العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ

استمرار أزمة «تمثيل الحكم» على طاولة الحوار

استمرت أزمة تمثيل الحكم على طاولة حوار التوافق الوطني، إذ ألقت بظلالها على الجلسة السادسة لحوار التوافق الوطني التي انعقدت يوم أمس الأربعاء (6 مارس/ آذار 2013).

وتمسكت الجمعيات السياسية الوطنية المعارضة على وضعها «تمثيل الحكم» ضمن «جدول الأعمال»، فيما اعتبر المتحدث باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعة أنها «محاولة لعرقلة الحوار بالعودة به إلى الوراء».

وتوافق المتحاورون على تشكيل فريق عمل مصغر لدراسة إعداد مسودة جدول أعمال للحوار، ويتكون الفريق من عضوين ممثلَين عن كل طرف من الأطراف المشاركة في الحوار سيعقد اجتماعه يوم الأحد (10 مارس 2013) لاستكمال النظر في النقاط المقدَّمة.


الحكومة: تشكيل فريق عمل مصغر خطوة متقدمة

استمرار أزمة «تمثيل الحكم» على طاولة «حوار التوافق»

الصخير - مالك عبدالله

استمرت أزمة تمثيل الحكم على طاولة حوار التوافق الوطني، إذ ألقت بظلالها على الجلسة السادسة لحوار التوافق الوطني التي انعقدت يوم أمس، ففي حين أصرت الجمعيات السياسة الوطنية المعارضة على وضعها ضمن «جدول الأعمال»، اعتبر المتحدث باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعة أنها «محاولة لعرقلة الحوار بالعودة به إلى الوراء».

وأفاد جمعة أن «جلسة أمس كانت استمراراً للجلسات السابقة ونحن رجعنا فيها إلى الوراء فكان من المفترض أن نناقش جدول الأعمال، وما حدث أن الجمعيات الخمس اعترضت وقالت إنها لم تتفق على جدول الأعمال»، وتابع «وطرحوا أن يعود الحوار للآليات وهم يطلقون على ذلك بأنه لا يعتبر مخالفاً لمحضر الجلسة السابقة ولكن المحضر كان واضحاً وهم وقعوا عليه وكان ينص على أن يتم وضع مسودة جدول الأعمال لمناقشته في هذه الجلسة وهي الجلسة السادسة»، لافتاً إلى أن «ائتلاف جمعيات الفاتح حاول خلال الجلسة أن ينجح الحوار إلا أننا واجهنا نوعاً من العرقلة، وكان هناك حديث عن التفاؤل والتصريح بذلك غير أن الناس يجب أن يعلموا بالحقائق»، وواصل «خصوصاً بعد عامين من العنف والإرهاب وتعطيل الحياة وشل البلد وهناك من يعطل الحوار فإذا كنا بعد 6 جلسات لا زلنا في الآليات»، مؤكداً أن «الجلسة كانت فيها بعض التأزيمات ولكنها كانت هادئة».

ولفت جمعة في تصريح قبيل انعقاد جلسة يوم أمس إلى أن «جمعيات الائتلاف جاءت للحوار ولديها التزام أساسي ولن تحيد عما تم التوافق عليه ولن تنجر لأي تفرعات أو خروج عن ذلك»، مشيراً إلى أن «الجمعيات الخمس تفاجئنا دائماً بالخروج عن التوافقات وعن الآليات وعن جدول الأعمال وذلك يشكل إشكالية وتعطي انطباعاً أنهم يريدون إيصال الحوار لطريق مسدود»، وبيّن أن «هناك خطابين للجمعيات الخمس فما يطرح من خطاب داخل الحوار يختلف تماماً عما يطرح خارجه وهناك الكثير من التناقضات بينهما وهو الأمر يثير تساؤلاً هل أن من يدير الجمعيات الخمس داخل وخارج الحوار هو طرف واحد أم أطراف»، وتابع «فالمتوافق عليه يتطلب أن يكون هناك التزام به ومصداقية».

وفي رده على إصرار الجمعيات الخمس على طرح تمثيل الحكم في الحوار، فذكر أنه «إذا كانت ستطرح هذا الموضوع مجدداً فلماذا تم التوافق في الجلسة السابقة على آليات إدارة الحوار التي تقول بالحرف الواحد أن ما يتم التوافق عليه لا يعاد؟»، وواصل «لذا فنحن لن ننجر لهذا الموضوع لكن إذا أرادوا قلب طاولة الحوار فلدينا نفس الأساليب وسنعيد طرح موضوع الإرهاب والعنف».

من جهته شدد المتحدث الرسمي باسم الجمعيات السياسية الوطنية المعارضة في الحوار القيادي بجمعية الوفاق السيد جميل كاظم أن «ممثلي الجمعيات المعارضة تفاجأوا بخلو مسودة جدول الأعمال من الآليات والمبادئ، إذ انه انتقل إلى الخطوة الثالثة دون الانتهاء من الخطوتين الأوليين واتفق معنا في ذلك بعض ممثلي جمعيات الائتلاف»، مشيراً إلى أن «الجمعيات المعارضة قدمت مسودة فيها المبادئ والقيم والآليات والأجندة المقدمة من الائتلاف ومن الجمعيات وفيها جميع الأوراق المقدمة بشكل كامل»، وتابع «وعلى ضوء الاختلاف تم تشكيل فريق عمل عقد اجتماع يوم أمس وسيجتمع يوم الأحد المقبل، واختلف هذا الفريق اليوم (يوم أمس) في بعض الأمور واتفق في البعض الآخر، إذ اختلف في موضوع تمثيل الحكم بالإضافة إلى الاستفتاء الشعبي»، مؤكداً أن «البند السادس في محضر الجلسة الخامسة ذكر أن جدول الأعمال الذي توضع مسودته من قبل المنسقين معتمد على الأوراق المقدمة».

وشدد كاظم أن «لدى المعارضة أمرين هامين هم الاستفتاء الشعبي وتمثيل الحكم في الحوار، ونحن لم نعارض وضع بند بشأن ذهاب النتائج تذهب إلى السلطة التشريعية فهم يقولون ويضعون ما يريدون بغض النظر عن موقفنا وعدم توافقنا مع ذلك»، مؤكداً أن «الجمعيات السياسية الوطنية المعارضة متمسكة بكافة مرئياتها»، نافياً أن تكون الجمعيات المعارضة «معرقلة للحوار»، مبيناً أن «الجمعيات في الجلسة السابقة أبدت تساهلاً بشكل كبير مع ورقة الائتلاف بشأن الإجراءات»، وأشار إلى أن «الحوار لم يتوقف، غير أن حواراً صحيحاً لا يكون إلا من خلال الآليات والأسس والقيم ومن ثم وضع الأجندة»، لافتاً إلى أن «العملية ليست سهلة لأنها جاءت بعد أزمة فاقت في حجمها أزمة السبعينات والتسعينات من القرن الماضي»، وأفاد أن «المعارضة جاءت للحوار كما الآخرون وليس فيه أي شيء مرتب أو منظم، مع إننا طرحنا ذلك من قبل على وزير العدل»، نافياً أن تكون «المعارضة صرحت أنها ستنسحب، فنحن نقيم العمل بعد كل جلسة».

وذكر كاظم أن «الجمعيات المعارضة أخبرت وزير العدل في الجلسة الحوارية أن تصريحات وزير الديوان الملكي بشأن الحوار تخالف تصريحاتكم من أن طاولة الحوار هي سيدة نفسها»، وواصل «وإذا كان مشاركون يتحدثون عن تصريحات خارج الطاولة (تصريح وزير الديوان الملكي) إذاً الحوار خارج الطاولة وليس على الطاولة».

وقبل جلسة أمس بيّن كاظم أن «هناك تصريحات سبقت جلسة الحوار يوم أمس من قبل بعض المشاركين ومنها تصريحات وزير العدل في جلسة مجلس النواب الأخيرة التي كانت تصريحات متوترة، ولا نعلم ما إذا كانت ستؤثر على أجواء جلسات الحوار أم لا؟، وهل سيطرح شيء من أجل توتيرها؟»، وتابع «سنعيد طرح تمثيل الحكم على طاولة الحوار وليس صحيحاً أن النقاش في هذا الأمر انتهى وهو ما ذكرته إحدى ممثلات مجلس الشورى في طاولة الحوار إلا إن إدارة الجلسة تداركت الأمر وقالت إن هذه النقطة خلافية ومن حق الأطراف إعادة طرحها»، مؤكداً أن «الباب مفتوح لجميع الأطروحات والأفكار والإضافة إلى جدول الأعمال ونحن في الجمعيات المعارضة الوطنية لدينا وثيقة للمبادئ والقيم سنقدمها في الجلسات المقبلة»، وبيّن أن «الجمعيات الخمس قدمت صباح أمس مسودة لجدول الأعمال لمساعدة إدارة الجلسة والمسودة تتعلق بآليات الحوار».

وعن تهديد جمعيات ائتلاف الفاتح بطرح موضوع العنف إذا ما طرح موضوع تمثيل الحكم، ذكر كاظم أن «كل الخيارات مفتوحة، وهذه سمعناها من قبل ومنها انهم لن يجلسوا مع «الخونة» ولن نجلس إلا بعد وقف العنف إلا انهم جلسوا على طاولة واستمروا في الجلوس عليها».

وشدد عضو الفريق الحكومي في الحوار وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن «حوار التوافق لم يعد إلى المربع الأول وتشكيل فريق العمل هو للسير به للأمام والتسريع به وهي خطوة متقدمة جداً».

وبيّن المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق الوطني عيسى عبدالرحمن أن «الجلسة شهدت تبايناً بشأن المسودة الأولية لجدول الاعمال على اعتبار أن هناك آليات وثوابت ذكرت من قبل ائتلاف الجمعيات والجمعيات الست لم تذكر في جدول الأعمال، وبعد النقاش تم اقتراح تشكيل فريق عمل مصغر»، لافتاً إلى أن «الجلسة التي سيعقدها فريق العمل المصغر لن تكون مغلقة ولكن يجب أن نضع في الاعتبار أن ما سيخرج به فريق العمل لن يكون توافقاً نهائياً إذ ما سيقوم به الفريق هو عمل إعدادي لجلسة الأربعاء»، وبيّن أن «الجميع ملتزم بما ورد في محضر الجلسة السابقة ولكن قد تكون هناك قراءات مختلفة لبعض الكلمات».

سيدجميل كاظم متحدثاً إلى الصحافيين
سيدجميل كاظم متحدثاً إلى الصحافيين
أحمد جمعة يدلي بتصريحاته
أحمد جمعة يدلي بتصريحاته
  وفد المعارضة تمسكت بوجود تمثيل للحكم على طاولة الحوار
وفد المعارضة تمسكت بوجود تمثيل للحكم على طاولة الحوار

العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 74 | 5:10 م

      في تطور

      حاملين ملفات و اوراق تطورو مو مثل اول يوم من الحوار.....رايحين من غير شي لامطالب ولا اجنده رايحين ديوانيه

    • زائر 73 | 4:19 م

      بنقول ما نبي حوار

      الجماعه بتحط العقدة بالمشار حتى ما يمشي الحوار لعبه مكشوفه من قبل بدأيه الحوار ونحن نعرف النتائج , خلي أيران تغير مواقفها أولا" بتشوف الجماعه حالهم غير الحال . لا يريدون الخير لهذا البلد الطيب بملكه و حكومته وشعبه المسالم . أحفظ البحرين يارب .

    • زائر 70 | 8:43 ص

      معارضه بأسم الدوله

      أنا أول مره أشوف معارض تشترط وجودها على الطاوله وقف الحراك الشعبي تحت أسم وقف العنف

    • زائر 69 | 8:43 ص

      من هم الريموت؟؟

      حوار فاشل الف في مليون (لان الريموت ليس احرار بل مقيدين وليس يهمهم مصلحه الوطن ) بل هم طاءفيون بامتياز....

    • زائر 64 | 5:00 ص

      والله بتعورون راسكم معاهم

      الجماعه بيمشون اياكم مثل قصه البقره وجماعه البقره ذبحوها اخيرا ، يعني اقتنعوا ولو بعد حين ، بس جماعتنا لو ينزل لهم مو نبي واحد لو ينزل الانبياء كلهم ما اقتنعوا ، ما ادري من اي قوم ذيلين ، عشقناك ياوطن

    • زائر 63 | 4:40 ص

      يجب على الموالاة طرح هذه الاسئلة

      من نصب تجمع الوحدة وأئتلاف الجمعيات الموالية طرفاً في الأزمة ؟! هل للمعارضة وقائع أول استهداف أو على أقل تقدير تصريحات ضد أطراف تعتبرهم المعارضة نفسها شركاءً لهم في الوطن ؟ ثم هل هذا الأئتلاف ندً كفؤ يستطيع أن يجاري أو يناور قوة وضراوة المعارضة؟!

    • زائر 65 زائر 63 | 5:31 ص

      من البحرين

      الازمة واختطاف الوطن هو من نصب الفاتح ليكون درح حصين ضد كل من تـآمر ويريد خطف الوطن والفاتح يجب ان يكون مع اي تسوية وحوار فهل شعب البحرين الاخر الذي يقف مع وطنه ليست له كلمة فيما يحصل من اي قرار سياسي,

    • زائر 62 | 4:24 ص

      من البحرين

      اصرار المعارضة علي تمثيل الحكومة فى الحوار هو فقط لنسف الحوار ومن هو موجود الا يمثل الحكومة؟ من يريد هؤلاء ليجلس معهم هل الملك ام رئيس الوزراء ام ولي العهد فى كل دول العالم اذا كان هناك حوار يكون هناك ممثل عن الحومة ليتحاور مع من يعارض ولكن المعارضة تريد نسف الحوار حتي تذهب وتبكي لدي الاعلام بأن الحكومة لا تريد التحوار, خبث مكشوف ينتهجهه هؤلاء لانهم دخلو الحوار رغما عنهم .
      اتمني من الاتلاف طرح موضوع الارهاب الذي سيقصم ظهر المعارضة وستنسب من الحوار لانها لا تستطيع ادانة الارهاب.

    • زائر 56 | 2:44 ص

      خوار

      قلناها سابقاً ونقولها حالياً مجرد خوار يعني بالعربي صوت مجرد صوت

    • زائر 53 | 2:43 ص

      وفاقيون للابد

      حوار اعور طائفي عنصري لاتتوقع منه ان يحل القضية البحرينية لا اعرف كيف قبلة الوفاق بهذا الحوار وهي تعلم بنتائجة

    • زائر 51 | 2:36 ص

      الى بوعمر

      ولان المعارضه حسب كلأمك مسيسه فلذا نطالب بطرح ما يتفقوا عليه على الشعب لكي نقول كلمتنا ولانقبل باأقل من ذلك لاننا ليس للبيع لا الى معارضه المعارضه وانشالله فهت الان.

    • زائر 50 | 2:36 ص

      غير متفائل

      أقول ما بني على باطل فهو باطل. وإلا أيعقل أن يكون هناك حوار وأصحاب القضية في السجون؟!

    • زائر 49 | 2:15 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،نظام بلدنا يحتاج الى غسيل !!! وكفى اللف والدوران !!!

    • زائر 46 | 2:07 ص

      والله فيلم

      شوفوا تعليق الزائر رقم 2 اخونا بوعمر اكول المعارضة مسيسية بالله عليكم هذي حجي المؤسف ان كل الناس حتى المجانين في بلدنا صاروا سياسيين / سندارة

    • زائر 45 | 2:04 ص

      لا شيء جديد

      تحاول الوفاق الآن ومن معها جر الحوار لحافة الهاوية بخلقها لأزمات لم يكن لها وجود. لقد تنبأ الجميع بخطوة الوفاق هذه من أجل الانسحاب. ولقد اتضح جلياً ان الجمعيات الست هدفها ليس ايجاد الحلول المشتركة بينها وبين اطرف المجتمع الاخرى لانهاء ما نمر به منذ سنتين..وانما هدفها هو الاصطدام بالحكم بأصرارها على وجود من يمثل الحاكم متناسين بذلك ما قاله جلالة الملك ان ما يتوافق عليه (الجميع) سوف يوجه لتنفيذها. من تهمه البحرين لن يهمه وجود ممثل عن الحاكم ما دام هدفه هو البحرين وليس الحكم. ولكم حرية الفهم :)

    • زائر 57 زائر 45 | 2:56 ص

      أين الحلول المشتركة؟؟ وهل تعرف ماهي مطالب تجمع الفاتح؟ أتحداك أن تذكرها للقراء.. لو بس فالح في الهرار بدون أدلة..

      ولقد اتضح جلياً ان الجمعيات الست هدفها ليس ايجاد الحلول المشتركة بينها وبين اطرف المجتمع الاخرى لانهاء ما نمر به منذ سنتين..
      ألم تقل الجمعيات العشر بأن هناك إتفاق على 80% من الطالب.. أين هي الـ 80% هذه؟
      اليوم هم يذهبون للحوار، صفر اليدين (بلا مطالب معروفة) غير (لا بالخط الأحمر) لكل ما تطرحه المعارضة..

    • زائر 59 زائر 45 | 3:02 ص

      صحيح لاجديد

      عطني ضمانه واحدة فقط ان يتم تنفيذ مايتم الاتفاق عليه بدون استنقاص ولا تاخير.
      ملاحظة..وين صارت توصيات بسيوني؟
      ملاحظه 2 وين التعهدات في 2001م

    • زائر 44 | 1:41 ص

      واه ويلاه

      في حفل توديع المدير القديم سلم ظروفين للمدير الجدير وقال اذا وصلت الامور الى وضع معقد افتح الظرف الاول واذا وصلت الى طريق مسدود أفتح الظرف الثاني وقد وصل المدير الجديد الى وضع معقد فتذكر نصيحة المدير السابق ففتح الظرف الاول فوجد فيه ورقة كتب عليها اذا كنت في مأزق فإلقي باللوم على المدير السابق صاحبنا ثم وصل لطريق مسدود ففتح الظرف الثاني فوجد ورقة كتب عليها جهز ظرفين وسلمها لمن ياتي بعدك هكذا حالكم سياسيون بلا اجنده في حوار مع الدولة يختزل في تمثيل او عدم تمثيل الحكم - واه ويلاه / سندارة

    • زائر 43 | 1:39 ص

      وستسمّر الأزمة وسيفشل الحوار

      السلطة لا تريد حلا ومن لا يرد الحلّ توقع منه وضع العراقيل
      هم يريدون ان يقولوا للعالم اننا نحاور فقط ولكن ان يكون الحوار يعطي شيئا من حقوق هذا الشعب فهذا مالا يريدونه
      هذا امر يقين

    • زائر 42 | 1:35 ص

      صدق البحرين ارض العجائب،الذي يهمه الأمر سل نفسه كالشعرة من العجينة، وأن الشعب يحاور نفسه عن تجاوزات ومآسي إرتكبتها آخرون.

      عجيبة والله عجيبة

    • زائر 41 | 1:25 ص

      فريق مصغر مثل لعبة الكراسي

      لعبة الكراسي معروفة في الدوران الى ان يفوز في النهاية واحد فقط هذ الذي يجري في الحوار الآن!

    • زائر 40 | 1:20 ص

      حوار سخيف بلا معنى

      مناوره لتضييع الوقت. لا حيد عن مطالب واضحه لا تحتاج إلى حوار ...مملكته دستوريه...وإذا ما عاجبكم فاحتكموا للشعب...مصدر السلطات...وبلاش تضييع وقت

    • زائر 39 | 1:18 ص

      بلا حوار وبلا خرابيط

      السلطة تعرف شنو اسباب الأزمة وتعرف مطالب المواطنين وأسباب الثورة، فأن كانت جادة فلتعطي الشعب حقوقة المشروعة وننتهي، بدل اللف والدوران فالوضع لا يحتمل التأزيم أكثر وعلى السلطة أن تدرس موقفها بسرعة

    • زائر 38 | 1:16 ص

      albeem

      جمعيات المعارضه و جمعيات الموالات تمثل الشعب ليش يزعلون اذا يقولون اليهم نريد من يمثل الحكم

    • زائر 37 | 1:15 ص

      نقاشات البحرين

      حوار البحرين هو النقاس اين تدفن جثة شهيد قتلته رصاصات الحكومه , هو نقاش هل تخرجون مسيره ام لا

    • زائر 35 | 1:09 ص

      بدون تمثيل للسلطة

      لا فائدة ترجى من هذا الحوار، إلا أعضاء غير منتخبين وإلا المعارضة تمثل جزء بسيط منه وإلا النتائج لن تذهب لأستفتاء شعبي يعني السالفة مالها شغل بالشعب حيث لم يؤخذ برأيه وفي أعتقادي وقفوا حوارات وخلوا الشارع والشعب نفسة يقرر ويفرض مطالبة، لأن السلطة ماهي جادة في أصلاح الوضع وذلك لأستمرارها في القمع والأنتهاكات ولعدم محاسبتها المجرمين وتلفيقها التهم للأبرياء وكذلك عدم أفراجها عن المعتقليين السياسيين

    • زائر 34 | 12:53 ص

      بالله عليكم وزراء جزء من حكومة مأزمة ومتأزمة يشاركون في طاولة حوار

      إذا كان اساس المشكلة هي هذه الحكومة التي حدث في عهدها كل المصايب فكيف تكون طرفا في الحل

    • زائر 31 | 12:33 ص

      غموض يلفكم والشعب غائب عما تفعلونه وتتداولونه

      كله سر فى سر وتجعلون الشعب فى سبات عميق ليش ماتكونون شفافين وتصارحون الناس مما تتداولونه ليطلع الناس حقائق الامور لانكم تقولون اتفقنا على بعض الامور واختلفنا على البعض فما هو هذا البعض هل هو جني غير معلوم؟ كونوا اكثر شفافية لتجعلوا كريقكم خير مصداق لما يرجوه الناس منكم وكفاكم اسرار والغاز

    • زائر 30 | 12:29 ص

      ردا على زائر 4

      اولا المعارضة لم ولن تقول بانا و الباقي طوفان...ثانيا اذا كان البعض الاخر يمثل شريحة شعبية فلماذا يتجاهلها و يريد اقصائها عبر التصدي لمبدأ الاستفتاء؟ ثالثا لماذا الخوف من تمثيل الحكم في الحوار؟ اليس الحكم هو الراعي و الشعب هم الرعية (طبعا حسب ما يؤكد النظام نفسه) فلماذا لا يريد الراعي الاستماع للرعية؟ و مع ذلك نحن نريد نظاما عادلا ودبموقراطية حقيقية ... وسنالها رغم عن كل حاقد و جاحد

    • زائر 27 | 12:19 ص

      الكل يعرف اللف والدوران ثما الهروب

      وهل المشكلة المعارضة والموالاة لغياب تمثيل الحكم والمشكلة ستدوم.

    • زائر 26 | 12:19 ص

      لعب عيال

      وواصل «لذا فنحن لن ننجر لهذا الموضوع لكن إذا أرادوا قلب طاولة الحوار فلدينا نفس الأساليب وسنعيد طرح موضوع الإرهاب والعنف» ... حركات جهال

    • زائر 25 | 12:16 ص

      فارس الغربية14

      #لا تنازل عن "تمثيل الحكم" على طاولة "التفاوض، و لا تنازل عن عملية الإستفتاء الشعبي.

    • زائر 24 | 12:08 ص

      فريقان متحاوران فالتنظر العين اليهما

      فريق يفكر في الخروج من أزمة فيكتب ويقترح ويحضر ويستخذم جميل الكلمات
      وفريق ترك الامر لصاحبه يفكر عنه ويكفيه عناء التفكير بل حتى حمل الشنطة
      ويكتب بضع كلمات بخط اليد هل هذا مقبول قضية بهذا الحجم تعالج بهيك قلم
      ملاحظة ..........
      بعض المتحاورين يدخل قاعة الحوار لا دفتر ولا قلم فهل لانه مع مقولة العلم في
      الراس لا في القرطاس أم أن هناك من يغنيه حتى حمل الشنطة ومحتوياتها

    • زائر 22 | 11:55 م

      ح ر ع

      اذا ارتم انجاح الحوار يجب ان يكون على الطاولة من يمثيل السلطة و استفتاء شعبي من قبل الشعب

    • زائر 21 | 11:53 م

      قول العكس

      الحوار فاشل لان هناك من يرغب ان يفشل الحوار حال تقرير بيسونى شنوا انسوى التقرير مؤلم جدا ينفد او لا ينفد حبر على ورق او فعل على الارض يا ترى يا اخ عمر محمد شريف بيسونى من اين يتلقى الاوامر ياترى من روسيا او امريكا او ايران او جزر عفاريت الزرق

    • زائر 20 | 11:47 م

      ما المشكله في تمثيل الحكم في الحوار !!!

      لماذا يرفض بعض المتحاوريين تمثيل الحكم في الحوار؟ ، ولماذا التخوف ؟ ... إذا كان تمثيل الحكم سيُسرع وينتج عنه حل سريع ومنصف فاليرحب به الجميع.

    • زائر 18 | 11:38 م

      اغتنموا الفرص ياحكومه

      فرصة لك ايتها الحكومه بهذا الحوار وإن لم تخرج بنتيجة فيه فأنت في الهاوية فلن تعود الفرصة من جديد

    • زائر 17 | 11:30 م

      بكل بساطه

      لقد قالوها مسبقاً :
      من لجنه إلى لجنه إلى لا شيئ....؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!!؟
      وتكون المحصَله النهائيه ؟....؟
      صفر على الشمال..!!!!!
      وكأنك يا بو زيد ما غزيت

    • زائر 15 | 11:22 م

      يا حبيبى انت قلت شافيز مو.............؟

      نعم هاكدا الرجال شافيز قليل نظيره فى زمن الغدلان والنفاق والجبن شافيز عاش واحد من الشعب ورحل واحد من الشعب اين القصور واين الطائرات الخاصه واين الفرعنه واين الاستكبار لا تراها عند هاده الشخصيه البسيطه التى عشقت شعبها وعشقتها احرار العالم والله سيبقى اسمك ينبظ فى قلبوبنا وفى قلوب احرار العالم الى الابد

    • زائر 14 | 11:02 م

      تمييع

      لا لتمييع القضية

    • زائر 33 زائر 14 | 12:53 ص

      سؤالان وجيهان

      السؤال الأول لفريق الفاتح لماذا تفاوضتم مع من تسمونهم خونة ؟وهل أنتم مستقلون ؟وإذاكان الجواب نعم فلماذا تعترفون أنكم ريموت كنترول ؟ السؤال الثاني لفريق الجمعيات لماذا اكتفيتم بمطلبين وهما ( تمثيل الحكم و الاستفتاء الشعبي )ولماذا وافقتم بعد هذين المطلبين أن يعرض على السلطة الشرعية للموافقة عليهما ؟ ألا يكون الاستفتاء هو المجزي ولا يحتاج إلى عرضه على السلطة التشريعية ؟

    • زائر 9 | 10:40 م

      رفاعي

      نخلص من اللجنة يطلع لنا فريق مصغر هههههههههههههه ضحك على الذقون

    • زائر 72 زائر 9 | 1:27 م

      المنسي

      يا حبيبي أول ويش فيك ويه الجنه معصب كل هاده علشان بس نشرت صور تاج راسنه بس او بنسبه لي حوار أحنه نبي أنكمله برموز المغبين في سجون ضلم ضلم

    • زائر 8 | 10:17 م

      انزين هذيً المشكله

      ليش ماحد راضي اجي منهم !!!! كم نفر هم

    • زائر 7 | 10:07 م

      مصغر!!!

      هذا مصغر وعند الحكومة خطوة متقدمة إش راح تكون الخطوة لو كان غير مصغر!!!

    • زائر 6 | 9:54 م

      كان المرحوم شافيز يقدم برنامج تفاعلي مباشر لمدة ثمان اسبوعيا

      كان شافيز طيب الله ثراه يجلس يحادث شعبه في بث مباشر لمدة ثمان ساعات اسبوعيا لم يكل ولم يمل ولم يتذمر

    • زائر 52 زائر 6 | 2:38 ص

      عدل كلامك لو سمحت

      لا تجوز الرحمه على غير مسلم ولا طيب الله ثراه ولاكن الله يسامحه على انه لم يكن مسلم ويتجاوز عنه لانه خدم شعبه من كل قلب فوقفت له الاله الامريكيه كما تقف الان مع إيران الخبيثه ضد مصالح الشعوب العربيه المسلمه

    • زائر 60 زائر 6 | 3:35 ص

      من تويتر...

      رحمة الله عليه. لم ينكل في شعبه وبذل ما يستطيع في سبيل رفاهيتهم. لا يطلع لي واحد جاهل ويقول ماتجوز الرحمة على غير المسلمين. ترا اشوته

    • زائر 68 زائر 6 | 7:23 ص

      لماذا لم يسلم الرئيس الراشد شافيز

      لم يسلم رئيس المستضعفين شافيز رحمه الله لان ببساطة يرى ان البعض يقتل الاطفال و يهاجم الاسواق والمستشفيا و يفجر نفسه في تجمعات الابرياء ويقول انه مأمور من الله و سيجوزه حورية بعد ثوان من التفجير وان بعض المسلمين يترحموا عليه ويرونه شهيدا و مجاهدا

    • زائر 5 | 9:51 م

      رموت كنترول فعلا

      شائت الصدف هذا الصباح ان اجد الرموت كنترول ولكن بدون بطاريات وبالتالي اصبح الرموت دون جدوى ووجوده مثل عدمه لذلك نحن لا نعول على اشخاص كانوا صحفيين بالامس واليوم يمثلون الشارع لان الصحفي في نضري لابد ان يقف على الحياد لجميع الاطراف لا ان يصبح رموتكنترول

    • زائر 4 | 9:43 م

      البحرين

      لماذا يستخدم مصطلح ازمة/ ازمة تمثيل الحكم ؟؟ الم يقال حوار توافقي اي يجب ان يوافق علية الجميع ؟ لماذا سياسة الفرض او لميينجح الحوار ؟؟ لماذا لا تقبل الجمعيات 6 راي الطرف الاخر ؟؟ هل تعتقد انها هي فقط التي تمثل الشعب ؟ والاطرف الاخرى تمثل دولة ثانية ؟؟ الى متى سياسة انا ومن بعدي الطاوفان ؟؟

    • زائر 28 زائر 4 | 12:20 ص

      يعني شنو

      يا اخ ليش اتحاور وباك شنو تقدر تسوي اذا عندكم مطالب قدموها للسلطه وخلونا نقدمها ولاتدخلون بين السلاطين

    • زائر 29 زائر 4 | 12:26 ص

      عطنا الحل يا فهيم..

      ستكون النتيجة لجميع النقاط التي تطرح على الطاولة، فريق (من البحرين أيضاً) له رأي والفريق الآخر البحريني له رأي (لا بالخط الأحمر).. فكيف سيكون توافق؟ وما المخرج؟ عطنا رأيك يا فهيم بعد الفاصل.. وعطونا فاصل..!!

    • زائر 67 زائر 4 | 7:19 ص

      البحرين

      حبيبي يافهيم .. لماذا تستخدم جريدة الوسط مصطلح ازمة ؟ وخاصة ان الحل توافقي فماذا ستفعل الوفاق اذا أصرت الوفاق على كل ما تقدمة ؟؟ وما راي الطرف الاخر ؟

    • زائر 3 | 9:35 م

      الحداد

      يجب ان يكون هناك من يمثل السلطة الحاكمة اللتي بيدها القرارات التشريعية
      والا سيكونون المتحاورين يتحاورون على لاشيئ.
      على الاقل من يمثل الملك يمكن ان يكون عندة القرار للتنفيذ ويخرجنا من هذه الحالة اللتي نعيشها من الظلم المستفحل في البلاد.
      على الرغم اننا لانعول على هذا الحوار اللذي لن ينتج له شيئ وستكون المشكله تراوح مكانها.

    • زائر 2 | 9:29 م

      بو عمر

      الحوار فاشل لانة المعارضة مسيسة ومعروف من إين تتلقى الاوامر بس إن شاء الله عن قريب ستنهار خلف روسيا هذه الدولة التى كالاخطبوط تنشر سمومها

    • زائر 12 زائر 2 | 10:50 م

      تعرف

      تعرف ابو الشباب الفرق بين الحلم و الوهم ؟
      اذا عرفته راح تفهم ان اللي عندك وهم مو حلم ..
      على فكرة .. المقال موجود في الجريدة اليوم انصحك اشوفه

    • زائر 47 زائر 2 | 2:11 ص

      امرك مضحك

      شجاب روسيا في السالفة , يالحبيب امركم عجيب تريدون ديمقراطية ولاتريدون حكومة منتخبة وتريدون برلمان كامل الصلاحيات مع عدم المساس بصلاحيات مجلس الشورى وتقولون الشعب هو الفيصل وترفضون الاستفتاء بالله عليك الا يعد هذا تناقض
      وبينك وبين الله اليست مطالب المعارضه مطالب مشروعة في كل دول العالم مالكم كيف تحكمون مل اعمتكم العصبية والحقد الطائفي لهذه الدرجة ؟؟؟ نصيحة لوجه الله انظر للامر بدون طائفية وفكر في مستقبل اولادك وقارن

    • زائر 66 زائر 2 | 7:09 ص

      اشلون مسيسة؟

      اشلون مسيسة ؟؟ يعني معارضة تشتغل بالسياسة؟
      اكيد معارضة تشتغل سياسة عجل تبيها تشتغل ريموت مثلا؟

    • زائر 71 زائر 2 | 10:57 ص

      اي يا فهيم ... مشكله التطبيل مشكله كبيرة

      نعم كما تقول مسيسة مثل جمعية وقت الحاجة "الفاتح" الوفاق لديها نظؤة مستقبلية وتبني مصالح المواطن اولا . عكس جمعيات وقت الحاجة التي تكون مصلحتهم فوق مصلحة المواطن

اقرأ ايضاً