العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ

وزير الخارجية العماني: «الاتحاد الخليجي» سيظل مجرد فكرة

يوسف بن علوي
يوسف بن علوي

قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إن سلطنة عمان تحترم آراء أشقائها، وخصوصاً المملكة العربية السعودية ولكنها كانت إقليماً منذ عهد الرسول (ص)، فهي مستقلة وستبقى كذلك، وهذا هو رأي العمانيين قديمهم وحديثهم.

وأوضح بن علوي في لقاء صحافي مع صحيفة «عمان» العمانية نشرت أمس الثلثاء (19 مارس/ آذار 2013) أن «هذه الفكرة (الاتحاد الخليجي) ستظل قائمة عند مجموعة من الناس، ولكن كواقع صعب».

وردّاً على سؤال عن موقف عمان في القمة الخليجية المنتظرة منتصف العام الجاري يفترض أن تخصص للنظر في فكرة «الاتحاد الخليجي»، قال بن علوي: «حتى إخواننا في المملكة العربية السعودية يعتقدون أنه ينبغي في ظل هذه الهواجس الفكرية ألا نفقد مجلس التعاون، وأن نعمل على تقوية وتوسيع نشاطه وقدراته، وتوظيف أكبر للمصالح المشتركة. ولكن مجلس التعاون سيبقى كدول».


وزير الخارجية العماني: نقدر آراء أشقائنا ولكن عمان ستبقى مستقلة ولن نكون في أي اتحاد

الوسط - المحرر السياسي

قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي ان سلطنة عمان تحترم آراء أشقائها، وخصوصاً المملكة العربية السعودية ولكنها كانت إقليماً منذ عهد الرسول (ص)، فهي مستقلة وستبقى كذلك، وهذا هو رأي العمانيين قديمهم وحديثهم.

وأوضح بن علوي في لقاء صحافي مع صحيفة «عمان» العمانية نشرت أمس الثلثاء (19 مارس/ آذار 2013) أن « هذه الفكرة (الاتحاد الخليجي) ستظل قائمة عند مجموعة من الناس، ولكن كواقع صعب».

ورداً على سؤال عن موقف عمان في القمة الخليجية المنتظرة منتصف العام الجاري يفترض أن تخصص للنظر في فكرة «الاتحاد الخليجي»، وهناك لجان تدرس الأمر قال بن علوي: «حتى إخواننا في المملكة العربية السعودية يعتقدون انه ينبغي في ظل هذه الهواجس الفكرية ألا نفقد مجلس التعاون، وان نعمل على تقوية وتوسيع نشاطه وقدراته، وتوظيف اكبر للمصالح المشتركة. ولكن مجلس التعاون سيبقى كدول».

وأضاف: «أنشئ المجلس لأسباب مهمة جداً، ونقول الآن ان أحد أهم الأسباب التي أنشئ من أجلها المجلس والتي لم تقل صراحة في تلك المرحلة هو الحفاظ على استقلال الدول التي كانت حصلت على استقلالها في تلك المرحلة، وهذه الحاجة قائمة ولم تنتف حتى الآن. وستقوم الدول بحماية استقلالها كمجموعة دول تجد الدعم السريع والقوي من حلفائها وأصدقائها عندما يتعرض أحدها لأي أزمة خارجية، فهذا هو الأساس أو الفكرة التي قام عليها».

وشدد قائلاً: «بالنسبة لنا الأمر محسوم، عمان دولة مصرت منذ عهد الرسول (ص) كإقليم وبالتالي هذا سيبقى، ورغبة العمانيين كلهم صغيرهم وكبيرهم قديمهم وحديثهم أن عمان كيان قائم ولا يمكن إلا أن يكون هذا الكيان كما هو تحت اي ظرف، وهذا مفهوم لدى إخوتنا في الخليج».

ورداً على سؤال إن كانت مسألة السيادة هي السبب قال بن علوي: «هي فكرة أن عمان كيان بذاته لا يمكن أن نغيره وإخواننا في مجلس التعاون يعلمون ذلك علم اليقين، إنه موقف العمانيين كلهم قاطبة... ونحترم آراء إخواننا الآخرين ونقدر آراءهم وخاصة المملكة العربية السعودية وهي دولة شقيقة ودولة كبيرة وعليها حمل ثقيل وينبغي علينا أن نكون دائماً معها في السراء والضراء، وهذا لا خلاف عليه ولا جدال عليه، هذا قائم وسيبقى في المستقبل، ولابد أن يكون معروفا لدى الجميع، ولكن موضوع الاتحاد وكيف سيكون هذا أمر مفروغ منه بالنسبة لنا ونهائي، وقلنا ذلك بوضوح وصدق وشفافية، وإذا أراد الإخوان عمل اتحاد فليكن الاتحاد، ونحن لا نعترض وسنتعامل مع هذا الاتحاد ونحن في منطقة واحدة وسنكون معينين لهذا الاتحاد».

العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 11:55 م

      الاستفتاء ـ وشاورهم فى الامر

      بسم الله الرحمن الرحيم ـ ربما يكون الاتحاد خيرا والافضل الكف عن التصريحات والعمل مع بعض وطرح كل دولة رؤيتها وموقفها للنقاش وفى النهاية يعرض الامر للاستفتاء الشعبي .

    • زائر 20 | 6:58 ص

      هو حر

      له مطلق الحرية ان يتكلم العلوي بما يريد ويعبر عما يكنه صدره وبما يعتقده هو ولكن يجب ان يؤخذ رأي الشعب العماني ايضا من باب ماينادي به من حرية وتجرد هل يستمرون ام يتوقف الأمر برمته ويعملون لوحدهم واعلموا ان يد الله مع الجماعة فهو يرى كما يحب لكن لايصدر كلامه على عامة الشعب

    • زائر 24 زائر 20 | 2:46 م

      فديتناا

      ربي يحفظ السلطاان قاابوووس والله ثم والله لو كان كل حكاام دول العالم مثله لاصبح العالم بخيير فعماان دووله مستقله مع الجمييع لمصلحة امن المواطن العمااني الله يحفظ بلادناا

    • زائر 17 | 9:26 ص

      ابو عمر

      كلام يأتي من حكمة قيادة .. مجلس التعاون إلى الآن لم يحقق طموحات شعوبه نقفز للاتحاد .. لماذا ؟ العبرة ليست في الاتحاد .. العبرة في منظومة العمل التي تبني وترتقي بدول الخليج بلدانا وشعوبا كمنظومة دون القفز على اتحاد او غيره. عمان نظرتها ثاقبة وحكيمة.

    • زائر 8 | 1:06 ص

      هذا نفاق ياوزير عمان

      يقول فكرة صعبة ! الدول الاوريبة تختلف في للهجة والعادات والدم وكل شي اتحدو في كيان واحد لان المصالحة عامة على الجميع. والاستاذ العماني يقول فكرة صعبة في الواقع, سبحان الله على هذا الافتراء بصراحة تصريح مخييب الى الآمال. واتمنى من باقية دول الخليج ان تتحد في جسد واحد ولا تبقى عمان كما هي ,علماً ان الاتحاد لا يمس سيادة اي دولة لكان مع الاسف هذا الكلام يطلع من عمان

    • زائر 9 زائر 8 | 4:45 ص

      الاتحاد الخليجي

      لو كانت دول الخليج في مستوى ديموقراطية الدول الأوروبية لكان لعمان الشرف في الانضمام اليها كاتحاد كونفدرالي ولكن للأسف نعلم ما يحدث في دول الخليج وما يحمله الخليجيون من هموم وعلامات استفهام لمستقبلهم الغامض والذي يسير إلى الاتجاه السلبي.

    • زائر 18 زائر 8 | 11:29 ص

      الى الزائر 8

      اتهامك لوزير خارجية عمان بالنفاق نابع من جهلك بما يدور في العالم.. فيا أخي فكر أولا لماذا الاتحاد والمجلس لم يحقق اي انجازات... والثانيا اذا كان المجلس يضم اناسا يخونون المجلس بادخال الدول الغربية + اسرائيل في مواضيع المجلس فما بالك بالاتحاد ... وبانشاء الاتحاد سيشكل عبئاً آخر على دول المجلس فبدلا من ان يقومو بحل مشكلة ملف واحد وهي المجلس سيقومون بحل مشكلتين في الاتحاد وفي المجلس وسيتخبطون في قرارات ترجع بالضرر للمواطن الخليجي بشكل عام

    • زائر 23 زائر 8 | 1:52 ص

      لا تعليق

      اخي العزيز - مالك ومالسياسه . دع السياسه لاهلها,اولا انا متأكد انه كل دول الخليج متردده - لانه اهداف الاتحاد مبهمه ولكن نحن كدول تعاون وجيران مصالحنا افضل من الاتحاد,

    • زائر 6 | 7:25 ص

      أم محمد81

      وين المطبلين ليش ما يعطونا رايهم في هالتصريح؟؟

    • زائر 4 | 5:58 ص

      شوفتو

      كل يوم طالعين لنا الاتحاد و الاتحاد اول مره في حياتي اشوف دوله تتلصق علشان تنظم الي دوله اخر و مشكلة دول ثانيه ماتبغي الاتحاد

اقرأ ايضاً