العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ

سلمان: خليجُنا عربيٌ محوره السعودية...ولا مكان لولاية الفقيه في البحرين

الزنج - عقيل ميرزا، علي العليوات 

11 يناير 2012

بدَّد الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان ما يُروَّج بأن «المعارضة لا تعترف بعروبة الخليج»، وأكد في مقابلة مع «الوسط» أن «الخليج عربي، ومحوره المملكة العربية السعودية، وهي المركز، ونحن لا نسعى لإيقاف هذا المركز بل نسعى للتفاعل معه»، ووصف هذه الاتهامات للمعارضة بأنها «محاولة لصرف النظر عن البعد السياسي لمشروع سياسي لا علاقة له بالدين والطائفة، إذ إن مشروع المعارضة هو مشروع ليبرالي، وليس مشروعاً دينياً».

ورداً على مخاوف دول الجوار من المطالب التي تطرحها المعارضة البحرينية، ذكر سلمان أن «البحرين محيطها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، نريد أن نعيش في هذا المحيط، ونريد أن نظل جزءاً فاعلاً في مجلس التعاون الخليجي، ودول المنطقة يجب أن تدرك الخصوصيات في كل دولة، ولكن تبقى في إطار مجلس التعاون الخليجي»، وفنَّد سلمان شائعات أن المعارضة تسعى لإقامة دولة ولاية الفقيه في البحرين، وقال: «لا نسعى لإقامة دولة ولاية الفقيه في البحرين، ومن يسعى لتطبيق ولاية الفقيه لا يؤسس جمعية ويعمل على إصلاح النظام».


أمين عام «الوفاق»: مشروعنا ليبرالي وليس دينيّاً... ونمُدُّ يدنا للجميع للتحول نحو الديمقراطية

سلمان: خليجُنا عربي محوره السعودية... ولا مكان لولاية الفقيه في البحرين

الزنج - عقيل ميرزا، علي العليوات

بدد الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان ما يُروَّج له بأن «المعارضة لا تعترف بعروبة الخليج»، وأكد في مقابلة مع «الوسط» أن «الخليج عربي، محوره المملكة العربية السعودية، وهي المركز، ونحن لا نسعى إلى إيقاف هذا المركز بل نسعى إلى التفاعل معه»، ووصف هذه الاتهامات للمعارضة بأنها «محاولة لصرف النظر عن البعد السياسي لمشروع سياسي لا علاقة له بالدين والطائفة، إذ إن مشروع المعارضة هو مشروع ليبرالي، وليس مشروعاً دينيّاً».

وردّاً على مخاوف دول الجوار من المطالب التي تطرحها المعارضة البحرينية؛ ذكر سلمان أن «البحرين محيطها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، نريد أن نعيش في هذا المحيط، ونريد أن نظل جزءاً فاعلاً في مجلس التعاون الخليجي، ودول المنطقة يجب أن تدرك الخصوصيات في كل دولة، ولكن تبقى في إطار مجلس التعاون الخليجي، إذ إن البحرين لها نمو سياسي مختلف، ولها تطلعات مختلفة، البحرين لا يمكن أن يصلح أمرها إلا بوجود حكومة تمثل الإرادة الشعبية».

وفنَّد سلمان شائعات بأن المعارضة البحرينية تسعى إلى إقامة دولة ولاية الفقيه في البحرين، وقال: «لا نسعى إلى إقامة دولة ولاية الفقيه في البحرين، ولا نأخذ البحرين مكاناً لتطبيقها، ومن يسعى إلى تطبيق ولاية الفقيه لا يؤسس جمعية ويعمل على إصلاح النظام ويطالب بالتحول الديمقراطي».

وفيما يأتي نص المقابلة مع الشيخ علي سلمان:

بداية كيف تقرؤون المشهد السياسي البحريني في الوقت الحالي؟

- المشهد السياسي في البحرين يعيش مخاضاً إلى مرحلة تاريخية غير مسبوقة، هذا المخاض طويل نسبيّاً، وليس هناك من تحديد لموعد الولادة، والممانعة من الولادة هي متركزة في وجود أطراف لاتزال تقاوم التطور الإنساني في البحرين، نحو الديمقراطية التي تُعبر عن حالة الكرامة في النفس الإنسانية، وهي أن الشعب يحكم نفسه، ويفوض مجموعة عبر انتخاب حر كل أربع سنوات، وهي إرادة أصيلة في الإنسان ولا يختلف فيها العرق ولا الدين. القارئ للمشهد السياسي في العالم يجد أن مركز التحركات هي إرادة الشعوب في الحرية والكرامة، والتي تتمثل سياسيّاً في قدرة الإنسان على انتخاب حكومته ومحاسبتها.

هذا الصراع الذي يدور في البحرين والذي يحكم المشهد السياسي، يتمثل في أن الدولة تتمسك بموقفها بحجج مختلفة، فيما تحاول الديمقراطية أن تقتحم هذه القلاع المبنية، ولا نعرف متى ستفتح الأبواب، هل من أناس داخل القلعة سيفتحون الأبواب ويخففون على الوطن، أم سيستمر الوضع إلى حين تحطّم أبواب القلعة.

إذا كانت لدينا إرادة يمكن أخذ النموذج البريطاني، مع الأخذ في الاعتبار الظروف الخاصة للبحرين، ولابد من الانتقال إلى أن الشعب هو مصدر السلطات، وذلك سيكون بشكل متدرج، حتى الآن نحن خارج التصنيف الديمقراطي.

إذاً أنت تريد الدخول في البداية...

- ما لم يتحقق هذا المعنى، يكون النظام مستمرّاً تحت إطار غير ديمقراطي.

لا نريد الحديث عن المطالب، مطالبكم تكررت، لكن هل يوجد شيء خارج ما يسمعه الناس، هل من تواصل مع أصحاب القرار أم لا؟

- كان يسرني أن يكون هذا الأمر موجوداً.

أي أمر؟

- أن يكون هناك تواصل، نحن في القوى المعارضة نأمل إصلاح النظام وتطويره، وهذه النظرية بطبيعتها نظرية تطلب الحوار، حين تقول جهة إنها تسعى إلى إصلاح النظام، لابد أن يكون هناك لقاء وحوار، ولكن مع شديد الأسف ليس هناك في النظام من يفعّل هذه الطبيعة في التدافع والصراع القائم، بسبب تجاذبات داخل النظام، ما يمكن أن يحول دون عقد أية لقاءات.

لا يوجد تواصل؟

- منذ فبراير / شباط ومارس / آذار 2011 وحتى الآن التواصل مقطوع، وفي مقابل ذلك، أحالت الحكومة مجموعة من التعديلات الدستورية وتعديلات على قانون الجمعيات إلى السلطة التشريعية، وهذا الأمر يؤزم الوضع، وخصوصاً أن المعارضة تطالب بتعديلات دستورية جوهرية.

ماذا عن المبادرات المتبادلة التي تُطرح من وقت إلى آخر في بعض القنوات الإعلامية؟

- مصدر هذه المبادرات هي صحيفة لبنانية، وعندما قرأت الموضوع، تبين لي أن اسمي موجود، وتوصلت إلى أن من كتب الموضوع هو شخص بارع في التحليل، لكنه ركز على عدة أمور هي غير صحيحة في الأساس.

المعارضة تتهم النظام بأنه يقطع خيوط التواصل، لكن ربما أنتم تتسببون في عدم التواصل؟

- التواصل والحوار المطلوب هو حوار الأكفاء وليس حوار التابع والمتبوع، المطلوب هو حوار جاد، أن يكون هناك احترام من جميع الأطراف ولا يتم انتقاص جهة، ما حدث في الحوار الوطني، لا ينم عن احترام لجميع الأطراف وذلك على مستوى عدد المشاركين...

وكم تضع لنفسك؟

- لابد أن يكون هناك تساو في الأصوات، مع الأخذ في الاعتبار الشريحة الشعبية التي تمثلها المعارضة، وهي بالتالي تمثل أكثر من نصف شعب البحرين، ولابد من وضع ذلك في الحسبان في الحوار.

إذا كان الشيخ علي سلمان يريد 50 في المئة من مقاعد طاولة الحوار، هل تريد للحكومة أن تقتسم باقي المقاعد مع باقي الجمعيات؟

- الحوار يجب أن يكون بين وجهة نظر تقابلها وجهة نظر أخرى، إذ يجب أن يكون الحوار بين من يتبنى فكرة انتخاب الحكومة وبين من يعارض ذلك، وإذا كان حضور الحوار بناء على القاعدة الجماهيرية.

ألا تعتقد أن هذا المنطق الذي تحدثت به، يثير حفيظة الأطياف الأخرى؟

- أحترم كل وجهات النظر الأخرى، لكن ألا يحترمون هذا الشعب، لذلك كانت الفكرة، أن الشعب هو مصدر السلطات، وأن يتم انتخاب مجلس تأسيس يعبر الشعب من خلاله عن إرادته، حتى لا يدعي أحد دعوات يمكن أن تخالف وجهة النظر الأخرى.

ما هي المبادرات التي قامت بها المعارضة، بعد الجمود في التواصل، لإقناع الأطراف الأخرى بالمنطق الذي تتبناه؟

- حافظنا على خطاب وحدوي ووطني، وابتعدنا عن التهجم على أي طرف من الأطراف، وجزء من عمل بعض القوى هو نقد جمعية الوفاق، وقد حاولنا التواصل باستمرار...

مع من؟

- مع مختلف الأطراف ومنها أطراف أهلية، لكن لم نجد أي رد.

هل نجحتم في هذه الاتصالات؟

- نجاح أقل من الطموح، طموحنا أن نصل للتحول الديمقراطي في البحرين، سنستمر في هذا المسعى، لأن البحرين تضم وجهات نظر مختلفة كما هو حال كل الدنيا، جميعنا يحب البحرين والجميع يجب أن يشارك في صوغ هذا التطور، كنا نسعى ولانزال نسعى إلى إنتاج واقع يخدمنا جميعاً ويجعلنا متساوين ويلبي إنسانيتا، على أن تكون هناك خصوصية لجلالة الملك وسمو ولي العهد فقط، وأي فرد آخر هو مواطن بحريني، ونريد توزيعاً عادلاً للثروة في البحرين، نريد فرصاً متساوية للجميع في العمل والتعليم، والمفترض لا نختلف حولها. اليوم وفقاً لدستور 1973 ودستور 2002 وميثاق العمل الوطني الشعب هو مصدر السلطات، نريد تطبيق ذلك على أرض الواقع، لا نريد وضع غالبية تنفرد بها جهة دون أخرى، حتى المعارضة والطائفة الشيعية.

ما هو موجود لدنيا هو صراع بين معارضة ونظام، وتسعى من خلاله المعارضة إلى المساهمة في تشكيل هيكلية البلاد، ولا يمكن أن يكون هناك تغاض عن أية موضوعات.

أرجو الإجابة بنعم أو لا، هل هناك قسم من الشعب ليسوا من جمهور المعارضة؟

- طبعاً.

هناك قسم يرى أن خطاب المعارضة يمثلهم وقسم يرى أن المعارضة لا تمثلهم. فلماذا دائماً تتحدثون باسم الشعب اذاً؟

- هذا شيء متاح، وهو موجود في جميع الدول في تونس واليمن، وفي مختلف الدول التي احتضنت الربيع العربي. لا يوجد حكر على أحد أن ينادي بأي شعار يريد، لذلك ندعو إلى صناديق الاقتراع من أجل التعبير بصورة حقيقية عن تطلعات الشعب.

القسم الذي ليس من جمهور الوفاق، ما هي الكلمة التي يوجهها الشيخ علي سلمان إليه؟

- كل ما نحاول فعله انما من أجل الجميع من سنة وشيعة، اليوم عندما نفكر كمعارضة في التداول السلمي نفكر في المصلحة العامة، نفكر في وضعية الخدمات المقدمة إلى الجميع، والهدف من أي وجود سياسي هو القدرة على تشكيل السلطة التنفيذية ممثلة للإرادة الشعبية، من خلال انتخابات حرة للسلطة التشريعية، نحن نسعى إلى أن يكون النظام عادلاً وسليماً، حتى يشعر المواطن بالكرامة، لابد أن نطالب بحقوق تتيح لنا أن نعيش بإنسانية.

لكن هذا الكلام لن يكون مجدياً من خلال الخطابات، لماذا لا يوجد تواصل مع تجمع الوحدة الوطنية؟

- أؤكد أن المعارضة، ومنها الوفاق، لا يوجد لديها مانع من لقاء أي أحد.

هل هناك لقاءات تجمعكم بهم؟

- نعم نلتقي بهم، لدينا مشروع خير ومشروع عدل، ومستعدون لشرحه للجميع، وأول الناس هم الأحبة في تجمع الوحدة الوطنية وفي جمعيتي المنبر والأصالة الإسلامية.

هل لديكم خطوات عملية؟

- اللقاء هو رسالة، إذا تلقيت صدراً مفتوحاً فسأكون هناك، مستعد للذهاب إلى النظام، ولا يمكن أن أتنازل عن المطالب الشعبية، إذا لم نتفق على التحول نحو الديمقراطية فذلك ليس من مصلحة البحرين، لا يمكن أن يكون هناك استقرار بعد كل هذه التضحيات، عشنا في البحرين مع الحكومة، ولم يتغير شيء على طول العقود الماضية، وعلى رغم الوعود الكثير لاتزال المشكلات مستمرة منذ 40 عاماً فيما يتعلق بملف الإسكان على وجه الخصوص.

على رغم تكرار تبريرات المعارضة، بأن المعارضة هي محلية ولا علاقة لها بأطراف خارجية، لايزال الصوت يدوي بأن لكم علاقة بجهات خارجية مثل إيران، لماذا كل ذلك؟

- هذا الكذب ذاته الذي كان موجوداً في التسعينات حين تم توزيع الاتهامات يميناً وشمالاً، هذا الكذب مستمر في ظل استمرار المطالبة بالتحول الديمقراطي، الشعب البحريني ليسوا أطفالاً، نحن نعلم بمصلحتنا، ما علاقة إيران بميثاق العمل الوطني، ما علاقة مطالب شعب البحرين بإيران، ليس هناك أي اتجاه في البحرين يطالب بإقامة دولة ولي الفقيه.

ولكن احتماء جمعية الوفاق بمظلة الشيخ عيسى قاسم، يراه البعض أنه تصديرٌ لنظرية ولاية الفقيه في البحرين؟

- هذا نوع من الهراء، والشيخ عيسى قاسم نفى ذلك لأكثر من مرة، نحن نتحدث في النظام الأساسي لجمعية الوفاق عن أن الجمعية تسعى إلى التداول السلمي للسلطة، ما دخل ذلك بولاية الفقيه.

هل تعتقد أن ولاية الفقيه صالحة للبحرين؟

- لا، ولا نسعى إلى إقامة دولة ولاية الفقيه في البحرين، ولا نأخذ البحرين مكاناً لتطبيقها، ومن يسعى إلى تطبيق ولاية الفقيه لا يؤسس جمعية ويعمل على إصلاح النظام ويطالب بالتحول الديمقراطي.

دول الجوار، وخصوصاً الدول التي لها علاقات وطيدة بالبحرين، لا تُخفي قلقها من المعارضة البحرينية والمطالب التي ترفعها؟

- هناك عدة محاور في هذا الأمر، البحرين هذا هو محيطها، البحرين محيطها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، نريد أن نعيش في هذا المحيط، ونريد أن نظل جزءاً فاعلاً في مجلس التعاون الخليجي، هذا لا يعني أن التجربة في دولة الكويت، هي نفسها في دولة الإمارات العربية المتحدة. والبحرين لها نمو سياسي مختلف، ولها تطلعات مختلفة، البحرين لا يمكن أن يصلح أمرها إلا بوجود حكومة تمثل الإرادة الشعبية، لأن هذه هي القراءة الصحيحة، المجتمع الدولي أكد ضرورة التحول الديمقراطي في البحرين، هذا لم يأت من فراغ، ولا توجد حلول مستقرة غيرها، دول المنطقة يجب أن تدرك الخصوصيات في كل دولة، لكن تبقى في إطار مجلس التعاون الخليجي، لكن في إدارة شئونها يكون لها نمط مختلف، نأمل، نحن في البحرين، أن يحصل هذا التحول. ولا يمكن التذرع بأن التحول في البحرين سيقود إلى تحول في دول الخليج، إذ لم نجد أن التحول الديمقراطي في دولة الكويت تأثرت به مدينة الخفجي على الحدود الكويتية السعودية.

كيف ترون العلاقة بين البحرين والسعودية؟

- السعودية هي محور الخليج العربي، وهي المركز، ونحن لا نسعى إلى إيقاف هذا المركز بل نسعى إلى التفاعل معه، ونطلب منه أن يحترمنا كشعب.

بخصوص التخوف الذي يثار من أن المعارضة لا تستخدم كلمة «العربي» عند الحديث عن الخليج، وقد كانت هناك ملاحظات على وثيقة المنامة من هذه الزاوية... ماذا تقول؟

- هو خليج عربي، في الحياة يتم ترك الأمور الرئيسية والانشغال بهوامش الأمور ويتم البحث عن أمور بسيطة، في وثيقة المنامة لو لم يجدوا شيئاً سيبحثون عن نملة ليكون الاحتجاج عليها، هي محاولة لصرف النظر عن البعد السياسي لمشروع سياسي لا علاقة له بالدين والطائفة، مشروع المعارضة هو مشروع ليبرالي، وليس مشروعاً دينيّاً.

لماذا صعدت جمعية الوفاق لهجة خطابها، البعض يعتبره استفزازاً لبعض الأطراف؟

- المطالبة بحكومة ممثلة إرادة المجتمع عن طريق الانتخابات، والمطالبة بمجلس كامل الصلاحيات والمساواة بين المواطنين والمساواة في حكومة قادرة على التنمية، هذا خيارنا لن نتنازل عنه، سنشدد عليه، لا خيار آخر غيره، لأن فيه مصلحة أهل البحرين جميعاً، لم يعد لنا أراضٍ تسرق أو أحلام تبدد، سنصر على هذا الأمر وسنتحرك في الشارع والإعلام وفي الخارج من أجل تحقيق ذلك لشعب البحرين، وسنتمسك بالسلمية، ونؤكد أن عقد صفقات وهمية هو أمرٌ مسيء إلى البحرين ومستقبلها، نصيحتي أن نأخذ من العقلاء وبرنامج التطور الحقيقي للديمقراطية بأيدينا لأنه يمكن أن تأتي عاصفة وتدمر كل شيء، أدعو الجميع إلى البناء الحقيقي وليس بناءات وهمية وبكارتونات وما هي إلا خواء لا يمكن أن يقوم عليها المجتمع البحريني، ونحن نطالب بالعدالة مع الاستقرار.

تُتهمون بأنكم سلبيون، ووصلت بكم السلبية إلى حد رفض الدخول في اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات لجنة تقصي الحقائق، لماذا هذه السلبية؟

- رفضنا الدخول بسبب التهميش الذي منح المعارضة 5 مقاعد فقط، و15 مقعداً للآخرين...

ولكن لماذا لم تدخلون؟

- هم لا يريدوننا كجزء أساسي، بل لإكمال الصورة، هذه العقلية لابد أن تنتهي من أجل أن تكون هناك شراكة حقيقية في بناء البحرين.

حاليّاً هل يوجد تواصل مع اللجنة الوطنية؟

- سلمان: لا يوجد أي تواصل بين المعارضة مع اللجنة الوطنية، لأن تشكيل اللجنة مخالف لتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وما نشاهده في البحرين عبارة عن بهرجة إعلامية.

أخيراً ماذا تقول؟

- أدعو الجميع إلى مد اليد لصنع البحرين الجديدة، من أجل دفع عجلة التنمية، بصياغة ترضي الجميع، ليست بصياغة تظلم الشيعة أو تظلم السنة، وبغير الصيغة التي ترضي الجميع لن ندخل في أي مشروع سياسي، إذ إن المعارضة تريد لهذا البلد أن يستقر، وأن يحترم الجميع ولا ينتقص من أحد ذرة واحدة

العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 156 | 12:13 م

      تحول جيد

      هذي تحول جيد من علي سلمان بأن ذكر أن الخليج عربي وثيقة المنامه ذكرت أسم الخليج بدون كلمة عربي وحتى علي سلمان آنه شخصياً شفته في أحدى المقابلات رفض تسميه الخليج بالعربي وقال نتفق أن تكون تسميته بالخليج الاسلامي !!

    • زائر 154 | 11:17 ص

      النفس الطائفي

      عندما نتحدث عن سمو اخلاق الاخ سلمان في فن الحوار والحديث لنقارنها بأخلاقنا فعلا كلامه يخلوا من النعرة الطائفية البغيضة التي يمتهنها البعض في كل تعليقاته ويصف الآخرين بالجهال او اليهود والنصاري ويستدل بآية من القرآن في ذلك. فلنرتقي بالحديث

    • زائر 153 | 11:12 ص

      تصحيح

      التعبير الأصح ان مشروع المعارضة السياسي هو المطالبة بالديمقراطية وليس مشروعا ليبراليا (الشيخ علي سلمان)

    • زائر 150 | 10:53 ص

      اسمع كلامك

      اسمع كلامك يعجبني اشوف افعالك اتعجب ؟
      شبعنا من عناهم و ارتوينا .

    • زائر 149 | 10:09 ص

      بنت الديه

      منور الجريد ابو مجتبى ,, كلام جوهري على خطك سائروون

    • زائر 146 | 8:28 ص

      ياشيخ علي

      لقد كنا طيبين ونحب الجميع ولكن ما حصل من ظلم غير نفوسنا, لقد كانو صفأ واحدأ ضدنا وتعاونو على اضطهاد الناس وترهيب الناس وقطع الارزاق,

      لكل جرح اثر , وما اكثر جروحنا


      الصبح قريب

    • زائر 144 | 8:10 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      اولسنا على الحق اذا لايهم ان وقعنا على الموت او وقع الموت علينا
      لماذا علينا نحن الشيعة أن نثبت وطنيتتنا دائما في كل موضوع وعلينا أن نصرح بموقفنا تجاه ولاية الفقيه
      بغض النظر عن ولاية الفقيه نحن مسلمون وطنيون بحرينيون غصبا عن الكل ودماؤنا تشهد بذلك وكفى أما دستورنا ومرجع شريعتنا فهو القران الكريم( أولسنا بلد اسلامي) الذي وللاسف وكما قال الرسول الاعظم ص لم يبق الا رسمه
      أما بشأن التصريحات الأخرى فعذررررررا سيدي أتحفظ على الرد فلازالت جراحااااااتنا تنزف :(

    • زائر 139 | 7:42 ص

      الأمين النؤتمن

      تقدم أيها الأمين المؤتمن ونحن من خلفك، نعم للديمقراطية والحرية والعدالة والمساواة.

    • زائر 138 | 7:37 ص

      hi there

      قال رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني “إن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى تعامل مع الأحداث المؤسفة في البحرين بحكمة وشفافية”، مؤكداً وقوف قطر وأشقائها في مجلس التعاون الخليجي إلى جانب مملكة البحرين حكومة وشعباً. وأضاف حمد بن جاسم في رسالة خطية تسلمها وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أن الخطاب السامي لجلالة الملك بمناسبة تسلم تقرير اللجنة الملكية المستقلة لتقصي الحقائق محل ترحاب، مؤكداً أن شفافية وحكمة العاهل ت

    • زائر 137 | 7:23 ص

      مسألة الدولة وكيفية بنائها ... يساري

      ان مسألة الدولة وكيفية بنائها اصبحت المسألة الرئيسية المطروحة على الساحة العربية حيث يواجهنا تحدي تفسير ما اضحينا نسمعه من مفردات لتوصيف ماهية الدولة التي نسعى الى اقامتها ، مفردات قد لا نتفق مع مضامينها فقط من باب درء الشبهات عنا ، لكن المسألة ليست في عبارات نرددها بقدر ما هي بيان وتوضيح لمضمونها للدلالة عليها كي لا نقع في منطقة التأويلات والتفاسير والتلاعب بالمفاهيم الحداثية من هنا ينبغي على القائد التوسع اكثر في التوصيف من اجل ان نصفق له عن قناعة لا خنوع وتبعية وحتى تكبر دائرة مناصري الدولة

    • زائر 136 | 6:48 ص

      العقل اذا تكلم رجحت كفة الميزان

      حفظكم الله تعالى يا شيخنا الغالي و كلماتك درر


      شكرا للوسط الغالية و للصحفين عقيل ميرزا، علي العليوات على هذه المقابلة المميزة

    • زائر 132 | 6:11 ص

      تأخرت كثيراً

      تأخرت كثيراً للاعلان عن هذا التصريح !

    • زائر 129 | 5:35 ص

      مفردات ومفاهيم تحتاج من القائد الى توضيح ... يساري

      مشروع ليبرالي ، دولة مدنية ، مفردات بتنا نسمعها مع كل تصريح يخرج من هذه الحناجر ، اليس من حق الآذان السمعية ان تتسائل عن معنى هذه المفردات ، عن مصدرها ومدى ارتباطها بواقعنا ، انا قرأت وثيقة المنامة العمود الفقري والمعلن للمشروع الذي ينظوي تحت غطاءه الاخ سلمان ولم اجد فيه ما يشير الى ليبرالية المشروع ومدنيته ، كم انا متلهف الى سماع توضيح ما يقصده باليبرالية والدولة المدنية حتى استطيع ان اصفق لمشروعه والى مفرداته عن قناعة تامة لا تعبيرا عن ذيل وخضوع لظاهرة صوتية

    • زائر 116 | 4:45 ص

      أمل البحرين

      هذا الشاب العاقل الناضج الفاهم الامييييييييين ابامجتبى الله يحفظه من كل شر لو يقولووووون اللي بيقولووووووون احنا وياك على طول الوفي للوطن سير وكل الشعب وياك

    • زائر 113 | 4:41 ص

      كم احبك ابا مجتبى

      نعم معك يا ابا مجتبى ضد الطائفية و فعلا السعودية هي محور الخليج و مهما اختلفنا مع بعضنا سنبقى خليجيين و الي مو عاجبة و يطبل حق ايران يروح لايران و يراويني شلون بعيش هناك لكن غصبا عن الجميع سيبقى خليجنا واحد و يكفي وقوف اهل القطيف و الشرقية و القلة من الشعب السعودي المتحضر معنا شكرا لكم شكرا لكم

    • زائر 102 | 4:17 ص

      بسيوني قال

      لا يوجد دليل عنده علي تورط ايران وهذا لا يعني لايوجد عند الغير

    • زائر 93 | 4:04 ص

      الصادق الأمين

      ألف تحيه لك يا أبا مجتبى على صدقك وأمانتك مع النفس والناس بوركت جهودكم يا وفاق الشعب كم أنا أفتخر بكم الله يوفقكم لكل خير وصلاح لهذا الوطن الجريح ودمتم لنا عزا وفخرا

    • زائر 90 | 3:54 ص

      انت لا تعلم

      رد للزائر

    • زائر 87 | 3:48 ص

      هي حجة بل كذبة أطلقوها فصدقوها!!!

      هم يعرفون بأن مطالبكم عادلة ومن شدة الرعب، بل من شدة أنانية المتمصلحين ورغبتهم في ألا يتم تحقيق المطالب، لجأوا كالغريق يستغيث بالقشة الطافية على السطح فما وجدوا أقوى من حجة "ولاية الفقيه" التي استغلوها استغلالاً كيدياً!!

    • زائر 84 | 3:37 ص

      شيعي خالص

      ألف تحية لسماحة الشيخ علي سلمان الذي هو قدوتنا ونضالنا وكلمتنا على الشارع البحريني,نأمل أن ينال استحسان العالم الحر ويقف بجانبه لنيل الحرية والديموقراطية في هذا البلد ونبذ الطائفية والبلبلة التي ينادي بها البعض البغيض والموالين.

    • زائر 83 | 3:07 ص

      ماذا يقصد الشيخ علي سلمان بذلك ؟؟

      توصلت الى ان كاتب الموضوع شخص بارع في التحليل

    • زائر 81 | 2:54 ص

      حفظك الله

      تحية من القلب إلى المجاهد الشيخ علي سلمان

    • زائر 80 | 2:51 ص

      من يسمع

      المشكله ليست فيك ياشيخ علي سلمان المشكله في المتعنتين واصحاب المصالح الضيقه والشعب قدم تضحيات لاقامة البرلمان وللاسف هاهم البعض منهم في قبة البرلمان الان يحاربون من عمل وضحى لاقامته اي البرلمان

    • زائر 77 | 2:49 ص

      كتابة بدون فهم

      حقيقة جلست مع من يقولون ان المعارضة تريد ولاية الفقيه في البحرين ، فقلت له اخي العزيز ممكن تشرح لي معنى ولاية الفقيه ؟ وفي الحال رد هي ولاية ايرانية على البحرين ، مع العلم انه يدعي يحمل شهادة صحفية ، فأشرت اليه ان يجلب كتاب الشيخ منتظري رحمه الله ، وهو يتحدق عن ولاية الفقيه باقناع ، وفي النهاية سوف يعرف ما هي ولاية الفقيه ، فالمشكلة ان ولاية الفقيه طرحها الامام الخميني رحمه الله وهي محل خلاف ، وهي كالنور يبرز ويخفت على حساب المتطلبات ، ولكن بالاصل لا تصلح للبحرين

    • زائر 76 | 2:44 ص

      اساس المعقولية

      المنطق التي يتلفظ به الشيخ علي سلمان هو اصل الحكمة بالخروج للبحرين من دائرة العنف الى دائرة الاستقرار ، من كلمة انا ونحن ، الى كلمة تجمع الشمل بكلمة الشعب البحريني ،واما القفز بمستوى اعلى من الخطوط المتفق عليها فهي مكابرة وعناد وكسر الارادة الشعبية ، واما الالتفاف على المعارضة بأنها تسعى لاقامة ولاية الفقيه فهذا خلط لجنون بعض الصحف المحلية والتي من شأنها تعكير الصفوف ، وهم يعلمون ان ولاية الفقيه لم تصلح في العراق التي غالبيتها شيعة فكيف تصلح في البحرين ،فشكراللشيخ علي سلمان على الشفافية

    • زائر 66 | 2:21 ص

      ونعم القائد

      يعجز لساني في وصف هذا"الانسان" .. اذ انه النموذج الامثل للانسان البحريني في طبيعته الطيبة و حدة بصيرته و عمق فكره و سمو خلقه.. هنيئاً لنا و لشعوب المنطقة كلها وجود مثل هذا القائد الفذ ,, علي وياك علي ..

    • زائر 65 | 2:20 ص

      حفظك الله وسدد خطاك

      الشيخ علي رجل يحمل مبادئ سامية ويريد للبحرين الكرامة وعلوا الشان والناس تحبه وان اختلفوا معه. نتمنى منه ان يصبر ويقف على السقف الذي يجاهد من اجله ولا يتنازل عن شيئ منه فكل شيئ يخدم الوطن ولايضر المواطن ويحقق رضى الناس وينصف المظلومين يكون فيه حل للجميع،كما نتمى منه ان على يصر على محاسبة كل من قام بالانتهاكات وامر بها قبل اي شيئ. ايقاف النزيف قبل مداوته اولى، وضمان عدم حدوث جرح اخر واجب. فلا يمكن ان يقبل الناس بالمشي في طريق يرون فيه غموض وعقبات وتكرار الجروح.

    • زائر 64 | 2:12 ص

      كلمة حق على اطراف حجرا صلد

      الرسول صلى الله عليه وسلم افناء عمره وشبابه فى اصلاح هذه الأمة ولكن دون جدوة وانت يا رجل تريد ان تجمع امة وراءها تيارات مختلفة واطياف ملوثة ، اني يا اخي من الطائفة السنية قلبي معكم

    • زائر 63 | 2:08 ص

      محب ابي تراب:نحبك ابا مجتبى

      نعم نحن غير الامارات لان ليس في الامارات اجنبي يفضل على المواطن الاماراتي حتى في القطاع الخاص وانا اعرف صديق باكستاني هلاب من الامارات وعمل معي في نفس الشركة وسالته هل البحرين افضل حتى تترك الامارات قال نعم لا يمكن ان تتساوى مع المواطن هناك اذا كنتما ف نفس الوظيفة وهنا في البحرين نفس الوظيفة والاجنبي يحصل امتيازات اكثر

    • زائر 62 | 2:07 ص

      عكراوي

      وين الناس الي تحب البحرين وخيفه غلي المصلحه العامه الشيخ علي لو يبي الدنيه لقبل بي العروض المغريه ولكن الشيخ علي طلاب الاصلاح في البلاد ونسا مصلحته الشيخ يفكر في مصلحة الناس وفي معناتهم وين الي يفكر في مستقبل اولدنا 0شكرالكم سماحة الشيخ علي

    • زائر 61 | 2:05 ص

      اشكرك يا علي سلمان

      هذا هو الشيخ علي سلمان رغم المعاناة التي تقع عليه الا انه ليس بطائقي - اشكرك على الروح الوطنيه

    • زائر 56 | 1:29 ص

      مافي أمل

      لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم .صدق الله العظيم ,في البحرين حتى لو تتبع ملتهم لن يرضوا عنك ولن يحبوك مافي أمل .

    • زائر 54 | 1:20 ص

      كبير و وطني حتى النخاع يا أبا مجتبى

      كل يوم تثبت وطنيتك و تفند كذب و حقد الحاقدين.

    • زائر 53 | 1:16 ص

      أنت الغالي

      كبير يا شيخ علي سلمان
      أكن لك الإحترام والتقدير
      وقد أثبتت الأيام بأنك دواء المجروح
      يا تاج الراس

    • زائر 48 | 12:53 ص

      دمت عزاً و فخراً للوطن ابا مجتبئ

      من يدعي ان اغلبية الشعب ترفض التحول الديمقراطي الدي طرحته الجمعيات الخمس لنذهب لصناديق الاقتراع لنقطع الشك باليقين .. بدل سياسة الهروب الى الامام  

    • زائر 45 | 12:49 ص

      مشروع "ليبرالي" .. و ليس "إسلامي"!!

      كلام غاية في الدقة و الحساسية, يتحتم الوقوف عنده مليّا و التأمّل فيه جيّداً.
      بوركتَ أيها العزيز أبا مجتبى

    • زائر 43 | 12:46 ص

      أموت ضحك

      لما يكلمني أحد عن علاقة المعارضة بإيران أو ولاية الفقية ما أدري شنو دخل هالأثنين بمطالبنا ( قلة العقل مصيبة )

    • زائر 42 | 12:45 ص

      حفظك الله يا ابا مجتبى

      سر وكلنا معك حتى تحقيق الديموقراطية والعدالة ووعد الله للصابرين لابد أن يأتي وسينصرنا على الظالمين

    • زائر 39 | 12:41 ص

      كلام أكثر من رائع

      كلام أكثر من رائع.ز ةمنطق لا يستطيع أن يشكك فيه أحد ورسائل ايجابية يجب أن تقابل بالمثل من قل السلطة والمدافعون عنها.

      الشكر للشيخ علي على موضوعيته وصدقه في الحديث.

      لقد بدد كل الشكوك وأزال ما يهتلج في نفوس البعض غعلى المعارضة وأوصل رسائل ايجابية للجميع.

    • زائر 33 | 12:33 ص

      حفظك الله يا حبيبنا أبا مجتبى

      إن لله رجالا صدقوا ما عاهدوا الله عليه.

    • زائر 31 | 12:32 ص

      مسكين الشيخ علي سلمان

      تعب وهو يردد هالكلام في كل مكان .. كل الصحف وكل التجمعات وكل الاذاعات وكل القنوات، لكن المشكلة اللي مقفل عقله ومايبغي يغير الفكرة اللي زرعتها في باله الفئة المثيرة للفتنة. المملكة الدستورية تحقق العدل والتوزيع العادل للثروة، حتى وان كنت انت الآن مستفيد من الظلم فمن العار عليك أن تقف ضد العدل . شكرا للأمين العام، شكرا يا تاج رؤوسنا.

    • زائر 30 | 12:32 ص

      عندما يتحدث المنطق

      عندما يتحدث المنطق على لسان هذا الرجل لايسعك غير الانصات والإمعان لما يقول قمة الموضوعية والحرفية السياسية.

      سيدين رؤوس الموالاة هذا الخطاب وسيصفونه بالطائفية وسيردد اتباعهم ما يقولون دون أن يكلفوا نفسهم حتى بقراءة كلمة واحدة من هذا المقال.

    • زائر 27 | 12:13 ص

      عندما يتحدث المنطق

      أنا لست وفاقياً وتزداد قناعاتي بهذا الرجل كل يوم ، حضرت جميع الفعاليات للجمعيات المعارضة ولم أجد إلا خطاباً رزيناً عاقلاً ، وللأمانة لم تسجل أذناي طيلة الفترة السابقة أي مفردة يمكن أن تترجم طائفياً ، كل ما وجدته وسمعته مفردات تعمق للوحدة وتعمق حب الوطن ، ورسالتي لكل البحرينيون المحبون لوطنهم هي كالآتي : تصفحوا وتحققوا في عبارات هذا الرجل بأنفسكم وأسألوا أنفسكم هل في هذه المفردات شيئ غير الحق والعدل ؟

    • زائر 25 | 12:07 ص

      تهم مكرره

      كل يوم يعيدوا عليك نفس الاسطوانه المشروخة ، ولاية الفقيه ، ايران، اسلحه مخزنة، و و و ، والله لو تنزل آية من السماء لن يتركوا هذه الاتهامات، فلا تضيع وقتك في تفنيدها يا شيخ. امض في أمرك رعاك الله.

    • زائر 24 | 11:56 م

      اين تجد الديمقراطية ؟

      الديمقراطية تَجدها في الاشخاص تُمارس في الحياة اليومية ، قِيسوها وفهموها على هذاالاساس ،
      السؤال الي كان المفروض يُسأل وشيخ علي المفروض يُجيب !
      ماذا لو لم يُستجب لمطالبكم الاصلاحية ؟

    • زائر 23 | 11:46 م

      كبير

      كم انت كبير وصبور يابو مجتبى بالتوفيق ان شاء الله

    • زائر 22 | 11:41 م

      كلنا الوفاق

      سلمت ابامجتبى والشعب البحريني كله ينادي علي وياك علي اينما تذهب الوفاق معها ايما تفعل الوفاق معها انا واهلي وابنائي امانه عند الوفاق سيرو والشعب خلفكم

    • زائر 18 | 11:08 م

      الله يوحد كلمتنا على الخير

      * لو كان كل شخص يتحدث بهذا الأسلوب لتفادينا أمور كثيرة ،هكذا يتحدث العاقل يجمع الوحدة و تقبل وحهة نظر الآخر .\\r\\nحفظ الله البحرين وشعبها بحق محمد وآل محمد

    • زائر 6 | 9:36 م

      كلام سليم

      حفظك الله يا ابا مجتبى وشكرا لجريدة الوسط على هذا اللقاء فكل يوم والمعارضة تثبت للعالم بأنها لا تريد ولاية الفقيه في البحرين

    • زائر 5 | 9:32 م

      كلام رائع جداً ولكن

      كلام رائع جداً ومعتدل، ولكن للأسف الطائفي والطفيلي سوف يسعى جاهداً لكي لايفهم، وسوف يبحث بين السطور على موظوع يتهم فيه المعارظه بالعماله الخارجيه.
      نتمى الخير لكل مافيه صلاح لهذا البلد ولجميع أطيافه.

    • زائر 4 | 8:58 م

      علي وياك علي

      معكم قلباً و قالباً يا أيا مجتبى

    • زائر 3 | 8:44 م

      علي وياك علي

      لو كان هناك معنى "للشرفاء" فهو انت .. رجل وطني شريف ونعم الرجال
      علي ويااااااااك علي

    • زائر 1 | 7:12 م

      احمد من سترة

      الموالاة وتجمع الحكومة في الفاتح يعلمون جيدا بأن المعارضة لا تريد ولاية الفقيه وليسا لها اجندة خارجية .. ويعلمون جيدا كيف يعاني الشعب من ظلم الحكومة .. ولاكن هذا هو المخطط لكبح جناح الثورة الاصلاحية من اجل الديمقراطية .. ولاكن نعدهم بأن الشعب بأغلبيته سوف يحقق مطالبه رغم عظيم التضحيات التي قدمت في سبيل الوطن

اقرأ ايضاً