العدد 3547 - الأربعاء 23 مايو 2012م الموافق 02 رجب 1433هـ

الرياح المغبرة تخفُّ اليوم... وتعاودُ النشاط غداً

دواني: يجب لبس الكمامات لتفادي أية أضرار صحية

قال مصدر مسئول بالأرصاد الجوية بشئون الطيران المدني إنه من المتوقع أن تستمر الرياح الشمالية الغربية بالتأثير على البحرين، وفيما ستقل سرعتها تدريجياً اليوم (الخميس)، فإنها ستعاود نشاطها مرة أخرى غداً (الجمعة)، حيث يتحول الطقس إلى مغبر مع تصاعد الأتربة.

وأشار إلى أن البحرين تأثرت مساء أمس الأول (الثلثاء) – كما كان متوقعاً - برياح شمالية غربية قوية إلى شديدة السرعة مصحوبة بغبار كثيف وتصاعد للأتربة في بعض الأماكن، حيث تدنت الرؤية الأفقية في مطار البحرين الدولي إلى 1000 متر، وأرجع ذلك إلى تحرك منخفض جوي من وسط العراق شرقاً ما أدى إلى تكون مرتفع جوي على شبه الجزيرة العربية وهبوب رياح شمالية غربية على المنطقة مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

يذكر أن متوسط درجات الحرارة العظمى لشهر مايو/ أيار يبلغ 34 درجة مئوية والصغرى 26 درجة مئوية.

من جهته، أفاد الطبيب نادر دواني بأن الطقس المغبر يؤثر على المرضى الذين يعانون من الحساسية في (الجهاز التنفسي، الرئتين، الأنف، العين)، لافتاً إلى أن المرضى المصابين بأمراض جلدية هم أقل الفئة المتضررة من الطقس المغبر.

وذكر أن عدداً ممن يعانون من الحساسية يعمدون على تناول أدوية وقائية لتفادي ذلك، غير أن ذلك ربما لا يكفي في ظل طقس مغبر، إلا أن لبس الكمامات يكون أفضل لحمايته من هذه الأتربة، وغالباً ما يصاحب المريض في حال دخول الغبار إلى الجهاز التنفسي، إصدار صوت من صدره، فضلاً عن تكرار العطس.

وقدم دواني نصائح للناس في ظل هذا الطقس المغبر وخصوصاً المرضى منهم، وقال: «لتفادي الغبار يجب لبس أكثر من كمام على الوجه، إذ إن كماماً واحداً لا يكفي لمواجهة هذه الأتربة، وخصوصاً أنها بسهولة تدخل إلى الجهاز التنفسي».

العدد 3547 - الأربعاء 23 مايو 2012م الموافق 02 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً