العدد 3528 - الجمعة 04 مايو 2012م الموافق 13 جمادى الآخرة 1433هـ

الريال لمواصلة الأرقام القياسية وديربي بين برشلونة وإسبانيول

يخوض ريال مدريد المتوج آخر مرحلتين من الدوري الاسباني منتشيا من إحرازه اللقب الثاني والثلاثين في تاريخه، عندما يحل على غرناطة اليوم (السبت) في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من الليغا.

وحسم ريال اللقب الأربعاء بفوزه على اتلتيك بلباو (3/صفر) ما سمح له بالمحافظة على فارق النقاط السبع الذي يفصله عن غريمه برشلونة قبل مرحلتين على ختام الموسم، وإحراز لقبه الأول منذ العام 2008. ويدين الفريق الملكي بشكل كبير إلى مدربه البرتغالي جوزيه مورينهو ومواطنه الهداف كريستيانو رونالدو. وعوض مورينهو إخفاق موسمه الأول في «سانتياغو برنابيو» وحقق انجاز إحراز لقب الدوري في 4 دول مختلفة بعد بورتو (2003 و2004) وتشلسي الانجليزي (2005 و2006)، وانتر ميلان الايطالي (2009 و2010) ليصبح ثالث مدرب يحقق ذلك بعد النمسوي ارنست هابل والايطالي جوفاني تراباتوني.

لكن مورينهو بدأ بالتفكير بالموسم المقبل بعد دقائق معدودة على تتويج فريقه: «يجب أن نحتفل بهذه البطولة لكن علينا مواصلة عملنا لان الموسم المقبل سيكون صعبا أيضا، كما يبقى أمامنا أن نلعب مباراتين في الموسم الحالي».

وأضاف «هذا الفريق يستحق المزيد من التقدير والتعاطف وأتوقع أن يمنحه إياهما ملعب برنابيو في مباراتنا ضد مايوركا».

وأشار مورينهو إلى أن تمكن فريقه من تحطيم الرقم القياسي من حيث عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد (107 أهداف وكان مسجلا باسم ريال أيضا) يعتبر من التفاصيل التي يتم التركيز عليها بشكل اكبر بعد الفوز باللقب، مضيفا «لقد منحنا الجمهور الذي عانى مع الفريق، دعمه غير المشروط».

وواصل «فزت بلقب الدوري في البرتغال، ايطاليا وانجلترا، لكن هذا اللقب كان الأصعب. فزت بسبعة ألقاب بالمجمل واعلم كيف يكون الشعور. برشلونة اظهر مقدار عظمته. واصلوا انتصاراتهم حتى اليوم الأخير. إنهم ناد يتمتع بتاريخ رائع ويعلم بأننا نستحق اللقب».

أما رونالدو، فستكون الفرصة سانحة أمامه لكي يتوج بلقب هداف الدوري للموسم الثاني على التوالي لأنه يتخلف حاليا بفارق هدفين على نجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يتربع على صدارة ترتيب الهدافين بعد تسجيله ثلاثية في مرمى ملقة (4/1) الأربعاء أيضا، ما سمح له بتحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة (67 هدفا) في موسم واحد في القارة الأوروبية والذي حققه المدفعجي الألماني غيرد مولر مع بايرن ميونيخ الألماني في موسم 1972/1973.

مباراة أخيرة لغوارديولا في كامب نو

ورفع ميسي رصيده إلى 68 هدفا هذا الموسم وما زال أمامه 3 مباريات لان فريقه يخوض نهائي مسابقة الكأس أمام بلباو.

وستكون مباراة برشلونة حامل اللقب بين 2009 و2011 فرصة عاطفية ومؤثرة لجماهير الأول لتوديع المدرب جوسيب غوارديولا الذي سيترك البلوغرانا في نهاية الموسم، ليخلفه مساعده الحالي تيتو فيلانوفا.

وعاش الفريق الكاتالوني نجاحا منقطع النظير تحت إشراف غوارديولا الذي قاده إلى إحراز 13 لقبا في غضون 4 مواسم، بينها لقب دوري أبطال أوروبا عامي 2009 و2011، والدوري 3 مرات.

ويبدو فالنسيا الذي يستقبل فياريال السادس عشر مرشحا قويا لخطف البطاقة الثالثة إلى مسابقة دوري الأبطال بعد فوزه الساحق على اوساسونا 4/صفر.

ويتقدم فالنسيا بفارق 3 نقاط عن ملقة الرابع الذي يخوض مباراة صعبة على ارض اتلتيكو مدريد السادس والذي بلغ نهائي مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».

وستكون المعركة قوية على المركزين الرابع والخامس، إذ يحل ليفانتي الخامس على ريال مايوركا.

وفي الجهة السفلية من الترتيب، يحل ريال سرقسطة الثامن عشر (37 نقطة) على راسينغ سانتاندر الأخير والهابط، وهو يحتاج لخدمة من اشبيلية كي يتغلب على ضيفه رايو فايكانو السابع عشر (40 نقطة).

ويبدو سبورتينغ خيخيون التاسع عشر (34 نقطة) في طريقه نحو الدرجة الثانية وهو يستقبل ريال بتيتس. وفي مباراتين أخريين، يلتقي اتلتيك بلباو مع خيتافي واوساسونا مع ريال سوسييداد.

العدد 3528 - الجمعة 04 مايو 2012م الموافق 13 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً