العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

مصدر يمني: تحركات لإقناع صالح بمغادرة البلاد قبل الحوار

ذكر مصدر رسمي يمني في اتصال هاتفي مع صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية في عددها الصادر أمس الخميس (3 يناير/ كانون الثاني 2013) أن هناك تحركات تجرى لإقناع الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح بمغادرة البلاد إلى دولة خليجية في محاولة لإفساح المجال أمام عملية التحول السياسي.

وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن «الرئيس السابق لن يجازف بالذهاب إلى إيطاليا التي منحته تأشيرة دخول لسهولة ملاحقته قضائياً هناك ولخوفه من الاغتيال في بلد تنشط فيه عصابات المافيا». وأضاف المصدر «الرئيس السابق بحاجة ملحة إلى مغادرة البلاد لإجراء عملية جراحية ضرورية غير أن تحركات تجرى لإقناعه بالبقاء خارج البلاد إلى حين نهاية الفترة الانتقالية». وذكر أن «عروضاً كثيرة عرضت على الرئيس السابق لإقناعه بمغادرة البلاد بينها دولة خليجية تقدمت بعرض له قد يكون الأقرب إلى رغبة الرئيس السابق»، مشيراً إلى أن شروطاً معينة سيتحتم عليه الالتزام بها في حال غادر البلاد للبقاء في هذه الدولة الخليجية.

وأشار إلى أن عدداً من سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية يعملون على إقناع صالح بالخروج من البلاد لتمكين العملية السياسية من السير قدماً.

من جانب آخر، أفاد مسئول أمني ومصادر قبلية لـ «فرانس برس» الخميس أن عناصر إحدى القبائل يحتجزون فنلنديين ونمسوي خطفوا في 21 ديسمبر في اليمن بهدف الضغط على السلطات المركزية.

وأعلن المسئول طالباً عدم ذكر اسمه أن «الرهائن بأيدي مجموعة قبلية في منطقة خولان» جنوب شرق صنعاء.

وأوضح أن الخاطفين «يطالبون بتعويضات مقابل أرض صادرتها صنعاء» دون مزيد من التفاصيل.

العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً