العدد 3511 - الثلثاء 17 أبريل 2012م الموافق 26 جمادى الأولى 1433هـ

ولي العهد: التعاون العسكري الخليجي يسير بخطوات ثابتة ومميزة

سموه شهد جانباً من التمرين الجوّي المشترك «الربط الأساسي 2012»

سمو ولي العهد لدى حضوره فعاليات تمرين «الربط الأساسي 2012»
سمو ولي العهد لدى حضوره فعاليات تمرين «الربط الأساسي 2012»

أكد سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أن التعاون العسكري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يسير بخطوات ثابتة ومميزة قائمة على أسس منهجية ومرتكزات عملية محددة، وأن التمرين الجوّي المشترك (الربط الأساسي 2012)، يأتي ضمن خطة تعزيز التعاون العسكري من خلال زيادة تكاملها وترابطها وتطوير إمكاناتها لتحقيق أفضل مستوى من التنسيق لمفهوم الدفاع المشترك للدفاع عن سيادتها واستقرارها ومصالحها.

وكان سمو ولي العهد شهد جانباً من فعاليات التمرين الجوي المشترك (الربط الأساسي 2012)، والذي ينفذه سلاح الجو الملكي البحريني بمشاركة أسلحة الجو بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من القوات الجوية الصديقة.

ولدى وصول سموه إلى قاعدة عيسى الجوية كان في الاستقبال القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، وقائد سلاح الجو الملكي البحريني العميد الركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، ومدير التمرين وعدد من كبار ضباط قوة الدفاع، ورؤساء الوفود المشاركة في التمرين وعدد من ضباط السلاح.

واستمع سموه إلى إيجاز عن أهداف ومراحل التمرين المختلفة ونظام القيادة والسيطرة المستخدمة خلال العمليات الجوية.

بعدها قام سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى يرافقه القائد العام لقوة دفاع البحرين، بتفقد عدد من الأقسام المشاركة في التمرين، كما اطلع سموه على جانب من العمليات التي تضمنها التمرين الجوي المشترك.

وأعرب صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى، عن اعتزازه بالمشاركة الفاعلة لقوة الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أن ما أبرزوه من مهارات فائقة تعكس مستوياتهم العلمية وقدرتهم العملية في الميدان، كما أنها تعكس مشاعرهم الصادقة تجاه وطنهم الخليجي الكبير للذود عن مكتسباته.

وأشاد سموه بكفاءة وقدرة منتسبي قوة دفاع البحرين الفائقة النابعة من روح الانتماء والمسئولية لتراب هذا الوطن، منوّهاً سموه بالمستوى المشرف الذي ظهر به سلاح الجو الملكي البحريني، وبما شاهده من كفاءة وقدرات وروح التعاون والتنسيق المشترك الذي ظهر واضحاً خلال تنفيذ مراحل هذا التمرين.

وأثنى سموه على مشاركة القوات الصديقة وما تحلّوا به من روح العزيمة والإصرار لأداء الواجب المناط بهم بكفاءة وفاعلية جعلهم محل إشادة دائمة من الجميع كقوة حديثة متطورة قادرة على الدفاع عن سماء الوطن، موجّهاً سموه الشكر إلى جميع الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في هذا التمرين الجوي المشترك، متمنّياً لهم كل التوفيق والنجاح.

حضر التمرين رئيس ديوان سمو ولي العهد الشيخ خليفة بن دعيج آل خليفة.


افتتاح مركز إدارة الاتصالات وتدشين مشروع «البرق» لقوة دفاع البحرين

 

جرى صباح يوم أمس الثلثاء (17 أبريل/ نيسان 2012) افتتاح مبنى مركز إدارة الاتصالات، وتدشين مشروع «البرق» التابع لقوة دفاع البحرين بحضور مساعد رئيس هيئة الأركان للعمليات اللواء الركن ذياب صقر النعيمي.وتم خلال الافتتاح الاطلاع على المركز وما يحويه من تقنيات حديثة ضمن مساعي قوة دفاع البحرين نحو توفير برامج ومشروعات التقنية الحديثة والأجهزة المتطورة التي من شأنها تسهيل إجراءات العمل وترفع من كفاءته، وذلك إدراكاً لما يوليه المسئولون بالقيادة العامة من اهتمام ودعم بتحديث وتطوير جميع الوحدات والقطاعات والأقسام العسكرية.

وأشاد مساعد رئيس هيئة الأركان للعمليات بالمركز وبالمشروع، منوّهاً بالجهود التي بذلها القائمون على المركز تنفيذاً لتوجيهات المسئولين في القيادة العامة.


اليوم ختام تمرين «الربط الأساسي 2012»

 

تختتم اليوم الأربعاء (18 أبريل/ نيسان 2012)، فعاليات التمرين الجوي المشترك «الربط الأساسي 2012» الذي تنفذه قوة دفاع البحرين ممثلة في سلاح الجو الملكي بمشاركة غير مسبوقة لعدد 100 طائرة مختلفة من 10 دول شقيقة وصديقة.

وركز هذا النوع من التمارين على رفع كفاءة الضباط من طيارين وفنيين بالأسلحة الجوية، وجميع وحدات الإسناد والمناورة، بالإضافة إلى اكتساب المشاركين المزيد من الخبرة الميدانية والقدرة على التخطيط للعمليات الجوية التي تسهم في رفع الكفاءة وصقل الخبرات بشكل بارز، وذلك من خلال التركيز على التدريب النوعي وعلميات القوات الجوية. كما أن هذا التمرين يُعد الأكبر حجماً في تاريخ سلسلة تمارين «الربط الأساسي» التي دأبت قوة دفاع البحرين على تنفيذها وبشكل دوري منذ العام 1988، وخصوصاً أن مثل هذه التمارين تتيح الفرصة لمختلف صنوف الأسلحة الجوية أن تشارك مع مثيلاتها من جيوش الدول المشاركة فيه.

وفي هذا الصدد، قال مساعد قائد تمرين الربط الأساسي 2012: «إن تمرين الربط الأساسي 2012 يعد متميزاً هذا العام من ناحية عدد الدول المشاركة في هذا التمرين، وأهم ما يميزه هو نظام القيادة والسيطرة الذي يعد من أكفأ القيادات الموجودة في المنطقة، إذ إن لمثل هذا النظام القدرة على القيادة والسيطرة على مسارح العمليات الجوية، وربط مراكز العمليات الجوية بدول مجلس التعاون ليكون مركز عمليات موحد من خلال أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من التقنيات المتطورة والحديثة؛ ما يتيح له توجيه ضربات جوية من مناطق ودول مختلفة تدار من قبل قيادة موحدة».

من جهته، أوضح أحد المشاركين في تمرين الربط الأساسي 2012 أن الطائرات المشاركة في تمرين «الربط الأساسي 2012» تم توزيعها على قسمين خلال فترة إقامة التمرين، مشيراً إلى أن عدد الطائرات المشاركة في هذا التمرين تجاوز 100 طائرة بمتخلف أنواعها تمثل 10 دول شقيقة وصديقة مشاركة.

العدد 3511 - الثلثاء 17 أبريل 2012م الموافق 26 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً