العدد 3760 - السبت 22 ديسمبر 2012م الموافق 08 صفر 1434هـ

رسائل مواطن إلى الجهات المختصة... مَن تمثلون؟ وعن حقوق مَن تدافعون؟ (3)

يعقوب سيادي comments [at] alwasatnews.com

.كاتب بحريني

نحن لسنا من الجمعيات السياسية، ولسنا من الموالين للسلطات، إنما ممن بحث في عقله ووجدانه عن طائفته، فلم يجد غير المواطن والإنسان. قد نختلف ونتضاد، ونسمع ونرى إثباتات، قيادات الحراك الشعبي والإثباتات الرسمية، عبر التلفزيون والصحافة الرسميين، الذين يتبرعون بالذود عن الموقف الرسمي، ولكن بخطاب وإخراج لم تقبله عقولنا، مقابل خطاب الجمعيات السياسية، فيا أصحاب السعادة النواب والشوريون، حسبناكم، تُمَثلون وتنطقون بلسان حال شعب البحرين، أياً كان دينه ومذهبه، وأياً كان عنوان سكنه وإقامته، داخل الوطن أو خارجه، وحسبناكم أهل عقل راجح، تَزِنون الأمور بميزان العدالة والمساواة، ولا تأخذكم في الحق لومة لائم، شجعاناً لا يرديكم الردى من المظالم، تحت أيديكم رقابنا نحن الشعب واستأمنّاكم عليها، وحسبناكم صولجان الحق على باقي السلطات، به تقومونها، ليرتع الشعب في أنهر الخير من الأمان على حاضره ومستقبله.

وحسبناكم حراس مستقبل أجيال الوطن، في عدالة توزيع الثروات، وحفظ الهوية الوطنية، لأبناء الوطن، تُشَرِّعون لذلك القوانين، التي تحفظ الحقوق وتيسر الواجبات، من خلال تطبيقها من قبل السلطة القضائية، تطبيقاً لا يفرق بين مواطن وآخر، وتُحَيِّدون السلطة التنفيذية بوزرائها وإداراتها، في توفير الخدمات للناس سواسية، عبر مراجعة دراسات وتطبيقات مشاريعها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحقوقية، لتتبيّنوا مدى إحقاقها وعدم تجنيها على العدالة الاجتماعية، لا تمييز فيها بين المواطنين، لا طبقاً لدين ولا مذهب ولا أصل ولا جنس، كما هو نص الدستور، ومحاسبتها المحاسبة العسيرة على أي شطط ولو بسيط، عن ذا الميزان. وطمعنا فيكم ترون حقوقكم في بطن حقوقنا.

إلا أن للأسف أن غالبكم في ذا المجلس وبعضكم في ذاك، اهتم بقشور الحقوق العامة وأهمل متنها، في تنافسٍ مع الحكومة، مصدره ومقصده أشخاصكم، بالصيت الشعبي المزيف. فمشروع ميزانية الدولة التي تتوازن فيها الإيرادات مع توزيع المصروفات التي لها مسالك الخدمات العامة العائدة على تسهيل حياة الناس المعيشية، وهي العامة على جموع الشعب، نراكم تمررونها بقانون، لقاء فتات هنا أو هناك، لا يحل مشكلة الإسكان، ولا مشكلة البطالة ولا مشكلة التمييز على حساب العدالة الاجتماعية. فينبري أحدكم للقاء وزير ليستحثه على زيادة الخدمات لمنطقة بعينها، لا لانفرادها في نقص تلك الخدمة، من دون مناطق البحرين الأخرى، بل لأنكم أبناء تلك المنطقة، وهي تحتضن أصواتكم الانتخابية، فاختزلتم مواطني وشعب البحرين الذين تزعمون تمثيلهم، في أفراد تسترضونهم، للحفاظ على كراسيكم، وليس شرطكم لتمرير (ولفظة التمرير التي تصفون بها إجراءاتكم لها سوأة)، لتمرير الميزانية، بشرط زيادة مخصصات الضمان الاجتماعي للأسر المحتاجة، عبر توافق لفظي أو حتى كتابي، مع الحكومة، ليس عن طريق قانون تسنّونه، وبمبالغ حتى في حال تحققها، لا تسمن ولا تشبع من جوع، وطلباتكم زيادة رواتب موظفي الحكومة وتقاعدهم، فدافعها اشتراككم في نفعها، وعلى رغم علمكم اليقيني أن جزءاً لا يستهان به منها، سيعم الغرباء خارج القانون، لخضوعكم وإياهم في مزاياكم الوظيفية لكادر موظفي الحكومة، وإلا كان أجدى بكم، ربما سن قانون إنشاء صندوق تموّله الدولة، لرفع رواتب جميع المواطنين، من موظفي الحكومة والعاملين في القطاع الخاص، ففي ذلك تحقيق للعدالة الاجتماعية، فيا أسفي أن كل ما جهدتم فيه، لا يتعدى تمسح بالذقون، في تمييز واضح بين المواطنين.

وبلغتكم أيها المشرعون للقوانين، والمراقبون والمحاسبون للسلطة التنفيذية - الحكومة، أين تشريعاتكم الحافظة لهوية المجتمع، التي يتضرر منها جميع مكونات الشعب البحريني في انتزاع حق السكن والرعاية الصحية والتعليم وباقي الخدمات، عبر إنقاصها على المواطنين لقاء تخصيص أولوياتها وخصوصاً السكن والعمل، للغرباء خارج القانون. نلوم الحكومة في ذلك، ونلومكم أكثر، فإنها تعمل لصالحها الفئوي، وأنتم تدّعون تمثيل الشعب في حقوقه، وأنتم من تعلمون أكثر، ففي حوزتكم الوثائق والإحصائيات، متى ما طلبتموها.

وأذكّركم بأن الدستور في المادة 30 البند ب، أوجب أن يتولى المواطنون حفظ الأمن العام، إلا في الضرورة القصوى، لا أحتاج للشرح لكم تطبيق الضرورة القصوى، التي نرى نقيضها في شوارع البحرين. حيث نرى غربتها، ونرى استثناء أفراد أكبر الطوائف البحرينية، من توليها، في تدمير للهوية الوطنية، وفي سلب ثروات الوطن في استتباعاتها، فأين بيت الشعب الذي تشغلونه، وأين تمثيلكم لمصالح الوطن والمواطنين.

وأيضاً بلغتكم أيها المشرعون للعدالة، تميّزون أشخاصكم، وعددكم ثمانون إضافةً لأعضاء المجالس البلدية، لقاء تعداد باقي المواطنين، في أهم الحقوق المعيشية، ألا وهي مكافآت ومعاشات التقاعد، فتقننون لأنفسكم معاشاًً تقاعدياً، حسب المادة السابعة من القانون، التي اختصت باستحقاق أعضاء المجالس الثلاثة، ممن يقضي في المجلس أربع سنوات، استحقاقه ما يعادل 25 سنة عمل لباقي المواطنين، بمنحه ما يعادل عمل 21 سنة اعتبارية (إضافية ولم يعملها)، فيترتب له معاش تقاعدي بواقع 50 في المئة من مكافأته الشهرية، ثم يضاف إليها نسبة 7.5 في المئة عن كل سنة يقضيها في المجلس، وبحد أقصى أربع سنوات أخرى، ليصل إلى 80 في المئة من مكافأته الشهرية، عند السنة الثامنة، إضافةً إلى ما له من معاش تقاعد عن خدمة في غير عضوية المجلس (قبل وبعد العضوية)، ليصل المعاش التقاعدي إلى 4000 دينار بحد أقصى شهرياً، كل ذلك لقاء عمل فعلي لا يتجاوز الثماني سنوات، في تشجيع لما يحدث مما نرفضه وإياكم، لتداول هذا التمييز الظالم كل ثماني سنوات. ونعلم وتعلمون أن هذه المكافأة، لا تدخل في المزايا الوظيفية المباشرة من راتب وعلاوات، من علاوات مثل الغلاء والمواصلات والاتصالات ومصاريف إنشاء مكتب نيابي شخصي لكل منكم، إضافةً لمكاتبكم في مبنى المجلس الوطني، على نقيض ضرورة تواصلكم بالمواطنين في أماكن تجمعهم، من مجالس وأندية ومقار مؤسسات مجتمع مدني.

وبالمناسبة، جمعتني الصدف بقاضٍ كبير، فسألته عن دستورية قانون تقاعدكم، فأفادني بعدم دستوريته، رغم أنكم معنيون بمراجعة القوانين في مواكبتها للدستور، فقد جرت العادة القانونية والدستورية، حين صدور قانون أو تعديل على القانون، ينبري المعنيون بتطبيقه من وزراء وهيئات، بإصدار القرارات المواكبة لتلك القوانين وتعديلاتها، والجريدة الرسمية الخاصة بهيئة الإفتاء والتشريع، زاخرة في معظمها بتلك القرارات التفصيلية، وكذلك حين صدور دستور جديد، أو تعديلات على نصوص دستور قائم، يتوجب عليكم مراجعة القوانين لتتماشى مع النصوص الدستورية. فأينكم من مراجعة قانون تقاعدكم، وقد سمعتم منا ومن غيرنا شبهة عدم دستوريته، أم أن على رأسكم ريشة.

خلاصة القول أن الأيدي والأصابع تَكِلْ، والحبر يستنزف حبره، والعقل يجهد، في تعداد هذه المثالب والأخطاء، ولكننا صبورون من باب «ما ضاقت حلقاتها إلا فرجت، وكان الظن أنها لا تفرج»، ومن باب «أن للحق مُطالِب لن يضيعه، لا زمانٌ ولا مكان»، وكونوا ممثلين للشعب، من خلال إجماعه عليكم في طوائفه، وغالبية كتلته الانتخابية على مستوى الوطن، لا منطقة من مناطقه.

إقرأ أيضا لـ "يعقوب سيادي"

العدد 3760 - السبت 22 ديسمبر 2012م الموافق 08 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 30 | 2:29 م

      لو كانوا نوّاب فعلاً

      لما قبلوا لأنفسهم هذه المكافآت الخرافية والمزايا و رواتب التقاعد الخيالية و هناك مواطنون لا يجدون قوت يومهم و يأكلون من حاويات القمامة!!!

    • زائر 29 | 10:18 ص

      فرغت بعض ما في قلوبنا

      النواب في البحرين يمثلون الدفاع عن الحكومه و عن مواقفها ... نائب يشتم و يشمت على منبره ... نواب يسكتون عن هدم المساجد و بناء المراقص .... نواب يسكتون بل يؤيدون اغراق المناطق بالمسيلات ما دام لا تصل الى بيوتهم و الى اولادهم و نسائهم و رضعانهم .... نواب لا يهمهم كم يسقط من شهداء و لا جرحى و لا معتقلين و لا معذبين و لا هتك اعراض الناس ... لأنهم و بكل وضوح يؤيدون كل ذلك و يبررونه ... فنعم النواب الرياييل ....

    • زائر 28 | 8:48 ص

      الشريف صادق

      اي انسان شريف وصادق لابد الا ان يكون عادل ومنصف .. وهدا انت يااستاد يعقوب كذاك ..
      بارك الله فيك وفي امثالك من الشرفاء
      كل اناء بالذي فيه ينضح

    • زائر 26 | 7:10 ص

      أستاذنا العزيز

      الدنيا كلها سلف ودين وإن الله يمهل ولا يهمل بس بصراحة أشفق لحال هاالنواب بيلاقونها من الناس ولا من ربهم

    • زائر 25 | 6:23 ص

      لو من عمل الشيطان ولكن

      لو عندي معاش نائب لشهر واحد جان
      الحين ما عليي الديون

    • زائر 24 | 5:30 ص

      اشكر لك قوتك

      صريح انت قوي في كلماتك بعيد كل البعد عن تلوين الحقائق انهم اذا ارتفعت أصواتهم ترتفع لما فيه زيادة ارصدتهم وتامين مستقبلهم لا اكثر غير معتبرين بأحد لا مبالين بالشعب الذي أوجد أسمائهم من العدم

    • زائر 21 | 5:19 ص

      هل يُلام أحد إذا لم يرشح أحد في الإنتخابات المقبلة؟

      بعد التصرفات التي لا ترقى لموقعهم والتي لا تخص المواطن من قريب ولا من بعيد؟؟ ومنها على سبيل المثال: وضع وزير بدل وزير في الإجازة ، عمل ميناء بحري في الحورة والقضيبية ، إقصاء سفير ،جهاد خارجي وخارج على القانون !! والمخفي أعظم !!! نرجوا الإجابة هل سنكون ملامين عند عدم الترشيح؟؟

    • زائر 19 | 3:44 ص

      وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

      هؤلاء النواب سعوا في فصل الموظفين من أعمالهم من خلال عمل لجان تحقيق عن طريق سؤال الموظف عن مذهبه واي طائفة يتبع

    • زائر 18 | 2:54 ص

      من الفضاء والقضاء و قاضي - تها

      الحق حق والباطل باطل ولا يصح الا الصحيح غير منقوص وغير مشطور وليس في العدل شطارة ومشاطر أو آخذ ومأخذ. فالقسط الشهري لسداد دين ما قد لا يشبه ألقسط والانصاف و الأمانة المهنية. فهل القضاء كما الفضاء به مهنة؟ أم أنه لا توجد في القانون وصيفة تصف القاضي وقاضي تها؟ فلما الرواتب والمراتب التقاعدية إذا؟

    • زائر 17 | 2:39 ص

      زائر ًً12

      ناس تآكل من ايران وناس تآكل من الحكومه الكل في الهوه سوي

    • زائر 22 زائر 17 | 5:22 ص

      حبيبي وانت من تاكل

      حبيبي وانت من تاكل ؟؟

    • زائر 15 | 2:29 ص

      ابعدوا نواب تورا بورا اولا

      وستكونون بخير ما دامو فيها لن تروا الا الفساد والأفساد . صوتهم عالي وفكرهم خالي .

    • زائر 14 | 2:29 ص

      فاقد الشىء لا يعطيه

      كيف لمجلس وصل بالفساد والغش والمحسوبية وتزوير إرادة الشعب وتكريس الطائفية والقبلية ان يحارب الفساد الذي هو نتاجه فهذا المجلس فصل لتأصيل الفساد وشرعنته .

    • زائر 13 | 2:25 ص

      شكرا لكم

      سلمت وسلمت يداك

    • زائر 12 | 1:20 ص

      قلت ما يريد قوله أكثر المواطنين لكنهم ....

      قلت ما يريد قوله أكثر المواطنين كيف يرضى من يدعي ممثلا للشعب ان يأكل
      ماله دون وجه حق كيف يرضى ان يأخذ حق ناخبيه أهذا جزاء انتخابهم له الايعلم
      السيد النائب ان هناك من هو أحق بما يأخذ من مال وعقار لكن مع الاسف هم لاهم لهم سوى النهب كما ادعوا انهم يقفون في وجه النهابة
      كيف يستحل لنفسه ويطعم عياله من مال منهوب مغصوب ترى لو استفتوا الشعب هل سيأذن لهم مايأخذون ؟؟؟

    • زائر 11 | 1:13 ص

      هؤلاء لا هم ممثلين حقيقيين للشعب ولا تهمهم مصالح الشعب

      هؤلاء مجموعة من المنتفعين لا تهمهم الا مصالحهم الشخصية ومصالح من هو محسوب عليهم فقط وفقط. لذلك لم يقفوا مواقف مشرفة من حقوق الشعب(حتى لا اظلم احد هناك 2 او 3 مستثنون).
      اصبح الشعب يحمل لهؤلاء مشاعر الكره بسبب مواقفهم المخيبة لآماله وتطلعاته
      هؤلا النواب(عدى من استثنيت) نواب حكوميون اكثر من الحكومة لأنهم يريدون اثبات ولاءهم للحكومة على حساب الشعب.

    • زائر 9 | 12:59 ص

      مقال قوي جداً

      مقال في التصميم بارك الله فيك يابن سيادي وكثر الله من أمثالك .

    • زائر 8 | 12:55 ص

      شكرا لكم

      اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر

    • زائر 7 | 12:46 ص

      وأنا اسأل من تمثلون ؟ وعن حقوق من تدافعون ؟

      لقد اصبت وختصرة ولكن هؤلاء لا ينفع مهم الاختصار والرجاء الكتابه عنهم وفضحهم

    • زائر 6 | 12:38 ص

      لا اريد هذا المجلس

      مع حترامي ياريت يحل المجلس للابد والمصروفات التي تصرف عليه من رواتب وعلاوات وسفريات ومصروفات استقبال وحفلات تذهب لخزينة الدوله ويتم صرفها على الشعب من قبل الحكومه في اعتقادي الشخصي هذا المجلس العديم لشخيصه وعديم الفائده اصبح ثقيل على ميزانية الدوله وعلى الشعب اضحوكه

    • زائر 5 | 12:34 ص

      هذا خطابهم وهذا ردهم يابن سيادي

      يتصرفون بهذه الطريقة لأنهم يعلمون علم اليقين بأن أحد لن يحاسبهم ، هم من يشرعون وهم من يستفيدون من هذا التشريع ، لا يديرون بالا لأحد وهم يقولون في قرارة أنفسهم بأنكم أيها الناس لم تنتخبونا وبالتالي لا يحق لكم محاسبتنا ولا يحق لكم أن تطلبوا شيئا منا ، وصلنا إلى هذه الكراسي بالصدفة وسوف نستغل هذه الفرصة أبشع استغلال والتي لن تتكرر، أيها المواطنون ليس لكم حق علينا وليس لنا واجب تجاهكم إنسونا في هذه الفترة الذهبية بالنسبة لنا ، نعرفكم ستنسوننا لو جرت انتخابات حقيقية وسنفقد كل هذه المزايا. هذا خطابهم

    • زائر 4 | 11:43 م

      بارك الله فيك ابا لؤي يااصيل

      غالبية هؤلاء لايرتجى منهم اي خير لم نسمع انهم اقترحوا شيء في صالح الشعب ولن يقترحوا لانهم مكبلون ومسيرون وليسوا مخيرون

    • زائر 3 | 11:40 م

      مَن تمثلون؟ وعن حقوق مَن تدافعون؟

      مَن تمثلون؟ ما يمثلون إلا أنفسهم أو عدد قليل من جيرانهم وأهلهم..
      وعن حقوق مَن تدافعون؟ ولا يدافعون إلا عن حقوقهم الشخصية ومن ثم الأهل واليسير اليسير إلى أهل الفريج..

    • زائر 2 | 11:33 م

      لا يوجد لديهم حجة في مقابل كلامك

      تحية لك من سترة. لأنك تحترم عقلك وعقل القراء ولا تلعب على أي وتر يقرب منك العامة. أعانك الله إذا كان هذا مستوى عقلك وحشك الوطني وبرد زفرات الحسرة التي تطلقها لأنك من القلة اللتي تغلبت على الطائفية وانبرت للدفاع عن الدستور لا المصالح الآنية. دستور عقدي وتنفيذ على أرض الواقع يغني عن كل المطالبات الحالية ولو تم تنفيذ هذا المطلب قبل عشر سنوات في 2002 لكان الحال مختلف

اقرأ ايضاً