العدد 3600 - الأحد 15 يوليو 2012م الموافق 25 شعبان 1433هـ

حريق في السوق الشعبي بمدينة عيسى يُخلِّف خسائر فادحة

رئيس الوزراء يوجه لتشكيل لجنة تحقيق في الأسباب ويأمر بحصر الخسائر

اندلع حريق هائل عصر أمس الأحد (15 يوليو/ تموز 2012) في السوق الشعبي بمنطقة مدينة عيسى، وتسبب بخسائر فادحة في العديد من المحلات التجارية، وذلك قبل السيطرة عليه من قبل أفراد الدفاع المدني، والذي استمر تواجدهم لمكافحة الحريق حتى ساعات متأخرة من مساء أمس، فيما لاتزال أسباب وظروف اندلاع الحريق قيد التحقيق حتى الآن.

وتابع رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حادث الحريق المؤسف الذي تعرض له السوق الشعبي بمدينة عيسى وتسبب بأضرار كبيرة في السوق، وأمر سموه وزارة الصناعة والتجارة ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بحصر حجم الخسائر والأضرار التي لحقت بالسوق ورفع تقرير عاجل بشأنها، كما وجه سموه إلى تشكيل لجنة تحقيق برئاسة وزارة الداخلية وتضم الجهات ذات العلاقة للنظر في الأسباب التي أدت إلى وقوع حادث الحريق.

وأعرب سمو رئيس الوزراء عن الأسف لوقوع هذا الحادث في هذا السوق الذي يستفيد منه أصحاب الأعمال التجارية الصغيرة، مشيداً سموه بالجهود التي بذلتها الأجهزة المعنية وتعاملها مع الحريق للخروج من الحادث بأقل الخسائر الممكنة.

وفي حديث لأحد المواطنين لـ «الوسط» قال أبوناصر: «كنت أتسوق في أحد المحلات المجاورة إلى السوق الشعبي عندما سمعنا صراخ وأصوات استغاثة وعلى الفور توجهنا إلى الخارج حتى اكتشفنا أن حريقاً هائلاً اندلع بالمحلات وقد حاول البعض منا إخراج بعض المحتويات قبل أن تصل إليها النيران ولكن دون جدوى من ذلك».

وأضاف «كنا قريبين جداً من موقع الحدث ولولا عناية الله وسرعة وصول آليات الإطفاء لحدث ما لا يحمد عقباه، أتمنى من وزارة الداخلية مواصلة تحرياتها للبحث حول أسباب وظروف اندلاع الحريق، كما أنه من المفروض أن يتم الآن تطوير السوق الشعبي لموقع آمن للناس والتجار معاً».

أصحاب المحلات المتضررة: لا يمكن تقدير الخسائر في الوقت الحالي

قال عدد من أصحاب المحلات في السوق الشعبي بمنطقة مدينة عيسى إن الحريق الذي اندلع يوم أمس (الأحد) في المحلات أسفر عن خسائر فادحة ولا يمكن حتى الآن تقدير ذلك.

ويجري التحقيق لمعرفة أسباب الحريق الذي بدأ كما أشار بعض المتواجدين لـ «الوسط» في أحد المحلات الصغيرة وسرعان ما انتشرت النيران لتطال معظم المحلات بالسوق الشعبي والذي يقصده كثير من المواطنين والمقيمين للتسوق والترفيه.

ويضم السوق الشعبي عدة أقسام منها المختص في بيع الأثاث والسجاد وقسم آخر لبيع مواد البناء ومستلزمات المنازل، فيما يحتوي القسم الثالث للأغراض والحاجيات المستعملة.

واضطر رجال الإطفاء إلى الانقسام لعدة مجموعات واستخدام كل الوسائل المتاحة لمحاصرة الحريق، وقد استمرت عمليات الإخماد والإخلاء لعدة ساعات قبل أن يتمكن أفراد الدفاع المدني من إتمام عملية إخماد الحريق الذي لاتزال أسباب اندلاعه قيد التحقيق.

يذكر أن «البلديات» قامت بتشكيل لجنة لتطوير وتنظيم السوق الشعبي تضم ممثلين عن تجار السوق وذلك بهدف تطوير المنشآت الحالية بما فيها المحلات والفرش، وتكون برئاسة عضو مجلس بلدي الوسطى وعضوية ممثلي وأصحاب الفرش والمحلات.

وتهدف اللجنة إلى تطوير السوق الشعبي بشكل متكامل عبر إيجاد أفضل السبل الكفيلة لتهيئتها بالشكل المطلوب لتوفر للمواطنين والمقيمين أفضل الخدمات.

جاء ذلك خلال استقبال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني لعدد من الباعة والتجار في السوق الشعبي وسوق الحراج في مكتبه بديوان الوزارة، وتم التطرق خلال الاجتماع إلى عدة مواضيع أبرزها ضبط العقود ومراجعة الإيجارات المفروضة وتوزيع الفرش في السوق، بالإضافة إلى آلية مصادرة البضائع وآلية الإرجاع وكذلك فتح مداخل ومخارج أكثر للسوق والعمل على ضبط وتنظيم دخول وخروج السيارات والشاحنات.

وفي مارس / آذار من العام 2011، أفصح عدد من تجار السوق الشعبي عن أنهم سلموا وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني قبل عام تقريباً، مخططاً تفصيلياً ورسومات لتطوير السوق، إلا أنها لم تتواصل معهم حتى الآن.

وعبّر التجار وهم أصحاب نحو 183 محلاً تجارياً في السوق الشعبي، عن رفضهم لتسليم مشروع تطوير السوق لأحد المستثمرين الكويتيين، معتبرين أن «هذه الخطوة سترفع إيجار المحلات التجارية، وبالتالي سيضطر كل تاجر إلى رفع أسعار بضاعته، الأمر الذي سيقلل عدد الزبائن التي تتخذ من السوق الشعبي مكاناً لشراء حاجياته بأسعار أقل من الأسواق الأخرى».

يشار إلى أن وكيل شئون البلديات والتخطيط العمراني نبيل أبوالفتح، قد كشف في مطلع شهر يناير/ كانون الثاني 2011، عن مشروع لاستثمار «سوق مدينة عيسى الشعبي» من قبل مجموعة مستثمرين بكلفة تصل إلى 20 مليون دينار. وأفاد بأن السوق الحالية سيتم نقلها إلى أرض مفتوحة بمنطقة سلماباد (المساحة التي تمر عبرها خطوط نقل الكهرباء المعلقة). وقدمت الشركة المطورة تصوراً مفصلاً لأهم مكونات المشروع، وذكرت خلاله توفير 350 زاوية مخصصة للفرشات المفتوحة، و4600 محل تجاري، و8 مطاعم ومقاهٍ، و8 محلات للأثاث بسعة تتراوح ما بين 300 و500 متر مربع، على أن يتميز الشكل الإجمالي للمشروع بالطراز البحريني الإسلامي.


«الداخلية»: اختناق إطفائيين... و29 آلية و120 فرداً و17 ضابطاً شاركوا في إخماد الحريق

المنامة - وزارة الداخلية

صرح القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني بأن رجال الدفاع المدني تمكنوا من السيطرة على حريق كبير اندلع مساء أمس (الأحد) في السوق الشعبي بمدينة عيسى.

وأوضح أنه بعد تلقي غرفة العمليات الرئيسية بلاغاً يفيد اندلاع الحريق في تمام الساعة (5:07) مساءً، توجهت على الفور فرق الدفاع المدني إلى الموقع ووصلت في وقت قياسي بلغ 6 دقائق منذ ورود البلاغ وباشرت عمليات الإطفاء، وقد تمكن رجال الدفاع المدني من محاصرة الحريق والسيطرة عليه ومنع انتشاره لباقي المحلات المجاورة.

وأشار القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني إلى أن الحريق الذي اندلع تسبب بتضرر 100 x150 من مساحة السوق، مضيفاً أن الحريق أسفر عن تعرض اثنين من رجال الدفاع المدني لاختناق جراء استنشاق الدخان، حيث تم نقلهما للمستشفى لتلقي العلاج، وقد شارك في عملية مكافحة الحريق 29 آلية، و120 فرداً و17 ضابطاً من منتسبي الإدارة العامة للدفاع المدني، كما قامت شركة نفط البحرين (بابكو) وبلدية المحافظة الوسطى بدعم جهود الدفاع المدني بعدد من صهاريج الماء.

كما ساهمت كل من الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية ومديرية شرطة المحافظة الوسطى في جهود الإدارة العامة للدفاع المدني، حيث تمثلت جهودهم في تسهيل عبور آليات الدفاع المدني وإبعاد المتجمهرين عن الموقع لسلامتهم ولضمان قيام الأجهزة المعنية بدورها في عمليات إخماد الحريق.

من جانبه، صرح رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن، بأنه بناءً على أمر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة وزارة الداخلية للنظر في الأسباب التي أدت إلى وقوع حادث الحريق بالسوق الشعبي، فإن اللجنة ستباشر عملها بدءاً من اليوم (الاثنين) مع جميع الجهات المعنية المختصة وذلك للوقوف على أسباب وملابسات اندلاع الحريق وتقديم التوصيات المناسبة بخصوص هذه الواقعة، مؤكداً أن وزارة الداخلية ستقوم بإطلاع الرأي العام بآخر المستجدات المتعلقة بالحريق.


... و«الصناعة» تأسف لحريق السوق الشعبي

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة

أعربت وزارة الصناعة والتجارة عن أسفها الشديد لحادث الحريق المأساوي الذي طال السوق الشعبي بمدينة عيسى وتضررت خلاله العديد من المحلات التجارية.

كما رحبت وزارة الصناعة والتجارة بتوجيهات سمو رئيس الوزراء لوزارة الصناعة والتجارة ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بحصر حجم الخسائر والأضرار التي لحقت بالسوق ورفع تقرير عاجل بشأنها، وكذلك توجيه سموه بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة وزارة الداخلية وتضم الجهات ذات العلاقة للنظر في الأسباب التي أدت إلى وقوع حادث الحريق، وتؤكد الوزارة حرصها التام على تسخير كل جهودها في هذا الإطار مع كل الجهات الحكومية الأخرى للوقوف على الخسائر التي ترتبت على هذا الحريق المؤسف.


«حريق_السوق_الشعبي» هاش تاق بـ «تويتر» تفاعلاً مع الحريق

تفاعل المئات من المغردين عبر مواقع التواصل الاجتماعي كـ «الفيسبوك» و «تويتر»، وقام المغردون فيه بتخصيص هاش تاق تحت عنوان «حريق_السوق_الشعبي» وذلك تفاعلاً مع الحدث، فمن جهتها كتبت أحلام الخزاعي «صورة مرعبة لاحتراق السوق لا تستطيع معها إلا أن تقول: لا إله إلا الله، الطف بنا يارب».

أما خالد الخياط فكتب: «السؤال الذي يطرح نفسه: كم وزير أو وكيل وزارة أو مسئول حكومي متواجد الآن عند الحريق؟!».

من جهته كتب المغرد عبدالعزيز المدني: «اللهم الطف بنا اللهم لا ترنا غضبك وسخطك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم احفظ أهلنا في مدينة عيسى».

أما المغرد سلمان علي فكتب: «اللهم الطف بنا اللهم لا ترنا غضبك وسخطك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم احفظ أهلنا في مدينة عيسى».

من جهته كتب المغرد حسن يوسف: «الفرق بين مأساة حريق فيلاجيو وحريق السوق الشعبي... الأول يملك محلاته أثرياء أما الثاني فأصحابه من المساكين».

العدد 3600 - الأحد 15 يوليو 2012م الموافق 25 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 111 | 6:06 ص

      ما عندكم سالفة

      في ناس مختصة تحقق في هالامور
      مب بكيفكم كل واحد طلع سالفة من مخباه
      اللي يقول مفتعل و اللي يقول الحكومة و اللي يقول التاجر
      صلوا على النبي و ان شاء الله خير
      ننتظر الرد عقب ما يخلصون من تحقيقاتهم
      و نفس ما قال البعض ان السوق يفتقر لادوات السلامة
      و الحمدلله ان يات على جذي و محد تعور او صاده شي
      العوض على الله

    • زائر 110 | 6:01 ص

      ما عندكم سالفة

      في ناس مختصة تحقق في هالامور
      مب بكيفكم كل واحد طلع سالفة من مخباه
      اللي يقول مفتعل و اللي يقول الحكومة و اللي يقول التاجر
      صلوا على النبي و ان شاء الله خير
      ننتظر الرد عقب ما يخلصون من تحقيقاتهم
      و نفس ما قال البعض ان السوق يفتقر لادوات السلامة
      و الحمدلله ان يات على جذي و محد تعور او صاده شي
      العوض على الله

    • زائر 109 | 3:46 م

      ام وليد

      الله يعوضكم يارب

    • زائر 108 | 3:38 م

      ام عبدالله

      الله يعوضكم خيرررر
      وماييبنا الا ماكتبه الله لنا

      يجب تعويض كل المتضررين

    • زائر 105 | 3:04 م

      الله كريم ورحيم بالعباد

      راح سوق(رخيص وقوي) كانت الناس مستفيده منه.صحيح اللي وين طفايات الحريق وين معدات السلامه والتوصيلات الكهربائيه ووو...جاي يعاتب الناس,صحيح كلامهم لاكن منطقهم خطاء./لماذا لم توفر الجهات المعنيه الادوات اللازمه لذلكمن طفايات في الممرات اوالساحات وقرب مواقف السيارات بحكم علمهم بانه هناك خطوره بالمكان العشوائي وحكم انه سوقققققققققققق شعبي يجذب السواح ويفيد المستطيعيين قبل المحتاجين؟!!!!

    • زائر 104 | 2:24 م

      مها

      انا اقترح عمل لجنه للتحقيق فى ملابسات الحريق ولجنه للتعويض للمتضررين ولجنه تحقيق لمحاسبة المسئولين وووو
      ويش رايكم

    • زائر 102 | 11:33 ص

      اشكرة متعمد

      حريق متعمد

    • زائر 101 | 11:31 ص

      مغتعل

      اقول الى اصحاب المحلات المحترقة الله يعوض عليكم ولاتتنازلو وان تصر على ان الحريق مفتعل سوى لاغير مئات السنيين ولم نسمع عن حريق في البحرين هذة الطريقة .من المفروض ان يكون سيارة اطفاء في جميع الاسواق وقريبة من ولو سيارةصغيرة

    • زائر 98 | 10:49 ص

      رفض التجار المستمر أدى الى استخدام اسلوب اخر لإجبارهم

      اتحادهم ان يعطوا كل تاجر محل وبنفس الإيجار الذي كان يدفعه قبل الحريق بعد تطوير السوق الشعبي اذا فعلا لم تكن لمن كان يناشد بتطوير السوق الشعبي يد في هذا الحريق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 97 | 9:58 ص

      بلاش ضلم ألأخرين .

      كان عندي احساس بأن هذا السوق سوف يحترق يوم من ألأيام لأنه يفتقر للسلامه ولايوجد ادنى تخطيط له محلات عشوائية خصوصا بعد دخول البنغالين .والله ستر السوق احترق بعد الويكند لكانت الطامة الكبرى.

    • زائر 96 | 9:44 ص

      لجنة ولجنة ولجنتين

      مدام شكلوا لها لجنة ... خلاص راحت فلوسك ياصابر ... انسوا والله يعوض عليكم

    • زائر 95 | 9:39 ص

      النية واضحة

      تجهيز الارض بسهولة للانتقال للمستثمر وكان الله غفورا رحيما
      سوال ليش ماستخدموا الفوم للسيطرة على الحريق والقضاء عليه بسهولة؟؟؟
      لاحظوا ماكو لاهواء ورياح يعني سرعة الانتشار يجب ان تكون بسيطة وبسهولة يقدرون يحصرونه
      غريبة سوقنا راح
      والفقارة اصبحوا بلا اعمال

    • زائر 94 | 9:26 ص

      نريد الكشف عن الجناة و معرفة الحقيقة فحسب

      من يقول عن وجود مستثمر و رغبة في التطوير و زيارة قام بها احد المسئولين لربط الامور ببعضها و توجيه الاتهام لجهة معينة يجب على من يفكر بهذه الطريقة ان يضع في الاعتبار ان لا احد يريد ان يضع نفسه محل شبة و انه في حال كانت لديه رغبة في القيام بامر ما فانه سيحرص عند القيام به على ابعاد الشهة عنه و تشتيت الانتباه او الايحاء بان مرتكب الفعل جهة معينة لا تستعجلوا فيالاستنتاج دعوا التحقيق ياخذ مجراه للوصول للفاعل كان من كان والمهم ان يكون هنالك تحقيق جدي محايد تقدم فيه المصلحة العامة على مصلحة الفرد

    • زائر 91 | 7:41 ص

      احساس

      عندى احساس غريب هو ان فى واحد يحب يشوف الشعب فقير والفقير اكثر فقرا علشان يدوس عليه

    • زائر 90 | 6:54 ص

      ويش آخرتها

      قصة الـ 11 مليون والسوق الشعبي ليش صارت في هالوقت

    • زائر 87 | 6:44 ص

      لجنة

      شكلوا لجنة ولجنة ولجنة. البحرين ام المليون لجنة

    • زائر 84 | 5:32 ص

      العربية تتدخل في الشان البحريني

      البحرين: حريق بسوق شعبي يلتهم 450 محلاً تجارياًشهود عيان قالوا لـ"العربية" إن الحريق اندلع بداية في محل للعطور من وين المعلومات

    • زائر 83 | 5:14 ص

      لا حول ولاقوة إلا بالله

      الله يعوضهم خير بأذن الله، ويصبرهم على هذه الفاجعة

    • زائر 82 | 5:11 ص

      كل المحلات تضررت الا رامز ما صاده شي

      الله يعوض اصحاب المحلات خير والحمدلله على سلامتهم

    • زائر 81 | 4:49 ص

      بدرية

      اللي حصل من ال 11 مليون يساعد اللي احترقت محلاتهم .

    • زائر 80 | 4:43 ص

      كل واحد مسوي روحه محقق كونان

      عاد اللحين كل واحد بيقعد يحلل ويستنتج ويدخل ويطلع في الحلول ومادري شنو راح يسوي ..ازعم محقق كونان انه مكتشف شي .اتقوا الله في الي تسوونه . قولوا الحمدالله محد مات ..الله يعوض على الناس باحسن من المحلات الي راحت . .صج ناس فاضية لا شغلة ولا مشغلة

    • زائر 78 | 4:35 ص

      سياسة الارض المحروقة !

      ها قد استعملتها بعض الجهات للتخلص من الارض واقامة المشاريع الاستثمارية عليها !

    • زائر 77 | 4:31 ص

      هناك عدة نقاط تطرح نفسها ونوجزها في التالي:

      مستثمر كويتي يريد ان يطور السوق بتكلفة فوق 60 مليون دينار وتوقف مشروعه.
      كانت نية لنقل تجار السوق الى سلماباد ورفضو
      قبل الحريق كانت زيارة لوزير البلديات.
      قبل الحريق شكلت لجنة لمطالب تجار السوق.
      ويبقى الغموض حتى ظهور نتائج التحقيق في حادث الحريق.

    • زائر 76 | 4:27 ص

      الى زائر رقم 60

      ابحث عن الهلال
      يمكن اذكر التفاصيل اكثر بسبب تنافس الشركات واتمنى المسج واضح

    • زائر 75 | 4:22 ص

      كل واحد مسوي روحه المحقق كونان

      الحين انتون بدل مو كل واحد مسوي روحه المحقق كونان لازم نعترف بالآتي
      وين احتياطات السلامه في هالسوق أشياء واجد ماشيه في البحرين بدون اجراءات السلامه والمسلم الله
      بعدين بسنا هرار احد يخوف كل المستثمرين ويخرب الاقتصاد علشان مستثمر كويتي العقل نعمة
      يجب ان تنفتح العقول ولا تسيطر عليعا نظرية المؤامرة في اي حدث في هذه الحياة وهنا اعني الجميع فلا يخرج صوت من هنا اوهناك يتهم هذا او ذاك
      المتهم الاكبر هو اجراءات السلامة وتراخيص البناء التي لا تراعي كل ذلك

    • زائر 74 | 4:15 ص

      منذ اسبوعين وتلفزيون البحرين قد تناول موضوع السوق الشعبي ولاننسى احد الوزراء وعلاقته خلال الاسبوعين الماضيين

    • زائر 73 | 3:46 ص

      ارزاق الفقارة انقطعت هل يتم تعويظهم ..

      السوق احترقت بسرعة
      والحل

      يجب تنظيم السوق الشعبي تنظيم جيد مستوفي جميع شروط السلامة

    • زائر 72 | 3:40 ص

      المكان مفتوح فمالذي اعاق الاطفاء في اسرع وقت

      ليست هناك بنايات شاهقة تحتاج الى آليات وليست المنطقة مغلقة وهي قريبة من المطافي فمالذي جعل الحريق ينتشر بهذه الصورة.
      لو كان هناك تحقيق برلماني عدل لكشف المستور
      ولكن خلوها على الله يا فقارة ربكم اعلم بحالكم

    • زائر 71 | 3:37 ص

      ناس الدوام12 ساعة وناس 6

      رمضان كريم آلحين في ناس 6 ساعات وناس 12 ساعه ولا في أيام تعويض نطلب من المسئولين انظر في الشرطه

    • زائر 69 | 3:21 ص

      راحوا الطيبين

      بنفس الوقت وصلني هذا المسج راحوا الطيبين السوق الشعبي قوموا طفوا الحريق, ايي عاد ذكريات الطفولة الجميلة في هالسوق الشعبي وبالخصوص في الليل بشهر رمضان المبارك, و شهر رمضان على الابواب ولكن هذا العام من غير السوق الشعبي.. الله يعوض المتضررين و اظن هذا اضخم حريق يحصل في البحرين, حيث شوهد بكل المناطق

    • زائر 68 | 3:18 ص

      انتظروا الرد

      جميعكم ستسمعون الرد القادم، الا وهو سيتم تعويض اصحاب المحلات ولكن في منطقه اخرى، يعني اللي يبي تعويض بعد لا يفكر يفتح محله هني.

    • زائر 65 | 3:09 ص

      ليست المرة الاولى !!!

      الغريب ان هده الحرائق تتكرر كل 10 سنوات وبعدها تنشىء ناطحات سحاب مكانها

    • زائر 64 | 3:05 ص

      العبره في سوق نايف

      لما احترقت جددوها ورفعو الآيجار

    • زائر 63 | 3:05 ص

      السوق

      الداخلية»: اختناق إطفائيين... و29 آلية و120 فرداً و17 ضابطاً شاركوا في إخماد الحريق.

      ليش مو مدربين ربعكم على اخماد الحرائق لو بس يا داخليه مدربتنهم على مداهمة بيوت المواطنين وسرقة المحتويات ؟؟
      ترى الحريق ما اخمده الاطفائيين بل بعد ما خلصت الفرشات ومافي شي يشتعل خخخخ .

    • زائر 61 | 3:01 ص

      سوق مقاصيص وسوق مباركية بالكويت

      منذ ثلاثة ايام كنت في كويت في سوق المباركية وهي سوق شعبية مكيفة وتحتوي على كل وسائل السلامة ومقسمة الى عدة اقسام وبها مواقف سيارات اسفل السوق والساعه ب50 فلس يعني رمزي وناس تقصدها من البحرين والسعودية .ماذا ينقصنا غيرألاراده من اجل ان نحول البحرين الى بلد يقصده الخليجين لتسوق وليس فسق والفجور .ولماذا لا نوفر وندعم هذه الاسواق الشعبية التي تخفف عن المواطن وتوفر اماكن سياحية لسائح

    • زائر 60 | 2:59 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟؟

      للي مسوي تامين 25 دينار ممكن اعرف اسم الشركة لاني مسوي تامين حق بيتي 76 دينار مع ان البيت قيمته 190000

    • زائر 58 | 2:47 ص

      كل المشاركين كلامكم عدل100%

      حرااام والله في ناس فلوسهم في المحلات راحت وفي ناس ترقد في محلاتهم لانه ماعندهم مكان يرقدون فيه والي متغرب وياي ايترزق حق اعيش عائلته والي توه شاري بضاعه جديده حرام والله حرام عسى الي فعل هاي الفعله مايتوفق يارب وفي اقرب وقت اترد له الفعله والي اكون اكون والحمدالله مافي اصابات يارب عوض عليهم وفرج عنهم حزنهم وانصدامهم قولوا امين .....

    • زائر 56 | 2:37 ص

      الدوام 12 ساعة

      الحمد الله.ع سلامة الجميع وشكرا الى الدفاع المدني وخاصة إن دوام ساعات العمل 12 ساعه نطلب من الوزير تعديل النوبات من 12 الى 8 نظام 4 شفة هم كذلك الحرسات وشكرا

    • زائر 55 | 2:35 ص

      تجار السوق الشعبي: سلّمنا «البلديات» مخططاً لتطوير السوق منذ عام وتجاهلتنا

      تاجراً يرفضون الخروج من «شعبي مدينة عيسى» وتسليمه لمستثمر كويتي

      تجار السوق الشعبي: سلّمنا «البلديات» مخططاً لتطوير السوق منذ عام وتجاهلتنا




      علامات استفهام حوال الحريق

      صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3104 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ

    • زائر 54 | 2:34 ص

      شروط السلامة

      لايمكن للدفاع المدني السيطرة على الحريق اذا لم يكن المتواجدون في المكان على وعي تام باشتراطات السلامة وسبل الوقاية والمكافحة الصحيحة وخصوصا المطلوبة منها في الدقائق الاولى من نشوب الحريق.

      تنفيد الاشتراطات تمثل 70 % من ايقاف حدوث الحريق وتسهيل عملية مكافحته.

      هل توجد منظومة طوارئ للازمات متكاملة في السوق تتابع الاشتراطات المنصوصة؟


      البعض يعتقد ان الناس تفقد ارواحها من النيران ولايدركون ان معظم من يموت بسبب الدخان.

      ماذا لو كان هذا الحريق في مكان خدمي مغلق كم من الارواح ذهبت؟

    • زائر 53 | 2:33 ص

      183 تاجراً يرفضون الخروج من «شعبي مدينة عيسى» وتسليمه لمستثمر كويتي

      أفصح عدد من تجار السوق الشعبي عن أنهم سلموا وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني قبل عام تقريباً، مخططاً تفصيلياً ورسومات لتطوير السوق، إلا أنها لم تتواصل معهم حتى الآن.
      وقال التجار في حديثهم لـ «الوسط»، إنهم سلموا المخططات لوكيل الوزارة نبيل أبوالفتح، ووعدهم بالتواصل معهم من أجل التوصل إلى صيغة توافقية من أجل تطوير السوق الشعبي، إلا أن ذلك لم يتم وتجاهلهم، بحسب ما قالوا، مشيرين إلى أنهم دفعوا مقابل الحصول على مخططات ورسومات تطوير السوق الشعبي قرابة 3 آلاف دينار

    • زائر 50 | 2:19 ص

      الحل الصحيح

      ايروحون مكان بعيد احسن ... فوضه وساخه حر وزحمه وغلاء الواحد منهم يشتري الشء ب200 فلس ويبيع 200 دينار اسئل المجرب ودوهم مكان بعيد اوسع وانظف وارتب وانه مب مع هذا ولا مع ذاك ...مجرد راي واعتذر منكم وممن لا يرضيه الحل

    • زائر 49 | 2:14 ص

      الى زائر 40

      عزيز هم محترفين ومبدعين في خلق وصنع الكوارث وليس مواجهة او حل الكوارث

    • زائر 47 | 2:13 ص

      الوزير زار السوق قبل ايام يرافقه المستشاريين والفنيين

      ليش مانبهه سعاده الوزير كونه المسؤل عن السوق ووضعها وسلامتها ملاك الفرشات على ضروره اقتنائهم ادوات السلامه واذا خبرته في السلامه والحريق متواضعه شنو شغلت الفنيين والاستشاريين المرافقين له لو بس يطلعون في الصور في صفحات الجرايد الاولى الوزير زار السوق شنو ملاحظاته شنو نصائحه لاهل السوق والا بس اتسوق ومشى حريق بهلحجم يعني كل شيء في السوق قابل للاشتعال وين الاحترازات اللي اتخذها الوزير يوم زيارته او اليوم اللي عقبه؟؟؟ديهي حر

    • زائر 46 | 2:12 ص

      لن نرى السوق الشعبي بعد. الان {الله يكون في عونكم يا تجارنا الصغار

      من الاجراءات الطبيعيه التي تتخذ بعد اي غموض في ملابسات اي حادث يجب ان يكون هناك لجنه تحقيق تلقائيا لا امر من عند احد واللجنه التي سوف تشكل بأمر ستكون نتائجها مثل اللجنه التي شكلت بعد 14 فبراير بأيام

    • زائر 45 | 2:11 ص

      شلون الجبره

      ياجماعة الخير الجبره الكبيره معزولة عن محل الحريق وتطل على اربعة شوارع شلون وصلها الحريق وهي معزولة عن بقية المحلات المجاورة ببعد شارع السالفة محيرة في هذا الحريق .

    • زائر 44 | 2:05 ص

      يجب محاسبة من هو مسئول عن توفير معدات الامن والسلامه بالسوق

      يجب محاسبة من هو مسئول عن توفير معدات الامن والسلامة بالسوق يجب محاسبة وفرض القانون على من يقصر في تادية واجبه لانه الوظيفة تكليف لا تشريف

    • زائر 43 | 2:03 ص

      الطائرة المنكوبة +اليخت او البانوش السياحي+السوق الشعبي

      الطائرة المنكوبة !!!؟
      البانوش السياحي!!!!؟
      السوق الشعبي!!!؟
      لا توجد اي استعدادت للكوارث الاستعدادات متواجد الى اشياء ثانية للاسف الشديد الاستعداد الكامل لكن الى مثل هذة الحوادث لاترى الاستعداد الكامل(.................................................)

    • زائر 42 | 2:00 ص

      ام عزيز

      الله يساعد الى احترقت محلاتهم امس واني رايحة جدحفص الدخان واصل الى سوق جدحفص بس الي ما فهمته ليش رجال الامن امس منتشرين في جدحفص .
      الله يعوض عليهم ياربي هذه ارزاقهم اعنهم على هذا المصاب يا الطف الخلق يارب

    • زائر 41 | 1:58 ص

      بلد مليون لجنه مو نخله

      ليش بعد تشكيل لجنه مايحتاج بسنا لجان ياحسين كفايه يستعينون بلجنة من اللجان المشكله من قبل واللي في القدر اطلعه الملاس

    • زائر 40 | 1:57 ص

      الحرائق

      يعنى هذى الحريقة موغريبة على البحرين البحرين ليليا تحرق بلااطارات والسلندرات .

    • زائر 39 | 1:48 ص

      احترق السوق على ضوء النهار

      اسهل طريقة لأخراج الباعة منها هي حرق السوق بس اهم شي لا يستخدمون نفس الخطة لأعادة تنظيم سوق المنامة ترى فيها ناس واجد و مداخلها ضيقة

    • زائر 38 | 1:43 ص

      11مليون الامريكي المصادرة

      يجب على المسؤولين تعويض اصحاب المحلات والحل جاهز 11مليون الامريكي المصادرة اخيرا من المطار (معاشات الجنود الامرييكيين*المارينز*) اذاكنت لا تستحي فافعل ما شئت وين البلادبتكون في امان مع كل هذا الدس والاحتيال والجشع المستشري في النفوس

    • زائر 37 | 1:42 ص

      وزير البلديات يتحمل مسؤلية ما حدث حيث لايوجد أي من إشتراطات السلامة والتنظيم أين مفتشين البلدية عن ذلك, وهناك مطالبات عدة بتطوير السوق ليكون ملائم ولكن لا حياة لمن تنادي

    • زائر 36 | 1:41 ص

      مقيم وقلبي على البحرين

      مستحيل احد يعمل هذا العمل الة يكون يبي الفتنة هاي اذا اخذنة براي الي يكول اكو اشخاص ورة الفعلة الشنيعة,, والحكومة ربي يحفظها هية سهرانة الليل على حمايتة شعبها وربي يحفظ رجال الامن... واذا اكو احد ورة هذا العمل والحمد لله على سلامة الناس وربي يعوض المتضررين

    • زائر 35 | 1:18 ص

      الغريب العجيب

      ان مركز الحريق والدفاع المدني يبعد 400 متر فقط من مكان الحريق تحقيقي تحقيق!!!!!!!!!!!!ديهي حر

    • زائر 34 | 1:18 ص

      خوش حل

      اقول باحت أصواتنا واحنا نقول حولوا الدوار إلى اشارات بسبب الازدحام، لكن لا حياة لمن تنادي شلون يشيلون الرمز وهو يعبر عن اتحادهم ؟؟

      ولكن بقدرة قادر تم حك مصباح علاء الدين وقام الجني بازالته من اساسه في ساعتين..

      وهم باحت اصواتهم وهم يراكضون ورى البلديات،، فجاء الفرج بأذكى طريقة ..

      ماشاء الله علينا عندنا مستشارين فل اوبشن ما عندهم مني مناك سيدة يضربون في الاساس..

    • زائر 33 | 1:18 ص

      يااصحاب المحلات خذو لاعبوه من اصحاب سوق الحداده

      بالأمس سوق الحدادة من اكثر من سنه ونصف انقطعت أرزاقهم واكثر من

    • زائر 32 | 1:15 ص

      مها

      والله الاءشاعات كثيره والناس تقول ان الحريق متعمد والله خساره ارزاق وايد ناس انقطعت وما نقول الا حسبى الله ونعم الوكيل

    • زائر 31 | 1:11 ص

      يااصحاب المحلات خذو لاعبوه من اصحاب سوق الحداده

      بالأمس سوق الحدادة من اكثر من سنه ونصف انقطعت أرزاقهم واكثر من

    • زائر 29 | 12:57 ص

      !!!

      المغرد حسن يوسف: «الفرق بين مأساة حريق فيلاجيو وحريق السوق الشعبي... الأول يملك محلاته أثرياء أما الثاني فأصحابه من المساكين».

      ويمكن انقول أيضا الفرق بين حريق لندن الذي شرد 7000 نسمه ، والحريق هذا الذي قطع رزق 450 عائلة

    • زائر 28 | 12:55 ص

      كيف انتشر بهذه السهوله

      كل مشكلة في هالبلد صارت لها لجنات للبحث والتحري ولا في فايده عشنا وشفنا

    • زائر 27 | 12:52 ص

      أم محمد81

      لا حول ولا قوة إلا بالله

      العوض على الله الرزاق القهار

    • زائر 26 | 12:48 ص

      أين طفايات الحريق؟؟

      كنت ازور السوق الشعبي بشكل أسبوعي كل جمعة، ولاحظت أن لا توجد ولا طفاية حريق في أي محل من المحلات في السوق الشعبية!!

      الله يعوضكم.

    • زائر 25 | 12:48 ص

      معقوله وين سرعتهم وين استخدام التقنايات الحديثه

      يجب حماية ارزاق الناس والعمل على اعادة السوق

      افضل من قبل وعدم طرد الناس منه

      لو تحترق البلد نروح فيه

      الدول الثانية تمتلك تقنايات ومواد

      من مجرد القائه في الحريق تخمد

      النيران

    • زائر 24 | 12:48 ص

      أبوحميد

      لا بد أن يكون هناك شهود عيان كثر فالسوق دائماً مليء بالباعة والمتسوقين في أكثر الأوقات. أدعو الله العلي القدير أن لا تلقى التهمة في رؤوس بعض الأبرياء.

    • زائر 23 | 12:35 ص

      سلامات

      الحمد لله على سلامة الجميع من الحريق والله يعوضهم خير عنه بمشيئة الله.

    • زائر 22 | 12:35 ص

      الحمد لله على السلامة

      نشكر الجهود الجبارة لموظفي الدفاع المدني
      ولكن يبدو أنه لاتوجد أفراد وآليات كافية لحجم الحدث ولحصر الخسائر
      حفظ الله شعب البحرين الحبيب وحفظ مملكتنا الغالية من كل سوئ

    • زائر 21 | 12:33 ص

      والله حرام ....

      بس علشان ما يريدون منطقة آخري شب النار .... يا عالم ترى الشعب مو غبي ... بعد ثلاث إنذارات وزيارة ... يا ربي قضي الحريق على كل شيء ...مليون بالمئة مفتعل وعمدا فقط لنقلهم الى مكان آخر .

    • زائر 20 | 12:28 ص

      لا تتنازلوا

      على اصحاب الفرشات والمحلات عدم تركها وترك الحبل للحكومة لان الحكومة ناوية تكوش على سوقكمم.. كل واحد يبي فرشته بيده

    • زائر 19 | 12:24 ص

      @@

      من كم يوم في احد رجال الدوله زار السوق او قال يبي يطور السوق والحر تكفيه الاشاره

    • زائر 18 | 12:09 ص

      فعل فاعل

      الحين حريق صاير ويش دخل المفصولين

      وثاني شيي اذا فعل فاعل بصير في الليل والناس نايمة
      مو عز النهار والعصر والناس رايحه وجايه.

      لا تقولون كلام وبس له.

    • زائر 17 | 11:56 م

      اساله تدور ف الخاطر؟

      عدة اسال تجول في المخيله هل يحتاج الحريق كل هذه الساعات بالرغم ان مركز الاطفاء لا يبعد إلا

    • زائر 16 | 11:50 م

      واسفا

      ان لشئ محزن الله يكون في عونهم اصحاب المحلات والله يعوضهم

    • زائر 15 | 11:48 م

      في إن !!

      و ليش ما صار الحريق إلا يوم جاء التاجر و رفضوا أصحاب المحلات ...سنين و السوق قائمة بدون مشااااكل....و على قولتهم: في إن!!!!!

    • زائر 13 | 11:40 م

      حمداً لله على سلامة الجميع

      الحمدلله على سلامة البائعيـن والمتسوقيـــــن ،,
      الله يعوضهم ،,

    • زائر 12 | 11:33 م

      لماذا لايتم عمل تامين اجباري ضد الحريق

      انا مسوي تامين ضد الحريق بقيمة 25000 الف دينار وقسط التامين السنوي 25 دينار
      لو احترق بيتنا لسمح الله يتم تعويضي وخاصة نحن في زمن الحرق المجهول
      الله يعين التجار الصغار وانشاء الله الحكومة تعوضهم مبالغ رمزية
      وانشاء الله التجار الصغار يسون تامين ضد الحريق للمستقبل

    • زائر 11 | 11:26 م

      الله الله بأصحاب المحلات

      (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
      صدق الله العلي العظيمـ

    • زائر 10 | 11:20 م

      من لطف الله و رعايته ان الحريق في محل مفتوح .. ام محمود

      من أسوأ أنواع الحرائق التي تسبب دمار واسع و تسبب كوارث بشرية هي التي تقع في الاماكن المغلقة و ليس بها مخارج طواريء مثل المجمعات او المدارس العمودية او الفنادق والبيوت المحكمة حتي النوافذ تجدها مغلقة بالحديد
      و من حسن الحظ أمس و رغم فداحة الحريق انه كان في مكان مفتوح و استطاع الجميع الهروب في الوقت المناسب و كان هناك وعي و يقظة
      نقول الحمدلله على السلامة و يعوضكم خير و
      يبلغكم شهر الصيام

    • زائر 9 | 11:17 م

      هل الحريق مفتعل

      من خلال متابعتي للحريق وسرعة انتشاره وتعامل الدفاع المدني له انه مفتعل لتسليم السوق الى المستثمر بأسرع وقت بعد رفض التجار تسليم الموقع
      والله العالم

    • زائر 8 | 10:54 م

      لا اله الا الله

      في الجينكو و الحطب ولا في العبيد خخخخ الحمدلله محد تضرر

    • زائر 7 | 10:32 م

      محمد من واديان

      هناك 450 عائلة تضررت من هذا الحريق الآن وانقطع رزقهم بفعل فاعل .. وفي السابق تضرر 5000 مفصول عن العمل وانقطع رزقهم بفعل فاعل ..هناك ترابط والفاهم يفهم

    • زائر 5 | 10:30 م

      من عنده الجواب

      الحمد لله على السلامة و في المال و لا في العيال .
      لكن من همل ضيع . اين شروط السلامة و أين طفايات الحريق . و من يكشف على التوصيلات الكهربائية ؟ و على توصيل المولدات . و لماذا لم يتم توصيل الكهرباء للمحلات . أسئلة تحتاج اجابة .

    • زائر 4 | 10:29 م

      احمد الستراوي

      يجب تعويض كل المتضررين من الحريق مادياً واعادة تأهيل المكان ومحاسبة المسؤولين

    • زائر 3 | 10:27 م

      بحرينوو

      هناك فضيحة انتشرت في اليوتيوب .. العشرات يسرقون البضائع امام الدفاع المدني والشرطة .. مع العلم بأن هناك اسطوانات غازية وسط النار وهناك خيشه من تفجرهم .. إلا ان الشرطة لم تحرك ساكن امام هؤلاء السراق !!

    • زائر 2 | 10:26 م

      سلمان احمد

      اذا طلب المسؤولين نقل التجار والمحلات الى موقع اخر فعلموا بأن من قام بهذا الفعل .. وذلك بعد رفض التجار نقلهم الى موقع اخر ..

    • زائر 1 | 10:24 م

      ستراوي محلل ..

      لدي نقاط اود ان اثيرها وتطرح عدة تساؤلات :

      1- هل يعقل حريق يستمر لمدة 5 ساعات ؟ مع العلم كما قال مراسل تلفزيون البحرين بأن الدفاع المدني وصل خلال 4 دقايق من البلاغ ؟

      تعليقي : هناك نية مبيته لجعل المحلات ارض محروقه تماماً وذلك رغبة لدى بعض المسوؤلية في نقل المحلات الى امكان اخرى بعد رفض التجار طلب النقل.


      2- من العصر الى المغرب ومع وجود الدفاع المدني والشرطة.. قام عدد كبير من الاسيويين والمقيمين والمجنسين بسرقة الحاجيات والبضائع امام مرى الدفاع المدني والشرطة؟ وهناك فيديوات تبث ذلك بشكل واضح

اقرأ ايضاً