العدد 3783 - الإثنين 14 يناير 2013م الموافق 02 ربيع الاول 1434هـ

مسئول سعودي: ملتزمون بالحفاظ على استقرار سوق النفط

«برنت» يرتفع فوق 111 دولاراً\

نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مستشار لوزير البترول السعودي قوله أمس (الاثنين) إن المملكة وهي أكبر بلد مصدر للنفط في العالم قد خفضت إنتاج النفط في ديسمبر/ كانون الأول بسبب ضعف الطلب جراء عوامل موسمية، نافياً تقارير إعلامية بأن الخطوة تهدف لدفع الأسعار للصعود.

وقال إبراهيم المهنا في تصريحات للوكالة: «صدرت مؤخراً بعض التقارير الإعلامية التي تحمل تفسيرات خاطئة لبيانات إنتاج البترول في المملكة العربية السعودية لشهر ديسمبر حيث تتهم المملكة بتعمد دفع أسعار البترول إلى مستويات أعلى وهذه التقارير قد جانبها الصواب بشكل قاطع».

وخفضت المملكة إنتاجها النفطي في نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر بواقع 700 ألف برميل يومياً وهبط الإنتاج إلى نحو تسعة ملايين برميل يومياً في ديسمبر.

ونسبت الوكالة للمهنا قوله: «إنتاج المملكة العربية السعودية من البترول يتذبذب من شهر لآخر اعتماداً على مجموعة من العوامل المحلية والإقليمية والدولية كما يخضع الإنتاج في الوقت الحاضر إلى متطلبات العملاء وليس لمستويات السعر. السوق هو الذي يحدد سعر البترول».

إلى ذلك، ارتفع خام «برنت» فوق 111 دولاراً للبرميل، أمس الاثنين (14 يناير/ كانون الثاني 2013)، مع تجدد المخاوف من تعطل الإمدادات من الشرق الأوسط ووسط تفاؤل متزايد بحدوث زيادة في الطلب مع إظهار أكبر اقتصادات العالم علامات على انتعاش مطرد. وأدى هبوط في صادرات النفط من العراق بسبب سوء الأحوال الجوية وهجوم بالقنابل على موكب وزير المالية العراقي وتصاعد الهجمات في سورية ومناورة للبحرية الإيرانية في مضيق هرمز إلى تجدد المخاوف بشأن الإمدادات. وساعد ذلك السوق على تعويض بعض من خسائر الجلسة السابقة بسبب شحنات ضخمة من البنزين الأوروبي إلى الولايات المتحدة. وارتفع «برنت» إلى أقرب شهر استحقاق 43 سنتاً إلى 111.07 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0653 (بتوقيت غرينتش)، بعد تراجعه بنسبة 1.1 في المئة يوم الجمعة (11 يناير الجاري)، وهو أكبر هبوط له منذ 17 ديسمبر/ كانون الأول 2012. وارتفع الخام الأميركي 63 سنتاً إلى 94.19 دولاراً.

العدد 3783 - الإثنين 14 يناير 2013م الموافق 02 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً