العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ

انطلاق أعمال المؤتمر الدولي لوظائف الأعضاء بجامعة الخليج العربي

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي بحضور وكيل وزارة الصحة بمملكة البحرين عائشة بوعنق، فعاليات المؤتمر الدولي لعلوم وظائف الأعضاء الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع الاتحاد الدولي لعلوم وظائف الأعضاء، في مقر مركز الأميرة الجوهرة البراهيم بالمنامة في الفترة من 31 مارس/ آذار ولغاية 1 أبريل/ أبريل 2012.
وقال العوهلي إن هذا المؤتمر يشهد مشاركة دولية واسعة تمثل بأكثر من 120 شخصية من كبار الأطباء والأكاديميين المتخصصين في علوم وظائف الأعضاء، يأتون من عدة مشارب كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والهند وجنوب إفريقيا وباكستان، بالإضافة إلى العديد من الدول العربية والخليجية .
وخلال كلمته قدم العوهلي لمحة تاريخية استعرض من خلالها أهم المحطات التي مر بها المؤتمر الدولي لعلوم وظائف الأعضاء، حيث بين أن أول مؤتمر لعلوم وظائف الأعضاء عقد في مدينة بازل عام 1889، ومنذ ذلك الحين أصبح المؤتمر يقام كل أربع سنوات في مدينة من مدن العالم.
وتابع العوهلي قائلاً خلال السنوات الخمسين الماضية نجح الاتحاد الدولي لعلوم وظائف الأعضاء في إقامة العديد من الفعاليات الدولية الهادفة لمناقشة وتقديم الحلول التي من شأنها تطوير البرامج العلمية المختصة بعلوم وظائف الأعضاء.
وفي جانب متصل قال العوهلي إن المؤتمر الحالي يشكل علامة مميزة في مسيرة المؤتمر الدولي لعلوم وظائف الأعضاء إذ انه يقام لأول مرة في دولة عربية، وخليجية بتنظيم من جامعة الخليج العربي التي كانت دوماً سباقة في السعي لتقديم كل ما من شأنه المساهمة في تطوير العلوم والدراسات الهادفة لخدمة مجتمع الخليج العربي، سيّما في مجال تطوير التعليم الطبي.
وأضاف إن هذا المؤتمر سيتيح الفرصة لمناقشة وابتكار احدث الاستراتيجيات المعنية بتطوير التعليم الطبي، بمشاركة شخصيات أكاديمية لامعة تمثل اعرق المؤسسات التعليمية والبحثية والعملية المتخصصة عالمياً في مجال علوم وظائف الأعضاء.
وأمل العوهلي أن يتمخض في ختام هذا المؤتمر توصيات متقدمة تساهم في تأسيس قواعد علمية متقدمة في مجال التعليم الطبي، ليستفيد منها كافة دول العالم.
إلى ذلك، تمثل المشاركة الخليجية في المؤتمر الدولي لعلوم وظائف الأعضاء حضوراً لافتاً إذ يقدر عدد المشاركات الخليجية بنحو ثلث مجموع المشاركين في المؤتمر حيث تتصدر المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين عدد المشاركين في المؤتمر.
بدورها قالت وكيل وزارة الصحة بمملكة البحرين عائشة بوعنق أن البحرين تتشرف باستضافة هذا النوع من الفعاليات التي تشكل ضرورة حتمية لتطوير التعليم الطبي.
وأضافت إن تطوير التعليم الطبي يعد أساسا لتطوير الخدمات الصحية في مملكة البحرين، وعليه فأن هذا المؤتمر ينسجم مع أهداف وزارة الصحة في الارتقاء بالخدمات الصحية في مملكة البحرين.
وأملت بوعنق في ختام حديثها أن تشكل أيام انعقاد المؤتمر بيئة لنقاش ثري يسهم في تطوير التعليم الطبي، تنعكس نتائجه على مستوى الخدمات الصحية بشكل عام.
هذا ويشارك في المؤتمر نخبة من العلماء والأكاديميين المتخصصين في علوم وظائف الأعضاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً