العدد 3551 - الأحد 27 مايو 2012م الموافق 06 رجب 1433هـ

عاطلون وعاطلات جامعيون يشكون البطالة منذ أكثر من 8 سنوات

«العمل» عرضت عليهم وظائف كمقدمات أطعمة وسكرتيرات وموظفات استقبال

شكا عدد من العاطلين الجامعيين من الذكور والإناث من البطالة منذ أكثر من 8 سنوات، لافتين خلال حديث عدد منهم من تخصصات مختلفة وهي علم النفس، علم الاجتماع، الخدمة الاجتماعية، الإرشاد النفسي ومدرسي نظام الفصل خلال حديثهم إلى « الوسط» إلى أن وزارة العمل قامت بعرض وظائف عليهم لا تتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم كعرضها على جامعية وظيفة مقدمة أطعمة في أحد مطاعم الوجبات السريعة، سكرتيرة وموظفة استقبال على حد قولهم.

فيما استنكر بعضهم ما وصفوه بـ « استبعادهم «من المسابقة الوظيفية الأخيرة التي طرحتها وزارة التربية والتعليم لسد شواغر سلك التدريس، والاستمرار في فتح تخصصات « لا يستوعبها» سوق العمل فضلا عن استمرار الوزارة في ابتعاث المتفوقين لهذا التخصص.

وقالوا: « أخبرتنا وزارة التربية والتعليم بأنها مطالبة بتوظيف المتطوعين على خلفية الأحداث الأخيرة في بادئ الأمر، وهو الأمر الذي يتنافى مع مبدأ تكافؤ الفرص».

وفيما يلي ما دار في اللقاء والذي بدأ بعاطلات تخصص علم الاجتماع، إذ ذكرن بأن التخصص فتح في جامعة البحرين منذ العام 2001 ولم يتوظف أي خريج وخريجة منه في سلك التدريس حتى اليوم، فيما أشرن إلى أن وزارة التربية والتعليم لم تطرح التخصص في إعلانات شواغرها ومسابقاتها الوظيفية نهائياً.

وقلن: « خلال يوم التهيئة لبدء حياتنا الجامعية أثنت الجامعة ومنتسبوها من الأساتذة والأكاديميين على التخصص وفرشوا لنا ورودا لمستقبل مبهر بدخولنا هذا التخصص نظرا لكونه تخصصا جديدا وحاجة سوق العمل له، وتفاجأنا، بخلاف ذلك، بعدم وجود تدريب عملي لتخصصنا فضلا عن عدم علم سوق العمل بطبيعة هذا التخصص بعد تخرجنا «.

وتساءلن عن المسئول عن فتح تخصصات لا يستوعبها سوق العمل، لافتات إلى أن تخصص علم الاجتماع غير واضح بالنسبة للوزارات والقطاع الخاص على حد السواء وهو الأمر الذي جعل أعداد العاطلين تتراكم.

واستغربن من استمرار فتح التخصص في الجامعة رغم كل العقبات التي تواجهه، فيما اتهمن الوزارات المعنية وعلى رأسها وزارتي التربية والتعليم ووزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية بعدم الجدية في التعاطي مع ملفهن وإيجاد الحلول لهن.

وذكرن بأنهن اقترحن مراراً بأن تعمد وزارة التربية بقبول أوراقهن لتدريس مقررات المواطنة أو أن يتم توظيفهن في المراكز الاجتماعية المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة والتابعة لوزارة « التنمية»، فضلاً عن مطالبتهن وزارة الصحة بالتدقيق على من تقوم العيادات الخاصة المعنية باستقبال حالات الفئات الخاصة بتوظيفهم كأخصائيين نفسيين واجتماعيين، مستدركات بأنها تقوم بتوظيف خريجي ثانوية عامة لتقليص الرواتب على حد قولهم.

وأشرن إلى أن زملائهم الخليجين الذين يدرسون علم الاجتماع معهم يتم توظيفهم مباشرة في بلادهم وأن من يطمح في ترقية من الموظفين يقوم بدراسة علم الاجتماع للحصول عليها، في الوقت الذي يتراكم أعداد العاطلين من التخصص في مملكة البحرين.

ووجهن « هجوما» على وزارة العمل، معولين في ذلك على قيامها بعرض وظائف عليهن لا تتواءم مع تخصصاتهن ومستواهن الأكاديمي، كعرض وظيفة مقدمة أطعمة في مطعم للوجبات السريعة على جامعية تحمل البكالوريوس وأخرى كسكرتيرة أو موظفة استقبال في إحدى الشركات الصغيرة.

وتابعن بأن الوزارة « تتعمد» طرح مثل هذه الوظائف على العاطلات وهي متيقنه بأنهن سيرفضنها في محاولة منها لإغلاق ملفهن بحجة رفضهن لمقترحين على حد قولهن.

وواصلن بأن الوزارة تصرف 120 ديناراً بدل تعطل للعاطلين من حملة الثانوية فيما تصرف 150 لحملة الشهادة الجامعية فقط، مستدركات بأن الوزارة تقوم بعدم صرف هذا المبلغ بمجرد عدم حضور العاطل لمراجعتها لظرف من الظروف ولو لمرة واحدة.

وذكرن بأن الحلول التي تقدمها الوزارة لا ترقى لحجم المشكلة وأن جل ما تفعله هو عرض وظائف بسيطة على جامعيين اجتهدوا وتفوقوا ودرسوا لسنوات طويلة للحصول على هذه الشهادة الجامعية، فيما تقوم أيضا بطرح دورات في إدارة الأعمال أو الموارد البشرية لإيجاد وظائف أخرى لهم تختلف تماماً عن ما درسوه وأفنوا حياتهم في تحصيله.


عاطلو «الخدمة»: 38 اعتصاماً ومازلنا بلا وظائف

أما عاطلو وعاطلات الخدمة الاجتماعية، فقد أشاروا إلى أنهم دشنوا خلال السنوات الماضية 38 اعتصاما، مطالبين بتوظيفهم وفتح المسابقات الوظيفية لهم ومازالت الغالبية العظمى منهم عاطلين عن العمل، مستدركين بأن آخر دفعة وظفتها وزارة التربية والتعليم من خريجي هذا التخصص كانت قبل عامين ولا يتجاوز عددهم الـ 38 خريجاً.

وذكروا بأن العام الجاري شهد إغلاق التخصص في جامعة البحرين، فيما مازال المئات من العاطلين على قوائم الانتظار حتى الآن، لدرجة أن البعض منهم « يأس» ولجأ للعمل بعقود مؤقتة وفي وظائف لا تتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم على حد قولهم.

وتابعوا بأن وزارة العمل تقوم بطرح دورات مكلفة، في الوقت الذي يجب فيه أن تخلق فرص عمل لهم كحل جذري، وتطرقوا إلى « تجاهل» وزارة الصحة لهم وعدم قبولها لأوراقهم على الرغم من حاجتها لتخصصهم في مجال الإرشاد الاجتماعي والنفسي.

وواصلوا بأنه منذ سنوات تم إقرار أن يكون لكل 250 طالباً مرشد اجتماعي، فيما لاتزال بعض المدارس الحكومية لا تطبق هذا القرار، على حد قولهم.

وتحدثوا عن امتحانات ومقابلات التوظيف، مشيرين إلى أنه تم استثناؤهم من التقدم للشواغر لهذا العام، كما وأن جميع الأبواب موصدة في وجوههم منذ سنوات.

كما وعلقوا على المساعي لبحرنة الوظائف، لافتين إلى أن الوظائف التي يتم « بحرنتها» هي ما وصفوه بـ « الوظائف الدنيا» والتي لا تتناسب مع كونهم جامعيين ويحملون مؤهلات عالية.

لا تختلف كثيرا مشكلة خريجي علم النفس، والذين لفتوا إلى أنه ومنذ العام 2005 لم تقم وزارة التربية والتعليم بضم تخصصهم ضمن شواغرها لسلك التدريس في إعلانات المسابقات الوظيفية، مشيرين إلى أن المدارس بحاجة لتخصصهم لتدريس مقررات علم النفس والمواطنة وأن من يشغر هذه الوظائف معلمو اللغة العربية أو المعلمون الأوائل، على حد قولهم.

ولفتوا إلى أنهم وفي كل عام يقصدون الوزارة لتقديم أوراقهم دون جدوى، وان الوزارة تتعذر بعدم توظيفه بالموازنة تارة وبالشواغر تارة أخرى، فيما أشاروا إلى أنها تقوم أحيانا بطرح شواغر علم النفس ولكن للفئات الخاصة وليس علم النفس العام.

وتابعوا بأن البعض منهم توظف بعد انضمامه لقائمة 1912 وتم فصلهم على خلفية الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011، فيما تحدث عدد من خريجي هذا التخصص من حاملي شهادة البكالوريوس من الذكور والبالغ عددهم 30 جامعياً بأنهم يعملون كحراس مدارس على الرغم من حملهم الشهادة الجامعية.

وقالوا: « هل هكذا يتم تقدير العلم والاستثمار في المواطن بتجاهل شهاداتنا وعدم توظيفنا في سلك التدريس أو تحسين وضعنا الوظيفي في أقل تقدير؟».


عاطلون: التطوع شرط للتوظيف

وفي سياق ذي صلة، استغرب عدد من العاطلين من خريجي تخصص نظام الفصل قيام الوزارة بربط التوظيف بالتطوع، موضحين بأن الوزارة أبلغت البعض منهم بأنها تضع المتطوعين ضمن أولويات التوظيف.

واعتبروا ذلك منافياً لما كانت تركز الوزارة على الالتزام به وهو الكفاءة والمرور بالمسابقة الوظيفية والمقابلات، فيما أشاروا إلى أن عددهم لا يتجاوز الـ 10 خريجين وأن غالبية العاطلين منهم من الإناث.

ودعوا الوزارة لتوظيفهم قبل تزايد أعدادهم وتفاقم المشكلة، لافتين إلى أن آخر دفعة تم توظيفها خلال العام 2010 .

ووصفوا الامتحانات التي تطرحها وزارة التربية والتعليم لخريجي التخصص بـ « الشكلية وغير المنطقية» ولا تتناسب مع ما درسوه من جهة وما هو مطلوب منهم بعد التوظيف من جهة أخرى.

وقالوا: «امتحانات تخصص نظام الفصل مخصصة لخريجي اللغة العربية، هذا وتقوم الوزارة بتوظيف عرب في شواغرنا وتؤخر تصديق شهاداتنا».

أما خريجو تخصص الإرشاد النفسي والمدرسي، فقد أشاروا إلى أن تخصصهم مطلوب في كل الوزارات والمؤسسات ويشمل التوجيه المهني والنفسي والمدرسي، في الوقت الذي تعمد فيه وزارة التربية والتعليم لتوظيف معلمين بتخصصات أخرى في شواغرهم على حد قولهم.

وختم الجميع حديثهم، بالمطالبة بتوظيفهم والشفافية في مقابلات وامتحانات التوظيف والتركيز على الاستثمار في المواطن كونه عماد هذا الوطن.

العدد 3551 - الأحد 27 مايو 2012م الموافق 06 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 6:54 م

      خريجة علم اجتماع ، ومعدلي فوق

      مضى على تخرجي

    • زائر 33 | 6:51 ص

      اين الغيره اين العدل .... هذا ظلم

      بناتنا واولادنا اصحاب الدبلوم والبكلريوس والماجستير والدكتوره عاطلين عن العمل


    • زائر 32 | 4:44 ص

      اعلانات بحرنه زائفه

      دفعتان من خريجي باكلريوس البحريني عاطلين عن العمل مع التصريح بوجود نقص شديد في الممريصين في السلمانيه ،

    • زائر 31 | 4:12 ص

      عاطله

      من تخرجت من

    • زائر 30 | 3:54 ص

      هنا البحرين بلد العجائب

      مرت خمس سنوات ولازلت عاطلة وأنا خريجة فنون تربوية وزوجي مفصول وهو حاصل على درجة الماجستير ما شا ءالله بلد الديمقراطية وعدم التمييز
      ولكي أحصل على مخصص ضد الأعطال يجب أن أراجع الوزارة أسبوعيا لتسجيل حضور حتى لو كان عزرائيل فوق راسي وبموت لازم اروح لان اذا ما رحت اسبوع واحد تُلغى مراجعة شهر كامل!سبحان الله امسخرينا تمسخر

    • زائر 29 | 3:36 ص

      الله يكون بعونكم

      الوزارة همها الأول والأخير الأجانب، أما المواطن فمصيرة التهميش والنسيان، وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 28 | 3:14 ص

      MOHD

      هذى غير الي يشتغلون في القطاع الخاص مذلولين ،
      مثلي انا 8 سنوات في شركه وراتبي 219 دب ، واذا اقدم على زيادة راتب يردون عليي الوزارة قايلين لينه نعطيكم هالراتب او جيب قانون يحدد لك راتب اكثر بنعطيك .
      وشغلتي صباغ للعلم بان الشركه اجنبيه واذا اتصل للوزارة عن علاوة خطر يقولون ما في قانون علاوة خطر ، والي يشتغلون في تنضيف المستشفى السلمانيه ليهم علاوة خطر .
      السؤال : ليش ما يسوون قانون تجبر الشركات ب دفع علاوة خطر لاي شخص يعمل في مواد كيماويه مثل الصباغه ؟ مو بس الي ينضفون

    • زائر 23 | 2:34 ص

      بلد التمييز

      نعم بلد التمييز ففي كل سنه تضع وزارة التربية اعلان عن وظائف لكافة التخصصات عدا تخصص علم النفس وعلم الاجتماع. !! وياليت التخصصات المعلن عنها يتم توظيف الذين بتقدمون لها للأسف وزارة التربية وزارة مسيسة طائفيا بامتياز

    • زائر 21 | 2:07 ص

      بحثت فلم أجد بلد في العالم مثل البحرين

      في القطاع العام و في القطاع الخاص نفس الشيء، الاولوية حق غير المواطن حق الاجنبي و القهر انه مايمتلك خبرات !!! و اول ما اييبونه يتم جم شهر يتعلم !!! و البحريني يا عاطل يا مهمش في الشغل.... فستخلصت ان البحرين جنة الاجنبي و قبر المواطن الكفأ...

    • زائر 15 | 1:39 ص

      طائفنة الوظائف

      لعاطلون : هل كل العاطلون من لون طائفي محدد أم من الطائفتين الكريمتين, مجرد سؤال يطرح نفسه????

    • زائر 13 | 1:37 ص

      غرباء في وطنكم

      الاجنبي يتنعم بخيرات الوطن والمواطن يبحث عن كسرة خبز ليسد بها جوعه

    • زائر 11 | 12:58 ص

      البطاله تسبب ما لا يحمد عقباه

      السلام عليكم..

      ندخل في الموضوع..

      عندما تخرجة زوجتي من دراسة البكلريوس في التجارة من بريطانيا بعد فراق عن زوجها واهلها واحبتها مايقارب 4 سنوات لتعود للواقع المرير رغم الوقت المثالي لتخرجها في فترة الصحوة التجارية والاقتصادية في المملكة لتبقى عاطلة لمدة 3 سنوات,حينها اخبرتني بنيتها في مواصلة دراستها عسى ان تجد وظيفه فلم افكر اللحظة حتى وافقة,عادة لبريطانيا لتتخرج بدرجة ماجستير في International Finance وها هي يمر عل تخرجها ما يقارب السنتين وهي عاطلة فما الحل؟؟ من يعنني ع مصاعب الحياة دونها؟؟

    • زائر 10 | 12:53 ص

      الحل بسيط جدا !

      العصا السحرية التي وظفت زملائكم المتطوعين قادرة على توظيفكم! ولكن يبدوا أن حتى السحر فيه تمييز!

    • زائر 9 | 12:53 ص

      وين وزير التربيه

      انا في اعتقادي ان بدون واسطه الشخص لا يتوظف وخاصه في التربيه فهل هذا يسمي فساد او له مسمه ثاني وللعلم ان اكثر العاطلين يملكون معدل عالي والذين يتوظفون معدلاتهم اقل فيا للعجب

    • زائر 8 | 12:42 ص

      للعلم فقط

      المدرّسة القطرية يتجاوز راتبها الـ 3000 دينار (ثلاثة آلاف دينار شهريا) وفوقها بوسة على الراس وسامحينا على لقصور .

      التعليق من : بحريني مغترب في قطر

    • زائر 7 | 12:35 ص

      لا تنسوا دعاء الليل فإنه يهد الجبال هداً ويقصم الجبّارين...

      عاطلون وعاطلات جامعيون يشكون البطالة منذ أكثر من 8 سنوات، بينما «العمل» عرضت عليهم وظائف كمقدمات أطعمة وسكرتيرات وموظفات استقبال !!

      لماذا؟ لأنهم من فئة.. وإذا وقفوا وطالبوا بحقوقهم.. قال القائل: هؤلاء خونة ويجب توظيف المتطوعين.. الله على الظالمين..

    • زائر 6 | 12:30 ص

      لا ياجماعة

      وين مجيد العلوي و حميدان و غيرهم ممن روج للحكومة نسبة البطالة 3.5% الوظائف الحكومية لفئة خاصة ثم تتهم بانك طائفي.
      مثلا بنات تمكين بعد شهر سته باي باي و الشواغر على عدد الرأس

    • زائر 5 | 12:11 ص

      انظر الصورة تعرف السبب.

      طالع الصور تعرف السبب ، كلهم من خامة واحدة (المغضوب عليهم) لكنهم بكل فخر (ولا الضالين).

    • زائر 4 | 11:48 م

      ولد عمي

      آنه بعد ولد اختي عنه مجستير وموب محصل شغل الظاهر الوآسطة تلعب دور ، وينه اللي يقول بحرنة البرادات وبحرنة الوظائف هههههههههه

    • زائر 3 | 11:25 م

      أم إسراء

      انتون مو من بني بحروا خلاص قعدوا مكانكم لا توظيف ولا يحزنون ، الله يعينكم ويرزقكم فهو كريم

    • زائر 2 | 10:38 م

      الوزارات

      بدل ان تأتوا بالغرباء للعمل في الوزارات ويكلفكم الكثير هناك من الكفاءات البحرينية اللتي تتمنى خدمة الوطن والعيش الكريم في وطنهم.

      ليس هناك في اي دوله افضل من المواطن الاصلي الشريف .
      سوف تحاسبون على ماتفعلون
      حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً