العدد 3781 - السبت 12 يناير 2013م الموافق 29 صفر 1434هـ

ثريا إبراهيم العريض

قالت عضو مجلس الشورى السعودي ثريا العريض: «إن مشاركة المرأة السعودية في المجلس (مجلس الشورى السعودي) ستصل بنا إلى تكامل أكثر في النظر إلى قضايا المجتمع وهي قضية تكامل أكثر مما هي قضية فصل في المشاكل بين الجنسين».

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أصدر يوم الجمعة (11 يناير 2013) أمراً ملكياً بتشكيل مجلس الشورى السعودي، دخلت فيه المرأة لأول مرة في تاريخ المجلس، وذلك بتعيين 30 سيدة عضواً في المجلس من بينهن الأديبة ثريا العريض، منحت فيه المرأة السعودية بموجبه حقوق العضوية الكاملة، على ألا يقل تمثيلها في المجلس عن خُمس عدد الأعضاء البالغ عددهم 150 عضواً.

- ثريا إبراهيم العريض، من مواليد البحرين العام 1948.

- أديبة وشاعرة، والدها الأديب والشاعر البحريني المعروف الراحل إبراهيم العريض.

- حاصلة على البكالوريوس في التربية، جامعة بيروت (لبنان) العام 1966.

- الماجستير في إدارة المؤسسات التربوية، الجامعة الأميركية، بيروت العام 1969.

- الدكتوراه في التخطيط التربوي والإدارة من جامعة كارولينا الشمالية، الولايات المتحدة الأميركية، 1975.

- عملت في وزارة التربية والتعليم البحرينية ما بين العامين 1967 و1969.

- التحقت بشركة أرامكو (السعودية) العام 1980، وتدرجت في الوظائف وصولاً لمنصب عضو المجموعة الاستشارية لشئون أرامكو السعودية.

- مستشارة غير متفرغة لعدد من الهيئات في القطاعين الخاص والعام منذ العام 2006.

- اشتهرت كأديبة وشاعرة وأقيمت لها أمسيات أدبية في العديد من الدول العربية والأجنبية، واستضافتها معظم القنوات التلفزيونية في مناسبات إقليمية، كما كانت ضيفة الكثير من البرامج الحوارية العربية.

- لها ثلاثة دواوين شعرية وترجم شعرها إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والفارسية واليابانية.

- كتبت في عدة صحف ودوريات، ولها عدد من الزوايا الصحافية المنتظمة في الصحف السعودية والخليجية والعربية تتناول فيها القضايا التنموية والمجتمعية الراهنة.

- شاركت في كثير من الملتقيات العالمية والمؤتمرات المتخصصة في شئون منطقة الخليج.

- عضو في عدة جمعيات وهيئات، منها: اللجنة الاستشارية لمؤسسة الفكر العربي، جمعية العلاقات العامة العالمية، الجمعية العربية لتنمية الموارد البشرية، جمعية الثقافة والفنون العربية السعودية، الجمعية العربية السعودية لعلوم الاتصال، واللجنة السعودية لتطوير التجارة الدولية.

العدد 3781 - السبت 12 يناير 2013م الموافق 29 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:53 ص

      تكامل عااااد

      مع كل الاحترام للأستاذة الفاضلة فإن التكامل يحتاج مشاركة حقيقية من الشعب و ليس استشارة أشخاص معينين يعني يحتاج ( ديمقراطية حقيقية ) يعني برلمان منتخب بيده الحل و العقد ، اهي البحرين برلمانهه مسكين انولد لاكن معاق أعمى و كسيح أمّا بالنسبة للسعودية يتراوا لي تو الناس على هالأمور بعد يبي له سنين والمعروف إن الولادة المتعسرة واللي في سن متأخرة ينتج عنها معاقييييين .

اقرأ ايضاً