العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

«الأوقاف الجعفرية»: استكمال إجراءات ومستندات عدد من المساجد وهي جاهزة للبناء

5 من دور العبادة شارفت على الانتهاء من التشييد

إعادة بناء أحد المساجد التي هدمت إبان فترة السلامة الوطنية
إعادة بناء أحد المساجد التي هدمت إبان فترة السلامة الوطنية

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية 

05 نوفمبر 2012

قالت إدارة الأوقاف الجعفرية إنه في ضوء توجيهات جلالة الملك ونتيجةً للتعاون المستمر بين أجهزة الدولة المختصة مع إدارة الأوقاف الجعفرية، وكنتيجة إيجابية لجولات من الاتصالات والاجتماعات واللقاءات الثنائية المشتركة مع مختلف أجهزة الدولة ومؤسساتها من أجل السعي لإعادة اعمار دور العبادة التي تعرضت للإزالة إبان الأزمة التي مرت بها البلاد؛ فقد انتهت الإدارة من إنجاز ملفات دور العبادة الواردة بتقرير لجنة تقصي الحقائق لتكون معتمدة للبناء والتشييد بكامل وثائقها ومستنداتها القانونية والفنية.

وأكدت إدارة الأوقاف الجعفرية أن متابعة نائب سمو رئيس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة وتعاون كل الوزارات المعنية أبرزها وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وجهاز المساحة والتسجيل العقاري كان له أبلغ الأثر في تحقيق هذا الإنجاز الكبير والذي سيسهم بإذن الله تعالى في تهدئة النفوس ولمِّ الشمل.

وأفضى هذا التنسيق إلى التوصل إلى تعديل وضعيات الأراضي التي ستشيد عليها دور العبادة، مع العلم بأن تعديل جميع الوضعيات جاء لصالح المساجد نفسها من حيث مساحتها وترتيب المداخل والمخارج والخدمات والمرافق التي تحتاج إليها المساجد.

وأكدت إدارة الأوقاف أن اللقاءات والمتابعة الحثيثة من لدن نائب رئيس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة في توجيه الوزارات والمؤسسات الحكومية؛ ساهم بشكل مباشر في تذليل الكثير من الصعاب وتسهيل العقبات وأعطى الفرصة للانتهاء من الكثير من المتطلبات الخاصة بالمساجد.

وذكرت أن عدداً من المساجد شارف على الانتهاء من البناء والتشييد في مناطق مختلفة من مملكة البحرين كمرحلة عاجلة وذلك بموجب التوصية رقم (1723) بتقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق؛ حيث تم انجاز ما نسبته 70 في المئة من أعمال البناء في خمسة مساجد؛ هي على النحو الآتي:

مسجد الإمام علي فى مدينة زايد؛ حيث تم انجاز ما يقارب 60 في المئة من أعمال البناء، مسجد أم البنين فى مدينة حمد؛ حيث تم انجاز 50 في المئة من أعمال البناء، مسجد الإمام علي في منطقة صدد حيث تم الانتهاء من 80 في المئة من أعمال البناء، مسجد ومأتم الإمام الهادي في مدينة حمد: حيث توقف العمل به بسبب أعمال التنقيبات الأثرية، مسجد الإمام الصادق في منطقة سلماباد حيث تم الانتهاء من إجراءات ترخيص البناء، وسيطرح في مناقصة عامة للبناء بحسب الإجراءات المتبعة في هذا الشأن.

كما أن مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية وبالتنسيق مع مكتب وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف والأجهزة المختصة بالوزارة استكملت إجراءات ومستندات سبعة مساجد أخرى تمت مواءمتها أثناء مرحلة تنفيذ التوصيات بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لتنفيذ توصيات لجنة التقصي وهي على النحو الآتي:

مسجد الإمام السجاد (مدينة حمد)، مسجد الصحابي الجليل سلمان المحمدي (مدينة حمد)، مسجد الإمام محمد الجواد (مدينة حمد)، مسجد البقيع (منطقة اللوزي)، مسجد الرسول الأعظم (كرزكان)، مسجد الإمام العسكري (مدينة حمد)، مسجد ابوطالب (مدينة حمد).

واشتملت المرحلة الثالثة والأخيرة على تعديل وضعية بعض المساجد المتداخلة مع الملكيات الخاصة والعامة وهي على النحو الآتي:

تخصيص خمسة مواقع لمساجد واقعة في مناطق توبلي وسترة وسند ونويدرات، وتتداخل ضمن ملكيات خاصة، تخصيص أربعة مواقع بديلة عن المساجد التسعة الواقعة في منطقة نويدرات وهورة سند وتقع على مسافات قريبة من بعضها بعضاً، تعديل وضعية مسجد أمير محمد البربغي الواقع في حرم الطريق لشارع خليفة بن سلمان الرئيسي بمنطقة سلماباد ومسجد عين رستان فى عالي بما يلائم المخطط العمراني المعتمد للمنطقة، وقد قام وفد من إدارة الأوقاف الجعفرية بجولة تفقدية في عدد من المواقع للمساجد التي تم تشييدها وبناؤها ضمن الخطة في وقت سابق.

وأكد مجلس إدارة الأوقاف أن هناك العديد من المؤسسات الأهلية والعلماء الأفاضل والدعاة والمهتمين كان لهم أبلغ الأثر في دفع هذه التوافقات والوصول إليها, ما يعكس الحاجة الوطنية إلى المزيد من التواصل والتلاقي وبناء الثقة والعمل لتضافر الجهود والعمل المشترك في مختلف الملفات والقضايا الوطنية التي تستحق منا الكثير.

العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 3:05 ص

      اذا لم تكن اهلا للعمل استقيل

      لم يحاسب من هدم المساجد حتى الان

    • زائر 7 | 12:42 ص

      الموضوع في شق شرعي

      من المستغرب ان يتم استبدال بعض المساجد المهدومة بـ اماكن اخرى
      و الاوقاف الجعفرية تعلم بحرمة هذا الامر من الناحية الشرعية !!

    • زائر 6 | 11:54 م

      المساجد لله

      أرض المسجد لها وقفية و حرمة ، فهل يجوز لكم استبدال الأرض ؟!

    • زائر 10 زائر 6 | 4:24 ص

      يجوز

      واشتملت المرحلة الثالثة والأخيرة على تعديل وضعية بعض المساجد المتداخلة مع الملكيات الخاصة والعامة يعني كل شخص يبني مسجد على أرض يملكها شخص أخر هل ذلك جائز
      وتقرير بسيوني أثبتأن المساجد المهدومه لا تعود ملكيتها للمسجد ماعدا 4 منها يعني الاراضي مغصوبة حتى لو كانت لمسجد أو ماتم ومع كل الاتهامات للدولة أشوف الدولة تبني مساجد ودور عبادة ويحق للدولة ازالة اي مبنى مخالف

    • زائر 4 | 11:39 م

      وماذا عن مسجد الزهراء بمدينة زايد؟؟

      لماذا لم تبدأ الاوقاف ببناء مسجد الزهراء بمدينة زايد قبل مسجد الامام علي؟ حيث ان الاخير يقع خارج المدينة وهو اقرب الى كراجات سلماباد،وليس من السهل الوصول اليه إلا بالسيارة.يجب على الاوقاف وسكان مدينة زايد عدم التنازل عن موقع مسجد الزهراء الذي يقع شمالي الحديقة وهو قريب من مساكن الاهالي.الشروع ببناء البعيد قبل القريب امر مستغرب جدا.

    • زائر 3 | 11:17 م

      ايييه

      ما منكم فايده يا لوقاف عندنا مسجد في سترة صار لينا 5 اشهر نبغي تركبون مكيفات ولا اشفنا شي منكم كل بين فترة يجي واحد يشيك على المسجد ولا شايفين شي منكم والناس تصلي في الحر بس ما نبغي من عندكم شي الله يخلي الشباب اللي جمعوا تبرعات حق المكيفات خيبه تخيبكم من صغيركم الى كبيركم.... اح اح عجل

    • زائر 2 | 11:10 م

      لا تكرهوا الفتن ففيها هلاك ا ل ظ ا ل م...

      (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)...أرادوا إهانة المساجد وأهلها فأكرمها الله سبحانه وأعزَّ أهلها...

    • زائر 1 | 9:48 م

      والمساجد المعطلة.. مسجد صعصعة بن صوحان مثالا؟!

      بالامس زرت مسجد الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان في منطقة عسكر وكم كان المنظر مؤلما حيث كان المسجد مغلقا ومهجورا بعد ان تعرض الى تخريب تام ونهب لمحتوياته من مكيفات وغيرها.. حتى ارضية دورة المياه لم تسلم من التكسير!\\r\\nعبارات كتبت على جدرانه.. وتم مسح كلمة مسجد من على البوابة\\r\\nوالسؤال\\r\\nمن الفاعل ولمصلحة من؟\\r\\nاين كان مسلمو تلك المنطقة عندما اعتدي على حرمة المسجد والقبر الشريف؟\\r\\nهل يجهل الناس من هو صاحب هذا القبر وانه صحابي جليل؟\n

اقرأ ايضاً