العدد 3599 - السبت 14 يوليو 2012م الموافق 24 شعبان 1433هـ

وزير العمل: البحرين قادرة على تجاوز كل العقبات التي تعترضها

حميدان خلال حضوره ورشة عمل المصالحة الوطنية
حميدان خلال حضوره ورشة عمل المصالحة الوطنية

أكد وزير العمل جميل محمد علي حميدان، قدرة البحرين على تجاوز كل العقبات والمشكلات التي تعترض مسيرتها الحضارية والتنموية، في ظل ما تزخر به من تراث حضاري عريق، وتاريخ ثقافي يحمل كل معاني التسامح والتلاحم الوطني عبر العصور المختلفة، مما جعل من تجربتها الرائعة في العيش المشترك بين مكونات المجتمع أنموذجاً يحتذى للأمم والشعوب الأخرى.

جاء ذلك خلال الكلمة التي افتتح بها حميدان ورشة عمل المصالحة الوطنية، التي استضافتها وزارة العمل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومعهد البحرين للتنمية السياسية، وذلك بمشاركة عدد من كبار المسئولين فيها، وبحضور الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين بيتر غروهمان، وقدمتها ألما جاد الله وروحي أفغاني.

وفي كلمة استهل بها أعمال الورشة، أكد حميدان أن البحرين كانت وستبقى بفضل قيادتها الواعية وشعبها الوفي، مستعصية على الانقسام وتواقة لقيم المحبة والتسامح، وتكريس الوحدة الوطنية، والترابط الاجتماعي.

وأكد أن «تداول مصطلح المصالحة الوطنية لا يعني أننا منقسمون، ولكنه يرمي إلى تعزيز روح المواطنة واللحمة الوطنية، ونبذ أسباب الفرقة والانقسام بين مكونات المجتمع الواحد، لكي يعمل الجميع، وكل في موقعه، لتفادي أي آثار سلبية نتجت عن الأحداث المؤسفة التي مرت بها البلاد، والقيام بالمبادرات الإيجابية التي تجنب البلاد وتقيها من المنزلقات، والتجاذبات السياسية والفئوية أو الطائفية التي تضر بالأفراد، وتهدد وحدة وتماسك المجتمع».

وأضاف حميدان «إن وزارة العمل تعمل بكل عزيمة على تشجيع وتعزيز هذه القيم الوطنية الرفيعة في مواقع العمل في الشركات والمؤسسات المختلفة، لضمان بيئة عمل صحية تحتضن الجميع، وتقوم على التعاون والروح والمسئولية الوطنية العالية، إذ أثبت العمال وأصحاب العمل في مختلف المواقع نجاحاً مشهوداً في بناء جسور الثقة، وإنجاح الحوار الاجتماعي والتواصل والتعاون البناء، تعزيزاً للاستقرار، وزيادة الإنتاجية، ومضاعفة المكاسب العمالية والوطنية عموماً».

وتناول الخبيران في الورشة بالشرح والتحليل الوسائل والأدوات التي تساعد على ترسيخ ثقافة السلام وتقبل الآخر، فضلاً عن تناول الكثير من القضايا المتعلقة بمفهوم وآليات المصالحة الوطنية في نطاقها المحلي، معتبرين أن لكل مجتمع خصوصيته الاجتماعية والتاريخية والسياسية، والتي منها تنبثق الأطر الخاصة بالمصالحة الوطنية.

وفي هذا السياق، أكدا على ضرورة إشراك قطاعات المجتمع المختلفة، علاوة على فعاليات المجتمع المدني لبناء وتهيئة الأرضية المناسبة لتعزيز المصالحة واللحمة الوطنية الدائمة في البحرين.

العدد 3599 - السبت 14 يوليو 2012م الموافق 24 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:20 ص

      والدليل ملف المفصوليين

      وزير العمل: البحرين قادرة على تجاوز كل العقبات التي تعترضها

اقرأ ايضاً