العدد 3806 - الأربعاء 06 فبراير 2013م الموافق 25 ربيع الاول 1434هـ

وزير العدل يرد على رسالة الجمعيات الست ويهيب بها التعاطي الإيجابي مع الدعوة للحوار...(شاهد صور الرسائل)

أكد وزير العدل والشئون الاسلامية والاوقاف الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة، في رده على رسالة الجمعيات السياسية الست (جمعية العمل الوطني الديمقراطي – جمعية الوفاق الوطني الاسلامية – جمعية التجمع القومي الديمقراطي – جمعية التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي – جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي – جمعية الإخاء الوطني) ان الهدف الأسمى لاستكمال حوار التوافق الوطني هو بناء جسور الثقة بين الجميع بما يسهم في تحقيق مستقبل أفضل لجميع ابناء هذا الوطن الغالي.

وحسب الرسالة التي حصلت وكالة انباء البحرين على نسخة منها وارسلت في 5 فبراير / شباط 2013 وهو ذات اليوم الذي تسلمت فيه العدل رسالة الجمعيات السياسية فقد عبر وزير العدل عن سعادته بتأكيد الجمعيات على المشاركة في استكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي وهو ما عبرت عنه الجمعيات في عدة بيانات فضلا عن خطابها لوزارة العدل و المؤرخ 28 يناير / كانون الثاني 2013 والمتضمن حرصهم الشديد على الشروع في الحوار دون أية شروط مسبقة.

وفيما يلي نص رسالة رد وزير العدل والشئون الاسلامية والاوقاف على الجمعيات السياسية الست:

"السادة الافاضل / جمعية العمل الوطني الديمقراطي – جمعية الوفاق الوطني الاسلامية – جمعية التجمع القومي الديمقراطي – جمعية التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي – جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي – جمعية الإخاء الوطني المحترمين،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بالإشارة إلى خطابكم المؤرخ 5 فبراير 2012 بشأن استكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي فإنني أود افادتكم بما يلي :

أولا: لقد اسعدنا تأكيدكم على المشاركة في استكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي حيث أكدتم في عدة بيانات فضلا عن خطابكم المؤرخ 28 يناير 2013 حرصكم الشديد على الشروع في الحوار دون أية شروط مسبقة.

ثانيا: وفي ضوء الدعوة الأخيرة لاستكمال الحوار بتاريخ 31 يناير 2013 ومن خلال اتصالنا بجميع الاطراف - ومنها جمعياتكم- فقد أكدتم لنا عدة مرات على موافاتنا بأسماء ممثليكم للمشاركة في الحوار وبناء عليه تقرر بدء أول اجتماع للحوار يوم الأحد القادم 10 فبراير 2013 حيث وكما بينا سابقا أن جلساته الأولى ستخصص لتحديد جدول الأعمال ولا يتأتى ذلك إلا بمشاركة جميع الاطراف.

ثالثا: لقد قامت الأطراف الأخرى المشاركة جميعها بموافاتنا بأسماء ممثليها في الحوار بما في ذلك أسماء المستقلين من السلطة التشريعية.

رابعاً: وإذ نجدد تأكيدنا على أن البحرين بحاجة إلى شراكة جدية في مسيرة التطور والسعي نحو بناء المزيد من التوافقات، فإننا نهيب بكم التعاطي الإيجابي مع هذه الدعوة في ضوء التوجيه الملكي السامي لاستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي.

وفي الختام، فإن الهدف الأسمى لاستكمال الحوار هو بناء جسور الثقة بين الجميع بما يسهم في تحقيق مستقبل أفضل لجميع ابناء هذا الوطن الغالي.

وتفضلوا بقبول فائق التحية والاحترام

خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة

وزير العدل والشئون الاسلامية والاوقاف".

وكانت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والمتحدثة باسم الحكومة سميرة رجب اكدت في تصريحات إلى صحيفة الشرق الاوسط اليوم الخميس بأن المعارضة استلمت الرد خطيا على رسالتها فورا، واعتبرت أن التذرع بطلب الرد على الرسالة "عذر واه" وقالت إن الرسالة التي تطالب بها المعارضة وصلت لها بكل وضوح.

وأضافت إن المعارضة تعلم تماما كما يعلم جميع الأطراف المشاركين أن الحوار السياسي المقبل هو استكمال لحوار التوافق الوطني الذي جرى في يوليو من عام 2011، وكل آلياته معلنة، وكل الأطراف المشاركة فيه تعلم بهذا.

وشددت رجب أن أجندة الحوار لا يمكن أن تفرض من أي طرف على الأطراف الأخرى، وقالت إن جدول أعمال الحوار توافقي، دون فرض من طرف على آخر.

من جانبه اكد عيسى عبد الرحمن المتحدث الرسمي باسم الحوار إن الاستعدادات تجري بشكل طبيعي لبدء أولى الجلسات يوم الأحد المقبل وإن إدارة الحوار استلمت أسماء المشاركين عدا المشاركين من الجمعيات الست.

وقال أن طلب الأسماء ليس بهدف فحصها للموافقة عليها أو رفضها وإنما حتى تقدم لها الدعوات والمخاطبات للمشاركين بشكل رسمي.

وأوضح أن جلسات الحوار ستكون مغلقة عن وسائل الإعلام وستتم إدارة الجلسات عبر منسقين من غير المشاركين الذين تمت دعوتهم، وسيكون للحوار مركز إعلامي يقدم موجزا يوميا عن الجلسات، كما سيقدم جميع الخدمات التي تحتاجها وسائل الإعلام الراغبة في تغطية المناسبة، كما أكد أن من حق أي إعلامي إجراء لقاء مع أي مشارك من المشاركين في الحوار.

مرفق نسخة مصورة من الرسالة الأصلية :





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 11:28 ص

      لماذا الاستعجال يا وزير العدل و يا سميرة؟

      أعتقد أن هناك أسئلة مشروعة طرحتها المعارضة و تحتاج إلى إجابة واضحة منكم و انتم بهذه الرسائل أردتم أن تكذبوا المعارضة بعدم ردكم و تحرجوها،و لكن كانت المعارضة واضحة هي لم تقل لم تردوا بل قصدت أنكم لم تجيبوا على الأسئلة الموجه لكم،و اعتقد أنكم تريدون بالاستعجال بالحوار قبل تاريخ 14 فبراير بهدف تركيز الأعلام على الحوار عوضاً عن التركيز على الاحتجاجات و الفعاليات

    • زائر 20 | 11:15 ص

      لغط في لغط يا سميرة

      عندما حددتم نسب المشاركين و فرضتموها بدون وجه حق، الا يعتبر هذا تغليب لأجندة الحوار من طرفكم على طرف المعارضة، ما لكم كيف تحكمون!؟

    • زائر 19 | 11:01 ص

      مشكله

      المعارضة من كثر ماتهدد الناس للمسيرات انتقل الخوف لها

    • زائر 18 | 10:53 ص

      للعقول المعشعشة في الظلام

      نقول لمن تسمي نفسها بالمعارضة بأن الحوار يحتاج إلى توافق ولا يحتاج إلى عقول تعشعش فيها الظلام، فرد سعادة وزير العدل واضح وضوح الشمس، حيث إن الاتفاق على آليات العمل سوف يحدث عند لقاء جميع الأطراف على طاولة الحوار، فهل فهمتم أم بحاجة إلى تسطيح أكثر للعقول المسطحة؟

    • زائر 16 | 10:45 ص

      ليش؟

      ليش الحوار ما يكون مفتوح وليش ما تبون اعلامين وياكم خايفين من ويش؟ ايييي اكيد في شيء غلط.

    • زائر 14 | 10:25 ص

      الحوار المرتقب

      الكل في البحرين يتطلع إلى ما سيسفر عنه الحوار المرتقب. وأنتم خير من يمثلنا فى الحوار لأنكم من كان معنا فى الساحة طوال الوقت. ولكن لنا سؤال واحد وهو هل سيوافق الطرف الآخر على جميع مطالبكم التي هي مطالب الشعب أم سيكون هناك من سيعرقل الأهداف المرجوة؟ (محرقي/حايكي)

    • زائر 13 | 9:53 ص

      القرارات الصعبة

      الشجاعة في اتخاذ القرارات الصعبة. من السهل انتقاد السلطة في االاعلام وفي الشارع وعلى المنتديات ولكن الحوار واتخاذ المواقف التي تصون الوطن وتعيد اللحمة الوطنية وهي مواقف مبنية على الرؤية الثاقبة للمستقبل ومبنية على التسامح وزرع المحبة في القلوب بدلا من الاستمرار في التحشيد وتوتير الاجواء وبث الضغائن بين الشعب هي المواقف الشجاعة التي ربما يتعرض متخذيها إلى الانتقاد ولكنها هي المواقف التي سوف يسجلها التاريخ كما سلحها للعلويات ورفاقه. عودا للتاريخ لتاخذوا العبر..

    • زائر 12 | 9:40 ص

      جمعيات الست

      الجمعيات السياسية الست الرجاء الحذر لانكم تتعاملون مع زئبق لايمكن الامساك به ومن ثم تضيع حقوق المواطن والمستفيد الاكبر المتمصلحين والمنافقين

    • زائر 8 | 9:28 ص

      توافقي

      توافقي والسلطة تفرض الموالين للسلطة وبشكل قسري على الحوار وتغلب كفتها، وهذا واضح للكل من خلال مواقفهم من الوضع الحالي في البلد، المعادلة أصبحت واضحة 16 مقابل 8، باختصار حوار مفصّل على مقاس السلطة، ومن يريد المصداقية فليرى النتيجة على ارض الواقع ان فرح الناس واختفى صوت الطلقات فالحوار نجح والعكس.

    • زائر 7 | 7:30 ص

      طارت لطيور بارزقها

      وين كلامكم يا الوفاق في المقشع خوش مقصة الشعب يريد

    • زائر 6 | 7:28 ص

      وزير العدل يرد على رسالة الجمعيات الست!!!!

      اين الرد على خطاب الجمعيات الذي كان قد نشر في الصحافة وتضمن عدة تساؤلات؟؟ اين الرد على الية الحوار والطواف المشاركة؟؟ ثم لماذا الاصرار على ان ماسيتم هو "إستكمال لحوار التوافق الوطني" الذي فشل بإمتياز في حل الازمة؟ ما هو جاري إدارة للازمة وليس حلا لها! 

    • زائر 11 زائر 6 | 9:35 ص

      كالعادة

      افهموها يا سادة ، الضوء الاخضر لم ياتي بعد لدخول الحوار . يمكن غطا في خطية الدؤاز نسمع الزبده ؟ الله ييسر

    • زائر 5 | 7:13 ص

      الحوار المنقوص لا يستديم ..............

      سؤال : قال السيد بسيوني أن في السجن رموز للمعارضة السلمية أبرياء ، ويجب الإفراج عنهم دون تسوية ... ؟؟ فإذا كانوا هم أبرياء من الدعوى السياسية .... لماذا لا يكونون طرفا من أطراف الحوار ؟؟ هذا مع وثوقنا التام بأن عملية التقليص هذه سوف لن تنطلي على الجمعيات السياسية التي لن تفرط في حقوق الناس ولا قيد أنملة .

    • زائر 2 | 7:04 ص

      روحوا واحقنوا دماء الناس كفاااااااااية

      روحوا واحقنوا دماء الناس كفاية الى وصلنا اليه كفاية
      الطائفة تدمرت بسبة هالمطالب الصعبة
      الناس تبي مطالب معيشية ما تبي مطالب سياسية

    • زائر 17 زائر 2 | 10:48 ص

      لا تتكلم باسم الطائفة

      انا ما اظنك اصلا من الطائفة،احنا قاسينا التمييز و التجنيس و التهميش و الحين اتسوي روحك تبي مطالب معيشية، احنا نبي الحقوق كاملةً من حكومة منتخبة،دوائر عادلة، مجلس وطني كامل الصلاحيات،قضاء حر مستقل، وقف التمييز و وقف التجنيس العشوائي،هذا مطالبنا و اذا ما بتتحقق فلا حوار و لا بطيخ بيوقفنا عنها

    • زائر 1 | 6:54 ص

      احس ان هناك سر بينهم لايريدون الافصاح عنه البته للعامة

      وكأن الحوار لايمس العامة بل هو فى حدود الحاضرين فقط والا ليش الشعب عايش فى غموض وعتمة دائمة وكأنه لعب صغار للصميدة يبه افصحوا عن فحوي وجوهر الموضوع ومن سيشارك ومتى تنفيذ مايتم التوصل اليه والياته والا دوما نعيش فى دوامة الاسرار كلا يحذف الكرة فى مرمي الاخر

اقرأ ايضاً