العدد 3681 - الخميس 04 أكتوبر 2012م الموافق 18 ذي القعدة 1433هـ

محطة الكريمات... مشروع متطور لتوليد الكهرباء من أشعة الشمس له القدرة على تلبية حاجات نصف مليون شخص

ستمد نصف مليون مصري الكهرباء من الكريمات، أول محطة حرارية شمسية في مصر. وهي تبعد 90 كيلومتراً جنوب القاهرة، وتغذي الشبكة العامة بالتيار منذ يوليو/تموز 2011.

تعمل هذه المحطة بتقنية مزدوجة تعتمد على الشمس في النهار والغاز في الليل عندما يرتفع الطلب.

خلال النهار، تقوم ألواح بارابولية في «حقل شمسي» مساحته 1900 متر مربع بالتقاط أشعة الشمس وتحويلها الى طاقة تسخن المياه، التي تولد الضغط والبخار الكافيين لتشغيل توربينات تولد بدورها الكهرباء. وقد صممت الألواح بحيث تتتبع حركة الشمس خلال النهار. وتبلغ قدرة الحقل الشمسي 140 ميغاواط خلال ساعات الذروة.

أما في الليل، فتعمل المحطة بالغاز الطبيعي وتولد نحو 110 ميغاواط من الكهرباء.

وكانت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر أبرمت عقداً مع شركة «إبردرولا» بقيمة 220 مليون دولار لبناء هذه المحطة الهجينة في سبتمبر/أيلول 2007، بعد إجراء مناقصة عامة دولية. وباشرت الشركة بناءها عام 2009 في منطقة صحراوية غير مأهولة جنوب القاهرة قرب الشبكة العامة. وعلى رغم أن الهيئة اعتمدت على مساعدات دولية لإطلاق المشروع، بما في ذلك هبة بقيمة 50 مليون دولار من البنك الدولي وقرض بقيمة 190 مليون دولار من وكالة التعاون الدولي اليابانية، يؤمل أن يمهد هذا المشروع الطريق الى مستقبل متجدد وأكثر استقلالية للبلاد خلال خمس سنوات.

وتهدف مصر إلى توليد 20 في المئة من كهربائها من مصادر متجددة بحلول سنة 2020. وهي، بشهادة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، قادرة على صناعة مكونات أجهزة الطاقة الشمسية، علماً أن الشركة الوطنية لصناعة الفولاذ أمنت كامل كمية الفولاذ التي استخدمت في إنشاء محطة الكريمات.

وتعتبر محطة الكريمات جزءاً من مشروع «ديزرتيك» الضخم الهادف الى توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في شمال أفريقيا، لاستخدامها محلياً وتصدير الفائض إلى أوروبا.

العدد 3681 - الخميس 04 أكتوبر 2012م الموافق 18 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً