العدد 3524 - الإثنين 30 أبريل 2012م الموافق 09 جمادى الآخرة 1433هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

الله بالخير طال عمرك

كنت في إحدى الدول الآسيوية، وعن طريق الصدفة التقيت بأحد الشخصيات المهمة والتي كنت فقط اراها في التلفزيون فسلمت عليه فقال لي ماذا تفعل هنا فقلت له اتيت بابنتي للعلاج على نفقتي الخاصة إذ قصمت ظهرنا القروض التي اخذناها انا ووالدتها لكي نعالجها وبمساعدة بعض من الناس الطيبين، فقال لي اطلب ما حاجتك؟ فقلت له انني سأسألك اسئلة اذا جاوبتني عليها بعدها سأطلب منك حاجتي، فقال اسأل:

فقلت له :

طال عمرك هل تستطيع ان ترد المرض عن ابنتي؟ هل تضمن لنفسك العيش إلى غد؟ هل حساب حسناتك يعادل حساب اموالك؟ هل تستطيع تأجيل الموت عنك إذا جاءك؟ هل عندك أحد ابنائك يبحث عن وظيفة من مدة 3 او 4 سنوات وهو جامعي؟ هل وقفت في اي طابور لتدفع فاتورتك؟ هل نفد مرتبك الشهري في نصف الشهر والنصف الاخر دين من البقالة؟ هل لديك طلب اسكان منذ 20 سنة؟ هل تعيش انت ووالدك ووالدتك واخوانك 8 وزوجاتهم واولادهم في بيت واحد؟ هل تعطلت سيارتك في الشارع في عز الصيف؟ هل وقفت لدى الخباز تحسب المئة فلس والمئتين لتكفي عشاء ابنائك؟ هل قابلت مسئولاً في عملك ظلمك مدة 10 سنوات وانت تقول حسبي الله عليه في كل صلاة؟ هل حرمت نفسك من لقمة ووضعتها في فم طفلتك؟ هل تعلم لغة غير لغة الارقام؟ هل اتتك إحضارية المحكمة لعدم تسديد الاقساط المتراكمة لكثرة الديون؟ هل حصلت على مرتب 200 دينار وايجار الشقة 180 ديناراً وصرف مستلزمات الأسرة 50 ديناراً واقساط تأثيث البيت 70 ديناراً ومتطلبات المدارس والحياة 50 ديناراً شهرياً وغيرها من المصاريف الجانبية، ولو سألك احد اصحابك محتاج شيء ترد لا الحمد لله الخير كثير؟ هل احسست بالظلم ولكنك لم تستطع ان تتفوه بكلمة لسلطة ونفوذ من ظلمك؟

الله بالخير طال عمرك

آسف اطلت عليك لان هناك المزيد من الواقع، لكن اذا جاوبت هذه الاسئلة، في ذلك الوقت سوف آتيك لكي تساعدني.

طلال السليطي


ابتسامتها أناقة خجل

 

جمرية ابتسامتها أناقة خجل وخريف معاني

إذا تمشت في شوارع بني جمرة شخصية قوية نظرة خطيره

أميرة على عرشها سيدة من سيدات الزماني

من صغرها ترسم مستقبل جمرية تكتب القدر تحدد مصيره

بيانو يعزف الحب لحن، يكتب كلمات وأغاني

جمرية سكرة عيونها خضرعيونها تهبل والله ملكة وأميره

ادعي ربي في صلاتي أقول إذا الله عطاني

بنت راح اسميها جمرية بخليها تكون مثلها مميزة وكبيره

جمرية في حسنها عروسة جمالها فتاني

صوتها يهبل كلها تهبل تخلي الواحد ما يفكر بشي غيره

ريحتها نسيج أول تراث وفنون والواني

تضيعني تنسيني من اسمها ماعرف هي زهرة من سميره

جمرية أحبها يا ربي تاخدني في كل مكاني

تطير عقلي تخليني أسافر في معنى يصعب علي تعبيره

كل شي أريده فيها سحرني صوبها خداني

عجيبة والله ترجف قلبي رجف تخليني ضايع في حيره

حاولت دورت ما حصلت مثلها ابدا بمكاني

جمرية نادرة حصرية أسطورة ما في شبيه لها بالديره

فيها جمال يجبرك يأسرك من الخالق الرباني

إذا رسمتها ضاع القلم من خطوطها الحلوة المثيره

أموت أذا اتركها أو افكر بغيرها عساني

ترى الجمرية ما تتفوت ولا تنباع أبداً برخيص الحصيره

عفاف وأوصاف ستايل مو طبيعي بحراني

معالم معادلات كلام موعارف اشوف واقعه من تفسيره

فيها الأمل والنجاح والتفوق في كل امتحاني

شطورة أمورة وغيورة تتفاهم تحل كل كبيره وصغيره

معاها تتحق الصعوبات وتنكتب أحلى الأماني

تصير الحياة حلوة الدنيا فرحة وسعادة وأيام كثيره

جمرية يا ربي يخليها فيها الصدق أنساني

تحفظها تيسر أمرها عن العين عن الحسد عن الغيره

ميرزا إبراهيم سرور


رسالة

 

فكرت كثيراً... إذا أتيحت الفرصة لأحدنا أن يكتب رسالة ويقرأها كثيرون، فيا تُرى لمن سيكتبها؟ بدأت بنفسي فقررت أن أكتب رسالة إلى شخص عزيز، إلى التي فاق حنانها قدرات البشر لتمنحني طريقاً طويلا من الأمل في وسط بحرٍ من اليأس، إلى التي ألهمتني النور في الحياة كي لا أضل طريقي نحو النجاح، إلى أول من رأيت عندما أبصرت في الحياة، إلى التي حمل النسيم عبق أنفاسها ليداعب روحي ويشعرها بالأمان والرضا، إلى التي علمتني كيف أنطق اسمي، وكيف أكتبه وأقرأه.

إلى التي نزفت جراحها ينابيعَ كي توفر لى الراحة، إلى التي غزلت الخيوط بجوار بعضها كي تصبح ملبسا أنيقا أرتديه، إلى التي منحتني حياةً كريمةً لم أصادف فيها يوماً الخوف من المجهول، إلى التي أعطتني من صبرها وقوتها ما يعينني على مصاعب الحياة، إلى التي غمرني حبها وحنانها في الصغر والكبر، إلى التي فعلت كل ذلك وأكثر، ولم تنتظر أجراً على ذلك، بل فعلته من أعماق قلبها وبكل رضاها وقناعتها.

إلى أمي الغالية... أرسل باقة من الحب والدعاء والعرفان بالجَميل، ويا ليتني أستطيع رد هذا الجَميل، هل فكرتم لمن ستكتبون ــ أنتم ــ رسائلكم؟!

أحمد مصطفى الغـر


كلما اتكأت يداي

 

على نعش الموت

ذابت عيني من البكاء

أبحرت في محيط

ذكرياتي معك

يهمس الجسد المسجى

لا تتركني وحيداً هنا

أسمع صوت الخلود

حياة جديدة

أقولها

إنك قد صنعت

واقع سنين ممتلئة

محبة وأمل

قد تضيع الأفكار

إذا احتدمت يداي

بالكفن الحزين

حبي لك دائم

طالما أتنفس الحياة

صالح ناصر طوق


ودي اعبر عنك

 

واكتب للعالم أوصافك

أقولهم عن أخلاقك وطيبك

وقلبك الصافي

ودي الكل يعرف من تمكن مني

وسرق قلبي وصرت مجنونته

لكن لا... ما ودي يعرفونك

أخاف على حبنا من الحسد

وأخاف يسرقونك مني

لأن أنت

مثلك ما في بالكون أبد

أنت ملاك من السما

دخلت قلبي وسكنته

وصار حبك يمشي بشراييني

سحر الصفار


الواسطة

 

تعتبر الواسطة من الجرائم التي تمثل اعتداء على حقوق متنوعة تختلف من حيث طبيعتها وماهيتها وعناصرها اختلافاً كبيراً، ولكنها تجتمع في أن كل حق مسلوب بسببها هو للمجتمع بجميع أطيافه، فالحق المعتدى عليه هو للدولة باعتبارها الشخص الاعتباري القانوني الذي يمثل الجميع، فضلاً عن أن الواسطة تصيب مصالح الناس على نحو مباشر، وضررها الاجتماعي جسيم جدّاً؛ فهي تهدد الاستقرار الاقتصادي للدولة، وتهدد الثقة العامة بمؤسسات المملكة ونظمها الإدارية والاقتصادية، وبشكل أبسط الواسطة هي اختيار لشيء أو لإنسان وفق معيار المصالح الشخصية والمحسوبية ودرجة النفوذ من دون النظر إلى معيار الكفاءة والجدارة، فقد نص قانون العقوبات البحريني في المادة 203 على أن «يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات كل موظف عام أخل بواجبات وظيفته استجابه لأمر أو وساطة».

وتعتبر جريمة الواسطة من الجرائم التي تصيب ميزان الدولة بالعطل وتعمل على قلب الحقائق وفق الأهواء والقرابات والصِّلات والمعارف ووفق مبدأ عدم تساوي الفرص وخاصة في انتفاء التوظيف العادل بناءً على السلوك والعلم.

وعلة تجريم المشرع القانوني الواسطة، هي: خروج الموظف على القانون، الذي لن يكون اهتمامه اتباع القانون بمقدار حرصه على إرضاء من كان التوجيه لمصلحته، ثم إن هذا التصرف من جانب الموظف يعني التفرقة بين الموظفين تبعاً لصلات القرابة أو الصداقة بينه وبينهم، ويعني ذلك النيل من كرامة وهيبة الوظيفة العامة التي، حيث لم يتم الالتزام بالحيادية والموضوعية في تصرفاتها نتيجة تصرف شخصي وغير مسئول، انعكست على صورة المؤسسة الإدارية التي يعمل فيها.

ويتعين أن يتوافر في هذه الجريمة للشخص الذي يستجيب للأمر أو الواسطة صفة الموظف العام، ويقوم الركن المادي للجريمة بالاستجابة إلى الأمر أو الوساطة، وقيام علاقة السببية بينهم بخلاف استكمال الركن المعنوي.

فالإستجابة تتمثل في المسلك الذي يقوم به الفعل الإجرامي، وتعني التجاوب مع مضمون الوساطة أو التوجيه، ويفترض ذلك الاستماع بجدية ثم الوعد بتنفيذ هذا المضمون، والوساطة تعني إبداء الرغبة في تصرف على نحو معين، وقد تصاغ في صورة الأمر إذا كانت علاقة الموصى بالموظف تسمح له بذلك.

ويتطلب الركن المادي أداء الموظف العمل الوظيفي فعلاً مخلاًّ بواجبات وظيفته سواء مخالفة قاعدة قانونية أو لائحة أو مجرد تعليمات إدارية، أو مخالفة القانون في الشكل أو في المضمون، أما إذا كان العمل مطابقاً للقانون، فلاعقاب على الموظف ولو كان قيامه بالعمل بناء على الرجاء أو الوساطة أو الأمر، لأن عند الخضوع للقانون لا يمكن تحري البواعث للخضوع ولا شك أن المشرع البحريني لا يقحم نفسه في ضمائر الناس طالما كان سلوكهم في ظاهره مشروعاً.

يذكر هنا أن المشرع البحريني عاقب على جريمة الاستجابة لقبول أمر وارد من الرئيس إلى المرؤوس طالما كان هذا الأمر مخالفاً لواجبات الوظيفة العامة وبشكل أعم مخالفاً للقانون وأيضاً مصدر الأمر الذي يخالف واجبات الوظيفة العامل سيكون عرضة للجزاء لأنه شريك في تلك الجريمة ويعرض نفسه لعقوبة السجن مدة لا تزيد على عشر سنوات، وحقّاً إنها عقوبة رادعة لكل من تسول له نفسه الالتجاء للواسطة.

وزارة الداخلية

العدد 3524 - الإثنين 30 أبريل 2012م الموافق 09 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:45 ص

      الله بالخير طال عمرك

      الله بالخير طال عمرك
      صح اللسانك طال عمرك
      الله يحفظك طال عمرك

    • زائر 1 | 12:02 ص

      الواسطة و وظائف في القطاع العام

      إذا متفقين على كل من تم توظيفه في وظيفة وهو غير مؤهل يعتبر أنه ( واسطة ) المطلوب هو اختبار العاطلين و العاملين بالواسطة ( الغير معترف بها )نطالب بالجنة دولية محايده لكي تتضح الصورة للجميع و الاولوية و الوظيفة تكون للمتخرجين سابقا ومن ثم للأحدث وعلى حسب التخصص وسنة التخرج وفي المكان المناسب

اقرأ ايضاً