العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ

«ائتلاف جمعيات الفاتح»: نريد اتحاداً خليجياً لا يمنع التقدم الديمقراطي

دعا تجمع ائتلاف جمعيات الفاتح المكون من (تجمع الوحدة الوطنية، المنبر الإسلامي، الأصالة، جمعية الشورى، الوسط الإسلامي، العدالة، الميثاق الوطني، التجمع الدستوري، الحوار، الصف الإسلامي) إلى «اتحاد خليجي لا يمنع أي دولة من دوله من أن تتقدم في المسار الديمقراطي الذي اختاره شعبها بحسب تأهله للحياة الديمقراطية».

وطالب رئيس تجمع الوحدة الوطنية ورئيس ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية، الشيخ عبداللطيف آل محمود في تجمع حاشد في ساحة جامع الفاتح في الجفير عصر أمس السبت (19 مايو/ أيار 2012) «الدولة بمتابعة تنفيذ توصيات حوار التوافق الوطني باعتبارها أحد مرتكزات الحل السياسي في البحرين»، ذاكراً «أننا لا نرى الجدية من الدولة في تنفيذها، ولا إطلاع الشعب بوضوح وشفافية على ما تم تنفيذه منها». وأضاف «نطالب مجلس النواب بمتابعة هذا الموضوع ومحاسبة الحكومة عما لم يتم تنفيذه من هذه التوصيات».

وأشار المحمود في كلمته الى أنه «بناء على رغبة الكثير من المعنيين بالشئون المالية والسياحية والمرورية في عدم ظهور تجمعاتنا معطلة لأي مصلحة من المصالح، في هذه المنطقة، ولو لساعات محدودة، فإننا سندرس إقامة تجمعاتنا في أماكن أخرى».

وأردف «لقد أرسل ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية يوم الحادي عشر من شهر (فبراير/ شباط 2012) رسالة لدول مجلس التعاون الخليجي، دعاهم للعمل على تحقيق الاتحاد بين دولنا بشكل أكبر وفي وقت أقصر بعد الدراسات الكافية».

وأوضح «دعوتنا للاتحاد دعوة مستمرة من الخمسينيات وقبل الخمسينيات وكانت حناجرنا تتحدث بالاتحاد ومازالت»، مردفاً «اننا في ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية نؤكد على سرعة انجاز هذا الاتحاد».

وتابع المحمود «نؤكد على سرعة انجاز هذا الاتحاد بين كل دولتين أو أكثر مستعدة لانجازه على المستويات السياسية والدفاعية والاقتصادية والخارجية». وأكمل «نلتقي اليوم في وقت ظهرت فيه ملامح النجاة للمستقبل لا للبحرين وحدها وإنما لدول وشعوب الدول العربية الخليجية خاصة، نجتمع اليوم تحت شعار طالما رددناه وحلمنا به (خليجنا واحد وشعبنا واحد)». وواصل «حدثونا عن عدم صحة نظرية المؤامرة ضد البلاد العربية والإسلامية وكانوا يقولون لمن يصدق ذلك: «إنكم واهمون»، وصدّق عدم صحة نظرية المؤامرة الكثيرون من أبنائنا وقادتنا، إلى أن رأينا المؤامرة التي حيكت لنا وبُدِءَ بتنفيذها على أرضنا رأي العين، فقدمنا الدليل القاطع والبرهان على أن أعداء الأمة العربية والإسلامية مازالوا سائرين على الدرب الذي يريدون».

وأفاد «يريدون أن يحققوا به تمزيق الممزق وتقسيم المقسم وأن يجعلوها دول طوائف متحاربة، يريدون تحويلنا إلى دول تستهلك قواها ضد بعضها البعض، وتنشغل ببعضها بدلا من أن تنشغل ببناء مستقبلها».

وذكر المحمود «أظهرت لنا الأزمة التي مررنا بها قيمتان مهمتان، الأولى أهمية وحدة الشعب على القواسم والمصالح المشتركة رغم اختلاف الأديان والمذاهب والانتماءات الفكرية والسياسية، وأهمية احترام بعضهم البعض فيما يختلفون فيه مع أهمية المحافظة على خصوصيات كل منهم دون اعتداء على حقوق بعضهم البعض، وهذا ينطبق علينا وعلى كل الشعوب المتعددة الأديان والأعراق والأفكار».

وأردف «الثانية أهمية العمل الاتحادي بين دول مجلس التعاون الخليجي العربية، وخصوصا، بعد أن من الله علينا بالنجاة لدرء خطر التفتيت والتمزيق الذي ظهر واضحا وخاصة بعدما مر بشعبنا الشقيق في العراق». وشدد «لذا فالدعوة التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين للانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد هي العلاج العملي والفعال، وهو علاج طويل المدى ضد مخطط التمزيق والتفريق والحروب الطائفية المخطط لها في دولنا الخليجية والعربية والإسلامية، وبوركت هذه الخطوة من شعب البحرين وعلى رأسهم جلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وغيره من قادة دول مجلس التعاون الخليجي».


رئيس الوزراء يهنئ ائتلاف الجمعيات الوطنية لنجاحهم في «تجمع خليجنا واحد»

المنامة - بنا

بعث رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة برقية الى ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية والمشاركين في تجمع الفاتح بمناسبة تنظيم «تجمع خليجنا واحد وشعبنا واحد» قال فيها: «يسرنا أن نعرب عن تهانينا لنجاحكم في تنظيم هذا التجمع الذي جسد في عنوانه وأهدافه المعاني السامية للوطنية والانتماء للوطن والمحيط الخليجي ذلك الفضاء الواسع الذي يحتضن الجميع تحت كنفه، حيث عكستم اليوم الصوت الوطني الصادق الغيور على الوطن والمتطلع لمستقبل مشرق يتحقق فيه حلم الجميع في الاتحاد الخليجي الذي يمثل الحدث الأبرز في تاريخ المنطقة المعاصر».

واضاف «انكم اليوم عبرتم بإرادتكم الحرة التي يعد الاتحاد الخليجي هو نتيجة تفاعلية لها ومعبر عنها عن المسئولية الوطنية والتاريخية المشتركة، ولا ريب أن هذا التجمع الذي يكمل سلسلة المواقف الوطنية بأن ينطلق من ساحة الفاتح ذلك المكان الرمز الذي أنتج وقفات نفاخر بها وستظل الى الأبد ماثلة في التاريخ الوطني». واوضح «اننا نشاطركم الرأي ونساندكم في مطالبكم في رؤية كيان خليجي موحد لديه من الآليات التي تمكنه من التعامل مع التحديات المصيرية التي تواجه المنطقة، وأن نعيش واقعاً حلم شعوب المنطقة في اذابة الحدود وفي تجسيد شعار «خليجنا واحد وشعبنا واحد» لينعم فيه الجميع بالاستظلال تحت مظلة الخليج الجامعة».

واشاد سمهوه في هذا المقام «بالأسلوب الحضاري الذي دأبتم أن تتخذونه منهجاً في التعبير عن آرائكم، مستفيدين من سماء الحرية المفتوحة في مملكة البحرين، ضاربين أروع المُثل في التعبير المسئول. والله نسأل أن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح».


«الوفاق»: تقديراً للموقف تم تأجيل اعتصام «الأمم المتحدة»

الوسط - محرر الشئون المحلية

قالت جمعية الوفاق عبر موقعها في «تويتر» ان «الجمعيات السياسية وتقديراً منها للموقف، أجلت الاعتصام أمام بيت الأمم المتحدة لوقت لاحق».

وكانت الجمعيات السياسية دعت للاعتصام يوم أمس السبت (19 مايو/ أيار 2012)، أمام مبنى الأمم المتحدة، وصرح رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن، يوم الجمعة الماضي، بأن جمعية الوفاق تقدمت بإخطار إلى مديرية شرطة محافظة العاصمة لتنظيم تجمع أمام مقر الأمم المتحدة بالحورة عصر يوم السبت، وأنه بعد دراسة الموضوع والدواعي الأمنية، ووفقاً للضوابط القانونية الواردة بقانون الاجتماعات العامة والمسيرات والتجمعات، تقرر عدم الموافقة على هذا التجمع في المكان والزمان المحددين، نظراً لتعارضه مع إقامة فعالية أخرى قد تمت الموافقة عليها مسبقاً قريبة من المنطقة.

العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 154 | 7:53 م

      حسين الستراوي

      الاتحاد زين حق البحرين
      حق الاقتصاد بيزيد وفرص العمل بتزيد
      وسعر البترول و الادوية اكيد بينقص تناسبا مع السعودية
      بس مو يعني ما في مطالب سياسية لازم تصير
      لازم الشعب بكل طوائفه يجتمع من يديد مو لازم اي تجمع يحصل كل الي يبيبه لازم كل جزء يتنازل الى ان نصل لحل معقول

    • زائر 149 | 11:52 ص

      الديموقراطية وحقوق الانسان

      بالنسبة الي الديموقراطية وحقوق الانسان اولا قبل الاتحاد .. اتنمى من كل قلبي ان يكون اتحاد بين جميع دول الاسلامية ولكن الديموقراطية و حقوق الانسان اولا .. فانظرو الى اميريكا و اوروبا ضحوا كثيرا من اجل الحرية و الديموقراطية و حقوق الانسان الى اين وصلو و نحن مسلمين من ارشدناهم من الظلمات الى النور بفضل الاندلس ..نحن يجب ان ناخذ منهم الاشياء كما هم اخذو منا

    • زائر 147 | 11:37 ص

      فاطمه

      الى زائر 95
      كلام الحق يزعلك خلك واقعي في ويش بتستفيد من الاتحاد لا بتاخذ حق ولا باطل .

    • زائر 144 | 10:38 ص

      محمد

      تبين الآن من الذي يريد بيع وطنه للخارج ؟!!!!!

    • زائر 141 | 9:36 ص

      الله يوحد الأمة الإسلامية

      إن شاء الله تعالى عن قريب سوف تتوحد الأمة الإسلامية تحت راية صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف
      ويسود العدل وينتهي الظلم بحول الله وقوته والمؤمن الحقيقي سوف يفرح بهذا العدل والوحدة
      كلنا تتمني أن نرى هذا اليوم  

    • زائر 139 | 9:26 ص

      الى الزائر 32 و 52 و 56 و 58 و 63

      ايران اللي تطنزون عليها ارض البحرين ملكها او تبون تنكرون ، انتو اللي لازم تروحون وتدرسون من اصلكم من وين ؟ اذا بون اتحادكم روحو السعودية وبعد مو اصلكم هناك .. هاذي السعودية اللي رافعين اعلامها صارت تتعامل مع ايران اكثر من اول ، واذا ما تصدق اسألوا ميناء الدمام كم مرة تزورها المركب الايراني في الاسبوع ؟؟؟ والرحلات الجوية الى ايران كم مرة في الاسبوع يا نايم ؟

    • زائر 137 | 9:05 ص

      بحرانية

      على الحكومة تاخذ شور الطرفين و ليس طرف واحد

    • زائر 136 | 9:02 ص

      إلي يناشد و يأيد الأتحاد و إلى معارضي هذا الأتحاد

      اولاً يجب حل الأزمة الداخلية قبل اخذ اي قرار اخر, و من ثم يجب ان نسأل انفسنا و نسأل الحكومة عن المنافع من هذا الأتحاد و مضراته على شعبنا الأبي, و يجب ان يكون بالأستفتاء و ان لا يجبر اي طرف الطرف الأخر على تأييد رأيه, و بهذا تنحل مشاكلنا. و ليس بالتعصب و التهديد و تهميش الرأي الأخر و أيضاً يجب محاكمة كل من قتل و نهب و عذب و كل المسؤلين عنهم. ارجو ان تكون رسالتي واضحة للطرفين (الشعب و الحكومة).

    • زائر 135 | 9:01 ص

      ا م محمود

      اذا كان الاتحاد في مصلحة الشعب فالنبارك للجميع

    • زائر 134 | 9:00 ص

      لا ولن يكون اتحاد

      ياشعب البحرين الابي لو لم تكن احداث البحرين لما كان هذا الموضوع موجودآ اصلآ ولذلك المشكلة ليست في الاتحاد في توزيع الثروة وليس بسرقة الثروة اعزائي اكبر دولة مصدرة للنفط فيها الملاين من الفقراء وهذا لي مبالغآ اذهبو وتقصو الحقائق فاذا كان الهدف من الاتحاد امني للاستقواء على الشعب فلن يجدي بشئ لان المنطقة بأكملها محتمله لان يثور فيها بركان الشعوب اذا لم يكن اليوم فغذآ اوبعد غد اوليس لكم العبرة في مصر وتونس وليبيا والعراق واليمن اليس النظام المصري هو زعيم الامة العربية اين هو لقد تغيرت المعاييروشكرآ

    • زائر 133 | 9:00 ص

      إلي يناشد و يأيد الأتحاد و إلى معارضي هذا الأتحاد

      اولاً يجب حل الأزمة الداخلية قبل اخذ اي قرار اخر, و من ثم يجب ان نسأل انفسنا و نسأل الحكومة عن المنافع من هذا الأتحاد و مضراته على شعبنا الأبي, و يجب ان يكون بالأستفتاء و ان لا يجبر اي طرف الطرف الأخر على تأييد رأيه, و بهذا تنحل مشاكلنا. و ليس بالتعصب و التهديد و تهميش الرأي الأخر و أيضاً يجب محاكمة كل من قتل و نهب و عذب و كل المسؤلين عنهم. ارجو ان تكون رسالتي واضحة للطرفين (الشعب و الحكومة).

    • زائر 132 | 8:53 ص

      سيادة الوطن

    • زائر 131 | 8:52 ص

      الى الزائر 19 صاحب التعليق 10

      إش صاير في مخّك !! رافعين أعلام دول الخليخ لغرض الإتّحاد .. مو قالوا لك أتّحاد خليجي.. تبون يرفعون علم أمريكا مثلا !! ولا يمكن ماما تهران !!

      الله يسهّل عليك أخوي وتفتّح عيونك وغيرك مثلك !!

    • زائر 130 | 8:52 ص

      سأصوت بـ (لا)

      خطوة مثل هذي لا يمكن ان تتم قانونياً من غير استفتاء الشعوب
      إذا كان المقصود من الإتحاد هو تعزيز التعاون المشترك والحماية من الخطر الخارجي وتسهيل التنقل بين البلدان فأنا موافق.. ،
      أما اذا كان المقصود من الإتحاد هو التعدي على سيادة البحرين وهويتها والتدخل في شئنها الداخلي فأنا اول واحد بصوت بـ (لا) للإتحاد.

    • زائر 128 | 8:39 ص

      كفاكم صخبا

      ،، دعونا نتكلم بصراحة هنا ، و كفاكم صخبا بالعبارات السياسية التي تطلقونها و التي لا تمت لمسألة الإتحاد بأي صلة ، الكل يعرف ما هي اسباب الإتحاد و اسباب المطالبة به، من يعتقد بان القضية هي قضية سنة و شيعة فهو مخطئ تماما ، لأن المسألة هنا و دون ادنى شك هي مسألة اتحاد لردع اي تدخل خارجي يمس امن الدول الخليجية ، و اما عن العراق فهي ليست خليجية و انما اصبحت فرع ايراني بعد استعمارها

    • زائر 126 | 8:00 ص

      الناس ترقص وتصفق (فزعةً) للإتحاد دون معرفة التفاصيل..

      نحن لا ندري كيف سيكون الاتحاد؟

      - هل سيتم منع بيع الخمور في امارة البحرين؟

      - هل ستمنع هذه النساء المتجمعة من سياقة سيارتها؟ وهل تقدر تسافر لوحدها أم تحتاج لرجل محل معها؟ وهل ستجبر على لبس النقاب؟

      - هل سيلغى الجمارك والجوازات على الجسر لنعبر كما نعبر جسر المنامة-المحرق؟

      - هل سنستخدم الريال السعودي أم الدينار الحبيب؟

      - هل سيتغير الجواز الأحمر الى أخضر؟ أم سيبقى الاثنين؟

      - هل سيبقى اسم البحرين وهو العريق القديم أم سيكون الإسم الآخر؟

    • زائر 122 | 7:33 ص

      بحرانية

      عدد الاشخاص الذين شاركو في الفاتح 200 شخص

    • زائر 118 | 6:17 ص

      الاتحاد.. حلم الخليج وكابوس إيران

      السؤال الأهم الذي تستدعيه كل هذه الممانعة التي تبديها إيران لمشروع "الاتحاد الخليجي"

      هو: ما الذي تخشاه طهران من قيام هذا المشروع !

    • زائر 115 | 6:11 ص

      سلام

      بالفعل الرسول دعا للوحده والتماسك
      لكن هل دعا لهدم المساجد بحجه عدم وجود تصريح كما ادعته الحكومه
      هل في زمن الرسول كان يجب ان يحصل باني المسجد عل تصريح من وزاره العدل اذا كان الجواب بان الزمن تغير والان توجد قوانين
      فجوابي هو بان الزمن تغير عل الاتحاد والجسد الواحد ولان توجد قوانين وسيادات للدول
      وشكرا

    • زائر 111 | 6:08 ص

      اللهم صلي على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد

      الله والقرآن واحاديث رسوله والمسلمين الصالحين من أمة محمد بجميع مذاهبها تحدث على الاتحاد والوحدة بين اطياف المسلمين . اما انتي يا معارضه تمشي ضد التيار وتفريق وتزرعين الفرقه بين الشعب البحريني الوحد لحسابات وأجندة غير معروفه ,مع انه وأضح وضوح عين الشمس والعالم شاهد القنوات الايرانيه ما تفعل ضد الاتحاد البحريني , لماذا كل هذا محبه بشعب البحرين من شيعه و سنه. لا والله ليس الا من اجل اطماعها ان شعب البحرين لا يعنيه بشئ حتى لو قتل اخر شخص على هذة الارض الطيبه . اخلصوا للبحرين تنالون ما تستحقون منها

    • زائر 110 | 6:03 ص

      رقم 1

      طيعوني حظور قليل واجد ما يودي ولا يجيب ..كل اهل الخليج العربي قلوبها حاظرة ولا في داعي لكليوم مسيرة ...

    • زائر 107 | 5:47 ص

      العراق دولة خليجية؟؟

      هل العراق يعتبر دولة خليجية؟؟؟

    • زائر 104 | 5:43 ص

      هذا العدد ضعيف

    • زائر 95 | 5:29 ص

      ممكن سؤال ل ام علي وفاطة

      في اي هيئة استشارية عملتو من قبل؟ تقييم علي المستوي الاجتماعي والثقافي والسياسي والأمني...حرام عليكم اسمائكم من أخير الأسماء ..ارجو المراجعة في تعليقكم لأنه كلش مو منطقي...والواضح رفض وبس

    • زائر 93 | 5:26 ص

      لماذا

      شخص يريد صورة جوية وشخص يريد العدد !
      يبدوا بأن الهلوسة لدي البعض بهذا الكلام لكي يهمش رأي اخر يريد الاتحاد ويرفض اي كلم اخر.

    • زائر 90 | 5:14 ص

      الي اخواننا في الاسلام والعروبة السنة الكرام

      نحن عدد ليس ببصيط اخوانكم من المذهب الجعفري والعرب جد عن جد ..نبارك الاتحاد بين دول الخليج العربي وما هؤالاء الاصوات التي تنادي بالفرقة اما مضللة او متخوفة بسبب من اخافهم ..ونحن نري الخير كله والامن من الاتحاد ..كما نأسف من اخواننا في الخليج من تصرفات بعض من يريدون فرقتنا والله الموفق وصلي الله علي محمد واله

    • زائر 87 | 4:55 ص

      فاطمه

      كل شخص ورايه لا نريد اتحاد ولا نريد تدخل في حياة الشعب .

    • زائر 85 | 4:53 ص

      ام علي

      في نظري الاتحاد في البحرين فاشل من جميع الجوانب اقتصادية ومالية وسياسيه واجتماعية .

    • زائر 82 | 3:55 ص

      الاتحاد خير للشعوب

      الاتحاد صاير سواء تجمعنا أو عارضنا لأن فيه مصلة كل مواطنيين الخليج.

    • زائر 77 | 3:38 ص

      الرسول الاعظم ص

      يمثل المسلمون في توادهم كالجسد الواحد اذا اشتكي منه عظو تداعة لها باقي الاعضاء بالسهر والحمي ...فأين نحن من اقوال الرسول....كيف ينطبق ذلك لمن يريد الفرقة

    • زائر 74 | 3:34 ص

      بصراحة اليوم ما عارف اودي وجهي

      من اصحابي في العمل...ايات من الله تدعو المسلمين علي التعاون والنبي يتكلم عن المسلمين كالجسد الواحد يعني اكثر من اتحاد...اشلون نقول مانمبي نتحد مع اكبر اقتصاد في العالم..

    • زائر 73 | 3:30 ص

      متردد من دار كليب

      اشوف كلمة اتحاد وصعب ان الواحد يقول لا ماريد اتحاد خاصة انه في فرص اقتصادية كبيرة جدا" وفر عمل اكثر....بس يخوفونا انه بيصير مادري وشو ..وبعدين انا نسيبي في ارامكو من سيهات حياتهم كلها خير في خير..ولازم الدنيا فيها الفقير والغني

    • زائر 72 | 3:29 ص

      لايمكن ان يكون اتحاد يريده الشعب بدون حكومات منتخبة

      لان لو فكرنا في معنى الاتحاد لوجدنا ان اكبر اهدافه الحرية والحرية لاتتحقق الا من خلال الحكومات المنتخبة والمجالس الدستورية التي يصوت عليها كل الشعب بدون تمييز او تزييف.

