العدد 3607 - الأحد 22 يوليو 2012م الموافق 03 رمضان 1433هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

يأمل من «التنمية» إدراجه ضمن المنتفعين بمساعداتها بعد قطع «منحة العائدين» عنه

في شهر يوليو/ تموز 2006 صدرت مكرمة ملكية بمنح العائدين إلى الوطن من العاطلين مبلغاً قدره 150 ديناراً شهرياً من وزارة التنمية الاجتماعية، ولكوني أحد العائدين للوطن العام 2001 بعد غربة دامت 8 سنوات؛ شملتني هذه المكرمة، وعلى رغم أن المبلغ ضئيل ولا يكفي احتياجات العائلة ولكنه مصدر دخلي الوحيد لعدم استطاعتي العمل بسبب المرض.

ولكن بعد أحداث فبراير/ شباط ومارس/ آذار العام 2011 تم قطع هذه المكرمة من دون سبب ومن دون سابق إنذار منذ مارس 2011.

ومن خلال هذه الصفحة أرجو من الوزارة إدراجي في قائمة المستفيدين من المساعدات الاجتماعية، حيث إنني بقيت لأكثر من سنة من دون راتب وأنا المعيل الوحيد لعائلتي المكونة من 5 أفراد، وذلك مراعاة لقرب حلول شهر رمضان الكريم والمدارس.

أتساءل: أليس من الأجدر بالوزارة وهي تعنى بحقوق الإنسان أن تدرس حال كل أسرة على حدة قبل أن يتم قطع المبلغ؟

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

فكرة إنشاء بنك معلومات لمساعدة الأسرة المحتاجة مقترح لوزارة التنمية

من نعم الله أن جعل هذا الشهر الفضيل الذي يتحدث عن نفسه ويفرض روحه على باقي الأشهر لما ميزه الله من فضل لا يساوي أي شهر عربي أو ميلادي بما يحتويه من أمور على جميع الأصعدة العبادية والاجتماعية. وبالتالي فإن الفرصة لنا جميعا بأن نفتح لنا أبواباً مع الله من خلال التجارة الإلهية من صلاة ودعاء وقراءة القرآن ومن خلال مد يد العون للأسر المحتاجة وهنا أركز على هذه النقطة وذلك كما دعونا من قبل بضرورة إقامة بنك معلومات ينشئ بوزارة التنمية يطلع عليها كل القائمون على الصناديق والجمعيات الخيرية وذلك من اجل الوقوف على حجم ونوعية المساعدات التي تحصل عليها الأسر المحتاجة التي البعض منها مسجل في أكثر من مؤسسة حكومية وخاصة. وبالتالي حتى تكون هناك عدالة في التوزيع وأيضاً حتى لا يحرم الفقير الحق من الحصول على المساعدة التي تكفيه وتكفي عياله. فهل نرى من وزارة التنمية التحرك الجاد بإنشاء بنك المعلومات الخاصة بالأسر المحتاجة بالبحرين... ونأتي إلى ميزة للشهر الفضيل وهي على مستوى العلاقات الاجتماعية، فهل نرى عودة الأمور إلى نصابها من ناحية الانفتاح على الجميع من دون وضع خطوط حمراء بشرية وضعناها ورسمناها بمخيلاتنا لم يقل بها الدين الحنيف؟

فهل نرى عودة العلاقات بين كل الأفراد بما يعود إلى مصلحة هذا البلد الذي به حق في رقبة كل واحد منا؟

فالأمنية أن تعود اللحمة الوطنية وأن يكون هذا الشهر الفضيل فرصة لتصحيح الأمور، وبناء جسور المحبة بين كل أبناء هذا الوطن الكبير وبحسب تصوري المجالس الرمضانية إحدى الوسائل التي يمكن من خلالها بناء المحبة وتقويتها، وذلك لما لهذه المجالس من تقدير لدى كل المواطنين، ويحرص غالبية أبناء هذا الوطن على التزاور وحضور هذه المجالس.

مجدي النشيط

جزيل الشكر على أداء حفل التخرج

أتقدم بالشكر الجزيل إلى إدارة «روضة الخيرات» وجميع العاملين فيها على حسن تعاملهم معنا كأولياء أمور الأطفال، كما أن الشكر موصول إلى القائمات على إنجاز حفل التخرج، الذي أتسم بجمال الأداء من قبل الأطفال الأبرياء.

وذلك كله بفضل معلمات الروضة، اللاّتي أشرفن على الحفل الرائع، وعلى رأسهن مديرة الروضة الأستاذة بتول سيدجعفر، ومساعدتها سميرة جعفر. متمنية للجميع دوام التوفيق والازدهار.

منال المهدي

ثقافة رمضانية 1

نصائح مهمة

- التركيز على شرب السوائل خاصة المياه النقية العذبة.

- على الأقل ممارسة رياضة المشي.

- عدم الإكثار من اللحوم والتقليل من الدهنيات.

- عدم الإسراع في الأكل وهضمه جيداً.

- الإكثار من الفواكه والخضراوات لما تحتويه من ألياف.

مشروبات رمضانية

يتميز هذا الشهر الكريم بميزات خاصة وتستعمل فيه مشروبات ذات مذاق خاص حيث تُعين وتعوض الصائم عن نقص السوائل وتقيه التخمة والحموضة بشرط عدم الإفراط فيها كي لا تنقلب إلى مضرة.

وهناك عدة مشروبات لا تخلو مائدة رمضانية من إحداها حيث شربها يمنع الحموضة ويساعد على الهضم، كما أنها تشتهر في فصل الصيف بالذات وتحديداً في شهر رمضان إذا تصادف صيامه في فصل الصيف، حيث تزداد حرارة الجو ويبدأ الإنسان يحس بالعطش نتيجة فقده السوائل وحيث تجد السقائين (الذين يبيعون المشروبات) الذين يحملون على أكتافهم تلك الأواني الفضية التي يبيعون فيها ذلك المشروب البارد والمزكرشة بشكل ملفت للنظر، منها على سبيل المثال العرقسوس، وخاصة في أسواق مصر وبلاد الشام القديمة حيث تسمع عبارة شفاء وخمير، وبالنسبة للتمر هندي دائماً يقولون ميّل عندي واشرب تمر هندي، وأيضاً هناك مشروب يُعمل بيتياً يسمى الليموناده (عصير الليمون المحلى مع الثلج) التمر هندي والعرقسوس، ومشروب قمر الدين وكلها تطفئ الظمأ وتعالج الحموضة.

اشتهيت البرد

اشتهيت البرد بس شعرك يدفيني

تبسمي لي تبسمي يا نظر عيني

تكلمي لي تكلمي إنتي ونس سنيني

إنتي ثم إنتي ما غيرك يواسيني

وإنتي أمل دنياي وإنتي تفهميني

وإنتي بلسم بحر وحي وتداويني

وإنتي السعادة لما طيفك يلاقيني

وإنتي في كل أفراحي تهنيني

ميعادك أحبه لو على غفله بجيني

وش أقول عنك يا حلو المزاييني

منهو مثلك إذا أزعل يراضيني

عرفتك من قلبك تحبيني

قصيده هديه إلك من هويتيني

أهواك ما أنساك يا رازجي وياسميني

يا ورد في حبك انزرع فيني

مهما عليك أكتب لا تلوميني

أنا أحبك وهل تقدري تنسيني؟

أنطقها ما أنساك يا نظر عيني

جميل صلاح

العدد 3607 - الأحد 22 يوليو 2012م الموافق 03 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً