العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ

رئيس ميانمار: هناك فجوة بين تطلعات الشعب وقدرات الحكومة

أقر رئيس ميانمار ثين سين اليوم الثلثاء (1 يناير/ كانون الثاني 2013) بأن الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي جرت مؤخرا في البلاد أحدثت فجوة بين تطلعات الشعب وما تستطيع الحكومة تحقيقه.

وقال ثين سين في كلمة ألقاها بمناسبة العام الجديد وبثتها الإذاعة الوطنية: "لقد ارتفع سقف التوقعات الشعبية".

وأخرج ثين سين ميانمار من عقود من العزلة منذ توليه منصبه في آذار/مارس 2011 بإجراء إصلاحات طالما طالب بها المجتمع الدولي ، مثل فتح حوار مع زعيمة المعارضة أون سان سو تشي التي صارت الآن عضوة في البرلمان.

وردت الدول الديمقراطية الغربية على ذلك بإلغاء أو تخفيف الكثير من العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على ميانمار منذ أكثر من عقدين.

وسجل اقتصاد ميانمار نموا يقدر بنسبة 5ر5 بالمئة العام الماضي ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 3ر6 بالمئة على الأقل في عام 2013 ، بحسب البنك الدولي.

غير أن الدولة تواجه الكثير من التحديات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وقال ثين سين: "ما يحتاج الشعب الموقر وحكومتنا أن يدركاه هو الفجوة بين مطالب الشعب وقدرة حكومتنا... أعتقد أن جهودنا ستضييقها".

ويذكر أن ميانمار واحدة من أشد دول آسيا فقرا ، حيث يعيش ما يزيد على 26 بالمئة من سكانها تحت خط الفقر الذي يعادل دولار يوميا ، بحسب تقديرات البنك الدولي.

وأضاف رئيس ميانمار: "نعلم جميعا أن مجتمعنا الذي كان منغلقا ومعزولا لديه الكثير من النواحي التي تحتاج إلى الإصلاح... وفي هذه الفترة الإصلاحية ، نحتاج إلى العمل بجد والتطلع إلى الأفضل".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً