العدد 3685 - الإثنين 08 أكتوبر 2012م الموافق 22 ذي القعدة 1433هـ

وزير العدل: سنستخدم القوة الجبرية لإيقاف الخطباء المخالفين

وزير «العدل» متحدثاً في اللقاء مع الصحافيين أمس
وزير «العدل» متحدثاً في اللقاء مع الصحافيين أمس

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة إن «الوزارة ستستخدم قريباً القوة الجبرية لإيقاف من لا يمتثل لقرارات الإيقاف التي تصدر بحق خطباء المنابر الدينية الذين يحرضون على العنف».

وأعلن الوزير في لقاء جمعه بالصحافيين مساء أمس الإثنين (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) أنه «قبل نحو 4 أشهر بدأنا نتابع خطب الجمعة بشكل أكبر، وتم تشكيل لجنة لجمع الخطب، وبعض الخطباء تم توجيه نصح لهم، وآخرين وجهنا لهم إنذارات، وأحد الخطباء أصدرنا أمراً بوقفه».

وأشار إلى أن «المجلس الأعلى الإسلامي أصدر بياناً ضد كافة أشكال العنف، سواء أكان العنف من الشارع أو من خلال مخالفة القانون، وهناك من الخطباء من لم يوقعوا على هذا البيان، وهناك من تمادى ووصل إلى درجة لا يمكن السكوت عليها، ولا أحد فوق القانون».


في لقاء جمعه مع الصحافيين...

وزير العدل: «وثيقة المنامة» قابلة للنقاش وخطاب «المعارضة» الحالي تأجيجي

المنامة - حسن المدحوب

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة إن «(وثيقة المنامة) يمكن مناقشتها، لكن سقف الحوار سيكون ما يتوافق عليه جميع المكونات»، واصفاً خطاب المعارضة الحالي بأنه «خطاب تأجيجي لا يهيئ أرضية للحوار».

وذكر في لقاء جمعه بالصحافيين مساء أمس الإثنين (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) أن «هناك من يريد أن نبدأ من الصفر، وبدأت المشكلة تظهر بالتصوير أنه ليس هناك حوار وطني عبر السعي لحصره بين المعارضة والحكومة».


الحوار مستمر

وأردف وزير العدل «دعونا نرجع للوراء، عندما بدأت الأحداث في فبراير/ شباط 2011، تم طرح موضوع الحوار، مع أن الدولة ليست واقفة منذ العام 2000، بدأنا من الميثاق والدستور وثم الانتخابات في 2002 و2006 و2010، والحوار مبدأ لن يتم الحياد عنه».

وأكمل «في اعتقادنا أن باب الحوار مفتوح دائماً، لكن تم الطعن في حوار التوافق الوطني حتى قبل البدء فيه، وبالفعل تمت المشاركة فيه من قبلهم لكن تم الانسحاب من قبل الوفاق وعندما انتهى الحوار انسحبت بعض الجمعيات الأخرى».

وشدد وزير العدل «نحن نحاول أن نبني على ما سبق، ونرى ما يمكن تطويره أكثر، والإطار العام في لقاءاتنا مع الجمعيات، أن بعض الجمعيات كان إطارها طرح أن يكون حوار، فلا يكون إلا إذا كان شاملاً للجميع ويكون هناك وقف العنف، ثم تطور الأمر إلى إدانة للعنف، وهذان ليسا شرطين، لكن هناك مجموعة قوى وطنية ويجب أن تعالج الأمور في إطارها الصحيح، فيجب احترام أمني وأمنك».

وأفاد «في تاريخ 18 سبتمبر/ أيلول 2012 قالت الوفاق أن العنف الحقيقي هو ما تمارسه السلطة، لكن وجدنا أن هناك شخصاً أعلن شهيداً قبل أن يموت، وهذا يعني أن هناك ناساً تستثمر في حالة العنف وتضع له غطاء».

وواصل «في 24 سبتمبر، قالوا في احد بياناتهم، إن التوافق يجب أن يكون بين الطرفين المتحاورين على قائمة المتحاورين والجدول الزمني والضمانات، هذا نفس العودة إلى المربع الأول».

وأكمل «8 أغسطس/ آب 2102، وضعوا شرطاً جديداً في النص، عبر دفعهم للحوار مع من ارتكب جرائم وهم في السجن بسببها، ووقف حل جمعية أمل، إذن لا يوجد تقدم للإمام، وهناك تأجيج، وإشاعة ذلك بين الناس، عبر استعارة مصطلحات من لبنان ومن دول أخرى وهذا لا يمكن القبول به».

وأشار إلى أنه «في بيان لها في 24 سبتمبر الماضي أيضاً، وجدنا الوفاق تدعو لرعاية المجتمع الدولي لهذا الحوار ثم موافقة الشعب في الأخير، وهناك تصعيد من نوع آخر، عبر طرح التفاوض بدلاً من الحوار، بينما أنا أتكلم عن شيئين فقط الحوار مع الآخر وإدانة العنف».

وذكر أن «المسألة واضحة ونحن أعلناها منذ البداية، نحن نسعى للبناء على ما تم، بما فيه ذلك حوار التوافق الوطني، وعبر المؤسسات الدستورية القائمة».

وأضاف «لقد قُدر للبحرين أن تمر بفترة عصيبة بعد استقالة 18 شخصاً مرة واحدة من البرلمان، هناك تسرع في المقاطعة، وإصرار على سلسلة متواصلة من الفشل السياسي، وخوفي أن الناس تحس من داخلها بنوع من الضغط، بدأ الكلام يكون مستفزاً، والأخلاق تغيرت».

وأعلن أن «الوضعية الآن مع الجمعيات السياسية، أن أغلبية الجمعيات ترى أنه إذا كانت هناك فرصة لتفاهمات تكون بشرط أن تكون للجميع ولا يكون هناك شيء تحت الطاولة».

وتابع «تحديد الخطوة المقبلة في يد الجمعيات السياسية نفسها، نتمنى أن تكون هناك مراجعة ذاتية، ما نستهدفه ألا يفقد الناس الأمان، وعدم تحول الحوائط الوهمية إلى حوائط حقيقية».

وأردف «لكن هذا التوجه إذا اخذوا به سيكونوا خاسرين، أنا اترك الرد على ماذا يراهنون عليه، لهم أنفسهم، ما هم فيه الآن حلم يريدون أن يصلوا إليه».


قانون الجمعيات السياسية الجديد

وواصل «ما سرب غير موجود عن أن حل الجمعيات السياسية سيكون بيد وزير العدل، الحزب السياسي تكون طريقة حله بواسطة القضاء، هناك آلية واضحة وأجهزة تقوم بهذا الأمر، دون أن تكون لها سلطة تقديرية، القانون ليس فيه مسألة صلاحية للوزير دون حل القضاء، بحكم قضائي وليس بأمر من الوزير، والتعديلات تمت في إطار حوار التوافق الوطني».

وتابع «كل الأنظمة الأساسية للجمعيات السياسية لا تتكلم عن طائفية، وحتى من وضعت في مسماها لفظ إسلامية، قلنا أن هذا اللفظ يعبر عن هوية هذا البلد لكنها لا تمنع غير المسلمين من دخول هذه الجمعية».

وذكر أن «الممارسة هي كيف سيتم بناء الجمعيات على أسس وطنية صحيحة، هذا ما يحتاج إلى الكثير من الجهد لتحويل هذه الجمعيات من إطارها الضيق إلى إطار عابر للطائفية والجنس، وهذا التحدي الذي نواجهه».

وأوضح أن «هذه الجمعيات أسست في العام 2005 وهي حديثة العهد، كل الدول التي فيها تحولات ديمقراطية تحتاج إلى ثلاثة عقود للحكم على أن هذا الانتقال الديمقراطي ناجح أو فاشل».

ولفت إلى أن «أهم شيء أن النظام الأساسي للجمعيات السياسية لا يتحدث عن الطائفية، وأهم شيء أنها لا تتكلم عن توجهات أصولية، أما الممارسة فتأخذ وقتاً لتصل إلى أحزاب وإلى أن تمثل الدولة، لكن هذا لا يعني أن نقول إنها كلها يجب أن تحل الآن».


المنابر الدينية

وفي موضوع آخر قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف إن «هناك الكثير من التجاوزات تحدث في المنابر في البحرين، لكن فتاوى للتحريض على قتل الصحافيين لم تصل إلي».

وأضاف «نحن كل يوم جمعة نجمع الخطب كلها، وفعلاً وجدنا أن هناك تجاوزات، وردّ فعلنا حدث في أول خطوة العام 2008، عندما أصدرنا ضوابط الخطاب الديني فقامت الدنيا ولم تقعد».

وأشار إلى أننا «مع الأزمة بدأنا نجد سبّاً بين الطوائف، وفقد المنبر احترامه، وقبل نحو 4 اشهر بدأنا نتابع خطب الجمعة بشكل اكبر وتم تشكيل لجنة لجمع الخطب، وبعض الخطباء تم توجيه نصح لهم، وآخرين وجهنا لهم إنذارات، وأحد الخطباء أصدرنا أمراً بوقفه، وفي القريب سنستخدم القوة الجبرية لإيقاف من لا يمتثل لهذه القرارات».

وتابع «بالنسبة فيما يتعلق بالعنف، فالمجلس الأعلى الإسلامي أصدر بيانا ضد كافة أشكال العنف، سواء أكان العنف من الشارع أو من خلال مخالفة القانون، وهناك من الخطباء من لم يوقعوا على هذا البيان، وهناك من تمادى ووصلت إلى درجة لا يمكن السكوت عليها».

وأكمل «أخذت بعض الخطب شكلاً غريباً، ككلمة «اسحقوهم»، أو القول إن «الشعب مؤمن أن حراكه يأتي لتقويم الوضع عبر تقديم التضحيات»، أنت تذهب إلى المقشع دون أن يكلمك احد، وعندما تذهب في تجمع سلمي لا احد يكلمك، أما الحديث عن فتوى عن تضحيات فمكان التضحيات معروف، واللافت انه في نفس اليوم الذي قيلت فيه الخطبة توفي شخص، والأمر متروك للقضاء في قضية قتله».

وشدد «هذا الكلام لن يتم التهاون معه، خاصة أن بيان المجلس الأعلى الإسلامي لم يتم الانضمام إليه، على من يقوم بذلك أن يعود إلى رشده، وإلا سيتم تطبيق القانون عليه، ولا احد فوق القانون بما في ذلك حتى الوزراء وغيرهم».


إلى أين تسير البحرين؟

وذكر الوزير أنه «منذ بداية الأزمة والى الآن، الحكومة لا تتعامل مع ردة أفعال، كما أننا مباشرة بعد إنهاء حالة السلامة الوطنية بدأنا في حوار وطني».

وأضاف «هناك أمور اتخذت للقفز إلى المعارك الوهمية، موضوع جنيف معروف أنها مراجعة دورية والتوصيات مكررة، هناك 20 أو حتى 50 توصية هي في الأصل توصية واحدة لكنها مكررة».

وتابع «بعد انسحابهم من الانتخابات تمت الدعوة إلى انتخابات تكميلية، نحن لا نريد لبننة أو عرقنة البحرين، الأرضية تبدأ من هنا والتعامل سيبدأ من هنا، الحل سيكون بحرينياً وبواسطة البحرينيين وغير ذلك لن يكون».

وواصل «نحن لم نسميهم معارضة هم يسمون أنفسهم معارضة، نحن لدينا 20 جمعية وهذه كلها يصح تسميتها معارضة، هم يأتون بمصطلحات من الخارج ويحاولون تطبيقها».

وشدد «ما يحدث في البحرين هو الإتيان بحالات شبابية للقيام بأحداث عنف، لكن ما نرجوه ألا يتم تعميم هذا الأمر على الناس، لأن الهدف هو خلق حالة إحباط لدى الناس، لكن أنت تستطيع الآن بنسبة 98 أو 99 في المئة ممارسة حياتك بشكل طبيعي».

وأكمل «بث حالة الإحباط لدى الشباب حالة خطيرة، لكن شبابنا يجب أن يكون لديهم أمل، مستقبلنا غير مجهول، نحن قمنا بعملية تحول ديمقراطي منذ 12 عاماً، وما هو حاصل يشابه انك مسافر مثلاً من البحرين إلى الكويت وثقب إطار سيارتك عليك في الطريق، هذا حجم ما هو حاصل ولا يجوز خلق حالة وهم ثم يريدون أن يعيشونا فيه».

وتابع «حالة الإحباط قد تكون موجودة لدى من أراد أن يختطف البلد، ليس هناك حل أمني في العالم، هناك تعامل أمني في تطبيق القانون».

ولفت إلى أن «المسألة الآن صارت أكبر، فماذا لدى البحرين لتقدمه لمستقبل أولادنا؟، التعديلات الدستورية ستجعل الناس تقرر مستقبلها، ولا يجب أن تحدث حالة انغلاق، المستقبل هو استمرار لحالة الإصلاح، التعديلات الدستورية تسمح بمشاركة كاملة في القرار».

وشدد «لدينا مؤسسات وجدت لكي تستمر، وغداً ستكون أفضل، لكن ينبغي عدم السماح بإقامة حوائط وهمية».

وذكر أن «ما نراه هو ظاهرة مؤقتة ستحرق نفسها بنفسها، وإذا لم تثب إلى رشدها ويطفئوا نارهم بأيديهم، فهذا ما سيحدث، وهذا ما يحدث الآن تدريجياً، لكن المسألة التي أتمنى ألا نوقفها هي الانفتاح ين مكونات المجتمع».


الموقف من خطاب المعارضة

وتابع وزير العدل «نحن قلنا مراراً، وسمو ولي العهد قال إن السقف هو ما يتم التوافق عليه، واللافت في الأمر أن علي سلمان كان يقول إن «وثيقة المنامة» هي الحد الأدنى لمطالبهم، بمعنى انه يقول (لا نريد أحداً يحاورنا)، بينما نحن لدينا العديد من الوثائق كوثيقة الفاتح وغيرها وهذه كلها قابلة للنقاش وليس الفرض».

وأشار إلى أن «وثيقة المنامة وغيرها يمكن أن نناقشها، كانت الفكرة انه لا عيب أن نطرح أي شيء ولكن ما يصل إليه البحرينيون هو السقف، لكنهم لا يريدون الحوار».

وأردف «لجنة متابعة تنفيذ توصيات بسيوني هم رفضوا الانضمام إليها، توصيات جنيف لن يختلف احد مع نفسه فيها».

وتابع «فيما يتعلق من موقفي من خطاب المعارضة، فكلنا نعلم انه خطاب تأجيجي، هناك فرق بين التأجيج وحرية التعبير، حتى لو كان هناك كلام يدخل في حرية التعبير، لكنه لا يعطي أرضية للحوار، إذا كانوا يريدون أن يتحاوروا يجب أن يكون هناك موقف لائق».

وأردف «هناك بعض الأشياء التي خلص إليها تقرير بسيوني بشأن الإعلام، وجعلتنا نطرح قانوناً جديداً للإعلام ليكون هناك دائماً جهاز مستقل يدير القيم الإعلامية بشكل صحيح». وختم الشيخ خالد «أنا كمواطن أقول إن من المفروض أن يكون لدينا إعلام يحافظ على البلد، ولا يوجد من يقول إن الإعلام الرسمي كسر بسبب تقرير بسيوني، أما بخصوص مشاركة البعض في بعض القنوات خارج البلد، فأنت لا تستطيع أن تمنع ناس من المشاركة في قناة لأنك أنت ترفضها».

العدد 3685 - الإثنين 08 أكتوبر 2012م الموافق 22 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 173 | 6:32 م

      محرقية

      يعني خلاص ما نفعت كل حساباتكم ما بقي الا الجبرية وبعد هذه ما تنفع هى ادارة الشعوب فوق كل شئ

    • زائر 172 | 4:23 م

      اين العدل يا وزير العدل

      لم نرى اي شخص محاسب من قبل بما يسمى العدالة ممن يحرض على طائفة معينة ومن كانوا يحرضون على الطائفية هم لا يزالون يحرضون عليها وبالخصوص الاعلام القناة الرسمية تعرض الصور وتحاكم الناس في التلفزيون وليس من حقها ان تنشر صور شخصيات في برامجها وتدينهم فيجب محاسبة القائمين على البرامج التي تسببت في نشر الفتنه والطائفية وبعض خطباء المنابر اولهم خطيب مدينه عيسى في العلن يسب ويشتم في طائفه باكملها وين الي حاسبوه وغيره وغيره من نواب ومن شخصيات تعرفونها حاكموهم وحاسبوهم

    • زائر 171 | 4:03 م

      ليس هناك حل أمني !! / أم البنات

      وتابع «حالة الإحباط قد تكون موجودة لدى من أراد أن يختطف البلد، ليس هناك حل أمني في العالم، هناك تعامل أمني في تطبيق القانون».

    • زائر 170 | 3:59 م

      فعلا لا أحد فوق القانون! /أم البنات

      وشدد «هذا الكلام لن يتم التهاون معه، خاصة أن بيان المجلس الأعلى الإسلامي لم يتم الانضمام إليه، على من يقوم بذلك أن يعود إلى رشده، وإلا سيتم تطبيق القانون عليه، ولا احد فوق القانون بما في ذلك حتى الوزراء وغيرهم».

    • زائر 169 | 3:19 م

      المنابر دينية وليست سياسية

      يجب على الخطباء النأي بالمنابر عن السياسة والالتفات الى كاستيه الناس في دينهم وللسياسة اهله وهي نصح وليس تحريضا على الخروج على ولي الامر ومخالفة القانون والتشكيك في كفاءة الدولة والمسئولين

    • زائر 168 | 3:04 م

      لا لا لا

      يحرضون بين المداهب عشان تصير المملكه
      مثل سوريا

    • زائر 166 | 2:58 م

      وماذأ عن جامع مدينه عيسى

      يا تري هل سوف يطبق هذا علي الذي يكفر شريحة كبيره من المسلمين ويصفهم بالمجوس

    • زائر 163 | 2:38 م

      بحزيني

      الى وزير العدل. لماذا لم يطبق قانون مكبرات الصوت ؟ او لماذا طبق من قبل طائفة واحدة.

    • زائر 162 | 11:59 ص

      القانون راح يطبق على من لفق التهم وشهر في وسائل الاعلام با الاطباء والقانون على الجميع .

    • زائر 161 | 11:33 ص

      يعتي نرقد وان امن

      يعني من الجمعة القادمة ما بنسمع صوت الشخصين النائبين السابق والحالي الذان اعتادا في كل خطبهم بالسب والقذف على طائفة معينة

    • زائر 160 | 10:51 ص

      bahraini

      ?Al sallam alikum , where the bahrainis citizen alowed to talk then
      اين اذا المواطن يستطيع ان يعبر عن رايه ؟؟ منعتم الطريق !! منعتم الاسواق !! منعتم فوق السطوح !! ما بقي الا القمر !! سبحان اللهr

    • زائر 159 | 10:11 ص

      يا وزير اصح من نومك

      عبالك احنا في حقبة السبعينات والثمانينات والتسعينات ؟
      اذا عندك رد على اصحاب المنابر الرفيعة المطالبة بحقوق الشعب ادعو اصحاب هذه المنابر العظيمة للمناظرة التلفزيونية على شاشة التأزيم والمؤامرة امام مراى الشعب وبعدها احكم بما بذا للشعب من اراء....يالله راون جدك..

    • زائر 158 | 9:02 ص

      الله يحفظ البحرين

      مع الاسف ناخذ كلمة واحدة ونبني علياها مانريد. فكلمة اسحقوه قبلها وبعدها كلام يوضحها فيجب ان بؤخذ كل ااكلام لا كلمة واحدة كمثل العرابي الذي لم يصلي ولما سئل قال في القران مذكور ولا تقربو الصلاة. ولم يكمل الاية وانتم سكارا

    • زائر 157 | 9:00 ص

      جيفري

      ماتقصر يا سعادة الوزير
      مابغينا توقف الي يسبون ويحرضون عن حدهم
      يعني خلاص القوة الجبريه ضد ش.خ
      يعني خلاص القوة الجبريه للنائب الحالي الي يخطب كل جمعه ويسب طائفة بأملها
      يعني خلاص القوة الجبريه للنائب السابق الي يحرض ضد طائفة
      يعني خلاص القوة الجبريه للي يقول ابناء المتعه من على المنبر وللي يقول المجوس من على المنبر
      والله ما تقصرون هكذا عرفناكم

    • زائر 156 | 8:49 ص

      لسنا في سنة 1994

      نحن أوعى مما يتوقعه
      المثقفون والواعون والكاتبون والمتحدثون وغيرهم
      شباب ثقة
      ينظر في صميم مصلحة البحرين
      لسنا في سنة 1994
      !!!

    • زائر 155 | 8:46 ص

      سؤال للوزير

      بسألك وزير العدل أيها المحترم:
      من هم اللذين معكم في تحديد وتضبيط الخطب؟
      لمصلحة الدين ؟

    • زائر 154 | 8:42 ص

      ولا أحد فوق القانون!!!!؟؟؟؟

      خلو تحت العبارة التي صرح بها سعادة الوزير: "ولا أحد فوق القانون" الف شخطه
      هو يعرف جيداً أن منتهكي القانون في بلدنا هذا كثر

    • زائر 150 | 7:45 ص

      نيوتن

      ليش موا تستخدمون قانون نيوتن بدل القوة الجبرية

    • زائر 149 | 7:31 ص

      يما يخوف

      اتحداك اتنفذ كلامك وبنشوف خطبة يوم الجمة اشبتسوي مع الشيخين المتضادين في الاجاه والمتساويين في الهدف

    • زائر 144 | 7:20 ص

      من لم يكن بلا خطيئة

      من لم يكن منكم بلا خطيئة فاليرمها بحجر
      تلك مؤشرات النهاية

    • زائر 143 | 7:17 ص

      يوم شهد في حق الاطباء زورا

      يوم شهد في حق الاطباء في مؤتره الصحفي مع المحجبة وقال ما قال زورا
      الا يجب ان يحاسب على ما قال وهل تسقط الحقوق بالتقادم

    • زائر 134 | 5:11 ص

      أوووووووووووووف

      وووووووووييييي للحين على هلحوار ترا تمللنا من هلكمة مايصير تغيرونها . والله تمللنا يله عاد بلالالالالا دلع من الطرفين الجمعيات كلهم بدون استثناء والحكومة قعدوا مع بعض وفكووووووووونا ترا تمللنا بدا الشيب يطلع فيني وللحين على كلمة حوار انزين غيرو الكلمة يمكن على وعسى تنحل هلمعضلة وينحل السحر عنبو يله عاد الى متى ان شاء الله ................... أووووووووووووووووووووووووووووووووووووف

    • زائر 132 | 4:41 ص

      الى زائر 35

      في سنة 1987 ما في موبيلات منتشره الا مع الميسورين واتصالات محليه بس يعني ابو السياره الداتسون يرجع في مركب احسن او يتصل بالسفارة البحرينية وهما بيقمون بالواجب بالمشمش طبعا

    • زائر 131 | 4:22 ص

      سعادة الوزير كل الاحداث موثقة كفانا تهديد حكومتكم ووزارتكم ممثلة بكم احد اسباب الازمة ولكم بهدم المساجد أنموذج

      فقط تساؤل بعد الانتخابات لسنة 2002 ماذا حدث من انجازات على مستوى التنمية البشرية واحقاق الحق وتطبيق صحيح القانون عدلا وفعلا حتى الان؟تم الاستيلاء على اراضي الدولة باكثر مما سبق انتاج هذا البرلمان واقولها لك سعادة الوزير واتمنى ان تقرأها وانا صادق في كلامي الموضوع هو انتشار التمييز والطائفية والتهميش على نطاق واسع وضد فئة واحدة تم استهدافها من البرلمان وتحولت للشارع واقول حل المشكلة في ثلاث نقاط العدل وقضاء عادل وامن للجميع وازيدها وظيفة تستر الحال ورغبة بزواج وبيت يؤيني لمارايت متظاهر

    • زائر 129 | 4:13 ص

      تدخل الحكومة في فرض النواب عن طريق اقحام رجال الشرطة والجيش لإنتاج نواب مطيعيين هو السبب في خراب مالطا

      لقد قُدر للبحرين أن تمر بفترة عصيبة بعد استقالة 18 شخصاً مرة واحدة من البرلمان، هناك تسرع في المقاطعة، وإصرار على سلسلة متواصلة من الفشل السياسي؟؟؟مقتبس من المنشور واقول لك يامعالي الوزير الوفاق كانت تحت قبة البرلمان ولم يترك لها فرصة لتقديم مقترح ترضي به الشاررع وتقدمه كانجاز الحكومة ونوابها نواب الغفلة كانو بالمرصاد لإفشال الوفاق واظهارها بمظهر العجز الذي لايستطيع تقديم اذنى شيء الابرضى المقاطعة واليك معالي الوزير عهدا بانني وعائلتي لن نشارك بهكذا انتخابات لمجلس عاجز على محاسبة فراش وليس وزير

    • زائر 128 | 4:09 ص

      هل

      وهل سيطبق القانون على من يكيل التهم جزافا كاتهام الاطباء بامتلاك الاسلحة ؟

    • زائر 127 | 3:55 ص

      هم معروفين

      وهل يجوز العقاب لفئة معينة ومعروفة، أي هم معروفون بخطاب الجمعة

    • زائر 124 | 3:40 ص

      المغالطات

      وأفاد «في تاريخ 18 سبتمبر/ أيلول 2012 قالت الوفاق أن العنف الحقيقي هو ما تمارسه السلطة، لكن وجدنا أن هناك شخصاً أعلن شهيداً قبل أن يموت، وهذا يعني أن هناك ناساً تستثمر في حالة العنف وتضع له غطاء».
      انت يا سعادة الوزير راجع نفسك....الم تخرج علينا انت ووزيرة الصحة في تلك الفترة وتتهمون الاطباء باحتلال المستشفى وامتلاك اسلحة اوتوماتيكية ..وبعد ذلك الم يتم تبرأة الطاقم من هذه التهم؟؟؟؟ ماذا تسمي هذا؟؟؟؟ استثمار في ماذا؟؟؟

    • زائر 121 | 3:36 ص

      نعم نطالب بالقانون وليس ببتكميم الناس

      فرض القانون يجب ان يطبق على منهم يدعون الى الفتنه والسب العلني الى شريحة كبيرة من المجتمع لم تذكره حتى من بعيد ومن يدافع عن الناسوعن اعراض الناس يتم اتهامه ببالتحريض على العنف يجب ايقاف كل من يسبب فتنه لا تكميم افواه تنطق ببالحق وبمصالح الناس!!؟وثيقة الفاتح هم الان وزراء اي معارض لايوجد شي اسمه معارضة ولائية معارض تكون او موالي الى الحكومة ولا داعي التلاعب بالالفاظ والحوار يجبب ان يكون مع منهم يطالبون بالحوار لا من يدعمكم ليلا نهار ادا تحاورهم اذن انت تحاور نفسك ليس معك احد

    • زائر 115 | 3:10 ص

      الحلم والحقيقة

      بأمكانك ان تحلم ولكن بعد الحلم واقع مختلف لايمكن ان يطبق

    • زائر 113 | 3:03 ص

      لغة تهديد لا تجدي..

      لغة التهديد والوعيد هذه أصبحت لا تجدي في هذا القرن فهي لغة الأفلام فالأفضل نسيانها وأخذ الأمور بالتي هي أحسن...

    • زائر 112 | 2:56 ص

      ...

      محد يبي له شيل غير .....

    • زائر 111 | 2:55 ص

      حقوق كل الوطن اولا

      اذا كان توافق وطني اذا لماذا تعيدون الحوار؟؟ (حوار التوافق الوطني) ماهو الا مصطلح رنان وللاستهلاك الإعلامي فقط، الحوار يجب ان يكون من اجل ارجاع حقوق الناس وليس من اجل كل عشر سنوات أزمة في وطني، خطاب المعارضة تأجيج ماذا عن الشوزن الذي يقتل المواطنين هذا حنان؟؟

    • زائر 108 | 2:50 ص

      سعادة الوزير شكرا على تطبيق القانون

      هناك من يحرض ويسب طائفة بأكملها علنا ويصفهم ب .... ويحرض على العنف ورفع السيف ويدعو للعنف وشكرا على تنفيذ القانون أين هوه الآن ذاك النائب ؟؟؟

    • زائر 107 | 2:45 ص

      الحياة تجارب

      العاقل من يستفيد من تجارب الاخرين ، والعبرة لمن يعتبر ومن لايعتبر قد لاتسلم جرته مرتين

    • زائر 106 | 2:42 ص

      ويش هذا العدل إلي تتكلم عنه؟؟؟؟!

      الحين هذا إلي يحرظ و يتطاول على الناس في مدينة عيسى و يحاول زرع الطائفية في النفوس الضعيفة محد تكلم ليه و لا أحد وقفه عند حده مهدود يسرح و يمرح و تبون تسكتون إلي مع الحق و يحب مصلحة الشعب البحريني بكل طوائفه.
      غريب، منطق أعوج . . .

    • زائر 105 | 2:34 ص

      لو ظفروا بي ما فكروا بكم

      اذا ظفروا بسماحة الشيخ عيسى قاسم حفظه الله لن يفكروا في غيره ، هذا هو الهدف القادم ، وكل ما يقال ما هو الا ذر للرماد في العيون ، وكل هذه الدوخة والدورة له ( الشيخ ) .

    • زائر 103 | 2:21 ص

      ما هكذا

      لا يليق بوزير عدل ان يهدد بهذه الطريقة وخاصة ان الجميع يعرف مكان الخطأ وشخوص الخطأ ومكمن الخطأ ..قتل الناس ليس لعبه يا وزير العدل ..التعذيب ..الفصل التعسفى...الاضطهاد السياسى ..التمييز ...هدم المساجد ..ما هكذا يتكلم وزراء العدل يا سعادة الوزير ...

    • زائر 100 | 2:11 ص

      وزير العدل: سنستخدم القوة الجبرية لإيقاف الخطباء المخالفين

      وبالمره أستخدمها في وقف هاديمي المساجد والمأتم وحارقي القرآن، والمحرضيين ضد طائفة معينة وشتمها بأقبح الصفات ودعوتها للدخول للأسلام، لا تنسوهم يا وزير العدل

    • زائر 99 | 2:09 ص

      داك الزمان ولى

      لم تعد الناس تخاف شيئا فلم يبقى شئ الا وقد استخدم

    • زائر 118 زائر 99 | 3:17 ص

      صدقت والله

      تعودنا على الظلم والفقر والقمع، مافي شي راح ينفع معانا إلا أعطائنا حقوقنا

    • زائر 98 | 2:02 ص

      يا وزير اذا انت تؤمن بالديموقراطية

      هل وصولك للوزارة عن طريق الانتخابات انت وغيرك من الوزراء يسمى مزايدات ؟ وهل تطبيق الديمقراطية التعددية تضايقك في شي ؟ واذا كنت تؤمن انت وغيرك بالمكونات المتعددة في البلد عليك اللجوء الى صناديق الاقتراع لتمثيل المكونات المتعددة بجعل البحرين دائرة واحدة ومطلبنا المراقبة الدولية لأننا فقدنا الأمل من الوعود التي طالما وعدتمونا بها

    • زائر 97 | 2:01 ص

      تطبيق القانون على الجميع

      اذا تبغي تطبق العدل والمسواه يا سعادة الوزير طبغه على الكل مو بس فئه معينه ..

    • زائر 94 | 2:00 ص

      وكالعادة

      ملف المؤقتبيين المفصوليين في النسيان

    • زائر 93 | 1:59 ص

      تنبيه .. رقم

      جانب من الحملة الرسمية استنطاق الجهات الشعبية لادانة مايسمى "العنف" وبدايته مانشرته وكالة بنا عن مأتم العجم.

    • زائر 92 | 1:59 ص

      وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل

      تكمن المشكلة أساساً في أن السلطة في البحرين تعمل ب " لا أريكم إلا ما أرى...."، ولذلك فإن تنفيذ القانون حتى وإن كان منصفاً ليس له تلك الهيبة؛ وإنما هو مثار تندر وسخرية ليس إلا!!
      فالعدل يا سعادة الوزير للجميع لا فئة دون أخرى!!

    • زائر 91 | 1:58 ص

      تنبيه .. رقم

      على المعارضة توحيد وترتيب صفوفها خصوصا هذه الفترة، هناك قضايا جامعة والنظام لن يترك الشعب يتحد وانما سيبث عناصره لاثارة الفتنة.

    • زائر 88 | 1:56 ص

      تنبيه .. رقم

      عودة بعض وسائل النظام (خدمة ... و .... ) للنشاط مجددا،وكتاب ومواقع وصحف بدأت فيما يبدو حملة ضد المعارضة والهدف اثبات انها إرهابية.

    • زائر 87 | 1:55 ص

      تنبيه .. رقم

      حملة رسمية منظمة ضد الوفاق والمعارضة واية الله قاسم:
      إجتماع وزير العدل بصحفيين، هجوم على المعارضة وآية الله قاسم، وتسخين كتاب النظام بصحف منذ أيام: شئ يعتمل لدى الجانب الرسمي.

    • زائر 86 | 1:54 ص

      هناك الكثير من الذين همهم شتم وتخوين في طائفة كاملة ومع ذلك هم أحرار ولم يتم ردعهم، اتقوا الله

    • زائر 85 | 1:52 ص

      المفتلت

      هاذي التصريح للأعلام بس من خلف الكواليس العكسس ويحصلون الدعم المادي
      ولمعنوي.

    • زائر 84 | 1:51 ص

      البحرين أولا

      الحمدلله بشهادة سياسين دوليين وحقوقيين ومنهم بسيوني دققوا في جميع خطابات آية الله الشيخ عيسى قاسم والشيخ علي حفظهم الله من كل سوء لم يجدوا اي كلمة تحريضية أو طائفية .

    • زائر 81 | 1:46 ص

      حكمه

      اخذوو الحكمه من اصحاب الحكم والعقل الواعي في البحرين
      تخيل انك مسافر الكويت بسياره داتسون 1977 وتسوق 80 كيلومتر وانت بعام 1987 وانفجر عليك الاطار ووقفت السياره واتصلت في اهلك ووصلو لك بعد سنتين وغيرت الاطار في الدمام وعدت سنه وانت بالطريق خلص البترول عليك وتلفونك مافيه رصيد !!!ياترى شلون بتحل مشكلة البحرين ؟؟

    • زائر 79 | 1:43 ص

      للعلم

      وأشار إلى أننا «مع الأزمة بدأنا نجد سبّاً بين الطوائف، وفقد المنبر احترامه، وقبل نحو 4 اشهر بدأنا نتابع خطب الجمعة بشكل اكبر وتم ،،،،،. لم اسمع الا عن خطيب وهو ناب الذي يسب في الطائفة لا تقول سب بين الطوائف

    • زائر 78 | 1:42 ص

      و...

      هل سيتم ايقاف .... وهل لا تملكون الوثائق ضده

    • زائر 75 | 1:36 ص

      الكستنائي

      المقصود بكلام الوزير هو الشيخ عيسى قاسم .. ولكن لا أعتقد بأن الحكومة ستقوم بهذه الخطوة, لإنها تعرف بردة الفعل التي ستحدث في حال تطبيق ذلك

    • زائر 74 | 1:35 ص

      حريه المنابر

      الي خطبا الجمعة لا تامرون بعمروفولا تنهون عن منكر بس خلاص شغلكم

    • زائر 72 | 1:31 ص

      يا سعادة الوزير : حل الازمة بالتاني والإعتراف بالاخطاء لا أعتقد أنه يضر أحد

      ولو أردنا أن نوضح النقاط الرئيسية في حل الأزمة والتي ستنهي المشكلة سيكون عددها لا تتعدى أصابع اليد الواحدة ومن أهمها:
      إرجاع من تم قطع رزقه دون ذنب إلى عمله معززاً مكرماً. وباقي النقاط أنتم يا مسؤولين تعرفونها. ولكم الشكر يا سعادة الوزير

    • زائر 70 | 1:26 ص

      سبحانك يا أقوى من كل قوي يا أحكم الحاكمين يا أعدل العادلين

      يهددون بالقوه ونحن نؤمن بمن هو الأقوى
      سبحانك يا لا اله الا انت الغوث الغوث
      سبحانك يا أقوى من كل قوي يا أحكم الحاكمين يا أعدل العادلين يا من له العزة والكمال ايها العظيم المتعال.

    • زائر 69 | 1:26 ص

      يا ايها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون

      يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُاْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

    • زائر 68 | 1:26 ص

      اثبت يا سعادة الوزير انك تعمل الجميع على حد سواء

      تقول انكم تجمعون الخطب كل جمعة ،، ما رأيك فيمن يشتم ( الشيعة ) علنا دون خجب ولا حياء ، والخطب كما تقول لديكم ، هل سيكون الأيقاف الجبري نصيبه ؟؟ اناس تقضي في السجن لأتهامها بأنها تزدري فئة في المحرق ، بينما هذا يسرح ويمرح في السب والشتم وانتم تتفرجون ، بلا لف ولا دوران الموضوع مهيأ ومفصل لأستهداف منبر معين واذا اوقفتموه ستخرس الألسنة عن الباقين كما هي اليوم والهدف هو المعارضة وخطابها التنويري ووضع اليد على الخلل وكل تلك المبررات والمقدمات لأسكات ما تبقى من اصوات شريفة .

    • زائر 67 | 1:24 ص

      أمل البحرين

      اسحقوهم ان اعتدي على عرضك وعرض بناتنا ونسائنا أكملوا رجاء الخطبة وليس فقط استخدام كلمة اسحقوهم هذا ليس شخصا عاديا لينطق فقط بهذه الكلمة هل احد يرضى على عرضة لماذا لايستمد الكلمات الاقوى جرحا لنا من منابر الغير.

    • زائر 66 | 1:24 ص

      تشبيه غير موفق

      ...الخطاب يفتقر للعقلانية والمنطق وهو خطاب فوقي كما عودنا سعادة الوزير، والمتتبع أن الوزير يقصد المنبر المعارض فقط وهو لا يكترث بمنابر التكفير لأنه يمشي ربما مع قناعاته،
      .......الوضع في البحرين ليس كما وصفت وشبهته بسيارة تعرضت(لبنجر) الوطن استزفت مقدراته وهتك فيه العرض وسفك الدم الحرام وهدمت فيه بيوت الله فهذا لعمري هو (شق في الإطار وليس بنجراً ) ويحتاج لتغيير الإطار لتمشي المركبة بصورة صحيحة.

    • زائر 64 | 1:22 ص

      أرجو من سعادة الوزير أن يتأمل تساؤلي..

      وزير العدل: «بث حالة الإحباط لدى الشباب حالة خطيرة، لكن شبابنا يجب أن يكون لديهم أمل، مستقبلنا غير مجهول».
      سؤال لوزير العدل أتمنى أن يجاوبني بكل صراحة: ماذا تتوقع من أبناء (الله يخليهم لك) لو أنك ضيقت عليهم في مسكن أو مأكل؟ وهل تتوقع الهمة أم الإحباط من أبنائك إذا جلبت أجانب لبيتك وأعطيتهم نصيب أبنائك من سكن وأكل؟

    • زائر 61 | 1:21 ص

      خطأ شنيع في اللغة العربية

      «أخذت بعض الخطب شكلاً غريباً، ككلمة «اسحقوهم»
      الحمد لله أن مدرس اللغة العربية ما زال حياً، وسنذهب للتفاهم معه، لانه لم يعلمنا بان الفعل لوحده بدون جملة كاملة يكون له معنى ما علمنا مثلاً بأن فعل (أضربهم) لوحده يكفيويكون له معنى. علمنا هكذا ( مثال :إذا أولاد جيرانك ضربوا ولدك أضربهم) ، فلذلك سنذهب إلى المدرس ونتفاهم معه.

    • زائر 58 | 1:16 ص

      اين انتم من من يحرض ويسفهه و يشتم ويتعدى علي حرمات طائفه معينه بينما ادا نطق الطرف الاخر بما فيه مصلحه الوطن و المواطن ثارت ثائرتكم

    • زائر 57 | 1:10 ص

      لكم في سحرة فرعون آية

      عذرا يا وزير، اتدبرت آيات القرآن وقول الباري في محكم كتابه قصة فرعون والسحرة وتحديهم لنبي الله موسى، تدبر في ذلك، إذ ينقلب السحر على الساحر.
      اشكر كلماتك، و نحن معك ننتظر مجازاة سيل الخطباء والصحف وأصحاب الآليات الإعلامية التي نكلت بالناس كل الناس. و لا تنسى محكمة تلفزيون الدوائر الله يخليك.
      ترانا كلنا، المجتمع بكل أطيافه متفشل من القناة الفضائية وخسرنا اعمال بالملايين لان شردتوا الناس. قالو اذا هذا عملهم باهلهم، فما بالنا نحن مستثمرون أجانب. ما يدرون ان ديرتي مثل عين عذاري، القريب بس محروم.

    • زائر 55 | 1:02 ص

      صدقني يامعالي الوزير لانحتاج للحوار

      نعم لا نحتاج للحوار اذا المملكه وفرت او طبقت ما عاهدت الشعب به في الميثاق الذي صوت عليه الشعب واقصد الميثاق الاصلي قبل حدث واضافة ما جعل الشعب يثور

    • زائر 53 | 12:55 ص

      وزير العدل

      ايها القراء الشرفاء ومن قال انا اقصد الخطباء السنة بهذا الكلام انه موجه للشيعة فقط ..

    • زائر 49 | 12:44 ص

      ما هو حاصل في البحرين «ثقب إطار سيارة»!! فقط؟ لكن بعض الثقوب يقلب السيارة فوق تحت بما يعرض جميع راكبي السيارة للخطر..

      وزير العدل: «بث حالة الإحباط لدى الشباب حالة خطيرة، لكن شبابنا يجب أن يكون لديهم أمل، مستقبلنا غير مجهول، نحن قمنا بعملية تحول ديمقراطي منذ 12 عاماً، وما هو حاصل يشابه انك مسافر مثلاً من البحرين إلى الكويت وثقب إطار سيارتك عليك في الطريق، هذا حجم ما هو حاصل ولا يجوز خلق حالة وهم ثم يريدون أن يعيشونا فيه».

    • زائر 44 | 12:35 ص

      راحت عليك يا خطيب مدينة عيسى!! أبشر بـ «القوة الجبرية»...

      وزير العدل: سنستخدم القوة الجبرية لإيقاف الخطباء المخالفين ..

    • زائر 38 | 12:27 ص

      هل هذا

      اي حوار واي هراء كفاكم كذبا على الناس فقد باتوا يعرفونكم ولا مجال لخداعهم

    • زائر 31 | 12:01 ص

      ... إن المساجد لله...

      عجبتني عبارة (...ولا أحد فوق القانون...) خصوصاً أنها صادرة من وزير العدل . ضع ألف خط تحت كلمة (العدل)...

    • زائر 30 | 12:01 ص

      بالادلة والبراهين

      تتحدث عن محاسبة خطباء المنابر الدينية وهناك من ثبت بالادلة والبراهين بأنه يحرض على طائفة ومكون أساسي وأصيل في هذا المجتمع وسبهم علنا وتكفيرهم ولم يقدم للمحاكمة ولا هم يحزنون وتريدني انا وغيري من هذا المكون الاساسي والاصيل ان اثق بك وبقضاءك .

    • زائر 29 | 11:58 م

      المثل يقول لا تبوق لا تخاف ...

      اللي على حق لا يخاف من خطب و لا غيرها ... بل يعطي الناس الثقة و الحرية.. أحسن للناس ستحسن إليك سواء كنت من طائفه مختلفه أو دين مختلف

    • زائر 28 | 11:54 م

      الشباب لا يحدوهم الامل بسبب انكم اقعدتموهم بلاعمل وهذه النتيجة احصدوها

      انا جامعي عاطل منذ 7سنوات احمل ماجستير بالقانون توجهت لوزارتكم للعمل قبل 7سنوات وراجعتكم لعدة مرات ولكن يبدوا ان فصيلة دمي ش لم تسعفني اجتياز امتحان عقولكم - اما عن كلمة تقديم التضحيات للشيخ قاسم تعني ان التضحية تقدم بالصبر والثبات على المواقف والتضحية بالمساندة بالمال للغير للعاطلين الذين جوعتموهم بفصلكم لهم لثبات الموقف ولايعني تحديدا تقديم النفس وان كان ربك وربي يدعوا "ان الله اشتري من المؤمنين انفسهم واموالهم .. فأكمل ياسعادة الوزير قوله تعالي

    • زائر 27 | 11:43 م

      اي منابر فيهم؟؟

      معروف يقصد اي منابر دائماً يتخطون المخطئ والمسيئ ويتركون من يشتم وينبح ويضرب في الاعراض والطائفه طليقا حرا .

    • زائر 26 | 11:34 م

      نجحنا ذاك إلي يشتمع فئة كبيرة ليوم الجمعة

      على منبر رسول ص وكل جمعة يرعد ويزبد ويشتم ولاكن من امن العقوبة اساء الادب مكرم القارئ

    • زائر 25 | 11:33 م

      وزير العدل نطالب بالعدل

      انا في منطقة في مدينة عيسى لي ابناء لهم اصدقاء من الطائفة السنية و الخطيب في منطقتنا يحرض ابناء الاخوة السنة على ابنائي باتهامي و اتهام اولادي اننا مجوس

    • زائر 22 | 11:21 م

      مجرد ملاحظة

      الله الله ياعبدالله لايحوشك للتدكير فقط خطيب جمعة يسب ويلعن طائفة ومذهب محترم بالمجوس وغيرها من الاوصاف الغير محترمة وينكم عنه

    • زائر 20 | 11:16 م

      الحمد لله

      هذه حرية الاديان في مدينة عيسى هناك مسجد يسب ويلعن ويكفر طائفه اومذهب وانتم تعرفونه وتزودونه بالوقود ليحرق الطوائف الاخري واما الغير مرغوب فيه ادا تكلم بالحقيقه صار لابد ان نتخد معاه القوه هددوا كيف ماتشاؤن عن مذهب اهل البيت لن نتخلى

    • زائر 19 | 11:10 م

      للأسف

      نفس العقليه منذ السبعينات ..... سنمنع وسنوقف وسناعقب وووووووو. تتغير الاسماء لكن في نفس المربع.

    • زائر 16 | 10:58 م

      لا يا شيخ ما هكذا الظن بك

      وجدنا الوفاق تدعو لرعاية المجتمع الدولي لهذا الحوار ثم موافقة الشعب في الأخير، وهناك تصعيد من نوع آخر، عبر طرح التفاوض بدلاً من الحوار، بينما أنا أتكلم عن شيئين فقط الحوار مع الآخر وإدانة العنف».
      أقتباس
      ويش المانع بتدخل المجتمع الدولي في ضل التراجع وعدم تطبيق التعهدات
      هذا يا وزير العدل كله تهرب من تنفيذ توصيات بسيوني وتوصيات جنيف
      أي دين يجوز لك التعدي على حرمات الناس
      وعلى قولتك أسحقوهم كلمة قيلة في مكانه الصحيح وهذا حكم شرعي
      لا نريد الخوض فيه ولا تعدي على شرف الناس

    • زائر 15 | 10:58 م

      نفاق ولاعدل

      أين أنتم عن خطيب منبر جامع مدينة عيسى
      الذي كان قبل الأزمة ولا زال يحرض على الطائفة
      الشيعية ويصفها بأبشع الوصف وغيره كثيرظهرو
      في الأزمة؟ أم بائهم لا تجر وباء غيرهم تجر!!!

    • زائر 12 | 10:57 م

      القوة الجبرية

      ياسعادة الوزير هذا تهديد مبطن

    • زائر 10 | 10:47 م

      من زمان نائب يشتم في أكثر

      من زمان أحد النواب في خطب الجمعة يشتم أكثر من نصف الشعب و لم يتم إيقافه و لا حتى مساءلته

    • زائر 9 | 10:45 م

      ما رأي سعادة الوزير في خطابات التليفزيون الرسمي؟

      وتابع (وزير العدل)«فيما يتعلق من موقفي من خطاب المعارضة، فكلنا نعلم انه خطاب تأجيجي، هناك فرق بين التأجيج وحرية التعبير،
      السؤال:ما رأي سعادة الوزير في خطابات التليفزيون الرسمي؟

    • زائر 7 | 10:23 م

      يا سعادة الوزير

      يا سعادة الوزير بسئلك عن ال...... وين وصلت قضيته يام ايسب طائفة بأكملها وينعتهم بالقردة والمجوس وتحريض من على منبر رسول الله ولا زال الى يومنا هذا بس بغينا نعرف الى وين وصلت القضية خوك واذا ما عليك امر شوف لينا قضية .... بعد بنتعبك ويانا خوك

    • زائر 6 | 10:10 م

      جنت على نفسها براقش

      متى سوف توقفون الشتم في المنابر والحث على الطائفيه والتفرقه؟

    • زائر 5 | 10:10 م

      ياوزير

      اين انت من اللذين نعقوا ولايزالون ينعقون ليل نهار عبر مختلف الوسائل
      اللتي تحرض وتزدرء بطائفة بكاملها وفي بعض الاحيان وصل الامر بتشبيه
      شريحة كبيرة من المواطنين با ( القردة والخنازير والمجوس والصفوية وغيرها )
      ووصل في بعض الاحيان بالتحريض عليهم وعلى عينك ياتاجر .
      فقط اتيت على كلمة اسحقوهم

    • زائر 165 زائر 5 | 2:53 م

      كلام جميل

      شكراا لكم

    • زائر 4 | 10:08 م

      وسع صدرك يبا

      لقد ارعبتهم

    • زائر 3 | 9:56 م

      خاطري اصدق

      على الكل حتي اله قال ان الشعيه اولاد متعه
      معروف هو عضو برلماني ( )

    • زائر 56 زائر 3 | 1:07 ص

      لا يا خوك

      كل هال الهوسات بس على من يقف مع حقوق الشعب في اختيار حكومته اما كل من يقف ضد فكرة ان الشعب مصدر السلطات ويهاجم المطالبين بحقوقهم ويدعم كل اخطاء وفساد السلطات فله المكان الرفيع والدعم السخي

    • زائر 101 زائر 3 | 2:12 ص

      القانون على ناس دون ناس

      القانون على ناس دون ناس

    • زائر 2 | 9:50 م

      ابو سجاد

      هذه احنا ويه نغمة هالحوار خلاص ما نبغي حوار نبغي حقول متساوية وثاني شي المنابر يجب عليها ان تواكب مشاكل الناس وإلا ما فائدتها . حل لا غنى عنه فهو الأول والأخير إستخدام القوة والقانون لتكتيم الشعب.

اقرأ ايضاً