العدد 3470 - الأربعاء 07 مارس 2012م الموافق 14 ربيع الثاني 1433هـ

وزير العمل: لا «قوائم سوداء» للمفصولين

وزير العمل متحدثاً في مجلسه الأسبوعي
وزير العمل متحدثاً في مجلسه الأسبوعي

نفى وزير العمل جميل حميدان خلال مجلسه الأسبوعي أمس الأربعاء (8 مارس/ آذار 2012) ما يشاع عن وجود قوائم سوداء في بعض الشركات تمنع إرجاع المفصولين، وأفاد الوزير رداً على سؤال لـ «الوسط» أن «الوزارة بادرت للتحقيق فيما أشيع عن وجود قوائم سوداء، إثر ما نشر في الصحف المحلية، ولم تتوصل لوجود أي شيء من هذا القبيل، وأن ما هو حاصل قد لا يعدو كونه خلافاً بين بعض الشركات وعدد من المفصولين بخصوص إجراءات إرجاعهم للعمل».

وفي موضوع آخر، نفى الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي أن تكون هناك أي دولة قد فرضت حظراً على تصدير عمالتها إلى البحرين.

وذكر أن الجهود مستمرة لنقل مسئولية عمال المنازل إلى مظلة هيئة تنظيم سوق العمل خلال هذا العام، وقد استعدت الهيئة لهذه الخطوة، وتعمل على إصدار تراخيص استقدام عمال المنازل خلال يوم واحد من تقديم الطلبات.


العبسي: لم تفرض أية دولة حظراً على تصدير عمالتها للبحرين

حميدان: لا قوائم سوداء تمنع إرجاع المفصولين

مدينة عيسى – حسين الوسطي

نفى وزير العمل جميل حميدان خلال مجلسه الأسبوعي أمس الأربعاء (7 مارس/ آذار 2012) ما يشاع عن وجود قوائم سوداء في بعض الشركات تمنع إرجاع المفصولين.

وأفاد الوزير رداً على سؤال لـ «الوسط» أن «الوزارة بادرت للتحقيق فيما أشيع عن وجود قوائم سوداء، إثر ما نشر في الصحف المحلية، ولم تتوصل لوجود أي شيء من هذا القبيل، وأن ما هو حاصل قد لا يعدو كونه خلافا بين بعض الشركات وعدد من المفصولين بخصوص إجراءات إرجاعهم للعمل».

وبخصوص مفصولي شركة بتلكو البالغ عددهم 172 مفصولاً حتى الآن، بين أن الشركة ماضية في جهودها لإتمام باقي المفصولين لأعمالهم وكذلك النقابيين، إذ تم التوافق على صيغة تسوية ترضي جميع الأطراف.

ورأى حميدان أن «ملف المفصولين كان من أصعب الملفات التي واجهت الوزارة، ولكن بفضل الجهود الحثيثة وتوجيهات القيادة السياسية فإننا نقترب من إغلاق هذا الملف»، وأشار إلى أن «ما شهده هذا الملف من شد وجذب وخلافات قانونية، كان لها التأثير السيئ على العمال وأصحاب العمل، وكان ذلك واضحاً من تخوّف بعض العمال من طبيعة إجراءات إرجاعهم لأعمالهم، ولكن بتعاون الجميع استطعنا تذليل الكثير من الصعوبات».

وأوضح أن التعاون الذي أبدته مختلف الأطراف ساهم في سرعة العبور إلى مراحل متقدمة في إرجاع المفصولين وخصوصاً في الشركات الكبرى، كما نجحت هذا الجهود في إزاحة هذه الشروط التي وضعتها بعض الشركات والتي كانت تعطّل إرجاع المفصولين، وخصوصاً أن كثيرا من هذه الشروط كانت مجحفة وغير عادلة، وتعمل الوزارة حالياً على تسريع إرجاع من تبقى من المفصولين.

وأكد حميدان استعداد الوزارة التام لإزالة أية عقبات تواجه إرجاع أي مفصول، منوهاً إلى تفاؤل الوزارة بالنتائج الطيبة التي تحققت على مستوى إغلاق هذا الملف.

إلى ذلك، انتقد رئيس نقابة المصرفيين عدم اهتمام وزارة العمل بمتابعة ملف المفصولين في القطاع المصرفي، وخصوصاً في ظل وجود 414 مؤسسة مالية ومصرفية تضم أكثر من 4 آلاف موظف، وأشار إلى أن «عمليات الفصل منذ العمال 2008 بسبب الأزمة المالية التي شهدها العالم، وفي المقابل لا نرى تعاطيا إيجابيا من جانب الوزارة مع هذا الملف».

ورداً عليه، قال حميدان: «إن الأزمة المالية أثرت على مستوى الوظائف، وتبذل نقابة المصرفيين جهوداً كبيرة لحل هذا الملف، وتتطلع الوزارة إلى تعزيز الثقة، وخصوصاً في ظل التجربة الرائدة والعلاقة الطيبة بين أطراف الإنتاج الثلاثة».

من جهته، طالب رجل الأعمال كاظم السعيد بمحاسبة المسئولين عن تسريح العمال، وخصوصاً أن اللجان التي شكلت قامت بفصل الموظفين بشكل ظالم، والأهم وبعد إرجاعهم إلى أعمالهم لم يحصل الكثير منهم على مناصبهم الوظيفية السابقة، مشدداً على ضرورة عودتهم بشكل عادل وكريم لأعمالهم.

فيما رفض حميدان انتهاك حقوق العمال الذين عادوا لأعمالهم، وقال إن الوزارة حريصة على إنهاء هذا الملف وضمان عودة كريمة للجميع من دون أي شروط مذلة أو تغيير في مناصبهم الوظيفية السابقة، مع ضرورة الحرص على تهيئة الأجواء الصحية لتسهيل عملية الدمج والتلاحم بين العمال وأصحاب العمل، ذلك في ظل عدم الثقة التي تولدت نتيجة الأحداث الأخيرة، كما أن بعض الشركات بحاجة لقليل من الوقت لإكمال إجراءات عودة باقي المفصولين.

من جانب آخر، تطرق وزير العمل إلى المشروعات التي تنوي الوزارة تنفيذها في الفترة المقبلة، وكشف أن الوزارة تستعد لضم 2500 جامعي ضمن مشروع تكميلي لتوظيف الجامعيين، من المقرر أن يطلق في أبريل / نيسان 2012.

وذكر أن المشروع يركز على تدريب الجامعيين وتوظيفهم في عدة تخصصات مع دعم رواتبهم بمقدار النصف، لافتاً إلى أن هذا المشروع يأتي بدعم من مجلس الوزراء.

وتطرق حميدان للحديث عن هيئة تنظيم سوق العمل، وأوضح أن الهيئة تستعد لطرح مشروعات تدعم القطاع الخاص، بغرض تسهيل أمورهم وتحسين الإجراءات، ونوه إلى أن الهيئة تعمل بموازنة محددة، ولا تسعى لتحميل رجال الأعمال فوق طاقتهم.

وفي سؤال لـ «الوسط» بخصوص رفض مجلس النواب للمرسوم بقانون بشأن استقطاع 50 في المئة من رسوم العمل لصالح موازنة الدولة، أجاب حميدان بأن موقف النواب محل احترام، وهو حق أصيل للسلطة التشريعية، لافتاً إلى أن هذا الاستقطاع كان الهدف منه دعم موازنة الدولة. وفي موضوع آخر، نفى الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي أن تكون هناك أي دولة قد فرضت حظراً على تصدير عمالتها إلى البحرين.

وذكر أن الجهود مستمرة لنقل مسئولية عمال المنازل إلى مظلة هيئة تنظيم سوق العمل خلال هذا العام، وقد استعدت الهيئة لهذه الخطوة، وتعمل على إصدار تراخيص استقدام عمال المنازل خلال يوم واحد من تقديم الطلبات.

وكشف أن الهيئة تدرس بالتنسيق مع وزارة الداخلية من أجل فتح مكتب لإدارة الجنسية والإقامة بمقر الهيئة لتسهيل إجراءات إصدار رخص للعمال

العدد 3470 - الأربعاء 07 مارس 2012م الموافق 14 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 11:52 ص

      مفصول من بتلكو

      الى وقت كتابة هدا الرد لم استلم اي اتصال من شركة بتلكو ولم اوقع للرجوع للعمل وهناك غير الكثير حوالي 50 شخص من ذوي العقود المؤقت بنفس الحال .. علينا التزامات كثيرة وسوف نكمل السنة ولم نرجع الى اعمالنا .. يرجى التحري والدقة في التصريحات يا وزارة العمل. والله يكون في العون

    • زائر 24 | 11:37 ص

      مفصولي خدمات مطار البحرين

      مفصولي باس كلهم رجعو الا 15 شخص وتقولون لايوجد قوئم سودا

    • زائر 23 | 10:42 ص

      سكورتي البا

      سعادة الوزير المحترم

      نحنوا سكورتيت البا ما يقارب عن 45 شخصا تم ويشكل طائفي نقلنا الى داخل المصنع واحلال مكاننا اشخاص من وذلك بأشراف رئيس الامن وبالتعاون مع النقابة ارجو من سعادة الوزير فتح هذا الملف ليرى بنفسه ماحدث

    • زائر 22 | 9:01 ص

      من البا (مرجع الى العمل في تاريخ 6/03/20012

      ولاكن الحال فضيع جالسين في صندقه مهجوره ومغبره وحاطين علينا حرس كأننا في سجن هل هذا يا سعادة الوزير الرجوع الى العمل أم ذل واهانة المواطن البحراني الذي خدمه وساعده بكل جهد في بناء هذه الشركه. واعطاء الوظائف الى من ليست لذيه الخبره والمعرفه
      الله ينقم من الظالم وقا طع الارزاق.

    • زائر 21 | 7:52 ص

      مفصولين الاعلام

      سعادتكم تقول لا توجد قائمة سوداء ؟؟؟

      انا احد مفصولين الاعلام وقد تم استدعائي في قناة الاوربت لكي احصل على وظيفه في الاوربت وطلبت منهم ان يحصلو لي على تصريح من هيئة شؤون الاعلام لكي ادخل مكتب قناة الاوربت الكائن في مجمع هييئة شؤون الاعلام وتفاجئة ان اسمي من ضمن القائمه السوداء الممنوع دخولهم و بسبب هذه القائمه حرمت من هذه الوظيفه واني حتى الان لا اعمل .........

    • زائر 19 | 6:29 ص

      الناس ملت ملت

      ويش إتسوي هالأوادم
      ملت من كثر الصبر و التصريحات
      المسألة ماكو شيء ملموس على الأرض
      ويش قاعد إيصير يا وزير

      تبون الناس تصبر بعد 10 أشهر أخرى ...
      حاضرين ..ز حاضرين .. حاضرين و في الخدمة مولاي

      صمــــــــــــــــــــــــــــــــــــود لـــــــــــ10 ــــ أشهر

      هل هذا ما تريدون ؟؟؟

      إذا كان جوابكم "كلا"
      إضغطوا على الإدارات

    • زائر 18 | 6:04 ص

      سئمنا الوعود والكلام

      سعادة الوزير الأن أنت تصرح بوجود 172 مفصولا من بتلكو وطبعا العدد أكبر من ذلك اذ لابد منعدم تجاهل الموظفين المظلومين من ذوي العقود المؤقتة
      السيد الوزير اليوم الخميس والساعة الآن الثانية ظهرا كم عدد الموظفين اللذين عادوا للعمل في بتلكو؟
      هل تعلم يا سعادة الوزير أنه الى هذه الثانية وليس الدقيقة لم يرجع أي موظف الى عمله
      هل التوقيع على اوراق تعني لكم إنهاء المشكلة
      وأنت تعلم يقينا أن الشركة ماضية في طريق وضع العقبات وليس حلحلة الموضوع
      سئمنا الوعود ولكن ليس هرمنا هرمنا يل عدنا شبابا وحيوية وثباتا

    • زائر 16 | 5:22 ص

      سعادة الوزير

      نتمنى قرار صريح يحفظ كرامة المفصولين
      الضغط على كل الإدارات
      هناك إنهاكات لقانون العمل
      الإدارات تخالف القانون
      المسؤولين يخالفون القانون

      المفصولين يدفعون الثمن !!!!

      فهل من حسيب
      فهل من رقيب

      ننتظر الإجابة

    • زائر 15 | 3:13 ص

      مفصول

      ويش صار عن مفصولين البورصة ياسعادة الوزير؟

    • زائر 14 | 2:23 ص

      سعادة الوزير

      إسمح لي أن هناك أشياء يمكن لا تصلك أخبار عنها
      طيران الخليج رجعوهم أوخلوهم في شبرة
      ألبا رجعوهم أوخلوهم في كابينة مع سكيورتي

      هل هذه الطريقة الصحيحة لإرجاع المفصولين

      أتمنى الإجابة

    • زائر 12 | 1:58 ص

      عمال البا الراجعين مسجونين

      يا وزير روح البا بسرعة وشوف شلون يعاملون الراجعين للعمل ، عندما فصلنا قالوا فصلنا بأوامر ، فهل المعاملة السيئة وعزل العائدين بأوامر ايضاً؟؟

    • زائر 11 | 1:40 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      لازالت شركة بابكو تمارس العمل الطائفي مع من تم فصلهم ظلما وعدوانا وقد اثبت ذلك لكل العالم ما جاء في تقرير د. بسيوني ان على الحكومة ارجاع العاملين جميعا وتعويضهم ومحاسبة من تسبب في فصلهم ووافق على ذلك الملك برجوع جميع المفصولين ونيل حقوقهم كاملة بدون ظلم او تعدي وما يجري في هذه الشركة العريقة هو تعدي صارخ بحق العمال المفصولين بعدم منحهم بونس لـ2011 جريمتهم كانوا ضحية نفوس مريضة اتخذت قرار الفصل العنصري التعسفي بحق خيرت ابناء هذا الوطن وحرمانهم من جميع رواتبهم على الرغم من توجيهات وزير العمل بذلك

    • زائر 10 | 12:32 ص

      البا

      البا اللي رجعوا الدوام

    • زائر 8 | 11:29 م

      بلدية المنطقة الشمالية نموذجا ... للطائفية

      أكثر من 101 موظف مفصول من المؤقتون؟!!


      وهل هذه طائفية ؟؟
      كلهم فصلوا أيام قانون الطوارىْ وفي يوم واحد ؟!!
      ماذا تسميها ...؟؟؟؟
      (طائفيمراطية )

    • زائر 7 | 11:19 م

      يا سعادة الوزير ( 101 موظف من الشمالية مؤقت مفصول )!!!!!

      101 موظف مفصول مؤقت من بلدية الشمالية والمجلس وتمكين في الشمالية فقط

      من لهم ؟

      ومن لعوائلهم ؟

      ومن أين يأكلون ؟

      لماذا لا يوجد تحرك ؟

      أليسوا بشر ؟

    • زائر 6 | 11:13 م

      المفصولون المؤقتون في القطاع العام

      هل كل
      المفصولون
      المؤقتون
      في القطاع العام
      هم في القوائم السوداء
      أم في قوائم الحقد الطائفي

    • زائر 5 | 11:08 م

      الدرفلة

      عمال الدرفلة ويش سالفتهم ما حد رجع منهم

    • زائر 4 | 11:02 م

      بل توجد قوائم "سوادء" يا سعادة الوزير !!

      حسب علمي هناك مفصولين هاربين من البلد لأنهم مطلوبين من قبل الداخلية، وكيف يقول الوزير أنه لا توجد قوائم "سوداء" من بين المفصولين؟! أم أن تلك القوائم هي وردية مثلا؟!

    • زائر 2 | 10:19 م

      كله مافي!!

      مثل ما صرحت من قبل يا سعادة الوزير ان عدد المفصولين بس وبعد بس ثم بس

    • زائر 1 | 10:09 م

      مفصول من الميناء

      سعادتكم تقول لا توجد قائمة سوداء لماذا لا ترد على رسائل المساعدة للرجوع للميناء
      وكما تعودنا كلام بدون فعل
      لقد راجعت الميناء امس وتم طردي ومعاملتي مثل الحشرة وتهديدي بالاعتقال وهناك معي 6 في القائمة الغير مرغوبين فيهم علما انا الوحيد لم اتغيب عن العمل أتمنى لا توجد قائمة سوداء
      او سوف تكون قريبا
      مثال: مثلا نرجع الى اعمالنا اليوم وغدا سوف يتم فصلنا بسبب مكيدة او اعتقالنا بسبب وهمي او تهمة باطلة في كلا الحالتين سوف تقولون اننا أرجعناهم وتم فصلهم مرة اخرى بسب تصرفاتهم

اقرأ ايضاً