العدد 3559 - الإثنين 04 يونيو 2012م الموافق 14 رجب 1433هـ

حل جمعية «أمل» وضرب مؤسسات المجتمع المدني

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

يأتي قرار وزارة العدل والشئون الاسلامية والاوقاف برفع دعوى قضائية لحل جمعية العمل الإسلامي (أمل) بعد سلسلة من الإجراءات الانتقائية ضد مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني، بدأت بجمعية التمريض البحرينية التي تم حل مجلس إدارتها وتعيين مجلس إدارة بديل له، تبعها حل جمعية المعلمين البحرينية، كما اعترضت وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية على انتخابات جمعية المحامين البحرينية وقامت بحل مجلس الإدارة المنتخب وعينت محله أعضاء جدداً، وقامت بتجميد أرصدة الجمعية لدى البنوك المحلية.

بعد ذلك قامت الوزارة بتغيير النظام الأساسي لجمعية الأطباء البحرينية من خلال إعطاء الحق للأطباء غير البحرينيين بالترشح والتصويت في انتخابات مجلس الإدارة دون الرجوع إلى الجمعية العمومية للجمعية بهدف تغليب فئةٍ على أخرى.

وفي إطار ضرب الحركة النقابية في البحرين وممثلها «الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين»، تم إقرار مشروع بقانون بتعديل بعض أحكام قانون النقابات بما يسمح بتشكيل أكثر من نقابة عمالية في المؤسسة الواحدة، ويجيز القانون تشكيل اتحاد نقابي لكل نقابتين أو أكثر بعد موافقة أغلبية أعضاء الجمعية العمومية للنقابة العمالية.

ويبدو أن الدور قد حان الآن لضرب الجمعيات السياسية، وبذلك يتم إفراغ البحرين من مؤسسات المجتمع المدني التي تتخذ موقفاً معارضاً وتمثل رأياً آخر.

القرار لم يأت بشكل مفاجئ تماماً، فقد تم إغلاق جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) لمدة ثلاثة أشهر العام الماضي خلال فترة السلامة الوطنية بحجة «نشرها عبارات ماسة بالقوات المسلحة وأخبارا كاذبة تثير الفرقة والفتنة بين المواطنين».

كما هددت وزارة العدل في شهر أبريل/ نيسان من العام الماضي 2011 برفع دعوى قضائية لحلّ كلٍّ من جمعية العمل الإسلامي وجمعية الوفاق الوطني الإسلامية، وذلك «نظراً لما ارتكبته الجمعيتان من مخالفات جسيمة لأحكام الدستور وقوانين البحرين والقيام بنشاطات تضر بالسلم الأهلي»، ولكن الوزارة تراجعت عن ذلك فيما بعد.

وفي حين تتخذ وزارة العدل حجة «تسجيل مخالفات جسيمة من قبل جمعية العمل الإسلامي من بينها عدم عقد المؤتمر العام خلال مدة تزيد عن 4 سنوات وبطلان مؤتمرها إثر إقامته في دار عبادة»، فإنها تتغاضى عن جمعيات أخرى بعضها لم يعقد مؤتمره العام لما يزيد عن 6 سنوات، علاوةً على أن إحدى الجمعيات السياسية تقيم جميع فعالياتها وتجمعاتها في موقع واحد فريد وهو دار للعبادة.

إن ضرب مؤسسات المجتمع المدني وتزوير إرادة أعضائها أو التضييق على مجالس إداراتها، لا يمكن أن يستمر إلى الأبد، كما أن قرار إغلاق أو حل الجمعيات السياسية المعارضة علاوةً على أنه يعد انتهاكاً دستورياً لحرية تكوين الجمعيات وممارسة العمل السياسي، فإنه سيرجع البلد للوراء، لسنوات السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، ليجبر النشطاء السياسيين على العمل في الخفاء، وتشكيل تنظيماتهم السرية، وهذا ما ظهرت بوادره منذ الآن.

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 3559 - الإثنين 04 يونيو 2012م الموافق 14 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 6:31 ص

      طائفية

      ارجو من الكلتب الفاضل ان يدرس مسالة الغاء وشطب كافة الجمعيات السياسية القائمة على اسس طائفية وهذا يشمل الجميع من كل الاطياف فقط هكذا تعود البحرين كما كانت ، هى خربت حين تدخل الدين في السياسة

    • زائر 13 | 6:21 ص

      امل وسوف تظل امل

      هذا الحوار الذي سوف يحدث

    • زائر 11 | 5:46 ص

      الجمعية ومباريات الدوري

      المباريات كثيرة ومتعددة. ففريق كرة قدم تشكل ولعب مبارياته في الدوري الممتاز، إلا أن المستوى أدنى. وقد يخرج من الممتاز بعد هزيمة، لكن قرار تفكيك الفريق لا يبدو أنه سيمنع لاعبيه من أن يلعب في فريق آخر وبأداء أفضل.
      فهل حل الفريق حل لمشكلة أم لإيجاد مسألة؟

    • زائر 5 | 2:37 ص

      تكريس للواقع السيء ومن ثم نحن من نرفض الحوار

      اي حوار هذا في مثل هذه الاجواء والاجراءات اصبحت البحرين كأنها حارة كل من ايده اله
      صحف تشتم ووزارات تعاقب وشركات تفصل ومحطات تشوه وايد تعبث بالمواطنين وكله محصل بعضه

    • زائر 4 | 2:19 ص

      هل هذه حركات من يريد اصلاح او يريد للبلد الخروج من ازمته

      كل هذه الامور تعمق الأزمة اكثر فأكثر وبعد ذلك يلقى اللوم على المعارضة لماذا لم تقبلوا بالحوار ولماذا ولماذا
      من يريد الخروج من الازمة ومن يريد الحوار لا يكرّس لمثل هذه الامور.
      اتركوا عنكم لسنا اطفالا سذّج ينضحك علينا. شعب البحرين شعب واع والعالم كله يفهم هذه الحركات.
      وتكريس الواقع سوف يؤسس لأزمات قادمة ربما تكون اكثر حدّة من هذه الازمة.

    • زائر 3 | 1:14 ص

      كيف

      تريد يا أخي الدولة تفع لهم اموال ومقر لكي يعرقلو كل شي الدولة تحاول دفن الطائفية وهم يحيونها في كل مناسبة

    • زائر 1 | 8:54 م

      سنابسيون

      تقول سيرجع البلد للوراء الله يهديك !!بعد كل اللي صار وتظن أن البلد ما رجعت للوراء!البلد رجعت مو للسبعينات الا قول لسنة الدبس بعد

اقرأ ايضاً