العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

مهرجان جماهيري... والجياد المرشحة تحقق كؤوس الملك والذهبية والميثاق

عاهل البلاد أناب سمو رئيس الحرس الوطني لحضور السباق

الصخير – نادي راشد للفروسية 

15 مارس 2013

أناب عاهل البلاد المفدى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، رئيس الحرس الوطني سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة لحضور مهرجان كأس الملك المفدى لسباق الخيل والذي نظمه نادي راشد للفروسية وسباق الخيل عصر أمس على مضمار النادي بمنطقة الرفة بالصخير.

وحضر السباق عدد من أفراد العائلة المالكة الكريمة وعدد من الوزراء والمسئولين بالمملكة ورجال السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى مملكة البحرين وجمهور كبير.

وأقيم على هامش السباق مهرجان عائلي متميز اشتمل على عدة فعاليات ترفيهية وتراثية وفنية متنوعة بمشاركة عدد من الجهات الراعية، واستقطبت جمهوراً كبيراً من الكبار والصغار من المواطنين والمقيمين.

وشهد السباق منافسات قوية ومثيرة تمكنت خلالها الجياد المرشحة من تأكيد تفوقها بالفوز بالكؤوس في الأشواط الأربعة التي غابت عنها المفاجآت.

وأقيم الشوط الأول على كأس الملك المفدى لجياد الدرجة الأولى من الجياد العربية المسجلة في «الواهو» مسافة 1600 متر والجائزة 5000 دينار، وأستطاع الحصان المرشح الثاني «صقلاوي 1517» لاسطبل الروضة وبقيادة حسين مكي تأكيد جدارته بتحقيق الفوز بالكأس الغالية ليواصل الحصان تألقه هذا الموسم بتحقيق فوزه الخامس هذا الموسم.

ونجحت خطة المضمر فوزي ناس في وضع الخطة المناسبة للحصان «صقلاوي 1517» الذي بدأ الشوط في وسط ترتيب الجياد حتى خط المستقيم لينطلق بعدها نحو المقدمة وبقوة وإصرار من الفارس المتألق حسين مكي الذي حسم الفوز لصالحه على رغم المنافسة من جانب الحصان «ربدان 1343» بقيادة أندروبليوت وحقق الفوز بفارق ثلاثة أرباع الطول فيما جاء الحصان «ربدان 1566» بقيادة محمد سعيد في المركز الثالث ثم الحصان المرشح الثالث «عبيان 1335» بقيادة علي الصفار في المركز الرابع.

وأقيم الشوط الثاني على كأس الميثاق لجياد الدرجة الأولى «نتاج محلي» مسافة 1600 متر والجائزة 2000 دينار، وأستطاع الحصان المرشح الثاني «سحال» ملك هادي ابراهيم العفو وبقيادة البرتو سانا تأكيد جدارته بتحقيق الفوز الثاني خلال مشاركته هذا الموسم والتي حقق خلالها المراكز الأربعة الأولى.

وجاء الشوط سريعاً بعد الانطلاقة القوية للجياد ثم استطاع الحصان «سحال» بقوة وسرعة بدءاً من آخر 600 متر ليحلق في المقدمة ويحقق الفوز بجدارة واستحقاق دون منافس وبفارق صريح بلغ نحو طولين عن الحصان الثاني «أمور مديسي» ملك فوزي ناس وبقيادة حسين مكي الذي جاء ثانياً ثم الحصان «ترو أفنت» ملك محمد عبدالرحمن الجسمي وبقيادة تي بي أوتشيا في المركز الثالث، فيما جاء الحصان المرشح الأول «كونستانتين» ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة بن خالد آل خليفة وبقيادة بريت دويل في المركز الرابع.

وأقيم الشوط الثالث على كأس البحرين الذهبي لجياد الدرجة الأولى «مستورد» مسافة 2400 متر والجائزة 7200 دينار، واستطاع الحصان المرشح الأول «انكس إل غريكو» ملك سمو الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل خليفة وبقيادة بريت دويل تأكيد جدارته بتحقيق الكأس الذهبي ليؤكد الحصان قدومه القوي في السباقات البحرينية بتحقيق الفوز في مشاركته الثالثة على التوالي بعدما سبق له الفوز بكأس البحرين الفضية.

وجاء سيناريو الشوط تكتيكياً؛ نظراً لطول المسافة ومشاركة بعض المضمرين بعدة جياد، اذ جاءت الانطلاقة عبر الحصان «بنكس أند بريز» الذي وضع ورقة تكتيكية لصالح الحصان «عزيزي»، فيما احتفظ الحصان المرشح «الكس إل غريكو» بقوته في البداية، وظل متابعاً لجياد المقدمة حتى بعد خط المستقيم لينطلق بقوة وسرعة، اذ أظهر إمكاناته العالية التي مكنتّه من التحليق وحيداً نحو الفوز الذي حققه بتفوق وبفارق 3 أطوال عن الحصان «عزيزي» ملك محمد جمعة حسن وبقيادة سليم غلام والذي ظهر بصورة جيدة وحل في المركز الثاني وسط مجموعة من الجياد القوية، فيما جاء الحصان «ويليام بليك» لاسطبل الناصرية وبقيادة البرتو سانا ثالثاً، فيما تراجع الحصان المرشح الثاني «شمالي» ملك سمو الشيخ عيسى بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة حسن الصفار في المركز الرابع.

وأقيم الشوط الرابع على كأس صاحب الجلالة الملك المفدى لجياد الدرجة الأولى «نتاج محلي» مسافة 2400 متر والجائزة 10000 دينار، وشهد فوز الحصان المرشح الأول «بلوز باس بيلي» لاسطبل الناصرية وبقيادة بريت دويل الذي أحتفظ بالكأس الغالية للموسم الثالث على التوالي.

وكما كان متوقعاً جاء الشوط تكتيكياً ونجحت خلاله خطة المضمر ألن سميث الذي وضع الحصان «رايزنغ سان» ورقة تكتيكية بالانطلاق في المقدمة بجانب الحصان «صياد» الذي قام بدور تكتيكي لصالح الحصان المرشح الثاني «براكودا»، ثم سيطرت جياد اسطبل الناصرية على مراكز المقدمة في آخر 600 متر، وتنافست بينها حتى حسم الحصان «بلوز باس بيلي» الفوز لصالحه بفارق نصف طول عن الحصان «ران فور بينك»، فيما جاء الحصان الآخر لنفس الأسطبل «سايلورز جوي» بقيادة في المركز الثالث ، فيما جاء تقدم الحصان «براكودا» ملك فوزي ناس وبقيادة اندرو بليوت متراجعاً وحل في المركز الرابع.

وفي ختام السباق قام نائب راعي الحفل سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة بتقديم كأس الملك المفدى للجياد العربية إلى المضمر الفائز فوزي عبدالله ناس، ثم قدم سموه كأس الميثاق إلى المالك الفائز إبراهيم العفو، كما قدم السيدميرزا الصائغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم كأس البحرين الذهبية إلى المضمر الفائز ألن سميث، ثم قدم سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة كأس الملك المفدى لجياد النتاج المحلي إلى المضمر الفائز ألن سميث. فيما قام مدير عام نادي راشد للفروسية وسباق الخيل توفيق شرف العلوي بتقديم هدية تذكارية إلى نائب راعي الحفل سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس الحرس الوطني.

وسيقام السباق القادم على كأس سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لصاحب الجلالة الملك المفدى وكؤوس الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن «أسري»، وذلك يوم الجمعة 22 مارس الجاري.

العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً