العدد 3603 - الأربعاء 18 يوليو 2012م الموافق 28 شعبان 1433هـ

انطلاق المؤتمر التأسيسي لـ «الاتحاد الحر»... و«العمل»: لم نتسلم طلباً رسميّاً

المشاركون في المؤتمر التأسيسي للاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين أمس
المشاركون في المؤتمر التأسيسي للاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين أمس

شاركت شخصيات سياسية ودينية (من بينهم، رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالله الدوسري) في المؤتمر التأسيسي للاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين الذي أقيم أمس (الأربعاء).

ووفقاً للجنة التحضيرية للمؤتمر، فإن 6 نقابات عمالية قررت الانضمام إلى الاتحاد الجديد.

إلى ذلك، نفى الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل محمد الأنصاري في تصريح لـ «الوسط» أن تكون الوزارة قد تسلمت أي طلب رسمي لإشهار الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، مشيراً إلى أن المؤتمر التأسيسي الذي عقدته اللجنة التحضيرية للاتحاد أمس لا يعني إشهار هذا الاتحاد رسميّاً.


يضم 6 نقابات عمالية

شخصيات سياسية ودينية تُدشِّن المؤتمر التأسيسي لـ «الاتحاد الحر»

القضيبية - حسين الوسطي

شاركت شخصيات سياسية ودينية (من بينها، رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالله الدوسري) في المؤتمر التأسيسي للاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين الذي أقيم أمس الاربعاء (18 يوليو/ تموز 2012) بفندق الخليج.

ووفقاً للجنة التحضيرية للمؤتمر، فإن 6 نقابات عمالية قررت الانضمام إلى الاتحاد الجديد وهي: نقابة عمال جيبك، نقابة عمال بابكو، نقابة المصرفيين، نقابة عمال ألبا، النقابة الوطنية لعمال جارمكو، النقابة الوطنية لعمال خدمات مطار البحرين (باس).

وألقى رئيس اللجنة التحضيرية للاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين حمد الذوادي، قال فيها: «إن تأسيس الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، يأتي كنواة جديدة لعمل نقابي حر بعيد عن التجاذبات السياسية، وداعم للخط الوطني والقومي لشعب البحرين».

وأضاف «في هذا الاتحاد نحن نحلم بأن ندافع عن كل العمال مهما اختلفوا في طوائفهم وأعراقهم وأجناسهم وتوجهاتهم السياسية، ونحلم بأن نبني وطنا يكون فيه العمال وأصحاب الإعمال على قدر من المسئولية، يعملون جنبا إلى جنب من اجل بناء هذا الوطن الذي سلمه ابائنا لنا أمانة في أعناقنا، ومع تمكين المرأة من استلام دورها في المجتمع بما يراعي تعاليم ديننا الإسلامي السمح».

وأوضح الذوادي في كلمته أنه «منذ شروق شمس المشروع الإصلاحي لجلالة الملك، ونحن بالبحرين قد قطعنا أشواطا في حريات العمل النقابي كان اخرها التعديل 35 لسنة 2011 على قانون النقابات العمالية والذي سمح بتعددية النقابات في المنشأة الواحدة، هذا القانون قد فتح الباب واسعا لمن يرى نفسه كفوءا لتمثيل العمال والدفاع عنهم في تمثيل وتنافس شريف بعيد عن اطماع بعض السياسيين والانتهازيين والذين لا يرون في عمالنا إلا فرصا لهم في التسلق وتحقيق المكاسب الشخصية».

وتابع حديثه «هكذا انطلق عشرات النقابيين من الاتحاد الحر لشهور مضت في حراك نقابي نشط لتأسيس نقاباتهم واتحادهم الحر هذا، من خلال عمل اللجنة التحضيرية التي تنتهي اعمالها في هذه اللحظة التاريخية، لتطلق الشرارة والنواة والوجه الاخر من الحراك النقابي البحريني على الساحة العربية والدولية».

وأكد الذوادي أن «يدنا في الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين لاتزال ممدودة لاخوتنا النقابيين والسياسيين في البحرين، لنرتقي بهذا البلد, ولا نشترط عليكم الا ان نعمل جميعا لرفعة اسم المملكة عربيا ودوليا، وان نساهم في وحدة شعبنا وتعزيز لحمته الوطنية، وألا نكون نحن النقابين في يوما من الايام وصمة عار بتاريخ امتنا العربية».

وخلال المؤتمر التأسيسي للاتحاد الحر، ألقت نائب رئيس نقابة عمال بابكو الحرة فاطمة فخرو كلمة باسم النقابات الست المنضوية في الاتحاد الحر، طالبت فيها بـ «قانون عمل عصري وانسيابي يلبي طموحات شغيلة اليد والفكر يكون متقدماً بحيث يدرك الشرور الاجتماعية من الفاقة والبطالة والعجز والمرض، ناهيك عن ملف التقاعد والمتقاعدين وما يشوبه من شبهات الفساد والمفسدين وما قيام اللجان البرلمانية في التحقيق في ذلك وتقارير ديوان الرقابة المالية والإدارية لخير برهان على ضرورة وقف هذا الهدر والنزيف غير المبرر لمقدراتنا واموال المتقاعدين والمؤمن عليهم».

وطالبت فخرو الدولة بـ «وقف التسريحات الجماعية في القطاع المالي والمصرفي، وعدم تحميل العاملين وزر أخطاء الخبراء وراسمي السياسات من مجالس الادارات والهيئات التنفيذية العليا، لذلك نطالبها ونطالب البنوك والشركات وقف العمل بالعقود المؤقتة وما تمارسه تلك الجهات من استغلال بشع للعاملين وتشويه القانون على حد سواء».

وتحدث في المؤتمر التأسيسي النائب الأول لرئيس مجلس النواب النائب عبدالله الدوسري عن دور الاتحاد الحر في فترة الأزمة التي مرت بها البحرين، وقال: «إن مواقف النقابات العمالية في الاتحاد الحر في الأزمة الماضية، والتي تعافت منها مملكة البحرين، ستظل مكتوبة بماء من الذهب على صفحات تاريخ البحرين الوطني والحركة العمالية، التي نفتخر بها جميعا».

وأكد أن «مجلس النواب يدعم كل المؤسسات الوطنية في مختلف مواقعها، بلا استثناء، والتي تعمل من أجل الصاح العام، وتسعى من أجل تطوير العمل، وتحقيق جميع التطلعات والاحتياجات للمواطنين والعاملين، وان قيام اتحاد جديد للنقابات ذي أفق وطني، يقوم على تقويم وتصحيح مسار الحركة النقابية، ويهدف لخدمة قضايا العمال المطلبية، وتحقيق كيانها ومطالبها المشروعة التي كفلتها القوانين المحلية والأعراف والمواثيق الدولية».

ودعا الدوسري الجميع إلى أن «يضعوا أمام نصب اعينهم مصلحة العامل وسلطة القانون وابعاد الاقتصاد الوطني عن التجاذبات السياسية، وضرورة تعزيز اللحمة الوطنية ووحدة الصف والكلمة».

من جهته، قال رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين صالح يوسف العدوي في كلمته: «إن الطبقة العاملة هي صاحبة المصلحة الحقيقية في تحقيق العدالة الاجتماعية، وهي صمام أمان للوحدة الوطنية والاستقرار الاجتماعي، الذي يولد استقرارا سياسيا وأمنيا، وهذا يولد نموا اقتصاديا وابداعا اذا أحسنت البنية النقابية المتنورة بالحوار الديمقراطي التي تجسد وحدة الطبقة العاملة عبر برنامج نقابي، وفي مقدمة هذا البرنامج الثقافة العمالية التي تبتعد عن التجاذبات السياسية التي تحرص على المصلحة العليا للانتماء الوطني».

من جانبه، استعرض ممثل الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق عدنان رشيد الصفار الحركة النقابية في العراق وما مرت به طوال السنوات الماضية في ظل الأوضاع الأمنية والسياسية التي مر بها العراق.

كما تحدث عن الحركة النقابية، وقال: «ينعقد هذا المؤتمر في ظل ظروف صعبة ومعقدة تمر بها شعوبنا العربية، والطبقة العاملة العربية، نتيجة الاوضاع غير الطبيعية التي فرضت على بلداننا من اوضاع اقتصادية وسياسية واجتماعية، تتشابك فيها القضايا والمصالح الوطنية والاقليمية والدولية، تكون فيها شعوبنا هي الخاسر الاكبر من هذه الاوضاع المتردية».

وأشار الصفار إلى أن «الحركة النقابية، في الوقت الحالي تلعب دورا مهما في نطاق الحركة الاجتماعية، ويستمد هذا الدور اهميته من المركز المرموق الذي تتبوأه الطبقة العاملة في هذا العصر، حيث توضع بصمتها على أهم أحداثـه»، منوهاً إلى أن» الحركة النقابية لم تعد حركة رفض ومعارضة، كما كانت في العهود السابقة، بل أصبحت فهما، كذلك، وبدور القائد والموجه لنضال الطبقة العاملة وقطاعات الشعب الكادح ويتحقق هذا المردود، بشكل اتم، كلما كانت الحركة النقابية قائمة على أسس سليمة وهيئاتها منبثقة من صميم الطبقة العاملة عبر نيران الكفاح المستمر ضد الصعوبات التي تواجه حركة الجماهير خلال مسيرتها، وليست الحركة النقابية الان تصلح لبلد دون اخر بل أصبحت من السعة والعمق بحيث تناسب كل البلدان، بغض النظر عن درجة تطورها الاقتصادي أو شكل نظامها الاجتماعي، فالى جانب الدفاع عن مكتسبات العمال، وتحقيق الجديد منها، فانها لابد من ان تشارك مشاركة مباشرة في ادارة الانتاج ودراسة وسائل تطويره ووضع الخطط الاقتصادية وبرامج الدولة العامة، وفي سن التشريعات والخدمات العامة وتبذل جهدا مؤثرا في تثقيف جماهير الشعب بقضيتها وتحضير جيل العمل ومحاربة رواسب الجهل والتخلف».

وقدم ممثل اتحاد النقابات العالمي محمد عبدالعزيز محمد اقنيبي موجزاً عن نشأة الاتحاد، وذكر أن «اتحاد النقابات العالمي الذي تأسس عام 1945 على مبادئ ديمقراطية اممية وفي النضال من اجل السلام وصداقة الشعوب والدفاع عن حقوق جميع البشر والطبقة العاملة ومكافحة الحروب والاستعمار والاستغلال، عقد في ابريل/ نيسان من العام الماضي مؤتمره المفتوح السادس عشر في العاصمة اليونانية أثينا بمشاركة 828 مندوبا من 100 دولة ممثلين لـ 82 مليون عضو».

وأضاف «امام التطورات العالمية السياسية والاقتصادية الجديدة والصعبة، أصبح علينا في اتحاد النقابات العالمي واجبا ولزاما بمساندة والوقوف بقوة بجانب الشعوب والطبقة العاملة من أجل ان تختار مسارها الخاص بها بعيدا عن مخططات وتدخلات القوى الأجنبية والاستعمارية التي تزرع الفتن وتمزق الشعوب والدول تمهيدا للسيطرة عليهم ونهب واستغلال ثرواتهم، فيجب على الجميع اليقظة وتوخي الحذر وعدم الانجرار وراء المخططات».


الأنصاري: ندعم التعددية النقابية

«العمل»: لم نتسلم طلباً رسمياً لإشهار «الاتحاد الحر»

نفى الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل محمد الانصاري في تصريح لـ «الوسط» أن تكون الوزارة قد تسلمت أي طلب رسمي لإشهار الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، مشيراً إلى أن المؤتمر التأسيسي الذي عقدته اللجنة التحضيرية للاتحاد أمس لا يعني إشهار هذا الاتحاد رسمياً، إذ يتوجب على القائمين عليه رفع طلب رسمي مرفقاً به النظام الأساسي للاتحاد.

من جهة أخرى، أكد الانصاري أن وزارة العمل تدعم مبدأ التعددية النقابية التي أقرت في ضوء المرسوم الملكي الصادر في العام 2011 بإدخال تعديلات على قانون النقابات العمالية، وهو الأمر الذي ينسجم والمعايير الدولية، كما أنه يعتبر مطلبا قديما للحركة النقابية في البحرين، منوهاً إلى أن وزارة العمل تقف على مسافة واحدة مع جميع العمال.

وأوضح أن النقابات تعمل بشكل مستقل من دون أية تدخلات رسمية، على اعتبار أن لها صفتها الاعتبارية المستقلة. ودعا الأنصاري جميع العمال إلى أن يلتزموا بوحدة الجسم العمالي، والابتعاد عن كل ما من شأنه إثارة الخلافات، على أن يظل الجوهر هو الحفاظ على الحركة العمالية بغض النظر عن التعددية النقابية، مشدداً على أن وزارة العمل تدعم الجهود الساعية إلى توحيد العمال، كما أنها تحرص على التواصل مع جميع النقابات والاتحادات العمالية.

العدد 3603 - الأربعاء 18 يوليو 2012م الموافق 28 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 7:05 م

      محرقية

      سموه الحر لانه انولد في الصيف الحار ... ام انولد الشعب البحريني يطالب بالحرية .... ام العكس تماما

    • زائر 32 | 3:07 م

      وش هالحاله

      كأن قاعدين في الصين او الهند عدد السكان مليار و شي ...

    • زائر 30 | 8:59 ص

      قصدهم اتحاد الغونغو ؟!

      حتى النقابات صارت غونغو .. ما يصح الا الصحيح .. وما طار طير وارتفع الا كما طار وقع ..

    • زائر 29 | 8:48 ص

      من سوق الخضرة إلى إتحاد الخضرة

      يعني بذمتكم اللي ماقدر يدير سوق خضرة بيقدر يدير إتحاد نقابات.
      يمكن ان تتدرجون شيئا فشيئا من خضره الى سمك الخ وإذا مافي فايدة خباز زين وفيه فايده

    • زائر 28 | 7:38 ص

      عودوا الى رشدكم

      لن تمثلوا الا انفسكم, الاتحاد العام لعمال البحرين هو الممثل الوحيد والاوحد في البحرين وفي المحافل الدولية, لن تكون لكم كلمة وانتم تعملون على الفرقة وخلق الخلافات, اسالوا انفسكم من اجل من تقومون على خلق كيانات عمالية تضعف مواقف الاتحاد العام, هل هذا من اجل الدفاع عن حقوق العمال ام العكس من اجل التفريض في الحقوق العمالية, سيسجل التاريخ ماذا فعلتم وعملتم ستذكرة الاجيال القادمه ونقول لكم عودوا الى رشدكم

    • زائر 27 | 6:57 ص

      وجهين لعملة واحده

      تجمع الوحدة و الإتحاد الحر !!

    • زائر 26 | 6:07 ص

      حمار في جلد أسد

      يبدو الحرية للعمال المقصود بها هنا هي حرية مبطنة بالعبودية في صالح غير العمال.

    • زائر 25 | 6:04 ص

      ولد ميتاً

      اتحاد للفتنة لا غير

    • زائر 23 | 5:48 ص

      إلى الزائر 1 و 11

      لا تسأل لمذا و جودهم ف الجواب واااااااضح و كما يقول المثل رمتني بسهمها و إنسلت.
      ما يسمى بالإتحاد الحر تكون لنفس الأسباب التي تكونت ما يسمى بتجمع الوحده "الف.....ه"
      لو لم يتواجدوا لستغربة و لكن

    • زائر 21 | 4:44 ص

      وين الوحدة الوطنية ؟؟؟؟

      ما اشوف غير لون واحد ،،، لا خوش وحدة وطنية بانت النوايا وظهرت الخفايا يا جماعة فكل يوم عمل طائفي بحت ( لا تنهى عن خلق وتأتي مثل عار عليك اذا فعلت عظيم ) ولكن ماذا نقول فيمن يرى بأن الحق معه فقط والباقين على ضلال لكن الأيام كفيلة لتكشف المزيد كما كشفت السابقين ستكشف اللاحقين وكل من تستر بالوحدة والوطنية ولعب على الوتر الطائفي هام اليوم يتصدرون الدعوة للطائفية العمياء .

    • زائر 20 | 4:17 ص

      مفصول من ألبا

      النقابة تطلب إجتماع لمحاسبة إدارتها على تحديها ضد عقد جمعية عمومية لمناقشة الإنسحاب سابقاً و الإنضمام مع هذ الإتحاد

    • زائر 17 | 3:05 ص

      ---

      وأضاف الذواذي رئيس اللجنة التحضيرية «في هذا الاتحاد نحن نحلم بأن ندافع عن كل العمال مهما اختلفوا في طوائفهم وأعراقهم وأجناسهم وتوجهاتهم السياسية، تعليقنا هل هو مثل تجمع الوحدة الوطنية عندما قال لجميع الطوائف وبعدين ذكر في تقريره انه انشأ للمحافظة على النظام والمكون الطائفي السني؟
      هل هذا عمل نقابي؟

    • زائر 16 | 3:05 ص

      اهم ما في الحرية

      الحرية في بلادنا لها مفهوم آخر،هل الحرية هي تقنين الفصل السياسي؟؟؟
      هل المطالبة بإرجاع المفصولين سياسياً وطائفياً ليست من العمل النقابي؟؟؟

    • زائر 14 | 3:01 ص

      مفصووووول

      هذا الاتحاد الحر لايمثلنا وبالذات نقابة البا الذي فصلت الكثير من العمال ورئيس النقابة وقف ضد العمال ووقف مع الادارة والنقابة لاتمثلنا والنقابة باطلة بمجلسها

    • زائر 13 | 2:57 ص

      سبحان الله

      انا اتساءل:
      تجمع الوحدة الوطنية اسم يدل على االوحدة وهذا الاتحاد وليد انشقاقي جديد عن الوحدة العمالية
      فكيف يتوافق الامر بين الاسم و العمل؟

    • زائر 12 | 2:49 ص

      نقابي ح

      الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين هو الممثل الشرعي لعمال البحرين الذي وقف مع المفصولين في فترة الفصل وهذا الاتحاد الشرعي الذي طبطبه على جراح المفصولين الى الامام ان شاء الله

    • زائر 11 | 2:35 ص

      لا تغرنكم المسميات

      الاتحاد الحر ليس حراً ، وابسط مثال على ذلك هو دخول البا فيه واغلب العمال غير موافقين على الانظام لهذا الاتحاد وترك الاتحاد العام ، دليل على ان هناك توجيهات عليها لهذا الحر

    • زائر 10 | 2:22 ص

      الله ايوفقكم

      الى مزيد من التقدم و الرقي لمملكتنا الغالية

    • زائر 9 | 2:10 ص

      الإتحاد الحر!!!!

      هل الحريةتكمن في العبودية و تقديم فروض الطاعة؟؟؟

    • زائر 7 | 1:57 ص

      غصبا على العمل

      وقد قلنها من قبل
      من يعمل ضد المعارضة يجد كل الابواب مفتوحة و ان خالف القانون

    • زائر 6 | 1:45 ص

      النقابات الحكومية ليس لها تدخل بسياسة

      لم يكن في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أي دور سياسي لنقابات الحكومية ومع ذلك لم يتم الموافقة من ( ديوان الخدمة المدنية ومن في سلكه ) بل تم إعطاء القائمين عليها إنذارات ... يا للعار الذي لحق بهذا الوطن بسبب عقليات مغلقة

    • زائر 5 | 1:41 ص

      يعني أتحاد غير رسمي

      انطلاق المؤتمر التأسيسي لـ «الاتحاد الحر»... و«العمل»: لم نتسلم طلباً رسميّاً

    • زائر 3 | 12:27 ص

      خطوة في الأتجاه الصحيح

      مبروك وانشاء الله الخطوة التالية اشهار "أتلاف وطني حر" كذلك .... ولا للطائفية.

    • زائر 2 | 11:41 م

      يقولون قانون التعددية لسنة

      اذا كان القانون يسمح بالقفز على الجهة الرسمية المخولة "وزارة العمل" ويسمح الى اي كان تأسيس مجلس تأسيسي، اذا لماذا لا يسمح لأكثر من نصف الشعب حتى المطالبة بمجلس نيابي كامل الصلاحية ناهيك عن انشاء مجلس آخر بالرغم من كونه مصدر السلطات... عجبي

    • زائر 1 | 11:23 م

      ماذا يعمل تجمع الوحدة

      اذا كان بعيدا عن التجاذبات السياسية، لماذ الحضور السياسي من الجمعيات المشهود لها بتفكيك الاتحاد؟

اقرأ ايضاً