العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ

حسمها الرفاعي «الشاطر»... والأهلي حاله «يكسر الخاطر»

الحنينية باللقب تزدان... بـعد ثنائية حسين وسلمان

تزينت مدينة الرفاع يوم أمس بلقب دوري الدرجة الأولى لكرة القدم بعد غياب 6 مواسم بعد أن حسم (السماوي) لقب الدوري لصالحه قبل جولة واحدة من الخِتام وبجدارة واستحقاق إثر فوزه على الأهلي الأخير بهدفين مقابل لاشيء، جاءا في الشوط الأول من المباراة عبر حسين سلمان (13) وسلمان عيسى (17)، ليعلن الرفاعيون عن أنفسهم أبطالاً من معقل غريمهم المحرق والذي اكتفى بالمركز الثاني برصيد 38 نقطة، فيما أصبح للرفاع 42 نقطة وتبقت له مباراة (التتويج) أمام النجمة، بينما أصبح الأهلي بتاريخه الكبير على شفا حفرة من الهبوط للدرجة الثانية بعد أن تجمد رصيده عند 15 نقطة في المركز الأخير متخلفاً بفارق الأهداف عن الرفاع الشرقي.

شوط الحسم

الفريق السماوي كان واضحاً منذ بداية المباراة إصراره على حسم الأمور وعدم التأجيل لمباراة الجولة الأخيرة، ولذلك لعب بطريقة هجومية بحتة صعَّبت من المهمة الأهلاوية كثيراً، إذ لعب بمهاجم ثابت صريح وهو جامبو مع مساندة مستمرة من حسين سلمان وطلال يوسف، وكان الفريق يلعب في أحيان كثيرة بثلاثة مهاجمين، ومن خلفهم مساندة كبيرة عبر عبدالله عبدو ومحمد عبدالوهاب واكتفى محمد دعيج بالأدوار الدفاعية، ولا ننسى انطلاقات محمد سعد في اليمين، بينما ظهر الأهلي بصورة ضعيفة للغاية وعجز حتى عن تشكيل هجمة واحدة في ظل عدم انسجام اللاعبين مع بعضهم بعضا، فظل الأردني محمد عبدالحليم وحيداً في الأمام ولم يتلق أي مساندة لا من جمال راشد ولا المغربي عبدالعظيم جرجي.

وبما أن (ليالي العيد واضحة من عصاريها)، فقد اتضحت نوايا الرفاعيين على اللقب منذ البداية حينما حاصروا لاعبي الأهلي منذ البداية وسدد حسين سلمان وطلال يوسف كرتين اعتلتا المرمى في الدقائق العشر الأولى، وأهدى حارس الأهلي عباس أحمد الرفاع الهدف الأول حينما لعب عبدو كرة عرضية سهلة وصلت لعباس لكن سقطت منه بغرابة، وأثبت حسين سلمان أنه لا يرفض الهدايا فأودعها المرمى مباشرةَ (13)، ولم يُمهل الرفاعيون خصمهم لالتقاط الأنفاس وباغتوهم بالهدف الثاني حينما أصر محمد دعيج على إيصال الكرة لداخل منطقة الست ياردات عبر كرتين (خلفيتين) وفعلاً وصلت الثانية للمتقدم سلمان عيسى أودعها برأسه في المرمى من خلال الزاوية اليمنى الأرضية (17)، وضاعت بعدها فرصتان رفاعيتان، الأولى من جامبو ارتدت من القائم الأيسر والثانية كانت تسديدة قوية ومُباغتة من طلال يوسف انقض عليها الحارس عباس أحمد، وانتهى الشوط رفاعياً بهدفين نظيفين.

الشوط الثاني

بعد أن شعر الرفاعيون باطمئنان أكثر من خلال هدفي الشوط الأول فقد لعب الفريق بطريقة متوازنة في الشوط الثاني وخصوصاً أن الأهلي لم يكن لديه حول ولا قوة، وانحصر اللعب كثيراً في وسط الملعب مع وجود هجمات قليلة للغاية على المرميين، ومرت دقائق الشوط مُملة كثيراً، ولم تُفلح التغييرات التي أجراها مدرب الأهلي جاسم محمد في تغيير حال الفريق ولذلك فإن الخطورة ظلت غائبة عن مرمى الحارس حمد الدوسري، فيما كانت أخطر فرص الرفاع في هذا الشوط انفراد جامبو لكن كرته أبعدها الحارس عباس أحمد، وانتهت المباراة رفاعية بهدفين نظيفين ولتنطلق الأفراح السماوية، أدار اللقاء بنجاح طاقم تحكيم دولي مكون من رامي الكعبي وساعده إبراهيم مبارك ونواف شاهين والحكم الرابع صلاح العباسي.


عيسى بن علي يعد لاعبي الرفاع بالتكريم

بعد نهاية المباراة وعد نائب رئيس نادي الرفاع سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة اللاعبين من خلال حديثه لهم في غرفة الملابس بالتكريم المناسب تقديراً لتحقيق هذا اللقب، وقوبل حديثه بالتصفيق الحار من قبل الجميع.

وقدم عيسى بن علي شكره الجزيل لكل اللاعبين على العطاء الذي بذلوه منذ بداية الموسم ولغاية مباراة الأمس أمام الأهلي، مشيراً إلى أنهم كانوا عند حسن الظن وأدوا ما عليهم وحققوا لقب الدوري بعد غياب 6 مواسم وللمرة العاشرة في تاريخ النادي.

وأضاف عيسى بن علي أن هذا الانجاز وقف وراءه العديد من رجالات نادي الرفاع وفي طليعتهم رئيس النادي الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، والفوز هدية متواضعة له على جهوده وإن شاء الله تتحقق المزيد من الانجازات لجماهير نادي الرفاع وهذه البطولة قليل في حقهم.


عيد: لعبنا بطريقة هجومية رغبةً في الحسم

أكد مرجان عيد مدرب فريق الرفاع أن السبب وراء اللعب بطريقة هجومية بحتة منذ بداية لقاء الأمس أمام الأهلي يأتي بسبب الرغبة في حسم الأمور في هذه المباراة وعدم تأجيل ذلك حتى اللقاء الأخير أمام النجمة، مشيراً إلى أن لاعبي الخبرة بالذات في الفريق لم يخذلوه في هذه المباراة وقدموا كل ما لديهم وظهروا بصورة رائعة وانعكس ذلك على أداء الفريق ولذلك تحقق هذا الفوز الكبير الذي نهديه إلى مجلس إدارة نادي الرفاع برئاسة الشيخ عبدالله بن خالد، والإدارة وقفت خلف الفريق منذ بداية المشوار وحتى مباراة الأمس، وكنا نتمنى أن نهديهم ألقاباً أخرى هذا الموسم ولكن الحمد لله أننا تمكنا من تحقيق لقب الدوري بعد غياب 6 مواسم عن خزائن النادي.

وقال عيد إن البطولة التي تحققت بالأمس هي ثمرة عمل جماعي مشترك من قبل الجميع، والكل أدى دوره سواءً من لاعبين وجهازين فني وإداري ومجلس الإدارة والجماهير، وبالتالي نحن نفرح الآن بهذه (الثمرة) التي عمل الجميع من أجلها.


التاريخ يُعيدُ نفسه والرفاع يكررها في عراد

لم تكن بطولة الأمس هي الأولى التي يُحققها الرفاع على استاد نادي المحرق بعراد، ففي دوري العام 96-97 وفي الفترة التي كان يتم تطبيق (المُربع الذهبي) فيها وبطريقة الدوري من دور واحد وتأهل له الرفاع، الأهلي، المحرق والهلال (النجمة حالياً)، ووصلت المرحلة الأخيرة وكان الرفاع يحتاج فيها للفوز على الهلال مع تعثر المحرق أمام الأهلي وهو ما حصل، فالأهلي فاز في استاد البحرين الوطني على المحرق بهدف وحيد أحرزه الزميل المحرر في (الوسط الرياضي) يونس منصور، والرفاع أدى ماعليه بقيادة المدرب رياض الذوادي وحصد البطولة، والتاريخ أعاد نفسه وحقق الرفاع بطولة أخرى على ستاد المحرق.


طلال يوسف: إن لم أستمر كلاعب سأستمر كرفاعي

في نشوة الفوز الرفاعي أكد الخبير طلال يوسف نجم السماوي إنه لم يُحدد حتى الآن ما إذا كان سيستمر مع الفريق كلاعب في الموسم المقبل أم لا، وقال «لدي بعض الأمور الخاصة إذا فرغت منها فسأستمر كلاعب، وفي حال عدم إنهاء ذلك فسأتواجد مع الفريق مني أي موقع، فأنا رفاعي ومستعد للعمل في أي مكان».

وأضاف طلال «الحمد لله على هذه البطولة بعد غياب 6 مواسم، ظهرنا بمستوى متميز منذ بداية الدوري إلى مباراة الأمس، ونحن الأحق بالفوز بالبطولة نظراً لما قدمناه مع احترام الفرق الأخرى بالتأكيد، وإن شاء الله يكون هذا (الدرع) دافعاً لتحقيق المزيد من البطولات في المواسم القادمة، لأن الرفاع يجب أن يكون موقعه على منصات التتويج دائماً».

وشارك شقيق طلال يوسف أفراح الرفاع يوم أمس وأصر على التصوير مع طلال بعد المباراة.


سلمان بن إبراهيم يبارك للرفاع حصوله على لقب الدوري

هنأ الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة فريق الرفاع بمناسبة حصوله على بطولة دوري فيفا لكرة القدم، مشيداً بالدور الكبير الذي قامت به إدارة النادي وعلى رأسها رئيس النادي الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة.

وأوضح سلمان بن إبراهيم أن الرفاع استحق الحصول على بطولة الدوري بعد الجهد الكبير والمستوى الرائع الذي قدمه طوال المسابقة، مؤكداً أن إدارة النادي لعبت دورا كبيرا بحصول الفريق على البطولة خاصة أن الفريق حظى بالتفاف كبير من الإدارة وهو ليس بغريب على الشخصيات الرفاعية التي تقف دائماً مع فرقها الرياضية.

وبارك سلمان بن إبراهيم لإدارة النادي وعلى رأسها رئيس النادي الشيخ عبدالله بن خالد وإلى جميع لاعبي الرفاع وجماهيره، مؤكداً أن حصول الرفاع على بطولة الدوري يدل على قوة الفريق خاصة أن المنافسة كانت قوية خاصة من المحرق الذي جاء وصيفاً للرفاع.

وأثنى رئيس اتحاد الكرة على الدور الكبير الذي يلعبه نادي الرفاع مع الاتحاد البحريني لكرة القدم بشكل عام والمنتخبات الوطنية بشكل خاص، مشيداً بدور النادي على تفريغ اللاعبين للمنتخبات الوطنية في الفترة الماضية والفترة المقبلة، وقال: «ليس بالغريب على نادي الرفاع تعاونهم مع اتحاد الكرة، كانت لمساتهم واضحة وأتمنى أن يزداد هذا التعاون اللامحدود لتطوير الكرة البحرينية بشكل عام والمنتخبات الوطنية بشكل خاص».

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى رئيس اتحاد الكرة: «جاء حصول فريق الرفاع على بطولة الدوري بعد مستوى كبير قدمه الفريق طوال المسابقة»، مشيراً إلى أن الفريق يمتلك عناصر كثيرة ذو خبرة وشابه سبق لها تمثيل المنتخبات الوطنية في الكثير من المحافل وهو الأمر الذي يعكس تطور الكرة البحرينية، متمنياً حظاً أوفر لجميع الفرق التي لم يحالفها الحظ في المسابقة.


البسيتين يتخطى الحد بثلاثية في مباراة هادئة

مدينة عيسى - المحرر الرياضي

أستعاد فريق البسيتين نغمة الانتصارات بفوزه على فريق الحد بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما مساء أمس على استاد مدينة خلفية الرياضية في ختام مباريات الجولة السابعة عشرة قبل الأخيرة لدوري الدرجة الأولى لكرة القدم، ليمسح خسارته الثقيلة التي تعرض لها أمام الحالة بخمسة أهداف الجولة الماضية ويرفع رصيده الى 31 نقطة معززاً موقعه في المركز الثالث.

في المقابل، ظل الحد على نقاطه الـ19 في المركز السابع وأطمأن على موقعه بابتعاده عن صراع الهبوط بناء على نتائج مباريات الأمس بخسارة البحرين والأهلي اللتين صبتا لمصلحته.

وجاءت المباراة هادئة نظراً لعدم أهميتها بعدما أصبح الحد في موقف مطمئن وبالتالي غاب الحماس عن الفريقين وسارت المباراة على وتيرة واحدة في أغلب فتراتها وشهدت تكافؤاً في الشوط الأول الذي شهدت بدايته أفضلية لفريق البسيتين الذي نجح في التقدم بهدف هدافه سامي الحسيني فيما نشط بعدها الحد وقام بعدة محاولات نجح من خلالها مهاجمه عبدالله وحيد تسجيل هدف التعادل.

ولم يتغير مستوى المباراة في شوطها الثاني لكن مع أفضلية لفريق البسيتين في الناحية الهجومية على رغم قلة الفرص الحقيقية لكنه استطاع تسجيل هدفين إذ سجل المحترف هشام رابح الهدف الثاني عندما تابع الكرة المقصية من الحسيني والتي صدها الحارس ابراهيم لطف الله ليلعبها رابح بسهولة في المرمى، ثم سجل المتألق عيسى غالب الهدف الثالث بتسديدة مقصية رائعة من ركلة حرة في الدقيقة 31.


مسيرات «سماوية» وصولاً لدوار الرفاع

انطلقت الأفراح الرفاعية بعد إطلاق الحكم الدولي رامي الكعبي صفارة نهاية مباراة الفريق أمام الأهلي، وتعانق الجميع وأطلقوا العنان لأفراحهم، ونزلت بعض الجماهير الرفاعية لأرضية ملعب المحرق وباركت للاعبيها هذا الانتصار، كما حمل اللاعبون أعضاء الجهازين الفني والإداري ورئيس جهاز كرة القدم سمو الشيخ خالد بن علي على الأعناق.

ولم تنته الأفراح الرفاعية عند هذا الحد بل خرج الرفاعيون في مسيرات فرح كبيرة من عراد وصولاً لدوار الرفاع الذي اجتمعت حوله الجماهير الرفاعية سعيدةً بهذا الانجاز الرائع.


حسابات مُعقدة للبقاء وفارق الأهداف يحسم الأمور

أصبحت الأمور مُعقدة في حسابات البقاء والهبوط، وانحصر الأمر بين 3 فرق فقط وهي البحرين والرفاع الشرقي والأهلي، وأحدهم سيبقى وأحدهم سيلعب مع ثاني الدرجة الثانية وأحدهم أيضاً سيهبط بشكل مباشر لدوري الدرجة الثانية.

وسيتم تحديد ذلك أولاً من خلال النقاط، وثانياً من خلال فارق الأهداف وفي حالة التساوي في ذلك يتم اللجوء لمن سجل أهدافاً أكثر، وفي حالة التساوي أيضاً يتم الاحتكام للمواجهات المباشرة ثم للقرعة، وهذا الأمر ينطبق في حالة تساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط، اذ انه من المُحتمل أن تتساوى هذه الفرق الثلاثة المذكورة أعلاه في النقاط برصيد 18 نقطة من خلال مواجهات الجولة الأخيرة.

والبحرين يحتل المركز الثامن الآن برصيد 18 نقطة وسجل 22 هدفاً وعليه 29 أي له (سالب 7)، والرفاع الشرقي في المركز التاسع برصيد 15 نقطة وسجل 19 هدفاً وعليه 33 وبالتالي له (سالب 14)، والأهلي بالمركز الأخير وله 15 نقطة وسجل 11 هدفاً وعليه 27 وهو ما يعني أن له (سالب 16)، والأهلي لو فاز على المنامة في الجولة الأخيرة والشرقي فاز على البحرين فستتساوى الفرق الثلاثة برصيد 18 نقطة وحينها فارق الأهداف بينهم هو من سيحدد من سيبقى ومن سيلعب المُلحق مع ثاني الدرجة الثاني ومن سيهبط، والشرقي لو فاز بفارق 4 أهداف والأهلي لو فاز بفارق 6 أهداف فسيبقى الشرقي وسيلعب الأهلي المُلحق وسيهبط البحرين، ولو انتهت المباراتان بالتعادل فالبحرين سيبقى والأهلي سيهبط والشرقي سيخوض المُلحق، ولو انتهت مباراة الشرقي والبحرين بالتعادل والأهلي فاز فسيبقى البحرين وسيهبط الشرقي والأهلي سيخوض المُلحق، وأيضاً في حالة فوز البحرين على الشرقي، والمنامة على الأهلي، فسيبقى البحرين والشرقي سيخوض المُلحق والأهلي سيهبط، وفي حالة فوز البحرين على الشرقي وتعادل الأهلي مع المنامة أو فوز الأهلي فسيبقى البحرين وسيلعب الأهلي المُلحق والرفاع الشرقي سيهبط. عموماً هي حسابات مُعقدة جداً، ونحن سننتظر الجولة الأخيرة لنعرف ما ستُسفر عنه نتيجة المباراتين لنعرف مصير هذه الفُرق الثلاثة.

العدد 3543 - السبت 19 مايو 2012م الموافق 28 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:47 ص

      بكل روح رياضية

      مبروك للرفااع و بالخصوص اللاعب القدير حسين سلمان الذي يلعب بكل حماسية و تنمنى أن نرى لمساته السحرية مع الاحمر البحريني في مبارايات محلية و دولية .

      انا لن اقول هادلك الاهلي لانه صحيح خسر بطولة و لاكن لم يخسر جمهوره الشامخ و الصامد و أنشاء الله نرى البطولات أهلاوية نسراوية في الاعوام القادمة مع كل أحترامي للرفااع


      مع تحياتي أهلاااااااااااوي للأبد

    • زائر 7 | 9:19 ص

      بحرينى

      هدا النسر وين الديب هههههههههههههههههههههههههههههههههه مساكين الاهلى

    • زائر 6 | 6:04 ص

      الف الف مبروك

      مبروك عليكم الدوري يالغرباوية
      ومبروك عليكم الخسارة يالاهلاوية ومدربكم المغرور اهلاوي

    • زائر 5 | 3:13 ص

      ألفففففففففففففففففففففف مبروووووك

      ألف مبروك للرفاع الغربي ..

      والف مبروك للأب الروحي للنادي ( بوفاع ) الشيخ عبدالله بن خالد
      ومبروك للشيخ خليفه بن أحمد
      ومبروك للشيخ عيسى بن علي
      وجميع رجالات هذا الصرح الكبير

      وشكرا لجيمع لاعبين وإدارين السماوي والجمهور الوفي الي حضر أمس

      وأنشاؤ الله هاي بدايه الطريق لحصد البطولات مره أخرى

    • زائر 4 | 2:10 ص

      مشكل بطولة القارة العجوز

      لو يلعب فريق الغريفة يحصل على
      البطولة بقيادة حبيب سنتانا

    • زائر 3 | 1:42 ص

      مبروك لسمر الملاعب

      مجهود موسم وادارة ممتازة اثمر عنها بطولة مستحقة ودرس الى نادينا الاهلى كيف تحافظوا على فريقكم واسمكم فالاندية الاخرى لا ترضى لنفسها ما حدث لهذا الصرح التاريخى الذى امسى فى خبر كان 0الاهلاوى

    • زائر 2 | 10:42 م

      1000 مبرووووك

      مبروووك للرفاع بطولة الدوري ومن جد وجد ،،، والاهلي إن شاء ااااه ما ينزل / ما يهبط .. ولو حدث ذلك لا سمح اااه فما إنتهت الدنيا .

      إتـــــــــــــحـــــــــــــــــــــــــادي

    • زائر 1 | 10:31 م

      مبروك

      مبروكين

      والاهلي للاسف في خبر كان

اقرأ ايضاً