    • زائر 70 | 3:25 ص

      الناس الي تبي جنسية قطرية اماراتية

      ما عاد تحتاج لهذا الشي لأنه بالأتحاد راح تكون جنسيتك مفتوحة اماراتي وقطري وسعودي وكويتي وعماني..والله مستقبل مشرق والله يوفق اعيالنا جدام ويحميهم من الطامعين

    • زائر 69 | 3:23 ص

      عقلاء القري

      100% الاتحاد فيه فرص خير لبلدنا الصغيرة ولي ينادون غير ذلك انما صدقو روايات الدولة التي تشوه صورة الخليج

    • زائر 66 | 3:18 ص

      اذا في عاقل في الدنيا

      لا يطمح للأتحاد ومع من أغنا دول العالم....ومع من اخوانهم في الدين والعروبة والجوار والعادات واللجوار ونفس الاخطار ونفس العادات ...لا يوجد نشاز اله من أعداء تلك المباديء

    • زائر 64 | 3:13 ص

      امر سهل

      إذا كنتم تريدون معرفة رأي الشعب, دعونا نجري استفتاء على موضوع الأتحاد.

      و اعيد و اكرر, الأعناد او كل هاللعب ما بحل الأزمة, يجب على الحكومة الأستماع لشعبها.

    • زائر 63 | 3:13 ص

      امر سهل

      إذا كنتم تريدون معرفة رأي الشعب, دعونا نجري استفتاء على موضوع الأتحاد.

      و اعيد و اكرر, الأعناد او كل هاللعب ما بحل الأزمة, يجب على الحكومة الأستماع لشعبها.

    • زائر 62 | 3:09 ص

      الي صورة جوية من فضلكم

      ليش ما تفضلت وشفت بروحك....ولا تنطر قناة العالم تقول لك

    • زائر 61 | 3:04 ص

      نحن نرحب بأتحاد الشعوب

      هذا التجمع المراهق متى بيعقل ؟ ان شعب البحرين جميعا لا يرفض اتحاد الشعوب بل يرحب به بقوة ولكن الأتحاد المعني مرفوض رفضا قاطع لان المراد به تقوية شعب من طائفة على طائفة أخرى المراد التخلص منه نهائيا من الوطن

    • زائر 60 | 2:59 ص

      المعاميري

      خلاص ما دام الفاتح يريد أتحاد مع السعودية يطلب من الحكومة تقوم بأستفتاء شعبي ونشوف الاكثرية

    • زائر 59 | 2:52 ص

      الاتحاد من اجل القضاء على المطالب المشروعة ليش ما يتحادون من اجل القضية الفلسطنية ام يردون الهروب من المطالب المشروعة

    • زائر 54 | 2:18 ص

      ان كنت تدري !!!

      التجمع لمثل هده المناسبات شي جميل والتعبير بالرأي شي حضاري ولكن هل من التحضر اهانة رموز وشتم شخصيات وطنيه لها دور بارز في مملكتنا واعتقد بأن بعض ممن كان في التجمع وليس الكل من قام بشتم واهانة رموز مكانه ليس هناك لان شعبنا بجميع طوائفه شعب راقي ومتحضر !!!! يمقن نفسيته تعبانه !!!!! تحيه لشعبنا الكريم free dom nabel

    • زائر 53 | 2:18 ص

      زائر 4

      تبي صورة جوية ليش .... لا يهمنا العدد بل يهمنا المبدأ .... وأن الرسالة وصلت لإيران بأننا نحن شعب ذات سيادة وليس لإيران الحق في التدخل في شؤننا...الإتحاد قادم رغم انف كل رافض للإتحاد .. على فكرة ترى أنا بحريني شيعي قح.. وانتمائي لديرتي البحرين العربية فقط..... وهذا الاحاد لحفظ البحرين من أطماع إيران ...

    • زائر 50 | 2:11 ص

      يوم تجمع يوم صحوة

      يوم شباب يوم إاتلاف يا جماعة اتفقوا أول على اسم بعدين اتفقوا على شي غير .
      أشوف اتغيرت المطالب بعد تبغون اتحاد ما يعرقل الدمقراطية ها .

    • زائر 49 | 1:56 ص

      الأتحاد يكون

      بين دول متطابقة من حيث الحقوق والديموقراطية، والقوانيين، فهي تختلف من ديره لأخرى ولذلك نحن لا نأيد الأتحاد الأن

    • زائر 45 | 1:37 ص

      جم العدد

      جم الحضور يا وزارة الاحصاء (( الداخليه )) بالامس الوفاق والجمعيات كان 15 الف واليوم جم ؟؟؟

    • زائر 42 | 1:30 ص

      فكروا شوي يا عقلاء



      نعيد ونكرر...البحرين دولة مستقلة

    • زائر 41 | 1:28 ص

      اسمني ما تريد أنا من أنا هذه حقيقة مطلقة

      تريدوننا ان نتحد مع السعودية او مع امريكا او مع أي كان انا في حقيقة الأمر بحريني طيب القلب ذئوب متطور دينيا وثقافيا ولي من القدرات ان أحب وان أسامح من آذاني
      أنا بحريني

    • زائر 37 | 1:17 ص

      ما الفرق بين التعاون والإتحاد ؟؟ أكثر من ثلاثين سنة ومشاريعها معطلة !!!

      إذا لم يكن هناك جدية واضحة ورؤية قوية في الاتحاد بين هذه الدول الخليجية فسيصبح الاتحاد أكثر كارثة للشعوب المنطقة ؟؟

    • زائر 35 | 1:10 ص

      كنت حاضر

      لماذا لا ينظم تجمع الفاتح مسيرة يعني يمشون 4 كيلو ؟؟؟ لو الكراسي مريحه مثل ماهي عندهم ؟؟؟

      والتجمع امس بصراحه لا يتحاوز العدد فيه 5 الاف

    • زائر 34 | 1:09 ص

      طالب صوره

      لونجيب لك صوره من كوكب زحل وانت لاتوجد عندك قناعه في مشروع الاتحاد سوف تطلب صوزه من باطن الارض وهاذا يلف معقد

    • زائر 33 | 1:08 ص

      اتحاد حكومات

      شعب البحرين لا يرفض اتحاد الشعوب في مصالحها اما الاتحاد المطروح لا يخدم شعوب دول الخليج بل الحكومات الدكتاتورية التي عفى عليها الزمن

    • زائر 32 | 1:05 ص

      آخر حضارية ،، على مين ؟؟؟؟

      بصراحة آخر حضارية صور لرموز اسلامية مهانة شعارات طائفية بأمتياز لا عفية على الحضارية ( نظرية المؤامرة معشعشة في اذهانهم )

    • زائر 31 | 1:03 ص

      يا عجبي

      وماذا عن عزو ايران للعراق بعد التخلص من صدام؟

    • زائر 30 | 1:03 ص

      هل الخليج دولتان فقط

      أنا لا أرى أعلام الكويت والامارات وقطر وعمان ترفرف في التجمع
      اليسوا مشمولين في الاتحاد
      ام الاتحاد فقط بين اكبر دولة واصغر دولة

    • زائر 29 | 12:57 ص

      أنّنا لابد لنا من حل أزماتنا داخل دولتنا بعيداً عن تدخّل أيادي الآخرين في شئوننا، هذا منقول نصا من مقالة اختنا العزيزة مريم

      في بعض الأحيان نكره شيئاً ولكنّه خير لنا، ونحب شيئاً وهو شرٌّ لنا، فلا نعلم إن كانت الكونفدراليات شر أم خير لأهل البحرين، ولكنّنا نعلم أنّنا لابد لنا من حل أزماتنا داخل دولتنا بعيداً عن تدخّل أيادي الآخرين في شئوننا، قبل التفكير في أية كونفدرالية أو اتّحاد.

    • زائر 28 | 12:48 ص

      Good Thinking

      Make it quick and soild ...good step in the right direction

    • زائر 27 | 12:32 ص

      أشارك بنت الشروقي في تساؤلاتها في عمود اليوم لأحكم على الاتحاد..

      ما نوع هذه الكونفدرالية؟ هل ستكون البحرين ذات سيادة على جميع شئونها أم ستتبع ترتيبات أخرى قد لا تتلاءم مع مجتمعنا؟

      هل ستزيد الكونفدرالية دخل أهل البحرين؟ هل ستنعش الاقتصاد؟ هل سنستفيد كمواطنين سياسياً واجتماعياً واقتصادياً من ذلك؟ أم هي بين الكبار ولا شأن لعامّة الناس بها؟!

      هل ستتغيّر التركيبة الاجتماعية لأهل البحرين؟ أم سنستفيد من الكونفدرالية لرأب الصدع وحل المشكلات والنزاعات الداخلية الموجودة؟!

      أوليس الأولى بنا تعزيز الوحدة وردم الطائفية داخل مملكتنا قبل التوجّه إلى الكونفدرالية؟

    • زائر 26 | 12:32 ص

      من أولها ما تركب يا جماعة

      «اتحاد خليجي لا يمنع أي دولة من دوله من أن تتقدم في المسار الديمقراطي الذي اختاره شعبها بحسب تأهله للحياة الديمقراطية».

    • زائر 25 | 12:32 ص

      مجرد سؤال

      لماذا لا تصرح لنا الحكومة نوعية الاتحاد الخليجي وفائدته على المواطن البحريني من جميع النواحي الاقتصادية والسياسية والعسكرية والديمقراطية ؟ مع العلم بأن بعض دول الخليج ليس لها دستوراً مكتوب او برلماناً منتخب او حرية التعبير .

      نرجو الرد

    • زائر 24 | 12:27 ص

      التعليق لكم

      سي ان ان : مئات من البحرينين يرفضون الاتحاد يوم امس الاول بينما الفرنسيه 24 اوضحت في صحفها ان آلاف البحرينين يؤيدون الاتحاد اليوم ..... والتعليق لكم

    • زائر 23 | 12:27 ص

      تعبير حضاري

      يتمثل التعبير الحضاري في رفع صور أحد الشخصيات ووضع الحذاء عليها وشتمه والتشكيك في هويته والهتاف بإسقاطه وكأنه يتبوأ منصباً رسمياً في الدولة منذ عقود. الحضارية تتمثل بإهانة شخصيات من دول مجاورة ونشر بنرات مسيئة والتشكيك في ولاء الغير. من نظم التجمع هو من هنأ نفسه على النجاح

    • زائر 22 | 12:26 ص

      مشاركة ضعيفه

      لااتوقع ان العدد زاد عن 5 ألاف نفر فقط وزياده 10% لاغير........مقارنة بتجمع اول امس..!!

    • زائر 20 | 12:09 ص

      صورة جوية من فضلكم

      ما شاء الله العدد يعبر عن إرادة الشعب ... بس ودي أحصل صورة جوية لهذا التجمع المبارك لو تكرمتم وتفضلتم ؟
      حتى نعرف هل 450 ألف لو ....

    • زائر 19 | 12:07 ص

      ليش يتم رفع اعلام دول غير البحرين!!

      كانوا يتكلمون عن حركة الدوار وانه يتم رفع اعلام لدول اخرى وقامت الدنيا وما قعدت واللحين نشوف اللي كانوا ينتقدون حركة الدوار هم نفسهم يحملون اعلام دول اخرى !!!

    • زائر 16 | 11:39 م

      ولد بطنها

      قال ابن خلدون اتفق العرب على ان لا يتفقوا !!

    • زائر 14 | 11:21 م

      الاتحاد قادم لا محاله

      صورة معبرة جدا التي يظهر فيها رجل الدين السني والشيعي وكل طوائف الوطن كلهم يدا بيد .. وهكذا سيكون الاتحاد الخليجي ان شاء الله ..

    • زائر 10 | 11:03 م

      كيف الاتحاد

      اتحدو اولاً في مملكتكم مع غالبيت شعبكم ثم فكرو في الاتحاد مع الجار

    • زائر 8 | 10:38 م

      بحريني

      اخوان سنه وشيعه هذا الوطن ما نبيعه

    • زائر 7 | 10:30 م

      علي كراسي ؟

      لو احنا نحمل علم ايران شنو بقولون ؟

    • زائر 5 | 9:53 م

      نعم نعم

      نعم للاتحار

    • زائر 4 | 9:43 م

      خليجنا واحد

      نعم لدول الخليج العربي

      لكن هل بالفعل خليجنا واحد ؟

      وفي أي مجال ؟

      ماذا عن غزو الكويت من قبل صدّام الذي أيده غالبية الشعب الخليجي و الكثير من مفكريهم ؟

      هل هو مجرد كلام أم ماذا ؟

    • زائر 3 | 9:32 م

      أين الديمقراطية

      على الوضع الراهن و بدون الإتحاد و الديمقراطيات الخليجية بعيدة كل البعد عن الخط الديمقراطي.

      فكيف إذا تم الإتحاد يا جماعة ؟

      قليل من الوعي يا جماعة و بعيدا عن التعصب .

      الوحدة للوطن و الأوطان

      الإتحاد للحكومة و الحكومات

      و بعيدا عن كل هذا نرجوا قراءة تفسير الأستاذ أحمد السعدون رئيس مجلس الأمة الكويتي لتتضح الرؤيا أكثر و ليكون الجميع على بصيرة من أمورهم

      الله يحفظكم و يحفظ أهالي البحرين جميعا

    • زائر 1 | 9:01 م

      الحضور كان ضعيف للغاية

      الحضور كان ضعيف للغاية .

اقرأ ايضاً