العدد 3568 - الأربعاء 13 يونيو 2012م الموافق 23 رجب 1433هـ

قوات الأمن تمنع مسيرة المعارضة في المنامة

تواجد أمني كثيف في المنامة بالتزامن مع خروج مواطنين في مسيرة عصر أمس
تواجد أمني كثيف في المنامة بالتزامن مع خروج مواطنين في مسيرة عصر أمس

منعت قوات الأمن، عصر أمس الأربعاء (13 يونيو/ حزيران 2012)، مسيرة الجمعيات السياسية (الوفاق، وعد، الإخاء، التجمع القومي، التجمع الوطني) في العاصمة المنامة، وأغلقت قوات الأمن عدداً من الطرقات وشهد شارع الملك فيصل ازدحاماً شديداً وصل حتى المنطقة الواقعة خلف كوبري السيف باتجاه المنامة.

واعتقلت قوات الأمن عدداً من المشاركين في المسيرة التي دعت لها الجمعيات السياسية، وتواجدت قوات الأمن بكثافة في العاصمة المنامة وصولاً إلى منطقة النعيم.

وكان رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن أكد في بيان يوم أمس الأول (الثلثاء) أنه «تقرر عدم الموافقة على هذه المسيرة في المكان والزمان المحددين»، وكانت المسيرة بحسب الدعوة الموجهة ستنطلق من منطقة باب البحرين متوجهة إلى منطقة رأس رمان.

وأشار الحسن إلى أن «جمعية الوفاق تقدمت بإخطار إلى مديرية شرطة محافظة العاصمة لتنظيم مسيرة من منطقة رأس رمان إلى باب البحرين في المنامة يوم الأربعاء (13 يونيو 2012)، وبعد دراسة الموضوع والدواعي الأمنية، ووفقاً للضوابط القانونية الواردة بقانون الاجتماعات العامة والمسيرات، تقرر عدم الموافقة على هذه المسيرة في المكان والزمان المحددين».


قوات الأمن تمنع مسيرة المعارضة في المنامة

المنامة - مالك عبدالله

منعت قوات الأمن، عصر أمس (الأربعاء)، مسيرة الجمعيات السياسية (الوفاق، وعد، الإخاء، التجمع القومي، التجمع الوطني) في العاصمة المنامة، وأغلقت قوات الأمن عدداً من الطرقات وشهد شارع الملك فيصل ازدحاماً شديداً وصل حتى المنطقة الواقعة خلف كوبري السيف باتجاه المنامة.

واعتقلت قوات الأمن عدداً من المشاركين في المسيرة التي دعت لها الجمعيات السياسية، وتواجدت قوات الأمن بكثافة في العاصمة المنامة وصولاً إلى منطقة النعيم، إذ تواجدت في العديد من الطرقات ومفترقات الطرق.

وكان رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن أكد في بيان يوم أمس الأول (الثلثاء) أنه «تقرر عدم الموافقة على هذه المسيرة في المكان والزمان المحددين»، وكانت المسيرة بحسب الدعوة الموجهة ستنطلق من منطقة باب البحرين متوجهة إلى منطقة رأس رمان.

وأكدت الجمعيات السياسية «حق المواطنين في التعبير عن رأيهم في أي مكان، وأن هذا المنع يزيد من الاحتقان وخصوصاً أنه منع لمسيرات سلمية.

وأشار اللواء الحسن في بيان الوزارة يوم أمس الأول إلى أن «جمعية الوفاق تقدمت بإخطار إلى مديرية شرطة محافظة العاصمة لتنظيم مسيرة من منطقة رأس رمان إلى باب البحرين في المنامة يوم الأربعاء (13 يونيو/ حزيران 2012)، وبعد دراسة الموضوع والدواعي الأمنية، ووفقاً للضوابط القانونية الواردة بقانون الاجتماعات العامة والمسيرات، تقرر عدم الموافقة على هذه المسيرة في المكان والزمان المحددين».

وأكد أن إقامة مسيرة بهذه المنطقة الحيوية، التي تضم منشآت اقتصادية تقدم خدمات جماهيرية للمواطنين والمقيمين، من شأنه تعطيل الحركة المرورية وكذلك الإخلال بالأمن والإضرار بمصالح الناس.

وشدد رئيس الأمن العام على عدم قانونية هذه المسيرة، وقال: «إن من يشارك فيها يُعد مخالفاً للقانون وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله».

وأصدرت الجمعيات السياسية بياناً مساء أمس (الأربعاء) قالت فيه: «إن السلطات في البحرين منعت مسيرة سلمية دعت لها المعارضة في العاصمة البحرينية (المنامة)، عصر الأربعاء 13 يونيو 2012، وأغلقت الطرق والمنافذ، الأمر الذي تسبب في تعطيل مصالح المواطنين»، وأشارت إلى أن «قوات الأمن اعتقلت عدداً من المواطنين الذين قصدوا المنامة للتعبير عن رأيهم بشكل سلمي وفي إطار الحق الإنساني المكفول، كما لاحقت ومنعت بالقوة كل التجمعات التي حاول المواطنون من خلالها التعبير عن رأيهم بالشكل الحضاري»، وتابعت «وكانت قوى المعارضة السياسية دعت إلى تظاهرة جماهيرية انطلاقاً من منطقة باب البحرين في العاصمة وصولاً إلى رأس رمان، وجاءت دعوتها وفق الحق الإنساني المكفول في المواثيق الدولية والمعاهدات، وضمن الإطار القانوني المحلي».

العدد 3568 - الأربعاء 13 يونيو 2012م الموافق 23 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 84 | 3:51 م

      محرقية

      في السبعينات كانت المضاهرات في سوق المنامة... ردا على رقم 7 هل الفاتح قراكم او مناطقكم... الشعب سواء سواء امام القانون

    • زائر 83 | 11:04 ص

      الايكفي!!

      بعد مرور سنة ونصف مالذي حدث من تغيير بالبحرين رجعنا لورى الكثير ،فقط أكتشفنا القلاوب الحاقدة والمتسلقة والغاضبة والمهمشة
      وخسرنا ارواح وكرامات ونفسيات الا يكفي!!
      الايكفي ان تداس على الكرامات وتحطم الانفس وتنتهك الحريات وتغتصب حقوق كل فرد بالتعبير
      الا يكفي التخوين من الطرفين
      الا يكفي ان نصمت فالحال لايرضينا
      الا يكفي التهميش!!
      الا تكفي روائح الطائفية!
      الاتكفي السبيبة والشتائم !
      الا يكفي حرق القلوب
      دعائي لله عز وجل ان ترمم القلوب المريضة وان يبرئ الجروح العميقة ويرحمنا برحمته

    • زائر 74 | 6:45 ص

      ابوناصر

      غلق دوار اللولو مو تعطيل للمصالح وضع حواجز في الطرقات وكم واحد سوا حادث بسبب الحواجز مو تعطيل للصالح بس جت على المسيرات

    • زائر 70 | 6:06 ص

      أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

      إلى تعليق 33 زائر 67

      الظاهر بأنك ترى الصورة مقلوبة
      اجبني أخي:
      ماذا تسمي من يقتل ويعذب ويفصل من العمل...الخ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      أليس هذا عنف وعنجهية وهمجية وقطع أرزاق؟؟؟؟!!!!!

    • زائر 68 | 5:42 ص

      اخي رقم 28

      المراد من المسيرات غير المرخصة والقائمين عليها يعلمون بأنه لا تصريح في مناطق حيوية..ولهذا يريدون الاصطدام ونحن ضد التصادم

    • زائر 67 | 5:39 ص

      قطع ارزاق الناس وتعطيل مصالحهم.. افلاس وهمجية.

      قطع ارزاق الناس وتعطيل مصالحهم وتقييد حركتهم أليس هذا عنف وهمجية؟
      التظاهر في منطقة تمثل عصب الاقتصاد يعد افلاس وهمجية.

    • زائر 66 | 5:31 ص

      اتحدا شخص يجيب على هالسؤال

      اذا كانت المسيرات السلمية بالمنامة تعتبر اضرار بالمصالح وهذا لايعني أن النظام لا يعطي حرية التعبير؟
      سؤالي : الوفاق تطلب ترخيص في القرى يتم اعطائها، يخرج الشباب في يوم آخر في مسيرة سلمية يتم الهجوم عليها في القرى؟!أين حرية التعبير ؟ يعني ويش فرقت في القرى لو طلب ترخيص أو لا ؟؟ يتم الهجوم والطلق والاختناقات تحدث وثم ؟ تم فض مسيرة سلمية غير مرخصة لأنها مخلة بالأمن ؟ الحين اذا طلعت مسيرة سلمية مرخصة تعتبر عادية ولكن مو مرخصة اخلال بالأمن ؟ ويش الفرق بينهم !!

    • زائر 65 | 5:25 ص

      الكلام ضايع وياكم للأسف

      يحزنني ما أقرأ من تعليقات بعض الإخوة أي إنصاف إذا كنت أنت وغيرك سبب في قطع رزق إنسان عليه ألف مسؤلية قرض من جهة ولاوازم الأسرة من جهة وعندك أم وأب يحتاجون الرعاية الطبية الخاصة والمسشفيات الخاصة للعلاج ... يا أخي من كان سبب الأول لشرارة التفرقة الله يهدي الجميع

    • زائر 64 | 5:24 ص

      ما يحزن في بعض التعليقات هو

      ثورتهم اذا صارت مسيرة على شارع يمر به ، لكنه لا يحرك ساكنا اذا سمع انه طفل أصابه الشوزن أو قتل مواطن تحت التعذيب أو مات اختناقا لأن مسيل الدموع رمي على بيته بل داخل عرفته ، لا تثور ثائرتهم ، أسألهم لماذا ؟ من قتل ولده ومن اعتقل أهله ومن ضربت زوجته كيف لا يخرج في أي مكان ليعلم العالم بقضيته ، يا ناس لكي توصل صوتك المخنوق لا بد من استخدام أي وسيلة ( سلمية ) لأيصاله حتى لو كان في المنامة ما المانع في يوم يعلم الناس بأن لدي قضية في قبالة القتل والتعذيب ، هل مات ضميركم تثورن للشارع والناس تقتل .

    • زائر 61 | 5:08 ص

      كونوا منصفين يرحمكم الله

      أين تعليقاتكم وحماسكم للذي يعتقل ويقتل ووووو وأمور يشيب لها رأس الوليد الرضيع
      أتقوا الله أيها الناس
      أيها أشد وأدمر على المواطن هو طلق الشوزن والغازات السامة أو زحمة مرورية لسد شارع لمدة ساعة أو ساعتين لوجود مسيرة كفلتها كل القوانين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      اتركوا عنكم التحيز الأعمى هداكم الله

    • زائر 55 | 4:44 ص

      يا اهل الديمقراطية

      من الذي استفتاكم للخروج في ذلك اليوم وذيك الساعة....دكتتورية الدين مصيبة علي اهلها اكبر من من يتصدي لها

    • زائر 53 | 4:27 ص

      من يعطل مصالح الناس

    • زائر 52 | 4:22 ص

      إلى زائر 18

      يا أخي كن منصفا الداخلية لا تعطي الترخيص حتى للجهة الموالية إذا كانت المسيرة في المنامة ... لأن المنامة منطقة حيوية ومثل واوضحت في تعليقي فيه أرزاق الناس وكذلك تعطيل مصالح عباد الله فهل منكم حكيم يفقه ما نقول ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 49 | 4:11 ص

      المصلي

      القانون يكفل حرية التعبير عن الرأي في اي منطقة
      لو كانت مسيرة موالية للحكومة لأُعطية الترخيص والمرور ينظم لهم

    • زائر 48 | 4:09 ص

      الي يبي مسيرة

      يروح عند بيتهم ولازم ياخذ موافقة الجيران .....لين الحين ما صحيتو؟

    • زائر 45 | 4:01 ص

      رقم 9

      نحن لا نقبل بخسائر بشرية...ولاكن الاصرار علي كسر القانون وزج الناس للاصطدام مسئوليتكم...ان احترمتو القانون وصعتو له فلا ضرار وان عاندتم واردتم بغير القانون فلا تتباكي علي التصدي لك وماهي خسارتك

    • زائر 44 | 3:51 ص

      أبو مسلم

      أعتقد انروح مسيرة على البحر أفضل هذا اذا حصلنا بحر يكفينا يمكن يشفق لحالنا السمك لو في حوش بيتنا أحسن نقولها بملى الفم لن نبرح الميادين حتى تستجاب مطالبنا اطلقوا سراح المعتقلين اوقفوا التعذيب والمعذبين اوقفوا التجنيس

    • زائر 43 | 3:41 ص

      هل حرية التعبير = الديمقراطية؟

      هناك من يعتقد أن حرية التعبير = الديمقراطية!!!
      و الغريب أن هناك من يروج لهذا الاعتقاد.
      و نحن نقول أن حرية التعبير بدون ديمقراطية لا فائدة منه حسب القول الشهير " قل ما تريد و أنا أفعل ما أريد"، فالديمقراطية هي يعني يا ناس أن الشعب هو مصدر السلطات، فإذا خرج بمسيرات و اعتصامات فيجب أن تلبى مطالبه فوراً، و إذل لم تلبى لم تعد هناك يمقراطية، و تكون حرية التعبير لا فائدة منها.

    • زائر 42 | 3:40 ص

      يعني حبكت لازم المنامة

      صراحة بسكم مسيرات وعوار القلب أنا موظفة في محل تجاري في باب البحرين حرام عليكم قطعتوا رزق الناس ما ذنب الموظف البحريني إذا قال صاحب المحل مع السلامة " فنش " ما في بيع ولا في رواتب للموظفين هل هذا يرضيكم يا جماعة المسيرات أنا أقول لكم كفاية وأي واحد عنده رأي يروح في منطقته هو وجماعته ويقول رأيه باب البحرين والمنامة منطقة حيوية وفيه أرزاق الناس حرام عليكم . ( بحرينية مقهورة ومتضررة )

    • زائر 41 | 3:38 ص

      نحن نتظاهر للضغط في سبيل تحصيل الحقوق

      أعطونا حقوقنا التي نطالب بها منذ سنوات طويلة ولا نريد برلمانا ولا غيره.
      المشكلة في من يمنع الناس من الحصول على حقوقها من وضائف وتوزيع عادل للثروة وتمثيل حقيقي يطمئن له ويمثله ومساواة وإيقاف للمتييز ومنع التجنيس السياسي وتوزيع المناصب القيادية بالبلد بما يمثل الناس تمثيلاً يحفظ لها حقوقها لا أكثر.

      وغير ذلك فلن نرجع إلى بيوتنا إلا بالحقوق

    • زائر 40 | 3:34 ص

      يعني حبكت لازم المنامة؟

      بكل صراحة أريد أن أقول ما يجول بخاطري رغم لا أحب أن أتكلم في السياسة ولكن كلمة الحق يجب أن تقال يا جماعة أي حق هذا؟ إنكم تعطلون مصالح الناس وتقولون تعبير عن الرأي إذا عندكم تعبير عن رأيكم فمنطقة المقشع تسع للجميع قولوا ما تريدون أما إنكم تعطلون بمسيرات داخل المنامة فهذا خراب بيوت التجار اللذين هم بحرينيون ولقمة عيشهم في بيع البضائع المتكدسة في محلاتهم لأن من مشاكلكم يا جماعة المسيرات لابيع ولا بطيخ يعني التاجر البحريني ذاق الأمرين

    • زائر 37 | 3:28 ص

      كفاية مسيرات

      الرسالة وصلت وبسنة مسيرات وتعطيل مصالح الناس .المسرحيات صارت بايخة

    • زائر 35 | 3:24 ص

      يبقى التظاهر حق واظهار الظلامة حق شرعي

      الدين قبل القانون الوضعي يعطي للشخص المظلوم

      حق اظهار ظلامته

      والقران صريح في ذلك فهل هناك من يخالفه

      ( ان الله لايحب الجهر بالسوء في القول الا من ظلم)

      استغفر الله ان كنت أخطأت الاية

    • زائر 33 | 3:11 ص

      زائر 31

      خبزن خبزتيه اكليه..نسيت الطلب الاساسي((باقون حتي اسقاط.....)) نسيت ولا نذكرك وله مطالبك غير عن قياداتك

    • زائر 32 | 3:06 ص

      من يقول مفلسين

      المفلس هو من يبرر أفعال السلطة ضد من يطالب بحقه، ونحن إن شاء الله سائرون على دربنا حتى نيل حقوقنا المشروعة والتي كفلها الدستور كاملاً

    • زائر 31 | 3:03 ص

      زائر 21

      سنة و3 شهور بح صوتنا وأحنا نطالب بحقوقنا التي كفلها لنا الدستور، فماذا حصل، هل أعطي الناس حقها هل تم رفع التميييز، هل تم محاسبة القتلة والمعذبيين، هل تم أعادة الأراضي المسروقة والأموال المنهوبة، هل تم أيقاف التجنيس، هل تم أعادة المفصوليين، هل أفرج عن المعتقليين السياسيين، هل تم تنفيذ توصيات بسيوني، واللي يده بالماء البارد مب مثل اللي يده بالماي الحار، اللهم صبرك

    • زائر 29 | 3:01 ص

      انه الي كاسرين خاطري اسغلال هالجهال

      حرام عليكم....والله الدولة المفروض ما ترحم من يستخدم هالاطفال...

    • زائر 28 | 2:56 ص

      التظاهر مكفول حتى بجانب البيت الابيض !!!!!

    • زائر 27 | 2:55 ص

      صدقت يالخال مفلسين- تعديل

      تعديل

      قطع اعناق ولا قطع ارزاق

    • زائر 26 | 2:51 ص

      لا مفلس الا ...

      قتل و اعتقال و تعذيب الصغير قبل الكبير و كيف لي الا أصرخ ؟ و عن اي تعطيل تتحدث يا هذا أبها الرخص الأرواح اصبحت ليصير التعطيل يزعجك اكثر من تلك الاشلاء المتناثرة ؟؟؟؟؟؟؟؟ الله فوق كل شي و دعوة المظلوم مستجابة

    • زائر 25 | 2:50 ص

      اذا طلعنا بدون ترخيص قلتو اخذو ترخيص واذا طلبنا قلتو مافي

    • زائر 24 | 2:48 ص

      من يقول اليوم مفلسين وهمجية ( سيغير رأيه اذا انصلح الحال ) الى

      ان ذلك حق مكفول للجميع حتى ولو كانت المسيرة عند باب بيته

    • زائر 23 | 2:46 ص

      ما أشوف أول يرفضون

      أول شكثر مسيرات عند باب البحرين
      أشهرها مسيرة رفض رفع سعر المحروقات

      وحتى على أيام الدوار كانت المسيرات بشكل شبه يومي رايحة جاية على باب البحرين. لا شفنا أحد إشتكى ولا شفنا أحد تأذى
      أحين صارت تعطل مصالح الناس !!

    • زائر 22 | 2:42 ص

      صدقت يالخال مفلسين

      جفت لين تلعب ويا واحد بلياردو وغلبته ؟؟

      شتتوقع يسوي؟؟

      بيكسر عصا البليارد

      وهاي الى قاعد يسوونه - قطع ارزاق ولا قطع اعناق ابتعدوا عن المنامة لا تهربون بقايا الاستثمارات كسرتم اقتصاد البحرين بسبة اعمال العنف والشغب

      تستانسون لين البحرين تخسر؟؟

    • زائر 21 | 2:41 ص

      سنة و3 شهور

      لحد الان ماعبرتو عن رايكم يكفي مسيرات الحكومه عطتكم تصاريح للتجمع في المقشع وهذا التصريح مو كافي لكم

    • زائر 20 | 2:39 ص

      دائما رفض

      في كل مكان، وأين تريدون للناس أن تحتج على ما يعانونه من ظلم وتمييز، مطالب الناس واضحة، أعطوا الناس حقوقها لماذا المماطلة

    • زائر 19 | 2:34 ص

      يا من تدعي تعطل مصالح الناس

      حقوق الشعب معطلة و اذا لم تريد حقك فهذا شانك
      و لكن جمهور من الشعب يريد حقة و لن يتنازل عن ذلك
      و التظاهر حق يكفلة الدستور و المواثيق الدولية
      اذا لعطيتهم حقوقهم و جب بعد ذلك اعتراضك

    • زائر 16 | 2:16 ص

      كل القصد من اختيار باب البحرين لتعطيل الناس والدولة...ما كفاكم تعطيل شوارع ومناطق

    • زائر 15 | 2:15 ص

      مفلسين

      والمفلس والغرغان يحاول اغراق الناس والبلد معاه كفاكم مسيرات...هذا همجية في عدد المسيرات والماكن المطلوبة

    • زائر 14 | 2:01 ص

      شكرا لكم

      شكرا لكم على منع اعمال الشغب في المنامة,لقد كنت خائفا ان تمر المسيرة في المنامة ويتضرر التجار او ان يتم الإعتداء على مملتكات المواطنين والمقيمين كالعادة,شكرا للداخلية,ايتها المعارضة قلنا لكم انتم لا تعيشيون لوحدكم بالبلد,اذهبوا في مناطقكم وتظاهروا حتى تتعبوا

    • زائر 12 | 1:33 ص

      بالعقل نفهم

      لاحقت ومنعت بالقوة كل التجمعات التي حاول المواطنون من خلالها التعبير عن رأيهم بالشكل الحضاري»، وتابعت «وكانت قوى المعارضة السياسية دعت إلى تظاهرة جماهيرية انطلاقاً من منطقة باب البحرين في العاصمة وصولاً إلى رأس رمان، وجاءت دعوتها وفق الحق الإنساني المكفول في المواثيق الدولية والمعاهدات، وضمن الإطار القانوني المحلي».كلام جميل لكن تنقصه الموافقة من الجهات المختصة ولماذا في الأماكن الحيوية لقد أعطيت الموافقة عدة مرات في الأماكن التي لا تعطل مصالح الناس ولا تعرقل سيرهم .

    • زائر 10 | 1:04 ص

      رد على زائر 500

      من هم الي هدموا المساجد وحرقوا القران ؟

    • زائر 8 | 12:47 ص

      ليش المنامة

      جمعية الوفاق تحاول استفزاز الدولة واظهاره بأنها تمنع حرية التعبير. مع ان الجمعيات تقيم فعلياتها في العديد من الاماكن دون قيود. ولكنهم يصرون على المنامة لخلق التوتر وإظهار الدولة بأنها تمنع حرية التعبير. هذا معروف ولن تحصلوا على تعاطفنا معكم مادمتم تسيرون في الطريق الخطأ.

    • زائر 6 | 12:19 ص

      اي حضاري

      هههههه والله الكلام يضحك تعبير حضاري برمي المورتوف ولا الاسياخ ولا القنابل المحلية الصنع ولا ترديد الشعارات التحريضية أحسن شي أنهم منعوا المسيرة

    • زائر 5 | 12:06 ص

      لنا الحرية بالتظاهر

      سوف تستمر
      نريد تكثيف للمظاهرات بالمنامة

    • زائر 2 | 11:23 م

      ... السلام عليكم . الجميع مطالب بالاصلاح وفق الكلمة الهادئة بهدوء، واتخاذ الموقف الغير خاطئ في اي وقت . ودفع الاجنبي جائز بل يجب في بعض ظروف

      المداهمات على اناس في منازلهم هذه حالة خاطئة اليس كذلك ؟ . اليس من الخطأ ان تهجموا على بيت اناس وتهددوا من فيه لأنّكم تريدون فلان منهم ؟ . اليس من الخطأ ان تزيدوا الباب بقوتكم ؟ . اليس من الخطأ ان تهجموا على اناس في منازلهم ؟ . ماذا هم يفعلون في منزلهم كي تهجموا عليهم بهذه الطريقة ؟ . ! . اليس من الضروري أن يكون لكل الناس محل للتكلّم والتحدّث عن ما يجري في الوطن ، لانّ الوطن يهم الجميع ؟ . اليس الوطن للجميع ؟ . كيف ستتم المحاورة ان عملتم على وأد حريّة كلمة في مكان ما ؟ . اليس هناك اخطاء وتسيّب!؟

اقرأ ايضاً