العدد 3540 - الأربعاء 16 مايو 2012م الموافق 25 جمادى الآخرة 1433هـ

«هلال» الدرع يلوح في الرفاع... واختلاط أوراق صراع القاع

الجولة الـ «16» تكشف بعض أسرار الدوري و«باب الهبوط» مفتوح

الوسط – يونس منصور، محمد طوق، حسين الدرازي 

16 مايو 2012

شهدت الجولة السادسة عشرة من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم بعض التغييرات على الخريطة التنافسية في صراع القمة والقاع حتى وصلت الأمور الى امكانية الكشف عن «هلال» البطل في الجولة قبل الأخيرة للدوري والذي بدأ يدور في سماء الرفاع المتصدر والذي يحتاج للفوز على الأهلي وذلك بعد اتساع الفارق بينه ومنافسه الوحيد المحرق الى 4 نقاط، في حين اشتد الصراع في القاع وعلى الهبوط وازداد غموضاً ومفتوحاً على جميع الاحتمالات بين عدة فرق ما قد يجعل الصورة قائمة حتى صفارة نهاية الدوري.

وعلى عكس الجولات السابقة شهدت الجولة السادسة نتائج مثيرة شدت معها تفاعل المتابعين وأبرزها الفوز الصعب للرفاع على جاره الرفاع الشرقي بثلاثة أهداف مقابل هدفين وذلك بالهدف الحاسم في الوقت بدل الضائع فيما تعثر مطارده المحرق بسقوطه في مصيدة التعادل السلبي مع الحد ليتسع الفارق بينهما من نقطتين الى 4 نقاط.

وجاء فوز الرفاع دراماتيكياً ومثيراً وبعد معاناة كبيرة للفريق السماوي الذي أحتاج الى «فزعة النهاية» لتخطي عقبة جاره الرفاع الشرقي الذي ظل متقدماً 2/1 حتى الدقائق السبع الأخيرة قبل أن تفرز الانتفاضة الهجومية الرفاعية هدف التعادل بتوقيع المدافع عبدالله المرزوقي ثم حسم هداف الرفاع النيجيري جامبو الفوز لفريقه بالهدف الثالث في الوقت بدل الضائع اثر ركلة جزاء أثارت الجدل، في حين توقفت المطاردة المحرقاوية في محطة الحد بالتعادل السلبي في مباراة غريبة عجز خلالها مهاجمي المحرق وخصوصاً إسماعيل عبداللطيف وحسين علي بيليه من هز الشباك الحداوية التي ذاد عنها ببراعة حارسها الشاب إبراهيم لطف الله.

اختلاط أوراق الهبوط

وفي المقابل، ازدادت الصورة غموضاً في صراع القاع في ضوء نتائج الجولة السادسة عشرة وساهمت في خلط أوراق الهبوط الى الدرجة الثانية ووسعت دائرتها لتشمل 7 فرق الواقعة من المركز الرابع الى العاشر بنسب متفاوتة وهي (المنامة، النجمة، الحد، الحالة، البحرين، الأهلي، الرفاع الشرقي) وذلك في ضوء النتائج المتباينة التي حققتها هذه الفرق.

وكانت أبرز نتائج هذه الجولة فوز فريق الأهلي على النجمة بهدفين مقابل هدف في دربي العاصمة ليستعيد الأهلي ذاكرة الانتصارات بعد أكثر من 3 أشهر وتحديداً منذ فوزه على البحرين في الجولة الخامسة للدوري، إذ ساهمت «حلاوة الروح» التي دبت في صفوف النسور في الشوط الثاني وتمكن من خلالها قلب تأخره بهدف نجماوي الى فوز ثمين بهدفي محترفه الأردني محمد عبدالحليم والشاب سعيد منصور، ليتقدم الأصفر خطة نحو الهروب من المركز الأخير الى التاسع، فيما أعادت الخسارة فريق النجمة مجدداً الى أجواء الخطر بعدما ظل رصيده 19 نقطة في المركز الخامس بفارق الأهداف عن الحد السادس.

ومن النتائج اللافتة الفوز الساحق الذي حققه فريق الحالة الثامن على فريق البسيتين الثالث بخمسة أهداف مقابل هدف في نتيجة أثارت التساؤلات في ضوء مستويات ونتائج الفريقين الموسم الحالي، ولكن يحسب للحالة استثماره للحال التي كان عليها البسيتين خلال المباراة وترجمتها الى فوز بخماسية كان من نصيب هداف الدوري أحمد الختال «هاتريك» ليساهم في دفع فريقه خطوة نحو الهروب بتقدمه الى المركز السابع برصيد 18 نقطة، فيما لم تؤثر الخسارة على وضع فريق البسيتين الذي ظل ثالثاً برصيد 28 نقطة.

كما انتزع فريق البحرين فوزاً ثميناً على حساب فريق المنامة على الطريقة الواقعية عندما خطف هدفاً مبكراً بتوقيع البرازيلي ماكسيلانو ثم دافع ببسالة للمحافظة عليه حتى النهاية ليضيف 3 نقاط الى رصيده ويصبح في المركز الثامن برصيد 18 نقطة، فيما ظل رصيد المنامة عند 20 نقطة في المركز الرابع.


جولة «الحراس» تجلب أغلى النقاط

شهدت مباريات الجولة السادسة عشرة للدوري الكروي تألق عدد من حراس المرمى والذين ساهموا في تحقيق نتائج جيدة ومهمة لفرقهم في هذه الجولة، إذ برز حارس مرمى فريق البحرين الدولي السابق علي حسن في ترجيح كفة فريقه بالفوز على المنامة بهدف وحيد بعدما استعاد علي حسن مستواه السابق بتصديه للعديد من الكرات المنامية الخطيرة وخصوصاً في الشوط الثاني.

كما شهدت مباراة المحرق والحد تألقا لافتا لحارس مرمى فريق الحد والمنتخب الأولمبي إبراهيم لطف الله والذي قدم أفضل مبارياته منذ انتقاله من ناديه الشباب الى الحد منتصف الموسم الحالي ووقف ببراعة أمام العديد من الفرص والكرات المحرقاوية الخطيرة خلال المباراة وحافظ على نظافة عرينه ومنح فريق نقطة بوزن ثلاث نقاط.

وتألق حارس مرمى فريق الأهلي الدولي عباس أحمد في تأمين الفوز الثمين الذي حققه فريقه أمام النجمة وخصوصاً بتصديه للعديد من الكرات النجماوية الخطيرة التي شهدتها اللحظات الأخيرة.


«الغزال» يخطو نحو الأمان

خطا فريق البحرين «الغزال الأخضر» خطوة مهمة على طريق الهروب من خطر الهبوط من صراع الهبوط الى الدرجة الثانية بعد فوزه الثمين على فريق المنامة بهدف وحيد في مباراة خاضها البحرين بـ «الطريقة الواقعية» التي تضمن له حصد النقاط الثلاث من خلال خطف هدف الفوز وانتهاج أسلوب دفاع المنطقة أغلب فترات المباراة من أجل المحافظة على الفوز والاعتماد على الكرات المرتدة.

وعلى رغم أن اللعب بهذه الطريقة كانت مغامرة وضعت الفريق تحت الضغط وخطر الخسارة وخصوصاً مع سيطرة وضغط فريق المنامة في الشوط الثاني، إلاّ أن الفريق تمكن من الخروج من عنق الزجاجة بالفوز بصلابة دفاعه وبراعة حارس عرينه علي حسن، فيما فشل فريق المنامة في تغيير واقع الخسارة ولم يترجم سيطرته وفرصه العديدة في الشوط الثاني بالصورة المطلوبة فخرج بحسرة الخسارة التي جاءت في وقت يقدم خلاله الفريق عروضاً ونتائج جيدة في مبارياته الأخيرة.


«لطف الله» لا يختلف عليه اثنان

لا يختلف اثنان ممن تابعوا مباراة المحرق والحد على أن حارس مرمى الحد والمنتخب الأولمبي إبراهيم لطف الله يستحق بلا منازع لقب أفضل لاعب في هذه المباراة نظراً للأداء الرفيع الذي ظهر به، ووقف سداً منيعاً لكل المحاولات المحرقاوية، والتقط كل الكرات العالية والعرضية وكان فعلاً أبرز لاعب في المباراة.


جماهير الحد تُحيي «بوتركي» رغم الاستقالة

حيَّت رابطة جماهير نادي الحد بقيادة يونس بوسلمان كثيراً مدربها السابق محمد الشملان والذي قدم استقالته قبل فترة من تدريب الفريق تاركاً المُهمة لمساعده محمد المقلة، وعلى رغم الاستقالة إلا أن (الوفاء) كان حاضراً بين الشملان والرابطة الحداوية، فالأول حضر مباراة الفريق أمام المحرق وشاهدها من المنصة والرابطة رددت كثيراً (حيوا بوتركي).


المحرق عجز عن فك طلاسم الحد

مباراة المحرق والحد دخلها الأول متأثراً على ما يبدو بنتيجة المباراة الأولى بين الرفاع والرفاع الشرقي، إذ كان يُمني النفس بتعثر الرفاعيين، وكان المحرقاويون فرحين بتقدم الشرقي بهدفين لهدف لكن في الدقائق الأخيرة قلب الرفاع الأمور وفاز بالمباراة ولذلك دخل المحرق لقاءه مع الحد بنقص في التركيز، وعلى رغم الضغط الكبير للفريق إلا أنه عجز عن الوصول لمرمى الحارس إبراهيم لطف الله الذي كان (أسداً) في مرماه وأبعد كل المحاولات المحرقاوية طيلة الشوطين، والأمر الغريب في المباراة ان كل فرص المحرق تقريباً كانت لحسين علي بيليه وأضاعها جميعاً وعلى غير العادة، بينما كانت هنالك فرصة واحدة فقط لإسماعيل عبداللطيف في البداية، ومن سوء حظ المحرق في هذه المباراة أنه خسر لاعبين في الشوط الأول للإصابة وهما الأردني محمد مصطفى ولاعب خط الوسط محمود جلال لتزيد أوجاعه علاوة على خسارة نقطتين هامتين.

وفي المقابل، لعب الحد من أجل النقطة في هذه المباراة وحصل عليها، فالفريق لعب بطريقة دفاعية بحتة واعتمد على قتل اللعب في خط الوسط من أجل خفض وتيرة اللعب وإجبار المحرق على اللعب بهدوء دون اندفاع كبير للأمام، ونجح الحداويون وبتألق دفاعم وحارسهم بالذات في الحصول على مبتغاهم وهو النقطة الثمينة.


تايلور يستاء من التوقف المتكرر في لقاء الحد والمحرق

شهدت مباراة المحرق والحد توقفاً متكرراً لعدة أسباب ومن ضمنها السقوط المتكرر للاعبين على أرضية الملعب وطلب النقالة لنقلهم للخارج وهو الأمر الذي أدى لعدم استمرارية اللعب في الكثير من الأحيان وبعث ذلك الضجر والملل للمتابعين وأبرزهم مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم الانجليزي تايلور الذي امتعض من هذا الأمر ونقل استياءه الشديد لرئيس لجنة المسابقات حسن إسماعيل الذي يحرص على التواجد في أغلب مباريات الدوري بعكس أعضاء مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم.


كعبي المحرق يضطر للتدريب بعد مباراة الحد

نظراً لعدم وصول الكرات إليه إلا فيما ندر خلال لقاء فريقه بالحد، فقد خضع حارس المحرق عبدالله الكعبي للتدريب لمدة ربع ساعة تقريباً بعد نهاية المباراة وتحت إشراف مدرب الحراس الذي رفض (النزهة) التي كان عليها الكعبي في المباراة كونه ظل واقفاً طيلة 90 دقيقة دون أي خطورة رفاعية، واستغل الموقف بعد نهاية المباراة وقام بتدريب الكعبي.


كسرت الكرسي يا حسَّان

لم يتحمل لاعب فريق الرفاع الشرقي أحمد حسَّان الوضعية بعد الخسارة في الوقت بدل الضائع أمام الرفاع بعد أن كان فريقه متقدماً بالنتيجة حتى الدقيقة 83، وبعد الأحداث التي حصلت عقب المباراة استشاط حسَّان غضباً وركل أحد الكراسي الخاصة بملتقطي الكرات وبقوة أثناء توجهه نحو غرف الملابس، (سلامة رجلك يا حسَّان). يُذكر أن حسَّان كان لاعباً سابقاً في صفوف الرفاع وهو سجل الهدف الثاني للشرقي في مرمى فريقه السابق خلال المباراة.

العدد 3540 - الأربعاء 16 مايو 2012م الموافق 25 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً