العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ

سلمان: المعارضة مستعدة للحوار وتطالب بتهيئة الظروف

الشيخ علي سلمان
الشيخ علي سلمان

أكد الأمين العام لجميعة الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان أن «المعارضة مستعدة للدخول في حوار طالما تهيأت الظروف المناسبة لذلك»، لافتاً إلى أن «مساعيَ رسمية مع أطراف بالمعارضة من أجل عقد حوار شامل باءت بالفشل، لعدم توافر الظروف المهيئة لذلك».

ونفى سلمان خلال لقائه أهالي المنامة في مجلس عائلة زليخ مساء أمس الأول (الثلثاء)، عقد أي لقاء بينه وبين أطراف رسمية، وذكر أن مجموعة من المحسوبين على المعارضة التقوا قبل أشهر جهات رسمية رفيعة بهدف تمهيد الطريق نحو حوار جاد، وهو ما لم ينجح، علماً بأن ذلك أعلنا عنه ونشرنا بشأنه تقارير وعقدنا مؤتمرات صحافية».

وأشار إلى أن «الاستراتيجية المطروحة لدى المعارضة ترى أن الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة، وهي رؤية شبه متفق عليها، ولا نصادر حق أحد في أن يرى غير ذلك، أو أن ينتقد مبدأ استراتيجية الحوار»، مستدركاً بأن «المعارضة متمسكة بالمطالبة بحكومة تمثل الإرادة الشعبية، ثم حل سياسي ينصف أبناء البحرين».


الظروف لم تتهيأ بعد

سلمان: فشل مساع رسمية مع المعارضة لعقد حوار

المنامة - صادق الحلواجي

قال أمين عام جميعة الوفاق الشيخ علي سلمان إن «مساعي رسمية مع أطراف بالمعارضة من أجل عقد حوار شامل باءت بالفشل، لعدم توافر الظروف المهيئة لذلك».

ونفى سلمان خلال لقائه بأهالي المنامة في مجلس عائلة زليخ مساء أمس الأول (الثلثاء)، عقد أي لقاء بينه وبين أطراف رسمية، وذكر أن مجموعة من المحسوبين على المعارضة التقوا قبل أشهر مع جهات رسمية رفيعة بهدف تمهيد الطريق نحو حوار جاد، وهو ما لم ينجح، علماً بأن ذلك أعلنا عنه ونشرنا بشأنه تقارير وعقدنا مؤتمرات صحافية».

وفيما يتعلق بزيارته الأخيرة إلى لندن والمعلومات المتواردة حول لقائه بوزيري الداخلية والخارجية البحرينيين، نفى سلمان ذلك أيضاً وقال: «لم ألتقِ أياً من الشخصيتين المذكورتين، واقتصرت زيارتي على لقاءات لم يكن للسلك الدبلوماسي البحريني فيها صلة».

وأشار إلى أن «الاستراتيجية المطروحة لدى المعارضة ترى أن الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة، وهي رؤية شبه متفق عليها، ولا نصادر حق أحد في أن يرى غير ذلك، أو أن ينتقد مبدأ استراتيجية الحوار»، مستدركاً بأن «المعارضة متمسكة في المطالبة بحكومة تمثل الإرادة الشعبية، ثم حل سياسي ينصف أبناء البحرين ويشعرهم بأنهم بشر لهم حقوق وعليهم واجبات لا يخافون ولا يقلقون من حاضرهم ومستقبلهم، فاليوم بلغ بنا الحال إلى التمييز اعتماداً على الأسماء».

وتابع سلمان: «نحن مستعدون للدخول في حوار طالما تهيأت الظروف المناسبة لذلك».


ضمانات الحوار

وفي رده على سؤال بشأن الضمانات التي تعتقد بها المعارضة فيما بعد الحوار، قال سلمان: «إن ما يجري لا يجب أن يكون رهينة نيات ووعود، بل يجب أن يكون ضمن صيغة واضحة وغير قابلة للتمطيط في التفسير والتطبيق، والمعول عليه هو اتفاق سياسي واضح»، مضيفاً بأن «بعض القيادات السياسية تعارض مبدأ الحوار لعدة اعتبارات تراها، لكن هناك من يجد أن الحوار هو الطريق الطبيعي للخروج من الأزمة».

ونبه إلى أن «المشكلة ليست في مبدأ الحور بل في إفرازاته، ودعمه رهينة بهذا الإفراز ونتائجه».


الاعتصامات في العاصمة

وفيما يتعلق بالاعتصامات في محيط العاصمة المنامة، علق سلمان بأنه «على الرغم من تحفظاتنا على قانون التجمعات وطريقة تطبيقه، إلا أننا التزمنا بالتعامل مع وزارة الداخلية طبقاً لهذا القانون وأسلوبها في تطبيقه، وقدمنا إخطارات لتنظيم المسيرات والاعتصامات، لكنها قامت بمنعها مؤخراً لأسباب غير مقنعة».

وتابع «البحرين أول دولة في العالم ترفض التظاهر في العاصمة، فهي المكان الطبيعي للتظاهر والاعتصام».

وشمل حديث أمين عام الوفاق موضوع العلاقات الاجتماعية والسياسية في البلاد، وقال: «صيغة العلاقة بين أفراد المجتمع البحريني بعد 16 شهراً من الحراك الشعبي تعيش حياة مشتركة على رغم محاولات البعض لجر الجميع في صراعات، وهناك ترابط وتداخل بين مختلف الطوائف والديانات تحديداً في العاصمة المنامة، وهذا لا يعد إنجازاً بقدر ما يعتبر الشكل الطبيعي الذي يجب أن تكون عليه الحياة الاجتماعية».

وأضاف سلمان بأن «بعض الأطراف لجأت إلى محاولة إثارة الفتنة والتوتر وعدم الانسجام الاجتماعي، فسعت إلى خلق مشكلات بين طرف وآخر ومفارقات بين منطقة وأخرى وطائفة ونظيرتها، وبين الإسلاميين والعلمانيين ضمن التوجهات السياسية، وهذا مبدأ معتمد في كل دول العالم حين تختلف فئة كبيرة من الناس مع سياسية الحكومة تفادياً للموقف والفكرة الموحدة التي قد تضر بمصالح هذه الحكومة بالتالي في حال تضادت معها».

وأوضح أن «الصورة الآن أصبحت أكثر وضوحاً، فنحن لا يوجد لدينا خصام طائفي أو غيره، فالجميع مواطنون، فالحركة التي تتبناها المعارضة وكذلك مختلف فئات المجتمع تطالب بمطالب لكل الأفراد البحرينيين على أساس أنهم مواطنون بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى، علماً أن هناك من قام بتدخلات تفريقية وتأزيمية حققت خلالها نتائج إيجابية مع انطلاقة الحركة مطلع العام الماضي، لكن هذه النجاحات تراجعت كثيراً بعد نحو عام لاسيما مع صدور تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وتقارير المنظمات السياسية والحقوقية الدولية».

وتابع سلمان بقوله: «نحن لا نريد أن ننشئ دكتاتورية الطائفة، بل نريد أن يحصل الشعب على حقه الطبيعي في اختيار الحكومة التي تمثله، والتي بإمكانه بالتالي محاسبتها والتعاطي معها وفقاً لتقاسم المسئوليات والواجبات بين كل الطرفين».

وختم أمين عام الوفاق بأنه «يجب أن تقوم الحياة في هذا الوطن قائمة على الاحترام والتشارك وتقاسم الواجبات والحقوق، وأن نفوت جميعاً الفرصة على المصالح الخاصة، وأن نجد حكومة إنسانية قادرة على التفاعل ومعالجة المشكلات المزمنة الموجودة في البلاد من إسكان وصحة وغيرها».


«وعد»: الواقع السياسي المتأزم يتطلب قرارات جريئة

أم الحصم - جمعية وعد

قال المكتب السياسي بجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)، إن الواقع السياسي المتأزم في البحرين، يتطلب قرارات جريئة (...) وعلى رأس هذه القرارات التنفيذ الجاد والصادق والفوري لتوصيات لجنة تقصي الحقائق التي التزمت الحكومة بتنفيذها، وتنفيذ توصيات مجلس حقوق الإنسان التابع إلى الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال اجتماع المكتب السياسي بجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) الدوري، إذ بدأ الاجتماع بتهنئة الشعب البحريني وأعضاء وأصدقاء (وعد) بحلول شهر رمضان المبارك، متمنياً أن تكون أيامه المباركة فرصة للتأمل والمراجعة وتعزيز روح التسامح والوحدة الوطنية بين أبناء الشعب الواحد.

واستعرض الاجتماع جملة من المسائل التنظيمية، ومن أهمها الاستعدادات المطلوبة لعقد المؤتمر العام السادس لـ «وعد» كمحطة سياسية وتنظيمية مهمة.

إلى ذلك، أشار المكتب السياسي بجمعية «وعد» إلى أن «قرارات منع المسيرات والاعتصامات لا تزال مستمرة يرافقها استمرار السياسات الإعلامية ذاتها التي تزيد الرأي العام احتقاناً وحقداً وكراهية، إلى جانب عمليات التخوين والعمالة التي تتهم بها المعارضة (...)».

واطلع المكتب السياسي في الاجتماع على التقرير السياسي والمشروع السياسي لجمعية تجمع الوحدة الوطنية، والمناقشات وردود الأفعال بشأن مضمونهما، مرحباً بهذا التطور النسبي في خطاب التجمع ورؤيته السياسية وتحليله للأوضاع السياسية التي مرت بها البلاد منذ بدايات القرن الماضي، وهي رؤية تقترب نسبياًّ من المعارضة السياسية التي كانت رؤيتها منذ بداية الأزمة الدستورية في فبراير/ شباط 2002 تؤكد على الكثير من تلك المنطلقات.

على صعيد آخر؛ رحبت جمعية «وعد» بالموقف الذي أعلنه الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، وأكد فيه ضرورة تحقيق الإصلاح وما أبداه من استعداد تونس للقيام بوساطة بين الحكومة والمعارضة، معتبرةً ذلك تعبيراً عن أصالة الموقف التونسي تجاه البحرين ورغبتها في تحقيق إصلاحات يجد الشعب البحريني نفسه فيها.

وشددت على أن المخرج هو في الحوار الجاد مع المعارضة السياسية بمكوناتها كافة، مجددة التأكيد على سلمية الحراك الجماهيري، محذرةً من مغبة وتبعات محاولات حرف النضالات الجماهيرية عن سلميتها وعن أهدافها المشروعة ومحاصرتها في المربع الأمني.

العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 8:56 م

      وين زمان وين الحين

      كل واحد يقول راي مختلف عن الثاني و لو صار حوار لا يكون الموضوع بيتهني في يوم !!!

      و اصلأ الاوضاع كانت هادئ في البحرين و لا كفو احد يتكلم بس لا شافو الدول الثانية طلعو مسيرات راحو هم بقلدون مو عارفين !!!

      و اذا سالت احد ليش طالع مسيرة قال لك وناسة و نصهم ما يعرفون ليش ^^!!

      و البعض يقولون لان الحكومة ظالمة وين ظالمة ابي اعرف عايش في بيت تاكل و تشرب معزز مكرم و بعد تقول ظلم !!!!!

      و ماشاء الله خارج مسيرة تخرب ديرتك بنفسك تحرق فيها و يمسكوك الامن تقول ضربوني انتو دمرتو بلدكم اكثر من غيركم.

    • زائر 67 | 5:11 م

      ان الله مع الصابرين

      ان الله مع الصابرين

    • زائر 66 | 4:41 م

      الكثيرون ينتقدون مبدأ استراتيجية الحوار ... ام محمود

      الشيخ علي سلمان يقول (الاستراتيجية المطروحة لدى المعارضة ترى أن الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة، وهي رؤية شبه متفق عليها، ولا نصادر حق أحد في أن يرى غير ذلك)
      مع احترامنا لجميع ما قاله سماحه الشيخ الا اننا لا نرى للحوار مفعول اذا حدث بمعجزة بين المعارضة و السلطة كان هناك تسويف ووضع عقبات كثيرة و رأينا مثال على هذا الحوار عندما انسحبتم من الجلسات لانه عديم المعنى و الفائدة
      و بنظرة لدول مجاورة لنا لم يفكروا في حوار اصلا لانه سيفشل قبل ان يبدأ

    • زائر 64 | 3:58 م

      لستم كم كنتم

      الوفاق تعتقد أنها تمتلك الشارع وتمتلك عودة الهدوء اليه ومن خلال محاورتها تضمن للحكومة العودة الهدوء والحكومة ترى خلاف ذلك سقف المطالب عال وسقف من في داخل السجن أعلى ولو رضخت الحكومة للوفاق لن تحقق لها عودة الهدوء

    • زائر 62 | 1:58 م

      رد الى رقم 8

      حتى لا نخلط الأوراق .. جميع المطالب هي معيشيه بالدرجه الأولى . ولكن بسبب فشل جمعية الوفاق في تحقيق مكاسب سياسيه في مجلس النواب .. فإنها استغلت المطالب المعيشيه للمواطنين وقفزت عليها لتحقيق مكاسب سياسيه لها فقط .. كلنا سنة وشيعه يهمنا املاك الدوله والأراضي والرقابه والمساواة والحياة الكريمة .. اتهام طائفة السنة بأنها مستفيده وانها عايشه بنعيم الحكومه فهذه لو حقق فيها بسيوني لوجد ما يشيب الرأس وانقلب عليكم مليون مره

    • زائر 61 | 1:54 م

      إلى أم محمود

      انتين للحين عايشه شكلنه احنه اللي بنضحك عليج ,,, الناس في ويش و أنتين

    • زائر 59 | 1:48 م

      محرقية

      المعارضة اول شرط حكومة منتخبة كاملة الصلاحيات

    • زائر 58 | 12:48 م

      بسنه قرقعه

      خسرنه بعض واللي ليقول العكس يضحك علي نفسه اذا هذا الشهر الفضيل ما جمعنه ... اسوا الموضوع وفات الفوت يمكن الجيل القديم ما يستغني عن بعض ولكن الجيل الجديد صعب عليه ينسي لانه ما عنده للي يخسره وهو متقوقع في بياته ومه
      عسكره الخص

    • زائر 57 | 10:07 ص

      بصراحة وهذا الذي سيحصل في النهاية

      لا داعي للحوار! الكل يحترم نفسه والقانون هذا يكفي لكي تعيش مواطن صالح

    • زائر 53 | 9:08 ص

      انسان مثقف

      صمود مع الشيخ علي سلمان

    • زائر 49 | 8:30 ص

      إذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع

      الأخ 29 محد يرفض الحوار مع صدق النوايا و مصلحة البلاد و العباد . و لن نذكركم بعدد الفرص التي طلبت منكم الحكومة بالحوار . ولكن علي سلمان وضع شروط تعجيزية . فإذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع . و بدون شروط .

    • زائر 47 | 7:30 ص

      أي حل تريدون

      من يرفض الحوار عليه ان يشرح لنا ما هو البديل هل ندخل في دورة عنف مجنون لا نهاية لها الا بعد ان يغرق القارب بمن فيه ويكون الرابح هو اول الخاسرين ونعيش فوضى مطلقة لا امن ولا عملة ولا كهرباء ولا ماء مثل الدول التي عاشت الحروب الطائفية هل هذا ما تريدون
      صوت الشيخ سلمان هو من الأصوات العاقلة التي تلقى صداها في ولي العهد الشيخ سلمان وإذا استمرينا في اخلاء الساحة لمتطرفينا ومتطرفيهم فأبشروا بالخراب

    • زائر 43 | 6:30 ص

      بدرية

      أنت أول هيء الظروف و وقف التخريب و التحرق .

    • زائر 42 | 6:13 ص

      الحوار هو الحل

      ولكن أين هم أصحاب العقول والضمائر، الوضع آخذ في التأزيم وهذا دليل على عدم الجدية في الأصلاحات الحقيقية والجذرية

    • جعفر الخابوري | 6:04 ص

      ان كل محاولات الحوار فاشلة

      ان كل محاولات الحوار فاشلة

    • زائر 38 | 5:51 ص

      الدنيا ضايعة

      العالم يغلي ،والناس تعبانة وناس كثيرة تضررت ولاننسى ياشيخ علي سلمان ان الشارع حرق الاخضر واليابس والشغب حرقونا زود ،نحن نسير ببلد الكل يتصرف مثل مايبي انتقامات عوائل تشتت واهالي اعتقلت وشباب اصابو باعاقات وشباب قتلو بابشع مايكون وكل هذا وانا لاتخيل انني ببلدي
      ياشيخ نحن نريد بلدا يسير على منهجية المشاورة الشعبية وليس الانتقامات فالحياة لن تسير طبيعية فهناك الالم والضيم اراه بوجوه فئة عذبت وجوعت فماذا ستكون حالة بلد ابيح دمه!!
      رجائي ان تمسكوا الشارع الشبابي كفانا ماضاع

    • زائر 37 | 5:46 ص

      مواطن يبحث عن معنى الصدق

      مع احترامي وتقديري الى الأخ علي سلمان في ما هو دائما يقوله في خطاباته لكن متى اعرف واتيقّن من صدق ما يقوله وما يرفعه من شعارات اذا هو الوحيد من يعتمر العمامة ودون غيره ممن يعتمرونها نراه تارتا يعتمرها وتارة اخرى يخلعها ويظهر على شاشات التلفاز الغربية من دونها لم افهم السر في ذلك ، اليس العمامة وقار يعتز بها متى واين تواجد ام انها وجدت للحاجة ، اليس هذا دليل ساطع على عدم الصدقية ، فكيف انا المواطن تريدني ان اصدق كلامك يا شيخنا المبجل ، ارجو نشر وجهة نظري ايمانا بحرية التعبير وصدق الكلمة

    • زائر 35 | 5:27 ص

      مافي فرق

      كل معارضات الدول العربيه نفس الشي
      ما يفرقون عن معارضه البحرين بشي

      والله يعدل الحال ان شاء الله

    • زائر 34 | 4:59 ص

      البحرين

      هل يتوقع على سلمان ان المياه ستعود الى مجاريها عندما يتوصل مع الحكومة الى حل او ما يسمى حوار ؟ ان الاحداث التي مرت بها البحرين لن ولم تنسى .يجب محاسبة كل من تسبب بالفتنة بين الشعب الواحد ؟

    • زائر 33 | 4:58 ص

      المسيرات و الاعتصامات ليست هبه

      المسيرات و الاعتصامات ليست هبه من احد ولايمكن لأحد
      منع المسيرات لكثرتها .

      ماذنبنا ادى كان الشعب لايتعب من المطالبة بحقوقه.

    • زائر 32 | 4:49 ص

      الشيخ علي سلمان كنت منور في ال بي بي سي.. ام محمود

      في البداية لم أعرفك بالبدلة و لكنك كنت وسيم و هاديء في المقابلة التلفزيونية و ذكي كعادتك بالرغم من سخونة الأسئلة و كثرتها
      و لكن عندما قالت لك المذيعة هل أنت إيراني الهوى أنا فطست من الضحك ما قدرت
      و ما زلت اضحك من هذه الجملة

    • زائر 31 | 4:49 ص

      الشيخ علي سلمان كنت منور في ال بي بي سي.. ام محمود

      في البداية لم أعرفك بالبدلة و لكنك كنت وسيم و هاديء في المقابلة التلفزيونية و ذكي كعادتك بالرغم من سخونة الأسئلة و كثرتها
      و لكن عندما قالت لك المذيعة هل أنت إيراني الهوى أنا فطست من الضحك ما قدرت
      و ما زلت اضحك من هذه الجملة

