العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ

صرف دواء أوشكت صلاحيته على الانتهاء لمرضى السكلر

علبة الدواء الذي أوشكت صلاحيته على الانتهاء
علبة الدواء الذي أوشكت صلاحيته على الانتهاء

اشتكت مريضات بالسكلر من صرف دواء «هيدراكتوريا» لهن قاربت صلاحيته على الانتهاء، لافتات إلى أن بعضهن شعر عند تناوله هذا الدواء بخفقان في القلب وانقباض في النفس، على رغم أنهن خلال الفترة الماضية كن يتناولنه بانتظام ولم يشعرن بمثل هذه الأعراض.

فقد قالت إحدى المريضات في حديث إلى»الوسط»: «إن الدواء الذي تم صرفه لي في 20 فبراير/ شباط، على أن أتناوله بشكل يومي، وخصوصاً أن هذا الدواء لا يتم التوقف عن تناوله إلا خلال فترة الحمل والرضاعة، ينتهي في شهر مارس/ آذار الجاري».

وأضافت أنها بدأت في أخذ الدواء منذ تسلمه، إلا أنها تفاجأت قبل أيام قليلة بانتهاء الدواء في مارس.

من جانبها، أكدت مريضة أخرى صرف الدواء لها في فبراير الماضي أيضاً وتفاجأت في الوقت ذاته بانتهاء صلاحية الدواء خلال شهر مارس الجاري، مبينة أنها في حال استمرت في أخذ الدواء حتى نهاية شهر مارس؛ فإنها ستظل من دون أدوية لمدة 18 يوماً، إذ إن موعدها المقبل في المستشفى سيكون في 18 إبريل/ نيسان المقبل.

ولفتت مريضة أخرى إلى أن هذا الدواء كان السبيل الوحيد لتخفيف آلام السكلر وتقليل النوبات، مشيرة إلى أن هذا الدواء فعال، لكنها استغربت من صرف دواء شارف على الانتهاء، وخصوصاً أن هذا الدواء تم صرفه للمرضى من قبِل مجمع السلمانية الطبي.

إلى ذلك، قال رئيس جمعية السكلر البحرينية، زكريا الكاظم: «إن هذا الدواء هو دواء كيميائي كان يستخدم في معالجة بعض أنواع السرطانات وتم التأكد من أنه يفيد لعلاج مرضى السكلر ويخفف من حدة نوبات السكلر التي تصيب المريض».

وأضاف الكاظم أنه على رغم وجود جدل حول الدواء، فإن وزارة الصحة حرصت على إجراء تحاليل دم بشكل دوري من أجل التأكد من عدم وجود مشاكل قد يسببها المرض.

ولفت إلى أن صرف دواء شارف على الانتهاء قد يؤثر على إقبال المرضى على تناول الدواء وخصوصاً في ظل وجود جدل بأنه قد يسبب عقماً مؤقتاً عند الرجال، إلا أن ذلك لم يتم إثباته حتى الآن، مبيناً أن توزيع الدواء وقد شارف على الانتهاء قد يؤدي بمشاكل جانبية للمرضى، مطالباً بالاهتمام بقراءة تاريخ الأدوية من جهة المرضى ومن جانب الوزارة، وذلك من باب تشجيع المرضى على أخذ الأدوية والانتظام في تناولها.


بعد منعهم من العلاج أكثر من مرة خلال اليوم الواحد

مرضى سكلر يشكون إصدار قرارات شخصية في «مدينة عيسى الصحي»

الوسط - محرر الشئون المحلية

اشتكى مرضى سكلر من عدم السماح لهم بالحصول على علاج أكثر من مرة في مركز مدنية عيسى الصحي، إذ إنه لا يتم السماح للمرضى بالحصول على العلاج في أقل من 24 ساعة.

وأشار بعض المرضى إلى أن أحد المسئولين في المركز قام بتعميم قرار شخصي يمنع حصول المرضى على العلاج أكثر من مرة في اليوم، إذ قال أحد المرضى «يمنع على المريض الحصول على العلاج في المركز، إذ إنه في حال توجه المريض خلال فترة الظهيرة للحصول على العلاج فإنه يمنع من الحصول على العلاج في اليوم الثاني خلال فترة الصباح، فلابد من مرور 24 ساعة للحصول على العلاج».

ولفت المرضى إلى أنه مضى أربعة أسابيع على صدور هذا القرار، الذي وصفوه بالقرار الشخصي، مبينين بأن المريض عند زيارته لمجمع السلمانية الطبي يحصل على العلاج كل ثماني ساعات في حال كان المرض أقل شدة، في حين يكون العلاج كل أربع ساعات في الحالات الشديدة.

واستغرب المرضى من إصدار هذا القرار الذي يمنع حصولهم على العلاج، على رغم من أحقيتهم في الحصول على العلاج، مشيرين إلى أن هذا القرار قرار شخصي وينتهك حق المريض في الحصول على العلاج في الوقت الذي يحتاج فيه له.

وأوضح المرضى أنه لا يتم تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في المركز، إذ إن سموه أصدر توجيهاً بعدم تأخير مرضى السكلر في الحصول على علاج، خصوصاً أن سموه أكد بأن علاج مرضى السكلر يأتي بعد علاج الحالات الخطرة.

ونوه المرضى إلى أنه على رغم من وجود حالات خطرة لمرضى السكلر، إلا أنه يتم معاملة مرضى السكلر كباقي المرضى، مما يؤدي إلى تأخرهم في الحصول على العلاج، على رغم من أن بعضهم تكون حالتهم خطيرة وتستدعي رؤية الطبيب بشكل عاجل.

يشار إلى أن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة شدد على ضرورة حصول مرضى السكلر على الرعاية اللازمة، مع الحصول على العلاج اللازم لهم

العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 12:22 م

      لاعبين فيهم لعبة

      الحين شو هالغباء دواء منتهي صلاحيته كيف يعطونهم وش الفائدة في دواء منتهي صلاحيته لمرضى السكلر لاعبين فيهم لعبة اقول خل الاطباء يصرفون لهم دواء منتهي صلاحيته هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههه شو رايكم في النكتة

    • زائر 10 | 9:05 ص

      مافي ضرر

      دعالوا مافي ضرر حقهم اذا كانت في ضرر لهم كيف تعطوهم ولا عادي

    • زائر 9 | 4:41 ص

      يا مجلس النوااااااااااااااااااااااااااااااااااب

      يا مجلس النواااااااااااااااب احين دوركم نبغي نشوف استجواب لوزير الصحه

    • زائر 8 | 3:19 ص

      محمد

      اعتقد اسمه
      هايدروكسوريا وليس هيدراكتوريا

    • زائر 7 | 1:45 ص

      زوروا الأخ بدر عبدالله...

      في الخامس ج/51 س 4 يوجد شخص صرف له دواء (الله أعلم) الكيفية والسبب من دكتورة (عربية) في مركز من المراكز لقد شارف هذا الشاب على الشلل إن لم يكن الموت المحقق فالرجاء من الصحف والتتبعين لما يحصل من تخبط ولعبة بمرضى المسلمين ومن بعد تلك الدكاترة العارفين الرحومين ماذا نجني من ثمر الفصل والطرد من هذه الخدمة الشريفة وما يقاسيه الطبيب والمريض من المواطنين الخلّص!!!(زوروه واستوضحوا الأمر فهو على سريره في حال مزري ومبكي!!!

    • زائر 6 | 1:22 ص

      زائر

      تلك ليست المرة الاولى فكثيرا ما تصرف لنا ادوية توشك على الانتهاء حتى قبل اتمام مدة العلاج وعند سؤال موظفي الصيدلية يجيبون ب " عادي ما تضر ! "

    • زائر 5 | 1:21 ص

      دواء طفلتي ايضا!!

      يوووو حتى أدوية طفلتي تاريخ انتهائها هذا الشهر مارس لكن قالوا لنا عادي نعطيها اياه والشهر الجاي بيجيبون اليها جديد!! واني متخوفة اعطيها

    • زائر 3 | 12:47 ص

      أمل البحرين

      هذه بداية التراجع بسبب تغيير مناصب المختصين يمكن حتى مايعرفون قراءة تاريخ الصلاحية الله يكون في عون شعب البحرين

    • زائر 2 | 11:43 م

      عاااااااااااااادي

      في ايام السلامة الوطنية عطونا انسولين لمرض السكر بس جم يوم وينتهي ولما رجعناه قالوا عادي واحنا ملزومين نصرفه !!!!!! واستخدناه والله الحامي

اقرأ ايضاً