العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ

«النيابة» تستأنف حكم براءة المحافظة من بث أخبار كاذبة

يوسف المحافظة مع عائلته بعد الإفراج عنه 	(صورة أرشيفية)
يوسف المحافظة مع عائلته بعد الإفراج عنه (صورة أرشيفية)

قال المحامي محمد الوسطي إن النيابة العامة استأنفت حكم البراءة الذي أصدرته محكمة أول درجة بقضية اتهام الناشط الحقوقي يوسف المحافظة ببث أخبار كاذبة. وأضاف الوسطي بأن محكمة الاستئناف الثانية ستنظر أولى جلسات الاستئناف بجلسة 1 يوليو/ تموز 2013. وكانت المحكمة الصغرى الجنائية الرابعة برأت في (11 مارس/ آذار 2013) المحافظة من تهمة نشر أخبار كاذبة عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

واعتقل المحافظة في العاصمة المنامة بتاريخ (17 ديسمبر/ كانون الأول 2012)، وعرض على النيابة العامة إذ تقرر حبسه احتياطياً على ذمة القضية، فيما أفرج عنه بتاريخ (17 يناير/ كانون الثاني 2013) بكفالة مالية قدرها 100 دينار.


الوسطي: «النيابة» تستأنف حكم براءة يوسف المحافظة بقضية بث أخبار كاذبة

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف

قال المحامي محمد الوسطي إن النيابة العامة استأنفت حكم البراءة الذي أصدرته محكمة أول درجة بقضية اتهام الناشط الحقوقي يوسف المحافظة ببث أخبار كاذبة.

وأضاف الوسطي بأن محكمة الاستئناف الثانية ستنظر أولى جلسات الاستئناف بجلسة 1 يوليو/ تموز 2013.

وكانت المحكمة الصغرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي جاسم العجلان برأت في جلسة يوم الإثنين (11 مارس/ آذار 2013) المحافظة من تهمة نشر أخبار كاذبة عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

وجاء في أسباب حكم البراءة التي ساقتها المحكمة، أن أركان الجريمة غير ثابتة، كما أن الصورة التي اتهمت النيابة العامة المحافظة بنشرها عبر حسابه الشخصي والتي أدت إلى حدوث تجمهرات وأعمال شغب أخلت بالأمن والنظام العام في المنامة، لم ترَ المحكمة وجود ارتباط بين نشرها وبين أعمال الشغب التي حدثت في المنطقة، علاوة على أن الشاهد الذي استمعت له المحكمة أكد أنه رصد دعوات عبر حسابات مختلفة في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» للتظاهر في المنامة في ذلك التاريخ، فضلاً عن أن المادة (168) من قانون العقوبات والتي أدخلت عليها تعديلات بموجب المرسوم بقانون صدر في العام 2012، تقضي بأن إصدار عقوبة على نشر أخبار كاذبة يشترط أن تتسبب تلك الأخبار في إحداث ضرر بالأمن القومي، وهو الأمر الذي لم تجد المحكمة أنه يتفق مع الاتهامات الموجهة إلى المحافظة.

واعتقل المحافظة في العاصمة المنامة بتاريخ (17 ديسمبر/ كانون الأول 2012)، وعرض على النيابة العامة إذ تقرر حبسه احتياطياً على ذمة القضية، فيما أفرج عنه بتاريخ (17 يناير/ كانون الثاني 2013) بكفالة مالية قدرها 100 دينار.

وبعد اعتقال المحافظة، صرح وكيل النائب العام، محمد صلاح بأن «النيابة باشرت التحقيق في بلاغ إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية ضد يوسف المحافظة لقيامه بنشر أخبار كاذبة بشأن مواجهات قوات الأمن مع متجمهرين يوم الإثنين (17 ديسمبر 2012) بسوق المنامة عبر حسابه الشخصي بموقع «تويتر»، تمثلت في نشره صورة لساق شخصٍ مصابةٍ بدعوى حدوثها خلال تلك المواجهات، وذلك على خلاف الحقيقة وبقصد الإثارة».

وذكر أنه ترتب على نشر الصورة المزعومة حدوث تجمهرات وأعمال شغب أخلّت بالأمن والنظام العام في اليوم ذاته.

العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 1:25 م

      اخر نكت الزمان

      هههههههه شر البلية مايضحك انزين الداخلية طول عمرهم ابثون اخبار كاذبة ماشوف احد حاكمهم

    • زائر 9 | 12:00 م

      بطل

      بطل وبطل وبطل الى متى يا معارضة وانتي تخرجين ابطال ؟ اليس من الافضل ان نخرج جيل ينتج وجيل يبدع وجيل يخترع وجيل يبني الوطن وجيل ايجابي ؟ في هذا العالم الصغير وفي البحرين اصبح من يقتل بطل ومن يكذب بطل ومن يحرق بطل ومن يقطع الطرق بطل ومن يفجر بطل ومن ومن ومن ؟ بطل بس كم كذب على هذا الشعب العزيز.

    • زائر 4 | 1:30 ص

      فاطمه

      ما تستاهل يا بو فدك .
      الله لا يعفي عنهم ان شاء الله .

    • زائر 7 زائر 4 | 8:10 ص

      المنسي

      حبيبي يوسف المحافضه بعد التهمه من قبل أعلان أنته اليوم بطل في عين الناس و نحن نراك صادق و حنون

    • زائر 1 | 10:19 م

      الله يفرج

      بارك الله بك يا ولد المحافظة

اقرأ ايضاً