العدد 3527 - الخميس 03 مايو 2012م الموافق 12 جمادى الآخرة 1433هـ

إزالة القيود عن الإعلام والصحافة مفتاح الديمقراطية في البحرين

إعلاميون يلبسون «الشارات البنفسجية» في اليوم العالمي للصحافة... الموسوي:

الإعلاميون في صورة جماعية أمام مقر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين
الإعلاميون في صورة جماعية أمام مقر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

اعتبرت الكاتبة الصحافية عصمت الموسوي أن منح الحرية للصحافة يعد مفتاحاً للديمقراطية في البحرين «إذ لا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية في ظل تقييد حرية الإعلام والصحافة»، منتقدة في الوقت ذاته عدم إقرار قانون الصحافة، على رغم مرور 9 أعوام على مناقشته في مجلس النواب.

وطالبت الموسوي، في أول تجمع لـ «مجموعة 19bh» أمس الخميس (3 مايو/ أيار 2012) في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، بإرجاع الصحافيين والإعلاميين الذين فُصلوا على خلفية أحداث فبراير/ شباط ومارس/ آذار من العام الماضي (2011)، مؤكدة أن «كل الصحافيين الذين فُصلوا من وظائفهم في الصحف لم يعودوا إلى أعمالهم حتى الآن، ولم يتم التحقيق في قضايا الصحافيين الذين ماتوا وعُذبوا»، متسائلة «ما جريمة الصحافيين الذين أهينوا وعذبوا وفُصلوا وقُتلوا، لم يكونوا حاملين للسلاح، سلاحهم الذي يحملونه هو الكلمة».

وفي التجمع الأول أمس، الذي صادف اليوم العالمي لحرية الصحافة، لبس مجموعة من الإعلاميين والصحافيين والمثقفين الشارات البنفسجية، معبرين عن تضامنهم ووقوفهم مع الصحافيين والإعلاميين الذين فُصلوا من وظائفهم في الصحف والمؤسسات الإعلامية الأخرى.

هذا، وقالت الموسوي: إن «حرية الصحافة ليست لنا وحدنا الصحافيين، وإذا لم نحصل عليها، فالخسارة للجميع»، مشيرة إلى أن «في كل أزمة سياسية تمر بها البحرين؛ أول شيء يتم فيها، تغلق الصحف ويرحل الصحافيون وتكمم الأفواه، وليس لأي صحافي أن يحمل رأياً حرّاً».

وذكرت أن «قانون الصحافة الذي يفترض أن يكون من بوادر المشروع الإصلاحي، منذ 9 أعوام وحتى الآن لم ينجز من قبل مجلس النواب، وهذا القانون يجيز الحبس والغرامات للصحافي».

وشددت الموسوي على أن «الزمن الذي نندب فيه حظنا مضى، ومن الآن وصاعداً، سنفعل الكثير من الأمور، وستكون لنا الكثير من الفضاءات التي نعبر عن رأينا فيها، وقد يكون لنا موقع إلكتروني، وربما في المستقبل صحيفة».

وأضافت «سنطالب بتفعيل توصيات اللجنة البحرينية المستقلة. ونريد أن تكون الصحافة الخصم العادل النزيه الصادق الشريف، وهذه الطريق التي من خلالها أن نتحول إلى الديمقراطية».

العدد 3527 - الخميس 03 مايو 2012م الموافق 12 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:28 م

      bahrinis

      Al sallam Alikum ,,One of my friend said the Rulers want shut the journalist mouth ,,I said they might But don't forget that the journalist people they can talk with there eyes ,thank you

    • زائر 2 | 4:21 ص

      غريب

      شكرا لكم شكرا لكم يا أشرف الناس

اقرأ ايضاً