العدد 3586 - الأحد 01 يوليو 2012م الموافق 11 شعبان 1433هـ

«الأشغال»: ورود 8123 بلاغاً لـ «الصرف الصحي» خلال النصف الأول من 2012

قال مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الأشغال إبراهيم حسن الحواج: إن «عدد البلاغات التي وردت إلى مركز تلقي البلاغات والشكاوى على الرقم 80001810 بلغت 8123 بلاغاً خلال النصف الأول من هذا العام، في حين وصل عدد البلاغات التي تم الاستجابة لها ومعالجتها خلال ساعة من البلاغ أو أقل، 7848 بلاغاً. أما بالنسبة إلى عدد مستخدمي خدمة شكاوي الصرف الصحي عبر بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh وموقع الوزارة www.works.gov.bh منذ بداية العام فكان 76 مستخدماً».

وذكر الحواج أن «البلاغات التي ترد الى مركز الاتصالات بالوزارة يتم تلقيها من قبل 10 موظفين في المركز لأخذ البيانات كاملة، وبالتالي يتم تحويلها إلى طاقم الصرف الصحي الذي يجوب مناطق مملكة البحرين بشكل يومي لمعالجة حالات الطوارئ التي ترد المركز والمتعلقة بشبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار».

وأضاف أن «منطقة المنامة هي من أعلى المناطق التي ترد منها البلاغات، إذ بلغت خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام 2080 بلاغاً، وتمت معالجة 2013 بلاغاً خلال ساعة أو أقل، تليها منطقة المحرق بـ1861 بلاغاً، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة خلال ساعة أو أقل لـ1807 بلاغات. أما في المنطقة الجنوبية فتم الانتهاء من معالجة 1763 بلاغاً خلال ساعة أو أقل من أصل 1837 بلاغاً». وتابع «بلغ عدد الشكاوى الواردة إلى مركز الاتصالات من المنطقة الوسطى 1265 بلاغاً وتم مباشرة العمل في 1135 بلاغاً خلال ساعة أو أقل. وأخيراً تأتي المنطقة الشمالية في عدد البلاغات الواردة منها، إذ بلغت 1169 بلاغاً، وتمت الاستجابة لـ 1130 خلال ساعة أو أقل من تلقي البلاغ».

وبيّن الحواج أن أسباباً ترجع إلى ارتفاع عدد البلاغات في منطقة المنامة مثلاً بسبب كثرة المطاعم الموجودة فيها، والتي تقوم برمي مخلفات الطعام في مغاسل المياه ما يؤدي إلى حدوث انسدادات تسفر عنها الكثير من المشكلات المرتبطة بفيضان مياه الصرف الصحي، وحدوث طفح في مياه المجاري كما أن سكب المواد الدهنية في شبكة الصرف الصحي يؤدي إلى أضرار لنظام الصرف الصحي كانسداد خطوط الشبكة، وهذا ينطبق أيضاً على وجود الكراجات التي تستخدم زيوت التشحيم ما يتسبب من رميها في شبكات الصرف الصحي بتراكمها أو التصاقها نتيجة تحولها من مواد سائلة إلى مواد صلبة ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى انسداد الشبكات نهائياً».

وأكد الحواج أن «الوزارة تعمل جاهدة على تقديم جميع خدماتها بأعلى جودة للمواطنين والمقيمين، وتعمل على التنسيق مع وزارة الصحة والمجالس البلدية من خلال تفتيش المطاعم والمحلات التجارية والكراجات، لإيجاد قرار يُلزم المطاعم والمحلات التجارية والكراجات بتركيب أجهزة أو مرشحات للدهون والزيوت المستخدمة بمصارف المياه، وذلك تلافياً لمشكلات انسداد وطفح مياه الصرف الصحي في شبكات التصريف، وخصوصاً في المناطق السكنية التي توسعت الشوارع التجارية فيها، إلى جانب وجود توجه لتنسيق دائم بين وزارة الأشغال ووزارة الصحة وإدارة السجل التجاري والمجالس البلدية لمحاسبة المحلات المخالفة، من خلال فرض غرامات مالية تدريجية قد تصل إلى غلق المحل في حال عدم الالتزام، مع إيقاف تجديد السجل التجاري في حال عدم الالتزام بتصحيح المخالفة».

وفي ختام تصريحه، شجع مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي «استخدام وتفعيل خدمة شكاوى الصرف الصحي عبر بوابة الحكومة الإلكترونية وموقع الوزارة لما توفره من وقت وفي أي مكان بطريقة سهلة وميسرة كما يمكن للمواطنين والمقيمين استخدام خدمة عرض خدمات الوزارة على الهاتف النقال works.gov.bh، إذ تسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى تسهيل تعامل المستخدمين مع الموقع الإلكتروني، مّا يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وتوفير معلومات شاملة ودقيقة للمواطنين والعملاء بالسرعة والكفاءة المطلوبتين».

العدد 3586 - الأحد 01 يوليو 2012م الموافق 11 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً