العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

مطلقة بحرينية ترتجي «الإسكان» قبول طلبها دون النظر إلى «عقبة جوازات أطفالها الخمسة»

مطلقة بحرينية طرقت باب الصحافة على أمل أن يحظى كلامها المسجل ما بين السطور باستجابة سريعة من المسئولين في الدولة، وخاصة وزارة الإسكان بغية الحصول على ملجأ ومأوى تحتضن فيه أبناءها السبعة، إذ سعت عبر شتى الطرق ومختلف السبل لأجل التقدم بطلب لدى وزارة السكان يحظى بالموافقة من قبلها لأجل الانتفاع بأية خدمة إسكانية تستفيد منها وبالتالي تخفف عليها وطأة إيجاز المكان الذي تقطن فيه، غير أن طلبها لدى الوزارة القديرة دائماً ما يحظى بالرفض بحجة أن أبناءها - على رغم أنهم ينتسبون إلى والد بحريني الجنسية - إلا أنهم لا يملكون جوازات سفر بحرينية مع العلم أن أكبر طفلة لديها تبلغ من العمر 17 عاماً ودائماً ما كانت تعتمد في تسجيل أبنائها في صفوف المرحل الدراسية عن طريق شهادات الميلاد وعلى رغم إلحاحها مع زوجها سابقاً بغية استخراج جوازات لكل أبنائه من صلبه الخمسة لكن باءت كل محاولاتها بالفشل والخيبة مع زوجها وحينما استدعى الوقت لحاجتهم حصل ما حصل من انتهاء زيجة الزواج المقدس الرابط بين الزوجين ويصبح كل طرف في حل عن الآخر ويحدث الطلاق مطلع العام الماضي (2011)، ويختفي أي أثر ووجود إلى الطليق مع تغيير عنوان سكنه عوضاً عن تخلفه في دفع نفقته بحق أبنائه المقدرة بنحو 150 ديناراً، إذ اضطر كأم على إثر كل ما جرى إلى أن أقطن مع أبنائي السبعة (اثنان منهم البكر ينتمون إلى زوج خليجي) فبيت إيجار كلفة إيجاره نحو 220 ديناراً، ناهيك على أنني امرأة لا تعمل، وأحمل مؤهل إعدادي، وفقط ما أحصل عليه من مساعدات ومعونات موزعة كالتالي: 150 معونة الشئون من وزارة التنمية لخمسة من أطفالي، و50 ديناراً معونة الغلاء و50 ديناراً أخرى معونة مقدمة من إحدى الجمعيات الخيرية التطوعية وكذلك قيمة 80 ديناراً كمساعدة تقدمها إحدى السفارات الخليجية بحق ابنيّ البكر الخليجيين فيما عدا ذلك اضطر على إثر ذلك أن أدفع إيجار البيت من مجموع تلك المعونات الآنفة الذكر فيما بقية نفقات ومصاريف الأبناء من مأكل وملبس في خانة المجهول لكوني لا أملك مصدر دخل ثابتاً... وعبر هذه الأسطر أنشد مساعدة من الدولة متمثلة في وزارة الإسكان بأن توافق على القبول بطلبي الإسكاني كمطلقة بحرينية ترتجي الحصول على أية خدمة إسكانية من دون النظر إلى مسألة جوازات أبنائها إذ إنها على رغم محاولاتها الطويلة والمستمرة مع الطليق بغية تواجده في مقر إدارة الجوازات وحضوره شخصياً لأجل استخراج جوازات لأبنائه دائماً ما تفشل في نيل وتحقيق هذا المطلب الملح والضروري لأبنائها ويبقى حالها يراوح مكانه منذ أمد طويل على أمل أن تكون كلماتها المدونة في هذه السطور بديلة وطريقاً مختصراً يخفف عليها عبء وعناء الضروريات القصوى الخارجة عن قدرتها وإرادتها وتفوق طاقتها لأجل تحقيقها مع وجود طليق يتهرب من دفع نفقة عوضاً عن صدور أمر بالقبض عليه ونجهل مكانه.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


«الصرف الصحي» يعكف على دراسة المشكلة لإيجاد حل لمجاري الدير وسماهيج

بالإشارة إلى ما نشر بصحيفتكم الغراء «الوسط» العدد (3452) الصادر يوم الأحد الموافق 19 فبراير/ شباط 2012 زاوية (لماذا)، وكذلك العدد (3453) الصادر يوم الاثنين الموافق 20 فبراير 2012 زاوية (كشكول)تحت عنوان «مياه المجاري تغمر مناطق بالدير في توقيت واحد... والعلاج إصلاح خلل الشبكة في الأرض»، بخصوص مشكلة طفح مياه المجاري بمنطقتي الدير وسماهيج.

نفيدكم بأن قطاع الصرف الصحي بالوزارة يقوم بأعمال التخطيط والتشغيل وإدارة المرافق التابعة لجهاز الصرف الصحي والمعالجة، ولمعالجة مشكلة فيضانات الصرف الصحي في منطقتي الدير وسماهيج فإن قطاع الصرف الصحي يقوم بعمل دراسة شاملة للمشكلة لإيجاد حل جذري لها. علماً بأن إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي تقوم حالياً بالتحكم في الوضع الحالي بشكل مؤقت عن طريق استخدام الصهاريج والمضخات للتخفيف من حدة الفيضانات ومنعها.

الجدير بالذكر أن الدراسة الشاملة ستشمل العناصر التالية:

1 - التقليل من كميات المياه الجوفية المتسربة إلى شبكة الصرف الصحي، ما يتيح بعضاً من السعة في خطوط ومرافق الشبكة الرئيسية والممتدة من منطقتي الدير وسماهيج إلى محطة الضخ الرئيسية (B1) في المحرق.

2 - تحسين أداء محطات الضخ على خطوط الشبكة الرئيسية.

3 - إعداد ومراجعة برامج إدارة التشغيل والصيانة الخاصة بتنظيف الشبكات.

4 - دراسة سعة الشبكة المستقبلية في استيعاب أي تدفقات إضافية.

5 - تفعيل أنظمة الصرف الصحي.

كما نفيدكم بأن قطاع الصرف الصحي قام بوضع خطط لعمل المسح التلفزيوني والميداني للكشف على خطوط الصرف الصحي في مناطق الحد وعراد من أجل إعداد وثائق عطاء للأعمال اللازمة لإعادة تأهيل هذه الشبكات ما يقلل كميات المياه الجوفية المتسربة إلى شبكة الصرف الصحي. كما أن قطاع الصرف الصحي يقوم حالياً بالمسح الميداني لدراسة أداء محطات الضخ المبنية على الخط الرئيسي من منطقتي الدير وسماهيج إلى محطة الضخ (B1) وبالتالي اتخاذ الخطوات اللازمة من استبدال أو زيادة للمضخات من أجل رفع طاقتها الاستيعابية.

علماً بأنه يجري العمل على جدولة برامج إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي لصيانة وتنظيف الشبكات والعمل على إعداد وثائق عطاء لأعمال التنظيف اللازمة. وسيعقب هذه الأعمال وضع الحلول الفنية اللازمة لحل المشكلة على المدى المتوسط.

كما أن الحل الجذري لسعة الشبكة هو استكمال بناء مشروع محطة المعالجة بالمحرق والذي يجري تنفيذه حالياً ويتوقع بدء تشغيله في أكتوبر/ تشرين الأول 2013، وحتى ذلك الوقت سيتم التعامل بأقصى درجات التحكم والرقابة منعاً لتكرار هذه الفيضانات وتخفيفها قدر الإمكان.

كما نرجو من المواطنين والمقيمين ضرورة الاتصال المباشر بطوارئ شئون الصرف الصحي على الخط المجاني 80001810 الذي يعمل على مدار الساعة أو زيارة موقعنا على شبكة الإنترنت www.bahrain.bh بوابة الحكومة الالكترونية (شكاوى الصرف الصحي) في حالة وجود مشاكل في الشبكة تفادياً للتأخير.

فهد جاسم بوعلاي

مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام

وزارة الأشغال


حصى مرمي منذ 6 أشهر في طريق 348 بالمحرق

الناس باتت تعتاد على منظر ومشاهد الحفريات المتروكة التي تنهش من الطرقات السوية ويتركها المقاول، الذي أنيطت به أعمال الحفر والصيانة للطرق، عرضة لعوامل تعرية الطقس. ولكن لأن الوضع بات لا يحتمل في ظل اهمال دام أكثر من 6 اشهر والحال مراوح مكانه من الحصى والرمل والحفريات، وكلما خاطبنا الوزارة المعنية لإنجاز وانهاء ما تركته ناقصا، كل جهة تتفنن وترمي بالمسئولية على عاتق الأخرى ولم نحظَ حتى كتابة هذه السطور على جواب مجدٍ وسريع...

السؤال الذي يطرح ذاته الى متى ستقوم الوزارة القديرة بالعمل على صيانة الحفر المتروكة على حالها في مجمع 203 وطريق 348 بالمحرق؟

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


المواطنة مستحقة لعلاوة التعطل وملتحقة بدورة تدريبية تنتهي منتصف يوليو

ردّاً على ما نشرته صحيفتكم «الوسط» في عددها رقم (3476)، والصادر في 14 مارس/ آذار 2012 في صفحة «كشكول» تحت عنوان: (قيود صارمة تفرضها «العمل»على العاطلات ليضمنَّ علاوة التعطل)، فيطيب لوزارة العمل أن تهديكم، والمواطنة الكريمة صاحبة الشكوى، خالص التحيات ويسرها أن توضح ما يأتي:

إن المواطنة الفاضلة تقدمت في تاريخ 5 أكتوبر / تشرين الأول 2011 للتسجيل للاستفادة من إعانة التعطل للمرة الثانية واستحقت الإعانة عن شهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط 2012 لانطباق شروط الاستحقاق المنصوص عليها في المادة (17) من مرسوم بقانون رقم (78) للعام 2006 بشأن التأمين ضد التعطل.

كما أنه بحسب البيانات الموثقة في النظام الالكتروني للوزارة؛ فإن المذكورة التحقت بدورة تدريبية «دعم المهارات الأساسية» خلال الفترة من 19 فبراير 2012 حتى 14 يوليو/ تموز 2012 وستتسلم خلال هذه الفترة مكافأة تدريبية مقدارها (200 دينار) بصورة شهرية، كما تستطيع بعد الانتهاء من الدورة التدريبية مراجعة الوزارة والالتزام بشروط الاستحقاق المنصوص عليها في القانون لضمان تسلمها إعانة التعطل تكملة للمطالبة الثانية.

إدارة العلاقات العامة والدولية

وزارة الـعـمـل


تركت عملها بمحض إرادتها ولا تستحق معونة التعطل وعليها البحث عن وظيفة شاغرة

ردّاً على ما نشرته صحيفتكم «الوسط» في عددها رقم (3487)، والصادر يوم الأحد (25 مارس/آذار 2012) في صفحة «كشكول» تحت عنوان: (عاطلة «والعمل»تصر على تسميتها موظفة وترفض صرف معونة التعطل لها) والتي تتظلم فيه من جراء عدم استحقاقها إعانة التأمين ضد التعطل، فيطيب لوزارة العمل أن تهديكم والمواطنة الفاضلة خالص التحيات، ويسرها أن توضح ما يأتي:

إن المواطنة صاحبة الشكوى تقدمت بالتسجيل في نظام التأمين ضد التعطل بتاريخ (17 يوليو/تموز 2009)، واستحقت إعانة التأمين ضد التعطل عن 6 أشهر وذلك خلال الفترة من شهر أكتوبر/ تشرين الاول 2009 وحتى شهر مارس/ آذار 2010 مبلغاً وقدره 150 ديناراً بصورة شهرية كونها تحمل المؤهل الجامعي. كما تقدمت المواطنة في تاريخ 2 مارس 2011 بطلب للحصول على إعانة التعطل كمطالبة ثانية إلا أنها لم تستحق هذه الإعانة كونها فقدت شرطين من شروط الاستحقاق المنصوص عليها في القانون، الشرط الأول المتعلق بالمراجعة الأسبوعية المقررة لمكتب خدمات التوظيف بالوزارة، حيث تنص الفقرة (6) من المادة (17) من المرسوم بقانون (78) للعام 2006 بشأن التأمين ضد التعطل على ضرورة الحضور بما يعادل مرة واحدة في الأسبوع لمراجعة المكتب المذكور، والثاني كونها توظفت لدى إحدى المؤسسات الخاصة بوظيفة مساعد إداري بتاريخ 17 يوليو/ تموز 2011 وقد تركت العمل بمحض إرادتها بتاريخ 12 مارس 2012 خلافاً للفقرة(3) من المادة (10)من القانون نفسه.

فتأسيساً على ما تقدم ولعدم توافر شروط الاستحقاق سالفة الذكر تكون المواطنة الكريمة غير مستحقة لإعانة التأمين ضد التعطل للمطالبة الثانية، لذلك على المذكورة التوجه إلى مكتب خدمات التوظيف للاستفادة من الشواغر الوظيفية المتوافرة.

إدارة العلاقات العامة والدولية

وزارة العمل


ماذا سيحدث عندما تقرر الذهاب للعمل بالدراجة الهوائية؟

ربما يكون السؤال غريبا بعض الشيء... خصوصا في البحرين حيث السيارة هي أساس الحركة والتنقل، لكنني لن أتركك في حيرة فأنا أستخدم الدراجة يوميا في الانتقال إلى العمل، وبالتالي أستطيع أن أخبرك ما الذي يمكن أن يحدث لك أنت أيضا عندما تستخدم الدراجة الهوائية في تنقلاتك اليومية.

أولاً: ستحافظ على صحتك ولياقتك، ستفقد أي وزن زائد كنت تحمله معك بلا داعٍ... لن تضطر للذهاب إلى الجيم أو إلى مركز متخصص في تنزيل الوزن.

ثانياً: لن تكون أبدا سببا في قتل إنسان... في الواقع لم أقرأ أو أسمع أن شخصا مات أو أصيب بإعاقة بسبب اصطدامه بدراجة هوائية مثلا... لكنني أسمع وأقرأ كل يوم عن وفيات وإعاقات بسبب حوادث السيارات.

ثالثاً: لن تكون مصدرا لتلويث الهواء بالعوادم كل يوم، بل بالعكس ستحافظ على هواء نقي وجو أفضل من أجلك ومن أجل جميع البشر والحيوانات والنباتات، وهنا أنصحك أن تبحث على الانترنت في الفرق بين عوادم السيارات ودخان السيجارة.

رابعاً: ستوفر الكثير من المال، والذي كنت تنفقه على البترول والتأمين والأقساط.

ما رأيك إذاً أن تجرب؟

مصطفى عزالدين

العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:10 ص

      كنت أذهب للعمل مشياً و على الدراجة الهوائية

      كنت "الماضي" تسمى في اللغة العربية ولكن بعد ما نشهده في البلاد من فيضانات المجاري و بقع المياه المتلوثة وعدم تبليط الشوارع بالاسفلت وحرارة الشمس صيفاً وبعض سائقي السيارات المتهورين ومخالفة و ملاحقة بعض المواطنين من بعض رجال " الجهات الأمنية" و أنتظر إنتهاء وقت العمل لرجوع الى منزلي و الجلوس مع زوجتي و أولادي يلقموني و القمهم بنعم الله التي أنعمها علينا فأصبحت الأن ... لا أستطيع الذهب مشياً و لا حتى على دراجة

    • زائر 2 | 3:04 ص

      ماذا سيحدث عندما تقرر الذهاب للعمل بالدراجة الهوائية

      الفكرة حلوة لكن نتايجها انك بتوصل الشغل وانت معرق ولايعة جبدك من نفسك قبل ما تلوع جبد الناس من ريحتك وحالما تجلس على مكتبك سوف تنام من التعب لو جونا مثل جو اوروبا انا اول وحدة بشتري لي سيكل :)
      اوفر ومنها رياضة بعد

    • زائر 1 | 1:19 ص

      فكرة جميلة

      ماذا سيحدث عندما تقرر الذهاب للعمل بالدراجة الهوائية؟

      الفكرة جميلة ولكنها لا تصلح للفتيات، لا يمكنني أن أتخيل نفسي وأنا ذاهبة للعمل بالدراجة (:

اقرأ ايضاً