العدد 3675 - الجمعة 28 سبتمبر 2012م الموافق 12 ذي القعدة 1433هـ

هاميلتون سيترك ماكلارين ليخلف شوماخر في مرسيدس

بيريز بدلا منه رفيقا لباتون

أعلن فريق ماكلارين-مرسيدس، المشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، أن سائقه البريطاني لويس هاميلتون سيتركه في نهاية الموسم الحالي، وان المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري حاليا) سيحل بدلا منه.

وبإعلان ماكلارين-مرسيدس إن بيريز سيكون سائقه الجديد لموسم 2013 تأكد الخبر الذي ذكرته أمس صحيفة «بيلد» الألمانية حول إن فريق مرسيدس اي ام جي لن يجدد للأسطورة مايكل شوماخر (43 عاما) وسيستبدله بهاميلتون (27 عاما).

وكشفت صحيفة «بيلد» إن قرار الاستغناء عن خدمات شوماخر، بطل العالم 7 مرات الذي عاد إلى سباقات الفئة الأولى العام 2010 بعد إن اعتزلها العام 2006، كان مرتبطا بموافقة هاميلتون على الانضمام إلى الفريق الألماني الذي أكد رسميا هذا الانتقال. ولم يكن قرار هاميلتون، المتوج باللقب العالمي العام 2008، بترك ماكلارين والانتقال إلى مرسيدس مفاجئا لأنه لم يكن راضيا عن النتائج التي تحققها سيارة «ام بي 4-27» هذا الموسم، آخرها الأحد الماضي حين انسحب من جائزة سنغافورة بعدما كان متصدرا للسباق، كما انه يبحث عن المزيد من الحرية التجارية التي تسمح له بالتعاقد بشكل منفرد مع رعاة خاصين به وهذا ما لم يكن مسموحا له به في ماكلارين-مرسيدس.

وكان السائق البريطاني واضحا في الشرط الذي وضعه من اجل تحديد وجهته المقبلة وهو أن تكون في تصرفه سيارة قادرة على المنافسة وتحقيق الانتصارات وهذا ما افتقده هذا الموسم مع سيارة ماكلارين «ام بي 4-27».

سباق سنغافورة يسرّع الرحيل

وعلى رغم تحسن الوضع في السباقات الأخيرة من البطولة إذ تمكن الفريق البريطاني من الخروج فائزا من حلبات هنغارورينغ المجرية وسبا فرانكورشان البلجيكية ومونزا الايطالية، فان ذلك لم يقنع بطل 2008 فقرر الرحيل عن الفريق الذي أطلقه إلى العالم العام 2007.

وكان الانسحاب من سباق الأحد الماضي الثالث لهاميلتون هذا الموسم، بعد اضطرار زميله باتون للانسحاب أيضا من المرحلة السابقة في مونزا، وجاء في فترة «حساسة» ما ساهم على الأرجح في اتخاذ قرار الرحيل على رغم إن مدير الفريق مارتن ويتمارش أعرب عن ثقته بقدرة فريقه على تزويد السائق البريطاني بسيارة سريعة بما فيه الكفاية من اجل تحقيق الانتصارات، لكن الهم الأساسي هو أن تتمكن «ام بي 4-27» من إنهاء السباقات.

وأمل الفريق البريطاني أن يساهم الفوز الذي حققه هاميلتون في جائزة ايطاليا، في دفع الأخير إلى اتخاذ قرار البقاء مع الفريق، علما بأنه كان من المتوقع أن يحسم السائق البريطاني مسألة تمديد عقده مع ماكلارين-مرسيدس خلال العطلة الصيفية التي انتهت مع سباق بلجيكا لكنه بقي يماطل حتى الآن.

بيريز بديل في مكالارين

وينتهي عقد الأعوام الخمسة الذي يربط هاميلتون بماكلارين في ختام الموسم الحالي ما فتح الطريق أمام السائق الأسمر لكي يوقع مع أي فريق يريده، وهو الأمر الذي فتح الباب أيضا أمام بيريز للانضمام إلى فريق كبير بعد موسمين فقط في سباقات الفئة الأولى.

ومن المؤكد أن النتائج التي حققها السائق المكسيكي الشاب (22 عاما) هذا الموسم مع ساوبر شجعت ماكلارين على التعاقد معه، إذ صعد لمنصة التتويج 3 مرات في ماليزيا وكندا وايطاليا، حاصدا 66 نقطة حتى الآن في سيارة متواضعة نسبيا.

وكان بيريز مرشحا للانضمام إلى فيراري لكي يحل بدلا من البرازيلي فيليبي ماسا لكن تردد الفريق الايطالي بحسم مسألة السائق الثاني الذي سيقود الموسم المقبل إلى جانب ألونسو، سمح لماكلارين في خطف خدمات السائق المكسيكي بعقد يمتد لعدة أعوام.

وعلى رغم الإعلان عن رحيل هاميلتون والتعاقد مع بيريز، أكد فريق ماكلارين-مرسيدس التزامه بمحاولة قيادة السائق البريطاني إلى الفوز بلقبه العالمي الثاني مع الفريق.

ويتخلف هاميلتون حاليا بفارق52 نقطة عن ألونسو المتصدر قبل ستة سباقات على انتهاء الموسم. وذكر فريق ماكلارين-مرسيدس في بيان أصدره أمس (الجمعة): «في وقت يبدأ فيه سيرخيو مسيرته مع ماكلارين في ملبورن العام المقبل فان فريقه المستقبلي يبقى ملتزما تماما في تقديم كل ما هو مطلوب لجنسون باتون ولويس هاميلتون من اجل المنافسة على بطولتي السائقين والصانعين لعام 2012».

وأشار ويتمارش بهاميلتون الذي حقق 20 انتصارا خلف مقود ماكلارين خلال الأعوام الستة التي أمضاها معه، قائلا: «من اللائق أن استغنم هذه الفرصة من اجل أن اشكر لويس. كتب فصلا كبيرا من حياته ومسيرته معنا وكان وسيبقى دائما عضوا هاما جدا من النادي الحصري: نادي أبطال ماكلارين».

وواصل «من المؤكد إننا نتمنى له كل الخير للمستقبل، وبطبيعة الحال نأمل أيضا ونؤمن بان سيرخيو سينضم قريبا إلى هذا النادي الحصري».

العدد 3675 - الجمعة 28 سبتمبر 2012م الموافق 12 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً