العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ

حميدان: ارتفاع أجور البحرينيين في 2011 بنسبة 11.1 %

أكثر من 140 ألفاً العمالة الوطنية... ووسيط الأجور في «العام» 662 ديناراً

وزير العمل
وزير العمل

قال وزير العمل رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل جميل حميدان، إن أحدث البيانات الصادرة عن هيئة تنظيم سوق العمل بشأن سوق العمل في مملكة البحرين، والتي اعتمدها مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الأخيرة، تشير الى أن وسيط أجور البحرينيين حقق ارتفاعاً في الربع الرابع من العام 2011، ليصل الى 489 ديناراً ممثلاً بذلك زيادة قدرها 11.1 في المئة، بالمقارنة مع الربع نفسه من العام 2010 عندما بلغ 440 ديناراً بحرينياً.

وأشار وزير العمل إلى أن هذه النتائج الايجابية تعطي دلائل واضحة على نجاح السياسة التي تسير عليها القيادة والمنطلقة من حرصها الدائم على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين وتبني سياسات وبرامج تؤدي الى تحقيق زيادات مطردة في مستويات الأجور.

جاء ذلك بمناسبة صدور تقرير الربع الرابع لعام 2011 لمؤشرات سوق العمل، عن هيئة تنظيم سوق العمل، والذي يغطي أشهر أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول.

وأشار حميدان إلى أن التقرير يبين أن وسيط أجور البحرينيين العاملين في القطاع العام (وسيط الأجور هو مستوى الأجر الذي يقسم توزيع الأجور إلى قسمين متساويين، إذ يكون نصف عدد العمال يتقاضون أجوراً أعلى من الوسيط ونصفهم أجوراً أقل من الوسيط)، ارتفع إلى 662 ديناراً بحرينياً محققا بذلك ارتفاعاً قدره 14.5 في المئة مقارنة بمبلغ 578 ديناراً في الربع نفسه من العام 2010، كما حقق معدل زيادة الأجور في القطاع الخاص نسبة 5.3 في المئة ليصل الوسيط إلى 339 ديناراً مقارنة بمبلغ 322 ديناراً في الربع نفسه من العام 2010.

وبالنسبة لأعداد العمالة أوضح وزير العمل رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، أن إجمالي العمالة استمر في الارتفاع خلال الربع الرابع، ليصل إجمالي عدد العمالة في البحرين (بحرينيين وأجانب) إلى 618036 عاملا في نهاية العام 2011، مسجلا بذلك ارتفاعاً سنوياً قدره 3.1 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2010.

وأوضح الوزير أن «زيادة أعداد العمالة الأجنبية تبدو واضحة في زيادة أعداد تصاريح العمل الصادرة عن الهيئة، إذ زادت بنسبة سنوية بلغت 11.9 في المئة لتصل إلى 28266 تصريح عمل مقارنة بعدد 25266 تصريح عمل في الربع نفسه من العام 2010. وشكلت نسبة المؤسسات الصغيرة (أقل من 10 عمال) 38 في المئة من إجمالي تصاريح العمل الصادرة خلال هذا الربع، مشيرا الى أن قطاع المقاولات حاز على أعلى عدد من تصاريح العمل الجديدة (35 في المئة)، تلاه قطاع البيع بالجملة والتجزئة (21 في المئة)، ثم قطاع الصناعة بنسبة 14 في المئة، وهي مؤشرات تعكس استمرار ونمو حركة التنمية الاقتصادية والصناعية في البلاد، وخصوصاً مشروعات تطوير البنية التحتية التي توليها الحكومة الكثير من الاهتمام».

وفيما يخص تصاريح العمل المجددة، قال حميدان: «إن الهيئة أصدرت 35961 تصريح عمل مجددا خلال الربع الرابع من 2011 مقابل 35747 تصريح مجددا في الربع نفسه من العام 2010. وفي السياق ذاته كشف التقرير أن مجموع طلبات إنهاء وإلغاء تصاريح العمل من قبل أصحاب العمل بلغ 17517 طلباً، بانخفاض بنسبة 7.9 في المئة عن المعدل المسجل في الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغ عدد أفراد العمالة الأجنبية الذين تمت الموافقة على انتقالهم الى صاحب عمل جديد خلال هذا الربع 5481 عاملاً، مقارنة بـ3385 عاملاً خلال الفترة نفسها من العام 2010، ما يعني زيادة قدرها 61.9 في المئة، وكانت نسبة 70 في المئة من طلبات الانتقال هذه خلال الربع الرابع من 2011 تتمثل في طلبات انتقال بعد انتهاء أو إلغاء تصريح العمل بالمقارنة مع نسبة 66 في المئة في الربع الثالث من 2011».

وأضاف «قطاع المقاولات حاز على أعلى نسبة من مجموع طلبات الانتقال، يليه قطاع العقارات والتأجير وأنشطة الأعمال، كما شكلت معاملات المؤسسات الصغيرة (أقل من 10 عمال) نسبة 46 في المئة من إجمالي معاملات الانتقال في الربع الرابع من 2011. وبحسب التقرير يلاحظ أن منحنى حركة الانتقال عاد إلى الارتفاع في إجمالي عدد العمالة الأجنبية التي استفادت من نظام حرية الانتقال بنهاية الربع الرابع لعام 2011، إذ كانت أغلبها بموافقة صاحب العمل أو بعد إلغاء أو انتهاء تصريح العمل».

وفيما يتعلق بالداخلين الجدد إلى سوق العمل (القطاع الخاص)، أوضح حميدان أنه طبقاً لسجلات الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي فإن القطاع الخاص شهد خلال الربع الرابع من العام 2011 دخول 981 عاملاً بحرينيا لأول مرة في سوق العمل، وبنسبة ارتفاع تبلغ 5.9 في المئة مقارنة بــ926 بحرينياً دخلوا سوق العمل لأول في الربع الرابع من العام 2010، مضيفاً «مؤشرات الهيئة رصدت 82 بحرينياً فقط من الداخلين الجدد لسوق العمل يتقاضون أجوراً شهرية تقل عن 250 ديناراً، ما يعكس النتائج الايجابية للجهود التي تبذلها وزارة العمل في حث أصحاب الأعمال على رفع أجور العمالة الوطنية. كما رصدت المؤشرات الواردة في التقرير انخفاضاً ملحوظاً في فئة العمالة الوطنية التي تقل أجورها عن 250 دينارا لتصل إلى 28 في المئة من إجمالي العمالة الوطنية بالقطاع الخاص بنهاية الربع الثاني من العام 2011 مقارنة بالعام الذي سبقه إذ كانت 34 في المئة».

وأشار إلى أن «فجوة كلفة العمل بين العمالة الأجنبية والوطنية (فجوة الكلفة هي الفرق بين معدل الكلفة الشهرية بين العامل الأجنبي والعامل البحريني) في القطاعات المستهدفة (المقاولات، التجارة، الفنادق والمطاعم، وجزء بسيط من قطاع الصناعة) شهدت اتساعاً بمقدار 31 ديناراً بحرينياً لتصل إلى 272 ديناراً لصالح العمالة الوطنية. ويأتي هذا الارتفاع نتيجة لارتفاع أجر العمالة الوطنية واستمرار تجميد الرسوم الشهرية (10 دنانير) ابتداءً من أبريل/ نيسان 2011».

وفي ختام تصريحه لفت وزير العمل، إلى أن مؤشرات الهيئة تكشف بوضوح ثبات سوق العمل الوطني، وأن جميع الإحصاءات والأرقام الواردة لإصدار رخص العمل الجديدة والمجددة، بالإضافة إلى طلبات الانتقال للعمالة الأجنبية وارتفاع وسيط أجور المواطنين، تؤكد بشفافية أن هيئة تنظيم سوق العمل نجحت في بناء قاعدة معلومات ووضعت نظاماً متطورا لاستخراج مؤشرات وإحصاءات سوق العمل بصورة موثوقة وثابتة.

العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 9:12 ص

      مانبغااها

      مشكل , تقليد بس , و تقليد بس ف الجرايد و الاعلانات

      انتون رجعو الموقوفين اول !
      شغلو العاطلين اول !
      الغو التفرقه العنصرية اول ؟!
      بحرنوا الاشغال أول !؟

      معاشات على 200 و 150 لا تسمن ولا تغني من جوع !!

      لين سويتون هالاشياء مامنحتاج هال11 اللي بتذلون الناس ذل عليها

    • زائر 22 | 5:53 ص

      ياسعادة الوزير

      اسعادة الوزير بدل هالتصريحات التي لاتغني ولا تسمن من جوع طالب الحكومة بكل صراحة بتعديل رواتب وتخصيص ميزانية لحل هذه المشكلة وان الحكومة هي المسئولة عن المواطن وليس المؤسسات

    • زائر 21 | 4:38 ص

      نبي كلام يدخل الراس

      لا تحسب اعلى الرواتب+ أقل الرواتب = وطلع النسبة % وتحسب المبلغ

      أرفعوو أجوور الرواتب الضعيفة نطالب 400 دينار لكل مواطن أقل 350

    • زائر 20 | 4:13 ص

      التصريحات الغير دقيقة هي اسباب انفجار الوضع

      كل مصائب هذا البلد هي وزارة العمل مشكلة البطالة مزمنه ولكن حلولها ترقيعية مؤقته منها تحويل العاطلين الى المؤسسات الصغيرة التي تطلب تأشيرات اضافية عليه ان يوظف بحريني فيحصل على راتب متدني جدا شهر بستلم وشهر يتأخر ، والحكومة والنواب كأن الذين يعملون في المؤسسات لايعنيهم وليس لهم مواطنة وزيادات في الرواتب منذ اكثر من اربعين سنة فقط الى القطاع الحكومي، الآن انفجر الوضع والشباب فقد السيطرة على التحمل اهمال المسئولين في المقاب هناك اجانب والمجنسين مستحوذة على الوظائف الحكومية والشركات الكبرى

    • زائر 19 | 3:58 ص

      سني أخو شيعي

      حميدان: ارتفاع أجور البحرينيين في 2011 بنسبة 11.1 %
      و كم % زاد سعر برميل النفط ؟
      و كم % إرتفعت أسعار الأراضي ؟
      و كم % إرتفعت أسعار المعيشة ؟
      لكن هالكلام ماخوذ خيره !
      مسامحة باقي سؤال :
      كم % نزلت قيمة المواطن ؟

    • زائر 18 | 3:49 ص

      هيئة تنظيم سوق العمل

      وليش إحنا موظفين الهيئة اللي يازعم هم رئيس مجلس ادارتها ماحصلنا ولافلس زيادة لما تتكلم عن ارتفاع اجور البحرينيين حددوا رجاءا لانه مو كل البحرينيين حصلوا على الزيادات في ناس واجد أمثالنا موظفين هيئة تنظيم سوق العمل ماحصلوا ولاقرش غير الزيادة السنوية وكل مالنا على ورا والسبب ماتدري من ويش

      دائما مستثنيين ليش ماتدري هذه ارزاق الله يوزعها لاتحرمونا منها كل مرة موظفين الحكومة يحصلون واحنا دائما من الخافقين

    • زائر 17 | 3:48 ص

      تلاعب بالارقام

      تلاعب واضح بالارقام للاستهلاك الاعلامي. لماذا استخدم الوسيط و لم يستخدم المتوسط ؟

      تعريف الوسيط في الاحصاء :هو الرقم الذي يفصل النصف الأعلى من العينة أو المجتمع عن النصف الأقل بحيث يتساوى على طرفه عدد القيم بعد ترتيبها تصاعدياً"

      بمعنى وجود اشخاص قليلين بمرتب عالي جدا كفيل برفع الرقم. و بذلك فالوسيط لا يعني شيئا و يجب استخدام المتوسط

      كان الاجدى بالوسط "و اقصد هنا الصحيفة" ان تلتفت لهذه التصريحات و لا تسمح بالتلاعب بالرأي العام

      في الختام .. لن تغير الارقام من واقع معاناة الناس

    • زائر 16 | 3:05 ص

      هههههههههه

      ترى شهر ابريل خلص

    • زائر 14 | 2:59 ص

      تتكلم عن البحرين!؟!؟!؟

      أصلاً شعب البحرين من أصحاب أعلى الرواتب بالخليج، ولا وجود لبطالة ابداً، والقطاع الخاص أفضل واريح وأعلى راتب من الحكومي، وماشاء الله لا عندنا غلاء معيشة ولا شيء كل شيء متوفر ورخيص والكهرباء والماء مجاناً.

    • زائر 13 | 2:57 ص

      Pink image

      اشعر براحة نفسية و انا اقرأ اخبارنا المحلية,,,,,,,

    • زائر 10 | 1:46 ص

      ههههههههههه

      ههههههههههههههه باب النجار مغلوع عجبني تعليق رقم 1

    • زائر 9 | 1:24 ص

      ارجوك يا سعادة الوزير

      وين الدخل ارتفع واحنه للحين على 250 أغلب الاشغال انزل بروحك وشوف شنو وضع القطاع الخاص ما عليك من الموظفين الي تحتك لما تسألهم عن الوضع ما عليك من الاوراق الي تنكتب فيها انه ارتفع عاين بروحك يا سعادة الوزير حرام الي قاعد يصير في القطاع الخاص من ظلم وتجاهل

    • زائر 8 | 1:19 ص

      وحنا للحين 200 دينار

      وحنا معاشنا للحين 200 دينار ما تغير ليش ما تلزمون الشركات كلها وتشددون عليها يا وزارة العمل هناك شركات الى الان معاشاتها 200 دينار ومن ضمنها شركتنا حركوا ساكن يا وزارة العمل على هذه الشركات حتى ترفع اجور عامليها وشددو الرقابة عليها وهناك عدة طرق لضغظ عليها

    • زائر 7 | 1:10 ص

      هيئة تنظيم سوق العمل

      سعادة الوزير كيف يمكن أن تتحدث عن زيادة 11% بينما لم يحصل الموظفون في الهيئة التي أنت رئيس مجلس الادارة فيها حتى على نصف هذه النسبة في 2011. وعندما تم التحدث اليك بخصوص الزيادة العامة التي حصل عليها كل موظفو الوزارات والمؤسسات الحكومية قلت بانك ستنظر في الموضوع. وليس هناك أي شيء من العام الماضي. وتم توقيف الترقيات والتوظيف تماما.

    • زائر 6 | 12:58 ص

      هل طريقة حساب بيانات الرواتب مثل طريقة حساب نسبة البطالة (كما أوضحتها مؤخراً النائبة تقوي)؟؟ المشاهد يقول حدث العاقل..

      البيانات الصادرة عن هيئة تنظيم سوق العمل بشأن سوق العمل في مملكة البحرين، والتي اعتمدها مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الأخيرة، تشير الى أن وسيط أجور البحرينيين حقق ارتفاعاً في الربع الرابع من العام 2011، ليصل الى 489 ديناراً ممثلاً بذلك زيادة قدرها 11.1 في المئة، بالمقارنة مع الربع نفسه من العام 2010 عندما بلغ 440 ديناراً بحرينياً..

    • زائر 5 | 12:55 ص

      نعم

      ايه باين عشان جدي عندكم الزيادة القانونية 1%...

    • زائر 2 | 11:31 م

      كل يوم ما طلع لينه الوزير

      اصرح ان نسبه البطاله انخفضت وانا الرواتب زادت لاكن بقول ان بس شي واحد روح جوف القائمه تمكين 1912 هل حلوا مشكلتها هل حلوا لوا ويش لو من 2006 الى الحين تدريب ولي وظفوهم اكثرهم من انتهت عقودهم ردو من جديد عاطلين ليش ما تحل الحكومه ها المشكله بضغطت زر ويتوظفون في المراكز الاجتماعيه والمدرس والجامعات والمستشفيات بضغطت زر

    • زائر 1 | 10:51 م

      وين نصرف هالكلام؟

      وش هالهرار من الصبح؟!
      عطوني 400 دينار ياوزير وانا بتبرع لك بــ89 دينار شهريا. انا معاشي 230 وعلي قرض واجار شقه ومتزوج

اقرأ ايضاً