العدد 3431 - السبت 28 يناير 2012م الموافق 05 ربيع الاول 1433هـ

الملتقى الوطني البحريني أشعلوا شمعة في الظلام

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

شهد نادي العروبة صباح أمس، الثامن والعشرين من يناير 2012، انطلاق «الملتقى الوطني البحريني» بحضور 150 شخصية من اتجاهات فكرية وسياسية مختلفة، تداعت لإطلاق مبادرةٍ من أجل البحرين.

ليس سراً على أحدٍ أن البحرين تسير كالقاطرةِ المسرعةِ بلا فرامل نحو منحدرٍ سحيق. لمست هذا الهاجس مسيطراً على أجواء الملتقى، وفي كلمات ومداخلات الكثيرين.

الدعوة تضمنت تعريفاً بهوية اللقاء الوطني، باعتباره مجموعة من الشخصيات الساعية لإخراج البلد من الأزمة السياسية التي يعيشها المجتمع البحريني، والسعي للوصول إلى توافق وطني يضم جميع المكونات السياسية والحقوقية والاجتماعية والاقتصادية، مما يرونه مصلحة وطنية عليا.

الملتقى تم التحضير له بهدوء منذ أكثر من عشرة أسابيع، وكانت نواة الملتقى (المؤسسون) تعقد اجتماعين أسبوعياً. وتلمس حذرهم في التعاطي مبكراً مع الإعلام لئلا تدخل بعض التيارات المتطرفة على الخط كالعادة، فتمارس عبثها وتخريبها لكل دعوةٍ صادقةٍ للحوار الحقيقي أو المصالحة والإصلاح.

على رأس قائمة الموقّعين، علي محمد فخرو، وهو وزير سابق تولى عدة حقائب وزارية منذ مطلع الاستقلال، وتولّى قيادة الجامعة الوطنية لفترة، وعمل سفيراً لفترة أخرى. وعلاوةً على ما يحظى به من سمعةٍ طيبةٍ واسعةٍ في الداخل البحريني، فإنه شخصيةٌ قوميةٌ معروفةٌ على المستوى العربي.

على المنصة لحظة الافتتاح، جلس على يمينه جميل العلوي (وكيل وزارة الكهرباء والماء والأشغال سابقاً)، وجاسم مراد (شخصية وطنية ونائب في برلمان 73)، ومريم الرويعي (من شخصيات العمل النسائي). وجلست إلى يساره الصحافية عصمت الموسوي، ويعقوب سيادي (رجل أعمال). وهذه الأسماء الستة انتخب إلى جانبها أسماء أخرى لتمثل «لجنة متابعة وتنسيق» مكوّنة من 24 شخصاً.

في كلمة فخرو الافتتاحية، أكّد بوضوح تام: «لسنا بحزبٍ ولا جمعيةٍ سياسيةٍ ولا حتى تكتلٍ سياسي، وإنّما نحن مواطنون نحضر بصفتنا الشخصية البحتة ولا نمثل أية جهةٍ قد ننتمي إليها، وقد دفعنا إلى هذا الاجتماع خوفنا على هذا الوطن الذي يعيش محنة الانقسام بكل أنواعه، ومشاعر التعصب الأعمى غير المنضبط بدين سمح أو أخلاق إنسانية رفيعة، والمماحكات السياسية التي يؤججها أعداء البحرين وتغذّيها جهات انتهازية أو نفعية أو جاهلة».

ربما نصف الحضور فوق الخمسين، وقليلٌ منهم فوق العشرين بقليل، وتتوزع البقية بين هذين العمرين. بعضهم ينتمي لجمعياتٍ أو تياراتٍ سياسيةٍ أو منظمات مجتمع مدني، وبعضهم مستقل، حملتهم على المشاركة نواياهم الطيبة ورغبتهم في إشعال شمعةٍ في هذه العتمة والظلام، أو إخماد حريقٍ تلوح نذره في الأفق القريب.

المجموعة التي عملت لإطلاق هذه المبادرة، وبعد أسابيع من المداولات، خلصت إلى اعتماد مبادرة سمو ولي العهد بنقاطها السبع، كمنطلقٍ أو قاعدةٍ متفقٍ على أغلب بنودها، لدى أكثر الأطراف السياسية. وفي المداولات طرحت عدة اقتراحات بتبني «وثيقة المنامة» التي قدّمتها الجمعيات السياسية المعارضة كوثيقة رديفة، إلى جانب توصيات «لجنة بسيوني». ومثل هذه المزاوجة يمكن أن تخرج بمبادرة أكثر توازناً وشمولاً، وخصوصاً أن هناك أطرافاً أخرى موجودةً على الساحة، لكنها لم تقدّم أية رؤيةٍ سياسيةٍ أو مبادرةٍ للحل، واكتفت بمعارضة أية مبادرةٍ أو دعوةٍ لإصلاح حقيقي أو حوار جاد.

نادي العروبة الذي شهد انطلاق المؤتمر الدستوري لتصحيح المسار مطلع 2004، عاد مطلع 2012 ليشهد إطلاق مبادرةٍ لتجنيب الوطن من مستنقعٍ دامٍ وحريقٍ كبير

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3431 - السبت 28 يناير 2012م الموافق 05 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 3:54 ص

      الشكر والامتنان

      الشكر والامتنان لهذه المجموعة في مسعاها الخير انشاء الله .

    • زائر 10 | 2:34 ص

      يدنا بيدكم

      انشأ الله أنشوف ونسمع اخبار من القياده على تشجيع الفئه الوطنيه التي لا يوجد لديها تعصب لاحد

    • زائر 9 | 2:24 ص

      شعاع النور والشمعة

      من المعلوم ان لعن الظلام ليس كاشعال شمعة.
      ومهما كان ضوء الشمعة ضئيل مقارنة بضوء الشمس، الا انهما يرمزان للنور. فشمعة مضيئة خير من ظلام دامس.

    • زائر 8 | 1:41 ص

      سيدنا صباح التفائل والامل

      الدكتور الفاضل على محمد فخرو هو احد الاسهم الرابحه في بورصه الوطن والاجماع الوطني يجعل المراهنه على ربان محنك وطني ناجح مقبول من اكثر الناس في الوطن يجعل الرهان على هذا الرجل كسب مضمون وليس مجازفه على طاولة القمار السياسي الذي دمر معظم دول المنطقه سياسيا واجتماعيا واقتصاديا رجل عرف ويعرف الاذى والدواء للوطن المعلول شهادتي في هذا الرجل شهادة حق ولم تكن مجروحه باي شكل من الاشكال لاني وببساطه لم التقى به يوم ولكنى قرائته من مواقفه وكتاباته الوطنيه الصادقه وهذا هو عنوانه

    • زائر 7 | 1:35 ص

      لماذا نتعشم خير من هذا الملتقى

      نتعشم خير للاسبا ب التالية :

      هي شخصيات وطنية لها تريخ مطني، كما انها شخصيات مستقلة وهم ما يميز هذا الملتقى انه غير طائفي يمثل جيل عيش المجتمع البحريني قبل ان تغزونا الطائفية ..متنوع منهم الصحافي ورجل الاعمال والوزير والصحفي المرأة والرجل ، وعذرا حين اقول اهم ما يميز هذا الطيف لايوجد به احد من رجال الدين حتى لانخلط الدين بالسياسة

    • زائر 6 | 1:24 ص

      شكرا لكم

      نعم هؤلاء هم البحرينيون الأصيلون لا فيهم حقد ولا كراهية قلوبهم على بعض سنة وشيعة.

    • زائر 4 | 12:13 ص

      جهود خالصة من أجل الوطن

      تمنياتي لهم بالتوفيق، وأتمنى أن تكون خطواتهم جديه وفعالة وأن تكون منصفة من أجل الوطن

    • زائر 3 | 11:48 م

      اي جهد وطني خالص حتما محمودا

      اي جهد في اتجاه منع الكارثة و تقويم المسيرة المتعثرة الخاضعة للتجاذبات المتعاكسة سيكون بلا شك جهد محمود يقف الساعين لرفعة الوطن بتلاوينه داعمين له

اقرأ ايضاً