    • زائر 30 | 4:29 ص

      الحوار المشروط و انغلاق الأفق من اسباب التأزم .. ام محمود

      اولا و بعد هذه الفترة الطويلة التي مرت على الأزمة البحرينية و الأخطاء التي وقعت ومنها التمادي في استخدام القبضة الأمنية الحديدية و التمادي في استخدام مسيلات الدموع و الرصاص الانشطاري و الإصابات الرهيبة التي حدثت
      و ردة فعل الشارع البحريني الغاضب و المتمثل في حرق الإطارات و استخدام المولوتوف
      هذا ادخلنا في مرحلة معقدة يصعب معها أي حوار وطني جاد
      ما لم تكن هناك النية الصادقة ووضع المصلحة العامة للوطن النازف و للمواطنين المتطلعين لبارقة أمل

    • زائر 29 | 4:24 ص

      الى الأخ رقم 15

      اذا أنت وأصحابك لاتزالاون تسمون هذه الفئة من الشعب الموالون للحكومة .... ضع النقط على الحروف أولا وبعدين تعالو نتفاهم قبل ما نجلس صف واحد أمام الطرف المتمثل في الحكومة. مشكلتكم لاتعرفون أقناعنا بحس نواياكم ....هذا ان كانت كذلك ...... وسامحونا.

    • زائر 26 | 3:49 ص

      للأسف

      الطرف الآخر من المعادلة والذي يريد اشراكه في الحوار لا يؤمن بمباديء التغيير ، ويقول لا تستثوني ، ونقصد هنا ( الموالون للحكومة ) يؤيدون الحكومة في كل ما تذهب اليه من بقاء الوضع على ما هو عليه ثم يقولون اشركونا في الحوار قمة التناقض ، المعارضة بوصلتها واضحة ومطالبها محددة بينما الطرف الآخر متمسك بما تقوله الحكومة ويؤيدها حتى في القمع ، اذا الحوار بين المعارضة والحكومة وما سيسفر عنه من نتائج سيقبل بها الموالون لأن قبول الحكومة يعني قبولهم والا رأينا لهم مواقف اخرى من الحكومة كما هي مواقف المعارضة .

    • زائر 25 | 3:47 ص

      للحوار الجاد الموضوعي الحقيقي أسس

      أي حوار أخوتي وأخواتي والبلد يغلي ولا من مغيث!!!!!!!!!!
      أي حوار والاعتقالات على قدم وساق!!!!
      أي حوار ورموزنا ورجالنا ونسائنا وأطفالنا في السجون أي حوار والتمييز الصارخ الفاضح بين المواطنين!!!!!
      أي حوار والقرى مستباحة بالمداهمات واقتحام المساكن الآمنة وترويع أهلها!!!!!!!!!!!
      أي حوار والتصعيد الأمني في تزايد!!!!!
      وهناك المزيد من الانتهاكات التي لاتدل على رغبة حقيقية للحوار من الجانب الرسمي عدى التصريحات التي لاتسمن ولا تغني عن جوع
      بصراحة لانرى أي بوادر للحوار الحقيقي

    • زائر 24 | 3:34 ص

      زائر 7

      ادعو للأخواننا في سوريا بالنصر...بعدها كل شي ينتهي ...مجرد وقت والصبر طيب

    • زائر 23 | 3:32 ص

      تدري يا على سلمان ....

      علشان انت مواطن بحريني غيور وداعى للخير دائما وعقلك يزن بلد .. فانا اقول لك ..حبيتك حبيتك حبيتك .. ثلاثة حبيتك

    • زائر 22 | 3:15 ص

      الى رقم3 او زائر 7

      كفاكم كذبا على نفوسكم مايحصل في البحرين ليس حرية وليست ديمقراطية من يخرج بمسيرة سلمية لايحتاج الى اذن من الداخلية او ليس من حق الداخلية من اي اعتصام طالما يجتمع به عددا من الناس وطالما اغلقت الداخلية دوار اللؤلؤة اين من يتكلم منكم وقال فقد تعطلت مصالحنا وعندما كان المتظاهرون في الدوار تعطلنا تعطلنا !!

    • زائر 21 | 3:13 ص

      يبن سلمان

      كفيت ووفيت وانت شمعة البحرين ونحن معكم في السراء والضراء

    • زائر 18 | 2:44 ص

      الحوار

      ماهي الأرضيه الصالحه للحوار مادام العقل غائب والقرأن مجرد للقراءه فقط والأنفس مريضه والهوي والطغيان والحقد والتمييز والحقد والتخوين والسباب والتكفير موجود.

    • زائر 13 | 2:21 ص

      كل شئ يتجدد في الحياة او ينقرض

      حركات سياسية شهدتها البحرين وانقرضت وبعضها في طور الإنقراض لأنها لم تتجدد فهي كألإنسان عليها بين حين وآخر ان تقوم بعملية تقيم لأدائها على خلفية المراجعات النقدية وللأسف جميع قراءاتك للواقع تبين ان هناك إعتقاد بصحة مساراتكم ولكن الواقع عكس كذلك تتحدث عن المعارضة ولم تتستطع ان تسمي الأمور بمسمياتها فجمعيع هذه الهياكل مجرد جمعيات في احسن احولها لا تتجاوز بضع عشرات من الأفراد لذا كان من الخطأ القول ان بعض الجهات الرسمية حاورت بعض هذه الجمعيات وتجاهلتكم مما يوحي انكم مفككون

    • زائر 12 | 2:15 ص

      الى زائر 7

      يا هذا إن المتظاهر سواء في العاصمة أو غيرها هي للمطالبة بحقوقك وحقوق أبنائك وأحفادك لكن يبدو أنك لا تريد الخير لنفسك .. المسيرات السلمية مستمرة حتى تحقيق المطالب وهي ليست منّة أو هبة من أحد بل حق لنا وواجب عليهم إن كانوا يدعون أن الحكومة ديمقراطية

    • زائر 9 | 1:54 ص

      لا يريدون حوار

      هؤلاء لا يريدون حوارا لانهم سيكونون الخاسر الأكبر .. حوارهم فقط الغازات المسيلة ورصاص الشوزن

    • زائر 8 | 1:42 ص

      كلام سليم ياشيخ

      كلام سليم ولاكن هل كل الشعب سوف يوافق على هذا الحوار وانا من وجهت نظري بأن الشارع سوف يسخن اكثر بعد اي تجاوب سوف يحدث من جهت الحكومه وذلك يكون مشابه إلى الاعوام السابقه والفوضا التي كانت تحدث ..

    • زائر 7 | 1:38 ص

      علي سلمان يقول نص الحقيقة

      علي سلمان يقول البحرين أول دولة في العالم ترفض التظاهر في العاصمة .) ونحن نقول البحرين اكثر دولة في العالم سمحت للمتظاهرات وعطلت مصالح الناس من اجل ماذا من اجل حرية التعبير كما يدعون . لا مانع في مسيرة سلمية وتحت ضوابط وليست كما يفعلون المتظاهرون .

    • زائر 6 | 1:38 ص

      الولية أم قُرني

      ما تتعبشش روحك يا شيخ ...
      و النبي إنت طيب و تستاهل كل خير!!

    • زائر 3 | 12:47 ص

      1234

      الناس دايخة وانتو للحين تفكرون في الحوار
      حب من طرف واحد يذل
      انسو موضوع الحوار حتى يتكلم الطرف الاخر عنه

    • زائر 2 | 12:40 ص

      كفاية

      اسمعة كلامك يعجبني اشوف افعالك اتخرع . الحكومة طلبت الحوار كذا مرة و لكنكم لم تستجيبوا . فأين الخلل . الخلل بوضعكم الشروط المسبقة . يا أما مدرس و إلا ما أعرس و يا أما ملازم و إلا مو لازم . فلنجلس للحوار اولا و نناقش النقاط و حدة و حده . تقولون حكومة منتخبة , و تقولون الحكم لآل خليفة . فماذا تريدون بالضبط . دمرتون البلد . كفاية بأه .

    • زائر 1 | 11:29 م

      علي الدرازي

      ان كل محاولات الحوار فاشلة

اقرأ ايضاً