العدد 3566 - الإثنين 11 يونيو 2012م الموافق 21 رجب 1433هـ

نصري ينقذ فرنسا من مفاجأة إنجلترا

قمة لم ترتقِ للتوقعات تنتهي بالتعادل

انتهت مباراة القمة بين منتخبي فرنسا وانجلترا المرشحين إلى بلوغ الدور الثاني بالتعادل 1/1 أمس (الاثنين) في دانييتسك ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن كأس أوروبا لكرة القدم 2012.

وسجل جوليون ليسكوت (30) هدف إنجلترا، وسمير نصري (39) هدف فرنسا.

وفاجأ مدرب إنجلترا روي هودجسون الجميع بإشراكه لاعب وسط أرسنال الشاب اليكس اوكسايد تشامبيرلين أساسيا وهو الذي خاض مباراة دولية واحدة في مسيرته وذلك على حساب ستيوارت داونينغ، في حين لعب مهاجم مانشستر يونايتد داني ويلبيك أساسيا في خط المقدمة وسانده زميله في الشياطين الحمر اشلي يونغ. وغاب عن منتخب الأسود الثلاثة مهاجمه الأساسي واين روني لوقفه مباراتين اثر طرده في آخر مباراة رسمية لفريقه في التصفيات ضد مونتينغرو.

في المقابل، لم تشهد التشكيلة الفرنسية أي مفاجأة إذ شارك ثلاثي خط الهجوم كريم بنزيمة وفرانك ريبيري وسمير نصري.

ودخلت فرنسا المباراة وهي لم تخسر في مبارياتها الـ 21 الأخيرة وتحديدا منذ سبتمبر/ أيلول العام 2010 عندما خسرت مباراتها الأولى في التصفيات أمام بيلاروسيا. ونجح الديوك بالتالي في المحافظة على سجلهم خاليا من الهزائم.

وكان المنتخبان التقيا في الجولة الاولى أيضا من كأس أوروبا العام 2004 وتقدم المنتخب الانجليزي بهدف لفرانك لامبارد حتى الدقيقة 90 قبل أن يسجل صانع الألعاب القدير زين الدين زيدان هدفين في الوقت بدل الضائع من ركلة حرة مباشرة وركلة جزاء.

تفاصيل المباراة

وجاءت المباراة مثيرة خصوصا في شوطها الأول إذ تبادل المنتخبان الهجمات وسنحت لهما فرص عدة نجح كل واحد في استغلال واحدة منها، في حين هبط الإيقاع في الشوط الثاني تماما ولم يشهد خطورة كبيرة على المرميين.

وسنحت الفرصة الأولى لإنجلترا عندما مرر يونغ تمريرة بينية متقنة باتجاه جيمس ميلنر الذي انفرد بالحارس هوغو لوريس وراوغه لكنه سدد في الشباك الخارجية والمرمى مشرع بالكامل أمامه.

وبعد مرور 30 دقيقة جاء الفرج بالنسبة إلى الانجليز الذين افتتحوا التسجيل اثر ركلة حرة مباشرة احتسبها الحكم اثر إعاقة باتريس ايفرا لميلنر على الجهة اليمنى، فرفعها القائد ستيفن جيرارد داخل المنطقة ليتطاول لها جوليون ليسكوت برأسه داخل الشباك (30).

وكاد المنتخب الفرنسي يدرك التعادل من سيناريو مماثل تماما عندما رفع نصري الكرة من ركلة حرة مباشرة داخل المنطقة وسددها الو ديارا قوية برأسه لكن جو هارت أبعدها ببراعة فتهيأت أمام ريبيري الذي أعادها باتجاه ديارا مجددا ليسددها الأخير برأسه خارج الخشبات الثلاث (35).

لكن فرنسا واصلت ضغطها وسرعان ما أدركت التعادل عندما مرر ريبيري كرة باتجاه نصري فسددها زاحفة بعيدا عن متناول هارت (39).

ومنح الهدف جرعة معنوية هائلة للمنتخب الفرنسي الذي أطبق على المرمى الانجليزي وتدخل هارت في اللحظة الأخيرة لإنقاذ مرماه من انفراد لبنزيمة (45).

وفي مطلع الشوط الثاني اخطأ ميلنر في إعادة الكرة باتجاه حارس مرماه لكن الأخير تدارك الموقف وشتت الكرة قبل وصول نصري (49).

وتبادل بنزيمة الكرة مع نصري وأطلق كرة قوية من خارج المنطقة سيطر عليها هارت (65).

وفي الشوط الثاني توالت محاولات المنتخب الإنجليزي في الدقائق الأولى لكنه أخفق في الوصول إلى الشباك، ثم بدأ المنتخب الفرنسي تبادل الهجمات من جديد بحثا عن التقدم. وكاد النجم كريم بنزيمة أن يتقدم للمنتخب الفرنسي عندما سدد كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 64 لكن الحارس تألق في التصدي لها. وظلت المحاولات الهجومية سجالا بين الفريقين في الشوط الثاني لكن الحذر الدفاعي وتألق الحارسين حال دون اهتزاز الشباك في أكثر من مناسبة.

وفي الدقيقة 77 دفع المدير الفني للمنتخب الإنجليزي روي هودجسون باللاعبين جيرمين ديفو وغوردان هندرسون بدلا من أليكس أوكسليد - تشامبرلين وسكوت باركر. واحتدم الصراع في الدقائق المتبقية من المباراة وسعى كل فريق بكل جهده لهز شباك منافسه لكن المباراة لم تسفر عن جديد لتنته بالتعادل 1/1.

وأجرى المدربان الفرنسي والانجليزي تبديلات عدة في الدقائق العشرين الأخيرة فتأثر إيقاع المباراة كثيرا ليخرجا بتعادل منطقي.


هودجسون فخور بأداء لاعبيه وجيرارد ينتظر السويد

دانييتسك (أوكرانيا) - ا ف ب

أعرب مدرب منتخب إنجلترا لكرة القدم روي هودجسون عن فخره بأداء لاعبيه والعرض الذي قدموه في مواجهة فرنسا في المباراة التي انتهت بتعادلهما 1/1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن كأس أوروبا 2012 أمس (الاثنين).

وقال هودجسون: «لعبنا جيدا أمام فريق كبير دائما ما يضعك تحت الضغط عندما يواجهك. كان يتعين على فريقي أن يكون منظما في الثلث الأخير من الملعب لان لاعبي فرنسا يملكون فنيات عالية».

وأضاف «لقد نجحنا في تحييد خطورة المنتخب الفرنسي الذي لم يخلق العديد من الفرص، لكن مشكلتنا تكمن في اللمسة الأخيرة».

وأوضح «يعتبر منتخب فرنسا احد المرشحين في هذه المجموعة وكثيرون رشحوه لإحراز اللقب، لكن لدي احترام كبير أيضا لأوكرانيا والسويد».

وكشف «أنا فخور بالعرض الذي قدمه فريقي، جميع اللاعبين أدوا بشكل رائع وكنت واثقا بأن أحدا من اللاعبين لن يخيب ظني».

وختم «في بعض الأحيان كنا نتسرع في اللمسة الأخيرة وفي أحيان أخرى احتفظنا بالكرة أكثر من اللازم».

وقال روي هودجسون: «يجب أن أكون سعيدا بالنتيجة. أبعدناهم (لاعبي فرنسا) عن المرمى ولم أشعر بالقلق الشديد في مرات كثيرة.» وأضاف «قدمنا عرضا جيدا أمام فريق كبير».

وكان لسان حال قائد المنتخب ستيفن جيرارد مماثلا بقوله: «بالطبع كنا نتمنى الفوز. لكن فرنسا أثبتت بأنها تملك لاعبين رائعين، لكننا راضون عن الأداء على العموم».

وأضاف «لطالما قلت بأنه بغض النظر عن النتيجة يتعين علينا أن نحافظ على أقدامنا على الأرض. نحتاج الآن إلى 4 نقاط من مباراتين».


مدرب فرنسا يتقبل التعادل مع إنجلترا

دونيتسك - د ب أ

أبدى المدير الفني للمنتخب الفرنسي لكرة القدم لوران بلان تقبله لنتيجة التعادل مع المنتخب الإنجليزي 1/1 أمس (الاثنين)، وقال بلان: «من المفارقات أننا كنا بحاجة إلى تلقي هدف كي نسجل هدفنا. وبعدها أخفقنا في تسجيل الهدف الثاني». وأضاف «ولكننا يمكننا تقبل التعادل. وكان كل من الفريقين يدرك في النهاية أن التعادل سيحسم المباراة».

واعتبر لوران بلان بان النتيجة منطقية بقوله «النتيجة ليست سيئة والتعادل منطقي». وأضاف «وضعناهم تحت الضغط ونجحنا في إدراك التعادل مباشرة بعد الهدف الذي سجله المنتخب الانجليزي».

وتابع «كان بالإمكان تسجيل الهدف الثاني على الرغم من أن الفرص التي سنحت لنا في الشوط الثاني كانت قليلة. نفتقد إلى شيء ما، سنحاول أن نحلل الأمور بروية».

ومن جانبه قال لاعب وسط فرنسا الو ديارا: «بالنظر إلى استحواذنا على الكرة في معظم أوقات المباراة فإننا نشعر بالأسف». وأضاف «يجب أن أقر أننا نشعر بخيبة أمل. من المؤسف إننا لم نفز على رغم انه كان بوسعنا تحقيق النصر».


تراباتوني: لن ألعب من دون مهاجم أبداً

وارسو - رويترز

بنى مدرب منتخب ايرلندا لكرة القدم جيوفاني تراباتوني سمعته في عالم التدريب على وضع أسس دفاعية ناجحة لكنه قال إنه لن يلعب بدون مهاجم صريح مطلقا مثلما فعلت اسبانيا أمام ايطاليا أمس الأول (الأحد).

وربما يعتقد البعض أن أمل ايرلندا الوحيد هو اللعب بدون مهاجمين وبعشرة مدافعين أمام اسبانيا بطلة أوروبا والعالم لكن الهزيمة في مباراتها الثانية بالمجموعة الثالثة يوم الخميس المقبل ستنهي آمال ايرلندا في التأهل إلى دور الثمانية.

وأوضح الايطالي تراباتوني (73 عاما) إن مدرب اسبانيا فيسنتي ديل بوسكي أخطأ في اختيار تشكيلته في المباراة التي انتهت بتعادل اسبانيا مع ايطاليا 1/1. وقال تراباتوني للصحافيين: «بعد أن رأيت المباراة أمام ايطاليا ربما سيدفع بالمهاجم فرناندو توريس».

وأضاف «ربما فعل ذلك أمام ايطاليا لأسباب خططية لأنه أراد لاعبين يتحلون بالسرعة لكنه قام بإجراء تغيير عندما أدرك الحاجة لوضع مهاجم في الأمام وسنحت فرصتان جيدتان للتسجيل لتوريس».

وقال تراباتوني الذي سبق له كمدرب قيادة يوفنتوس للفوز 6 مرات بدوري الدرجة الأولى الايطالي: «عن نفسي لم ألعب قط من دون مهاجم. في ايطاليا الدفاع مهم. يقولون إنني مدرب دفاعي لكني في يوفنتوس كان فريقي يضم مهاجمين رائعين منهم (ميشيل) بلاتيني». وتابع «الآن مع ايرلندا ألعب بمهاجمين هم داميين داف وروبي كين وكيفن دويل».

العدد 3566 - الإثنين 11 يونيو 2012م الموافق 21 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً