العدد 3566 - الإثنين 11 يونيو 2012م الموافق 21 رجب 1433هـ

شيفشينكو يتفوق على ابرا 2/1

قاد المهاجم المخضرم أندري شيفشينكو منتخب بلاده أوكرانيا في فوز تاريخي في أول مباراة في تاريخه في كأس أوروبا عندما هز شباك السويد بثنائية 2/1 أمس (الاثنين) على الملعب الاولمبي في كييف في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم.

وحول نجم ميلان الايطالي وتشلسي الانجليزي سابقا شيفشينكو تخلف منتخب بلاده بهدف لمهاجم ميلان قائد السويد زلاتان ابراهيموفيتش في الدقيقة 52 إلى فوز بثنائية في 7 دقائق سجلها في الدقيقتين 55 و62.

وادخل شيفشينكو صاحب الكرة الذهبية العام 2004، منتخب بلاده تاريخ الكأس القارية بقيادته لفوزه الأول في العرس القاري الذي حظي بمشاركته للمرة الأولى في تاريخه بعدما استفاد من شرف الاستضافة مشاركة مع بولندا، كما نال شرف تسجيل أول هدفين لأوكرانيا في النهائيات رافعا رصيده إلى 48 هدفا في 108 مباريات دولية.

وكان شيفشينكو عند حسن حظ مدربه بلوخين الذي أشركه أساسيا على الرغم من الانتقادات الكثيرة التي واجهها الأخير بسبب النتائج المخيبة في المباريات الإعدادية بالإضافة إلى ابتعاد نجم ميلان السابق عن مستواه بسبب الإصابات المتلاحقة التي تعرض لها هذا الموسم وحرمته من المشاركة فترة طويلة مع فريقه دينامو كييف.

وهو الفوز الأول لأوكرانيا على السويد في أول مباراة رسمية بينهما والثاني في 4 مباريات إذ التقيا سابقا 3 مرات وديا وفاز كل منهما مرة واحدة وتعادلا في مباراة واحدة.

وانتزعت أوكرانيا صدارة المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق نقطتين أمام فرنسا وانجلترا اللتين تعادلتا 1/1 أمس أيضا، فيما تحتل السويد المركز الأخير من دون رصيد.

وتلعب أوكرانيا مع فرنسا يوم الجمعة المقبل الذي يشهد مباراة السويد مع انجلترا، قبل أن تقام الجولة الثالثة في 19 الجاري إذ تلعب أوكرانيا مع انجلترا، والسويد مع فرنسا.

وكان المنتخب الأوكراني صاحب الأفضلية في الشوط الأول وحاول جاهدا افتتاح التسجيل من خلال الضغط على دفاع السويد وسنحت له فرصتان ثمينتان عبر القائد شيفشينكو من تسديدة من داخل المنطقة، وأخرى لفورونين من خارجها أبعدها الحارس السويدي اندرياس ايزاكسون. في المقابل، اعتمدت السويد على الهجمات المرتدة وكادت تفعلها في مناسبتين أيضا عبر قائدها ابراهيموفيتش الأولى من تمريرة عرضية الى سيباستيان لارسون وروزنبرغ أبعدها الحارس الأوكراني أندري بياتوف، والثاني بضربة رأسية ارتطمت بالقائم الأيسر.

وتابعت أوكرانيا ضغطها في الشوط الثاني بيد أن السويد فعلتها وافتتحت التسجيل عبر ابراهيموفيتش بيد أن الفرحة لم تدم سوى 3 دقائق إذ أدرك شيفشينكو التعادل قبل أن يضيف اللاعب نفسه الهدف الثاني في الدقيقة 62.

وحاولت السويد تدارك الموقف في الدقائق المتبقية وكانت قاب قوسين أو أدنى من ذلك في الدقائق الأخيرة عبر محاولتين للبديل يوهان الماندر والمدافع اولوف ملبرغ.

وكانت أوكرانيا البادئة بالتهديد من تسديدة يفغيني كونوبليانكا من خارج المنطقة بعيدا عن القائم الأيمن (4)، وردت أوكرانيا بتسديدة بعيدة للاعب وسط ليون الفرنسي كيم كالستروم فوق العارضة (5).

وكادت السويد تفعلها في الدقيقة 16 عندما مرر ابراهيموفيتش كرة عرضية داخل المنطقة باتجاه لارسون وروزنبرغ بيد أن الحارس الأوكراني أبعدها ببراعة قبل أن يشتتها الدفاع (16).

وأهدر شيفشينكو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة داخل المنطقة من يارمولنكو فسددها زاحفة بجوار القائم الأيمن (23)، وركلة حرة سيرهيي نازارنكو بين يدي ايزاكسون (29).

وردت السويد بتسديدة قوية لروزنبرغ من داخل المنطقة تصدى لها بياتوف على دفعتين (31).

وأنقذ ايزاكسون مرماه من هدف محقق بإبعاده تسديدة قوية لفورونين (35)، وأخرى لكونوبليانكا بجوار القائم الأيسر (37)، ثم أهدر يارمولنكو فرصة ذهبية عندما تهيأت أمامه كرة من رأس شيفشينكو داخل المنطقة فهيأها لنفسه على صدره وسددها بيسراه ارتطمت بالمدافع اندرياس غرانكفيست وتحولت إلى ركنية (38).

وحرم القائم الأيسر ابراهيموفيتش من افتتاح التسجيل برده رأسيته من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من راسموس ايلم (39).

وسدد كونوبليانكا كرة على الطائر من مسافة قريبة فوق الخشبات الثلاث (43).

ونجح ابراهيموفيتش في افتتاح التسجيل عندما استغل كرة عرضية زاحفة من كالستروم تابعها بسهولة بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (52).

وهو الهدف الخامس لابراهيموفيش في 3 نهائيات قارية. وردت أوكرانيا بسرعة وأدركت التعادل عبر نجمها شيفشينكو بارتماءة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من يارمولنكو واسكنها على يسار ايزاكسون (55).

وأضاف شيفشينكو الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها كونوبليانكا فتخلص القائد من رقابة ابراهيموفيتش واسكنها على يمين الحارس ايزاكسون (62).

وأجرى مدرب السويد تبديلين بعد الهدف فدفع باندرياس سفنسون ومهاجم الهلال السعودي كريستيان فيلهلمسون مكان تويفونن (63) ولارسون (68).

وأهدر ايلم فرصة ذهبية لإدراك التعادل عندما تلقى كرة داخل المنطقة من ابراهيموفيتش فتابعها بيمناه ساقطة لكنها ضعيفة التقطها بياتوف (70).

ولعب هامرين ورقته الأخيرة بإشراكه يوهان الماندر مكان روزنبرغ (71).

وأنقذ بياتوف مرماه من هدف التعادل بإبعاده تسديدة قوية لابراهيموفيتش من خارج المنطقة (76)، ثم تسديدة من فيلهلمسون بين يدي بياتوف (80).

وكاد نازارنكو يوجه الضربة القاضية للسويد من ركلة حرة مباشرة مرت بجوار القائم الأيسر (84).

وأهدر الماندر فرصة التعادل في الدقيقة 89 عندما تلقى كرة داخل المنطقة من ابراهيموفيتش فانفرد بالحارس بياتوف لكنه سدد خارج الخشبات الثلاث، وحذا حذوه ملبرغ اثر تلقيه كرة أمام المرمى تابعها بيسراه بعيدا عن القائم الأيمن (90+3).

العدد 3566 - الإثنين 11 يونيو 2012م الموافق 21 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً