العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ

مدير «الإصلاح والتأهيل»: لا تعذيب في السجون... وملتزمون بمعايير حقوق الإنسان

«الوسط» زارت «سجن جو»

المقدم محمد راشد الحسيني
المقدم محمد راشد الحسيني

نفى مدير إدارة الإصلاح والتأهيل في وزارة الداخلية المقدم محمد راشد الحسيني، ادعاءات وجود تعذيب في السجون، مؤكداً التزام إدارة مؤسسة الإصلاح بتطبيق المعايير الدولية بمراعاة حقوق وكرامة الإنسان في معاملة النزلاء.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي أجرته «الوسط» مع الحسيني في سجن جو، والذي أكد في تعليقه على رفض «مجموعة الـ21»، ارتداء الزي الموحد للنزلاء أثناء زيارات أهاليهم، أن الأصل هو ارتداء الزي الرسمي، وأن السماح لهم في وقت سابق بعدم ارتدائه كان قراراً استثنائياً.

وخلال الزيارة التي قامت بها «الوسط» في المرافق العامة لسجن جو، كشف الحسيني عن توجه إدارة السجن لإعداد صفحة إلكترونية لحجز مواعيد زيارات النزلاء من قبل الأهالي.

واعتبر الحسيني أن وفد منظمة «هيومن رايتس ووتش» الذي زار «مجموعة الـ21»، وقام خلالها بتصوير أفراد المجموعة ونشرها على الموقع الإلكتروني للمنظمة، استخدم الصور التي التقطها للنزلاء استخداماً سيئاً ومغايراً للواقع، على حد تعبيره.


أكد أن القرار السابق بعدم إلزام «مجموعة الـ 21» ارتداء الزي الرسمي كان استثنائياً

مدير «الإصلاح والتأهيل»: لا تعذيب بالسجون... و«هيومن رايتس ووتش» أساءت استخدام صور النزلاء

جو - أماني المسقطي

نفى مدير إدارة الإصلاح والتأهيل في وزارة الداخلية محمد راشد الحسيني، ادعاءات وجود تعذيب في مراكز الإصلاح والتأهيل، مؤكداً أن الإدارة تتخذ الإجراءات اللازمة بحسب القانون، بحق من يسيء معاملة النزلاء من الموظفين أو الشرطة.

وجدد الحسيني في لقاء مع «الوسط»، تأكيده التزام إدارة الإصلاح والتأهيل بتطبيق المعايير الدولية بمراعاة حقوق الإنسان وكرامة الإنسان في معاملة النزلاء والمحبوسين.

واعتبر الحسيني أن وفد منظمة «هيومن رايتس ووتش» الذي زار «مجموعة الـ21»، وقام خلالها الوفد بتصوير أفراد المجموعة ونشرها على الموقع الإلكتروني للمنظمة، استخدم الصور التي التقطها للنزلاء استخداماً سيئاً ومغايراً للواقع.

وذكر في تعليقه على رفض «مجموعة الـ21»، ارتداء الزي الموحد أثناء زيارات أهاليهم، أن الأصل هو ارتداء الزي الموحد، وأن السماح لهم في وقت سابق بعدم ارتدائه كان قرارا استثنائيا.

وفيما يأتي اللقاء مع المقدم محمد الحسيني:

ما هي آلياتكم في رصد الشكاوى التي تردكم من النزلاء والمحبوسين احتياطياً؟

- آلية إدارة الإصلاح والتأهيل في تلقّى شكاوى النزلاء لها عدة وسائل منها: الرسائل الواردة من النزلاء أو ذويهم بشكل مباشر إلى مكتب مدير إدارة الإصلاح والتأهيل، أو من خلال الخط الساخن، أو التي تحال من الجهات المختصة بوزارة الداخلية أو الجهات القضائية أو اي جهة أخرى، ويتم فحصها والنظر فيها بشكل عام وبكل جدية واهتمام.

وصوناً لحقوق النزلاء، فقد قامت إدارة الشكاوى وحقوق الإنسان بالمفتشية العامة بإنشاء مكتب تابع لها بمراكز الإصلاح والتأهيل لتلقي الشكاوى من قبل النزلاء والنزيلات والمحبوسين بشكل مباشر والنظر فيها، وهي التي توفر الصناديق الخاصة لاستقبال الشكاوى، ويتم فتحه من قبل المختصين بإدارة الشكاوى وحقوق الإنسان وبشكل يومي ومستمر، حيث يتم توثيق تلك الشكاوى بالنظام الجنائي الموحد (نجم)، كما يقوم مدير إدارة الشكاوى وحقوق الإنسان بزيارة أسبوعية دورية لمراكز إصلاح وتأهيل النزلاء والنزيلات، ومقابلتهم شخصياً والنظر في الشكاوى والطلبات المقدمة من قبلهم.

كما أنه حق النزلاء تقديم الشكاوى إلى مختلف الجهات المختصة، والمقابلات اليومية للنزلاء والنزيلات من قبل الضباط لحل مشكلاتهم وتقديم أوجه المساعدة المختلفة لهم.

وما هو تعليقكم على ادعاءات التعذيب في مراكز الإصلاح والتأهيل؟

- لا وجود للتعذيب في مراكز الإصلاح والتأهيل، ومن قد يسيء معاملة النزلاء من الموظفين أو الشرطة، فإنه يتم اتخاذ إجراءات بحقهم بحسب النظام والقانون.

كما أن هناك ضابطا قانونيا في مركز إصلاح وتأهيل النزلاء، لمقابلة النزلاء والاستماع إلى طلباتهم وشكاواهم، ويخصص وقت لتثقيف الشرطة في جانب معين.

ويتم أيضاً تخصيص دورات مكثفة في مجال العمل والحقوق والواجبات والتعامل مع النزلاء ومعايير حقوق الإنسان وغيرها من برامج ودورات تدريبية.

ولقد أسهم عقد مثل هذه الدورات التدريبية في تحسين أداء عناصر الشرطة كثيراً، والتي تهدف بالأساس إلى تحسين تعاطي الشرطة مع النزلاء وفق القواعد والضوابط القانونية والإدارية، ووفق المعايير والقواعد الدولية في مجال حقوق الإنسان والتعامل مع النزلاء.

وما هي إجراءاتكم في تقديم الرعاية الصحية للنزلاء والمحبوسين احتياطياً؟

- إن وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الإصلاح والتأهيل وإدارة الشئون الصحية والاجتماعية توليان العناية الواجبة في تقديم أوجه الرعاية الصحية والنفسية للنزلاء والمحبوسين احتياطياً، إذ تبدأ مرحلة تقديم الرعاية الطبية فور إيداعهم المراكز عبر عرضهم على الطبيب وتوقيع الكشف الطبي عليهم لبيان حالتهم الصحية والأمراض التي يعانون منها إن وجدت، ويتم تصنيف النزلاء المرضى بحسب حالتهم الصحية، كما تصرف لهم وجبات غذائية تتناسب مع نوعية المرض الذي يعانون منه وبحسب التوصية الطبية التي تصدر من طبيب متخصص في التغذية.

وتعمل العيادة الطبية على مدار الساعة لتقديم الرعاية الصحية لجميع النزلاء، إذ تعمل بنظام «المناوبة» للأطباء العاملين في العيادة للكشف اليومي على النزلاء وللوقوف على حالتهم الصحية وصرف الأدوية لمن يحتاج منهم، وتحويل من تتطلب حالته الصحية إلى المركز الصحي للأمن العام أو المستشفيات الحكومية الأخرى، كالخدمات الطبية الملكية (مستشفى قوة دفاع البحرين) ومجمع السلمانية الطبي، وذلك لتقديم أفضل سبل الرعاية الصحية والنفسية للنزلاء.

كما يتم تطعيم النزلاء ضد الأمراض الخطرة والمعدية ومتابعة علاجهم ومواعيدهم في المستشفيات، ويتم الكشف على أماكن إيواء النزلاء والمحبوسين احتياطياً وبشكل دوري للتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية فضلاً عن فحص الحالة النفسية للنزلاء، ويتم تقديم جلسات العلاج النفسي والاستشاري ومتابعة علاجهم مع مستشفى الطب النفسي، وتقوم العيادة بدور في فحص المواد الطبية والأدوية المستلمة من أهالي النزلاء، وإضافة لذلك تقدم العيادة خدمات علاج الأسنان والعلاج الطبيعي للنزلاء.

كيف يتم التعاطي مع النزلاء المضربين عن الطعام؟

- نتعامل مع حالات الإضراب، من يقيننا أن كل نزيل لديه القدرة والإدراك التام لما يقوم به، ولذلك لا يتم إجبار النزلاء على تناول الطعام، وإنما نحرص على متابعتهم طبياً وإخضاع النزيل للمتابعة الطبية المستمرة. وفور إشعارنا بالإضراب عن الطعام كتابياً أو شفهياً من قبل النزيل، فإنه يتم اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية بحسب النظام والإجراءات.

ما هي المعايير المتبعة للسماح للنزلاء بحضور مراسيم عزاء أقاربهم؟

- القانون لا يتضمن الإشارة لذلك، والسلطات القضائية هي المعنية بإصدار مثل هذا القرار، فيما يقتصر دور إدارة الإصلاح والتأهيل على الجانب التنفيذي فقط.

وكيف تعلقون على احتجاج النزلاء، فيما عُرف بـ «مجموعة الـ21»، ارتداء الزي الموحد أثناء زيارات أهاليهم؟

- في جميع أنحاء العالم، لا يوجد نزلاء لا يرتدون اللباس الخاص بالنزلاء إذا كان قد صدر بحقهم حكم نهائي. إذ توجب الأنظمة على النزيل ارتداء اللباس الموحد للنزلاء في جميع التحركات، وهي من الإجراءات المطبقة عالمياً في المؤسسات العقابية والإصلاحية.

... ولكنهم طوال الأشهر الماضية لم يكونوا ملزمين بارتداء الزي الموحد؟

- في السابق كان هناك قرار استثنائي بالسماح لهم بعدم ارتداء الزي الموحد، ولكن الأصل أن يتم ارتداء الزي، وخصوصاً بعد صدور حكم نهائي بحقهم.

كيف ستتم الاستفادة من زيارة المفتشية البريطانية الأخيرة إلى إدارة الإصلاح والتأهيل؟

- لقد جاءت هذه الزيارة في إطار تبادل الخبرات لتطوير الأداء في مراكز الإصلاح والتأهيل بشكل عام، ولا يقتصر التطوير على الزيارات فقط، إذ تشارك إدارة الإصلاح والتأهيل بشكل مستمر في العديد من المؤتمرات والندوات والاجتماعات الخليجية والعربية في مجال المؤسسات العقابية والإصلاحية، وتسعى دوماً لمد جسور التواصل والتعاون مع المؤسسات العقابية والإصلاحية الخليجية والعربية والدولية، وتتبادل الزيارات والخبرات للاستفادة من التجارب الناجحة للدول الأخرى، والأخذ بأحدث النظريات والبرامج التي تهدف إلى تحسين وتطوير الخدمات والأنظمة والبرامج المقدمة للنزلاء والنزيلات.

ما هي أبرز نتائج مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الداخلية واللجنة الدولية للصليب الأحمر؟

- إن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارة الداخلية والصليب الأحمر في ديسمبر/ كانون الأول من العام 2011، سمحت وزارة الداخلية بموجبها للجنة ومن يمثلها بزيارة النزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز التوقيف التابعة إلى وزارة الداخلية.

وتأتي هذه الاتفاقية، انطلاقاً من تحقيق مبدأ الشفافية وتنفيذاً لتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وفي إطار التعاون بين وزارة الداخلية والمنظمات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى دعم الجهود الرامية لإعلاء القيم الإنسانية والحفاظ على حقوق الإنسان وصون كرامته.

ما هي حقيقة الإشكال الذي وقع بعد الزيارة التي قام بها وفد عن منظمة «هيومن رايتس ووتش» إلى «مجموعة الـ21»، وقام خلالها الوفد بتصوير أفراد المجموعة ونشرها على الموقع الإلكتروني للمنظمة، وهو الإجراء الذي وصفته وزارة الداخلية في بيان أصدرته في أعقاب الزيارة بأنه «مخالف للقانون»؟

- إن من حق كل نزيل ألا يتم تصويره وهو في السجن، حفاظاً على خصوصيته. وهو ما أبلغنا به وفد المنظمة قبل بدء الزيارة، والذين أكدوا لنا بدورهم أن الصور التي سيتم أخذها لأغراض التوثيق فقط.

فوجئنا لاحقاً أن المنظمة استخدمت الصور التي التقطتها للنزلاء استخداماً سيئاً، ومغايرا للواقع.

ما هي إجراءاتكم لمنع تكرار حوادث هروب النزلاء؟

- إن حوادث هروب للنزلاء أو محاولة الهرب تواجه بإجراءات قانونية وضمن ما نصت عليه القوانين، وهي من الأمور المحتملة الحدوث في جميع مراكز التوقيف والإصلاحيات في جميع أنحاء العالم.

هل هناك خطة لإنشاء مراكز توقيف جديدة؟

- إن إنشاء أي مراكز جديدة يكون متى ما دعت الحاجة لذلك.

هل هناك توجه لتطبيق «الخلوة الشرعية» في السجون؟

- الموضوع يبحث في إطار مشروع القانون الجديد لمؤسسات الإصلاح والتأهيل والذي يناقش حالياً في مجلس الشورى...

كيف سيدعم مشروع قانون مؤسسات الإصلاح والتأهيل الذي تتم مناقشته في مجلس الشورى، إجراءات إدارة الإصلاح والتأهيل؟

- إن مشروع قانون مؤسسات الإصلاح والتأهيل الذي تتم مناقشته في مجلس الشورى الآن، ينظم العمل والإجراءات الإدارية والقانونية بما يتناسب مع متطلبات العصر وتنفيذاً للمشروع الإصلاحي لجلالة الملك، وقيم المجتمع البحريني وبما يحفظ كرامة النزلاء، مع الأخذ في الاعتبار بالمقام الأول توفير البيئة المناسبة للنزلاء والنزيلات ورعايتهم وتأهيلهم.

إذ تقوم إدارة الإصلاح والتأهيل، وبناءً على توجيهات وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، بتسخير جميع الإمكانات المادية والبشرية لتحقيق التطوير المنشود في جميع المجالات، من خلال إنجاز المشروعات الخدمية للنزلاء والنزيلات بما يتناسب مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، والأخذ بأحدث النظريات والبرامج الإصلاحية التأهيلية لإحداث تطوير شامل لمنشآت إدارة الإصلاح والتأهيل، لضمان تقديم أفضل الخدمات وفق المعايير الدولية المطبقة بشأن رعاية النزيل.

العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 149 | 4:27 م

      الحرامي مايقول انا حرامي

      هذا سؤال لا يسال به المتهم ولكن هنا هيئات ومنظمات تعرف كيف تصل الى الحقيقة. عمركم سمعتوا القذافي او بن علي او مبارك او صالح وامثالهم يعترفون على انفسهم يارتكاب جرائم. وبالنهاية الحق سيظهر والله يلعن الكذاب في كل الاوقات

    • زائر 146 | 2:07 م

      من كلمة بسيوني أثناء تسليم تقريره

      وكان من بين الأساليب الأكثر شيوعاً الإساءة معاملة الموقوفين تعصيب العينين، تكبيل اليدين، الإجبار على الوقوف لفترات طويلة، الضرب المبرح، اللكم، الضرب بخراطيم مطاطة وأسلاك كهربائية على القدم و"الفلقة"، والضرب بالسياط وقضبان معدنية وخشبية وأشياء أخرى، والصعق بالكهرباء والحرمان من النوع، والتعريض لدرجات حرارة شديدة، والاعتداءات اللفظية والتهديد بالاغتصاب، وإهانة الطائفة الدينية.
      وبصفة عامة، فإن تلك الأفعال تندرج ضمن التعريف المقرر للتعذيب المنصوص عليها في معاهدة مناهضة التعذيب والتي وقعت عليها

    • زائر 145 | 1:31 م

      مواطن

      امر التعذيب لاغبار عليه وماذا تقولون عمن استشهد تحت التعذيب؟؟؟؟؟

    • زائر 144 | 10:41 ص

      صار العكس يمكن

      شكله الشرطة هم المساجين والمجرمين هم السجانين

    • زائر 143 | 10:23 ص

      استغفرالله

      استغفر الله المسلم لا يكذب الداخليه اعترفت بقتل الشهيد فخراوي والعشيري بالسجن فكيف الان تنفي ذلك ألآ يعد هذا من التناقضات

    • زائر 142 | 10:06 ص

      sunnybahrain

      al sallam alikum ,,sub7an allah this officer looks like indian ,,sorry

    • زائر 135 | 8:37 ص

      هرار

      كلام هرار في هرار واللي دخل السجن يعرف بالضبط قصدي . لا يتم التعامل بإنسانية أبدا مع المعتقلين السياسيين منهم والجنائيين.

    • زائر 133 | 8:31 ص

      stsfoonst

      أولاً :لا تقل ملتزمون بمعايير حقوق الإنسان لأنكم ليس أنتم خالقين هذا المواطن
      ثانياً: يمكن أن يكون إلتزامكم بحقوق الحيوان أهون عليكم من حقوق الانسان لأنكم لا تعتبرو هذا المواطن إلأ منزل من الله ليعبدكم وليس لله
      ثالثاً :مازال الذين عذبتموهم بعضهم أحياء وخارج السجون دون الذين داخل السجون
      الله ينتقم من كل ظالم-= الله ينتقم من كل ظالم- =الله ينتقم من كل ظالم

    • زائر 130 | 7:42 ص

      اقول للحسيني

      حقيقتا ما نشاهده على ارض الواقع من انتهاكات وتعذيب وملاحقة للاطفال والكبار والنساء والاعتداء عليهم بكل وحشية وبشتى الوسائل القمعية وآخرها حادثة سند

    • زائر 128 | 7:17 ص

      مواطن

      شوفوا الردود ياحكومه يانواب يامسؤلين كلها تذينكم هذا صوت شعبكم المظلوم سؤالي اليكم من تمثلون الجواب يمكن الجن

    • زائر 127 | 7:06 ص

      مسكين

      موعدنا يوم تشهد الأيدي بما فعلت

    • زائر 126 | 6:51 ص

      أنا خايف عليكم من غذاب الله

      أنا خايف عليكم من غذاب الله

    • زائر 125 | 6:48 ص

      كلام جميل

      كلام جميل وأين الدليل ...

    • زائر 123 | 6:20 ص

      كذب ورب الكعبة

      أتحدث عن نفسي والله على ماأقول شهيد ماالذي يجعلني أعترف على اتهامات لم أفعلها لو لا تعذيبكم لي بضرب والسب والإهانة والوقوف لساعات طويلة الى آخره ما أقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل كل ظالم له يوم

    • زائر 122 | 6:14 ص

      لا يوجد تعذيب

      وكل ما يحصل للمواطنين في الشارع وفي السجون مجرد تدليك مجاني وقشمرة عابرة

    • زائر 121 | 6:02 ص

      فارس الغربية14

      #كافية اللي نشوفه بشكل يومي و بمختلف قرى و مناطق البحرين، من إنتهاكات يقوم بها منتسبي وزارة الداخلية بحق المواطنيين البحرينيين، شيء لطمة و صفعة، شيء رفسة و ركلة، شيء، غير اللي يضرب بداخل البيوت المهجورة، و يشوف الموت بعيونه من شدة التعذيب، هذا غير مراكز التعذيب.

    • زائر 120 | 5:52 ص

      رأي -

      من جانب آخر ، شكاوى التعذيب المقدمة من قبل المعتقلين غالبا لا تأتي بنتيجة تذكر بسبب صعوبة إثبات نسبة أفعال التعذيب إلى الجاني أو صعوبة التعرف عليه..
      الحل هو المزيد من الرقابة على مراكز الشرطة عند سؤال المتهم ، و إلزام رجال الشرطة بالتصريح عن مكان تواجد المتهم ليتم تسهيل حضور محامي معه وقت السؤال ! و بيكون أفضل لو كان هناك قوانين يجعل من حضور المحامي إلزامي من فترة بداية الدعوى الجنائية تحديداً من مرحلة سؤال المتهم أمام مراكز الشرطة حتى انتهاء الدعوى الجنائية

    • زائر 119 | 5:48 ص

      رأي

      أنا لا أشكك في كلام المقدم ، و فعلا حوادث و شكاوى التعذيب تقل بمجرد إحالة المتهم إلى مراكز التوقيف..
      مشكلة المعتقل لأسباب سياسية لا تكون في مراكز التوقيف و إنما وقت القبض عليه و عرضه على الشؤال أمام مراكز الشرطة .. أغلبية شكاوى التعذيب يتم رصدها في هذه الفترة .. خاصة أمام تكتم الشرطة على مكان المعتقل في خلال هذه الفترة و وضع العراقيل أمام حضور محامي معه في هذه الفترة..

    • زائر 115 | 5:21 ص

      بحريني منطحن...

      الصراحة راحة ماشاء الله الله اكبر؟؟

    • زائر 114 | 5:12 ص

      يعني لو مجربين يمكن يمشي الحجي

      يعني لو مجربين يمكن يمشي الحجي ، على من هالحجي اللي انسجن وجرب واللي اخوه املخلخ واللي ولده واللي نسيبه يعني على من الكلام ينباع وفي وين انصرفه لنا سجناء معذبين ومضروبين واملخلخين ، والله الواحد ما يعرف اشلون يعلق وشنوا يكتب يجذ عيونه لو يصدق هالحجي ؟؟ الضرب فيك ويقولك ما فيه تعذيب .

    • زائر 113 | 5:03 ص

      بحرين افلاطون

      لا تعذيب و منعتم المقرر الخاص التابع للامم المتحده لا تعذيب و منعتم منظمات حقوق الانسان من الدخول للبحرين لا تعذيب و بسيوني يقر التعذيب في السجون كما ان الملك وافق و سلم لتحقيق لجنة بسيوني فعلاً لا تعذيب فلذين وافتهم المنيه و هم خلف الزنازين كان بسبب السكلر او ارتفاع في الضغط او او او .. لا تعذيب لا سجناء رأي لا مفصولين لا تمييز هناك حرية و ديمقراطيه بما فيه الكفايه

    • زائر 112 | 4:59 ص

      الصدق

      يعنى ولى مره تصدقون انت اتقول مافي تعذيب عجل من قتل العشيرى فى السجون والفخراوى في السجون وغيرهم ادا الناس ماشافتكم الله شافكم وراح يحاسبكم علا قتل الابرياء وهناك مافى مفر وراح ياخد الله منكم القصاص

    • زائر 111 | 4:49 ص

      يجب على كل شخص اهان او عذب ان يسرد قصة التعذيب هنا

      لم انسى التعذيب ةالسجون المتر X متر والوقوف لساعات طويلة واقف والاهانة وشتم الام والاب وشتم علمائنا الاجلاء وسب المذهب لم نسسى الفيلقة والضرب على الظهر والارجل وخلع الاظافر لن نسسى منعنا من دخول الحمام

    • زائر 110 | 4:39 ص

      الصورة قد تشوهت وصعب جدا تلميع صورة وزارة الداخلة بعد كل هذه الانتهاكات بل الحكومة صورتها مشوهة جدا لفضاعة الانتهاكات المرتكبة

      عندما تذهب الى اي مركز شرطة او اي جهاز تابع لوزارة الداخلية فأنك سوف تهان او تعذب او يهان مذهبك وكل هذا يحدث من اناس ليس برجال امن بحرينيين وبعض الاحيان يكون من بحرينيين طائفيين لدرجة سب ولعنة المذهب الشيعي

    • زائر 108 | 4:29 ص

      لا تعذيب

      لماذا مسؤول التعذيب منعت
      زيارته؟
      والشهداء اللي من كثر التعذيب
      استشهدوا.

    • زائر 107 | 4:29 ص

      صدق اه

      ما فيه تعذيب بس فيه مساج

    • زائر 106 | 4:22 ص

      مركز الاصلاح والتاهيل

      هو مركز التوقيف في جو والحسيني يتكلم عن التعذيب في هذا المركز اذ لا يوجد تعذيب وهذا الشخص اعرفه جيداً انسان محترم ومحبوب من الجميع

    • زائر 105 | 4:19 ص

      رد

      ظلمتينا وكم كنتِ ظلوما

    • زائر 103 | 3:49 ص

      عاشت دولة البحرين حرة عربية

      مقرر التعذيب رفضت زيارته
      بسيوني فضحكم

    • زائر 102 | 3:49 ص

      المقدم راشد الحسيني

      انا شيعي و اعرف هذا الشخص ومتاكد ان كل كلامه حقيقة و أنه شخص منصف وليس بطائفي والله يوفق الجميع و انا كتبت هذا الكلام فقط للانصاف في حق هذا الشخص وحسب معرفتي في اخلاقه

    • زائر 129 زائر 102 | 7:21 ص

      التعذيب

      لا دخل التعذيب والضرب والاهانة في الطائفة عزيز آلاف المقاطع صورت تعذيب في الشوارع و تقرير بسيوني أكد على التعذيب في السجون ولا زال الاشخاص نفسهم يمارسون التعذيب داخل السجون.

    • زائر 141 زائر 102 | 9:57 ص

      جرب تدخل السجن بقصيه سياسيه وتطيح بيده بتعرف حزتها اذا كان محترم او لا

      طال عمرك معرفتك الشخصيه فيه شي ووضعة الوظيفي المتعلق بالامور السياسيه شي ثاني يعني اذا صادك داخل السجن في قضيه سياسيه راح ينفذ الاوامر فيك وينسى شي اسمه اخلاق ومعرفه. وهذي مجربه عند الكثيرين انه يتفاجئ ان اللي قاعد يعذبه شخص كان محل احترام وتقدير

    • زائر 100 | 3:29 ص

      يعطيكم العافية

      شعب البحرين بكل اطيافه يشكر وزارة الداخلية و رجال الامن على المجهود و التضحيات في سبيل بحرين اكثر امانا.

    • زائر 138 زائر 100 | 8:50 ص

      ليس لكم سلطان علينا

      ومن ولاك للتحدث باسم كافة أطياف الشعب !! غالبية الشعب خرجت مسيرات منددة ومستنكرة للتعذيب والجور بحق أبناءها ويكفيكم كذب وتزييف للحقائق التي بات يعرفها كل العالم !

    • زائر 99 | 3:21 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآآه يا قلبييييييييييييييي .

      ألف مبروك بعد هذا التصريح الجميل الترقية الجديدة غدا .
      أصلا الرجال كلامه صح قال و بالحرف الواحد لا وجود للتعذيب في سجون البحرين , بس يوجد مساج من النوع الراقي و بأساليب ممتعة جدا حتى أن الشخص ألذي يتلقى المساج يصرخ من قمة رأسه شاكرا لهم على هذا النوع من المساج و أحيانا بالهوزات ههههههههههه .

    • زائر 97 | 3:13 ص

      حدث العاقل بما لا يليق فأن صدق لا عقل له

      ماذا نفسر القتلى داخل السجون وأثار التعذيب واضحة !!!
      ماذا نفسر منع المنظمه الحقوقيه "مقرر لجنه التعذيب" !!!

    • زائر 137 زائر 97 | 8:47 ص

      ..

      وذلك بالرغم من أنهم لايفرجون عن السجناء المعذبين الا بعد أن تزول معظم الآثار إلا أن الكثير منها لايزول حتى مع مرور الزمن !!

    • زائر 96 | 3:07 ص

      لا تقول

      لا يا جماعة أنتون فاهمين غلط يمكن قصده ترفيه المساجين و المزاح معهم فقط و ليس تعذيبهم ههههههه

    • زائر 95 | 3:00 ص

      تعريف التعذيب في البحرين؟

      مساج قوي جدا يؤدي إلى إسترخاء تام لبعض أو كل عضلات الجسم بحيث يكون الزبون من شدة الاسترخاء الزائد إلى ملازمة سرير المستشفى أو في بعض الأحيان القبر في حال حصول الزبون على عرض المساج الخاص و الموميز و شكرا

    • زائر 94 | 2:56 ص

      الوسط زارت سجن جو واكتشفت الحقيقة العوراء ................ !!!!!!!!!!!!!

      يا وسط وهل قابلتم النزلاء والضيوف المكرمين لدي المقدم ، اين هم وكيف يعشون البحبوحة وكرم الضيافة لديه .

    • زائر 93 | 2:53 ص

      هل يكذب الجميع والداخلية وحدها الصادقة

      لم التق بمسجون قط الا اخبر عن التعذبب او الضرب او الاهانة والاستثناء قليل جدا جدا..

    • زائر 92 | 2:49 ص

      لماذا هناك السجناء السياسيين في الاساس ، الا يعتبر مجرد دخوله السجون تعديب

      المشكلة ليست في مباني السجون والمعتقلات ولكن المشكلة في القامين عليها ومفهوم حقوق الانسان المعتقل او السجين ولماذا وجوده في السجن من الاساس
      الناس لاتريد خدماتكم الخمسة نجوم الناس تريد ان تعيش بكرامة ولو ماتت من الجوع خارج السجن

    • زائر 91 | 2:48 ص

      بسكم كذب

      بسكم كذب على الناس

    • زائر 89 | 2:40 ص

      ايه نعم

      والي ماتو من التعذيب لا التزام تام صراحه لو مو ملتزمين شنو بسون عجل

    • زائر 88 | 2:40 ص

      بسكم جذب

      لو توجد جهة محايدة وعدنا الأمان أنا بكون أول واحد ارفع شكوى عليكم لما تعرضت له من تعذيب في سجونكم .. نراكم يوم القيامة .. ماكو جهة محايدة أفضل من يوم الحساب .. قاتلكم الله

    • زائر 87 | 2:29 ص

      شنو بتقول عجل !!

      من غلبك يا ابليس قال من جدب وقابل

    • زائر 82 | 2:16 ص

      رفاعيه سنيه

      نبي نعرف أن اللي ماتوا بالسجن من شنهو عبدالكريم فخراوي وعلي صقر وغيرهم وايد ما أعرف اسمهم والفيديوات والصور اللي الشرطه تطق الشباب بالشارع شنو ذي يعني مساج مثلا ؟؟

    • زائر 81 | 2:14 ص

      شنو

      أنتو مب سجن جو أنتو سجن غوانتنامو البحرين، بسكم كذب

    • زائر 80 | 2:13 ص

      المثل يقول لا تبوق ولا تخاف

      عجل ليش كل مرة و أجلتون زيارة المقرر الخاص بالتعذيب...

    • زائر 79 | 2:06 ص

      لا

      لاتقول، يعني تقرير بسيوني طلع كذب ونفاق، طيب ليش ما سمحتو بمقرر التعذيب يجي يعاين بنفسه، أنتو تقصون على من؟؟

    • زائر 78 | 2:06 ص

      بس مصطلحات

      كل كلامكم منمق بالمصطلحات خالي من الحقوق والعمل

    • زائر 77 | 2:04 ص

      الله

      أنت مسؤول ومن معكم في إعطاء السجناء حقوقهم
      مسؤول أمام الله

    • زائر 136 زائر 77 | 8:43 ص

      أينهم وأين الله !

      وهل يعرفون الله ليخافوا أن يكونوا مسؤلين بين يديه ؟!! إذا القرآن حرقوه والمساجد هدموها وينهم او وين الله بسماه هم بعيدون كل البعد عن أي دين أو شريعة أو مبدأ .. كل مالديهم أحقاد يريدون أن ينفسوها بمن يكون بين ايديهم .. حفظ الله شبابنا منهم

    • زائر 76 | 1:59 ص

      بكل فخر

      ابليس وهو ابليس ما يفكر هالتفكير
      عيب والله عليكم

    • زائر 86 زائر 76 | 2:27 ص

      ودي اصدق

      ودي اصدق بس قويه

    • زائر 75 | 1:58 ص

      .....

      سمعو الحبيب شيكول الضاهر انتو فاتحين محل مسااااج...كسفو اجساد سجناء
      الاحداث او بيبين إذا كلامك عدل يالحبيب!!!

    • زائر 73 | 1:56 ص

      مواطن

      فعلاً لا يوجد تعديب ، اخويي دخل صاحي وطلع مكسر وضروسه مكسره الله يهديه كان شارب عصير فراوله ف السجن نام وقعد مكسر

    • زائر 71 | 1:44 ص

      صحيح كلامك ايها المقدم ولكن

      المرحلة الاخير عند وصولهم الى سجن جو ولكن قبل الوصول الى جو تضمن عدم تعذيبهم نفس المصلخ بعد الصلخ التخزين في البرادات

    • زائر 70 | 1:41 ص

      سماههم في وجوههم

      لا لا يبين عليك صادق

    • زائر 69 | 1:38 ص

      لعل المقدم لم يطلع على تقرير بسيوني

      لعل المقدم لم يسمع عن تقرير بسيوني او لعله سمع عنه ولكن لم يطلع عليه .. وهنا بعض الفقرات من التقرير نضعها بين يديه لعله يعرف ما يحصل عنده من تعذيب واظنه العالم بذلك (( أثبتت التحقيقات في أحداث 2011 تعرض الكثير من الموقوفين للتعذيب ولأشكال أخرى من الانتهاكات البدنية والنفسية داخل محبسهم، الأمر الذي دلّ على وجود أنماط سلوكية معيّنة تقوم بها بعض الجهات الحكومية تجاه فئات بعينها من الموقوفين».

    • زائر 68 | 1:36 ص

      عجل ليش

      ما خليتون اخوان المقرر يدخل البحرين

    • زائر 67 | 1:34 ص

      انا بعد اقول

      أتصدق عاد انا دائماً اقول للشباب انه ما في تعذيب في السجون ولا في أزمة سكن في البلد ولا في بطالة في البلد ولا في طائفية ولا عنصرية وحقوق الانسان محفوظة في البلد ووووو... بس للأسف ما حد يصدقني ويقولون عني طبااال. انا طبال يا حضرة القاضي؟

    • زائر 66 | 1:28 ص

      sameera

      كله حسب الإجراءات والأنظمة !!!
      مو هي المشكلة في الإجراءات والأنظمة التي لاشك تحتاج إلى فحص وتمحيص وتدقيق و شرعية !!! وإلا لما منعتم مقرر التعذيب ! مو صح؟

    • زائر 65 | 1:24 ص

      v

      احلففففف , اتارينا فاهمينكم غلط !! و خط ساخن بعد!! انزين جم الرقم خل نتصل نشكركم , صار خاطري ادش استجمام

    • زائر 64 | 1:20 ص

      ساعة اعتقال واحد تكفي لفضح كلامك

      كل من اعتقل ولو لساعة واحدة سيجد في جسمه ونفسه ما يدحض ويكذّب كل كلامكم هذا .
      سألت ولدي الذي اعتقل هل ضربوك في السجن قال لي ضربوني من المكان الذي قبضوا فيه علي الى السيارة ضرب السنة بساعة حتى عندما وصلت السيارة لم يبقى احد من الشرطة الا وقام بواجبه حتى غدى كل جسمي
      محطة للضرب

    • زائر 63 | 1:12 ص

      بحريني

      يعني تقرير بسيوني كذب، وما حدث على سطح منزل الشاخورة ومقبرة بني جمرة كذب، ولجانكم كذب، وما حدث من قتل للعشيري وفخراوي وصقر تحت التعذيب كذب، أنا بنفسي أعتقلت وتعرضت للتعذيب وشتم أبناء رسول الله (ص)، ولم تقبل النيابة حتى قبول إفادتنا، بينا وبينكم الله وقبلها محاكم الدنيا.

    • زائر 61 | 1:12 ص

      الرجاء من الوسط سماعنا الطرف الاخر

      تكلموا مع الاطراف التي دخلت البحرين من منظمات حقوقية موثوقة ومعتبرة عالميا وشخصيات معروفة التى تشرفت بزيارة السجن من اطباء ومدرسين وعلماء وشخصيات (راشدة ) واجعلونا نسمع رأي آخر حتى تتضح الرؤية للجميع ؟!

    • زائر 134 زائر 61 | 8:36 ص

      ..

      أئيدك الرأي .. على الوسط تبيان الرأي الآخر ونحن كقراء لها نطالب بذلك ..

    • زائر 58 | 1:09 ص

      على مين يا سيد الحلوين عايز تبيع المية في حارة السقائين

      على من تضحكون على شعب البحرين ام على العالم؟
      من تظنون انفسكم لكي تحاولوا تغطية الحقائق؟
      اقول لعبوا غيرها

    • زائر 56 | 1:01 ص

      هو مو مصدق روحه

      شكله الحسيني يقولها و مو مصدق روحه

    • زائر 55 | 1:00 ص

      هل نفهم أن إلغاء زيارة مقرر التعذيب جاء بسبب عدم جدوى التدريب الذي أوصى به بسيوني

      هل نفهم أن إلغاء زيارة مقرر التعذيب جاء بسبب عدم جدوى التدريب الذي أوصى به بسيوني

    • زائر 54 | 12:55 ص

      روح ما صدق كلامك كل نواياك اعرفتها

      فعلا صدق الشاعر والمغني العراقي ونحن نقول لك كلامك هذا نعتبره نكتة او
      مجرد كلام للتسلية والضحك

    • زائر 53 | 12:54 ص

      قول غيرها يالحسينى

      ترى لو تحلف على القرآن الكريم ان ما فيه تعذيب لا احد يصدقك .بات التعذيب متلبسالاجهزة الامنية . بسيونى واعلن امام الملك والعالم بأن النعذيب ممنهج . والمنظمات الحقوقية اعلنت ذلك . ونحن نشاهد التعذيب فى الشوارع والطرقات .وصور اليوتيوب واضحة . فما بالكم فى غيابات السجون ؟! قول غيرها يالحسينى . عندما تمنع الزيارة هذا نوع من انواع التعذيب وعندما تجبر

    • زائر 52 | 12:54 ص

      بسكم كذب

      أين الحاج عبدالكريم الفخراوي ؟

    • زائر 50 | 12:49 ص

      الصلافة الصلافة الصلافة

      الحمد لله ليس الشعب فقط يشهد على تعذيبكم الممنهج بل كل العالم ولم تبقى منظمة حقوقية عالمية الا وعلمت علم اليقين بتعذيبكم الممنهج
      من ستقنعون بانكاركم لهذه الحقيقة
      من يا ترى سيصدقكم
      من تتوقعون ان يؤثر فيه انكاركم

    • زائر 49 | 12:47 ص

      لي يجدب يدخل النار بعد

      اكيد ادا الوحد يستلم راتب عدل من ،،،،، بيقول كلام جدي اتق الله فدنياء زواله

    • زائر 48 | 12:46 ص

      معقووووووله !!!!!!!!

      حسيت نفسي في لندن

    • زائر 47 | 12:46 ص

      هه هه هه هه

    • زائر 46 | 12:44 ص

      شر البلية مايضحك

      يعني الناس هناك تغير جو من زحمة الحياة وترتاح من تعب الشغل ....؟
      بلد المليون كذبه ....

    • زائر 45 | 12:43 ص

      الكذب ديدنكم

      سكت دهرا ونطق كفرا

    • زائر 104 زائر 45 | 4:08 ص

      عجب !!!

      اذا مو عاجبك الموضوع لا تدخل الدين في السالفة !!! وانت قاعد تعم على الكل !!!

    • زائر 44 | 12:37 ص

      السنة ألغو سفراتكم

      من يقرأ المقابلة صراحة بدل تعين ميزانية وصرف الاموال في السفر والمنتجعات يختصر الطريق ويحرق إطار او يخرج في مسيرة حتى يوفق في دخول هذا المنتج ، صراحة شوقنا

    • زائر 41 | 12:37 ص

      كلل من يخرج من السجن منتف اتوقع فتو شب

      المشتكى لله

    • زائر 39 | 12:36 ص

      السنة ألغو سفراتكم

      من يقرأ المقابلة صراحة بدل تعين ميزانية وصرف الاموال في السفر والمنتجعات يختصر الطريق ويحرق إطار او يخرج في مسيرة حتى يوفق في دخول هذا المنتج ، صراحة شوقنا

    • زائر 37 | 12:34 ص

      سنابسيون

      صدقوا المقدم ياناس وانا بعد مصدقنك ياجماعة الخير وش فيكم ترى هو يقول الصدق السجن ما فيه تعذيب لأن التعذيب يكون في مباني مجهوله او مباني حكوميه عليها اسم غير عن السجن نسيتون نبيل رجب يوم يقول عن ان التعذيب يصير في مكان والتحقيق في مكان ثاني ،نسيتون لو اذكركم ؟؟؟

    • زائر 36 | 12:30 ص

      كذبة عدلة ما في

      رحم الله شهداءنا الابرار فخراوي والعشيري و بوحميد .........الى اخر القائمة الطويلة
      يا اخي اكذب كذبة عدلة تتصدق شوي, قول في تصرفات فردية في كذا! اما ما في بالمرة يعني من وين اتجيها هاذي!

    • زائر 35 | 12:30 ص

      طلع بسيوني كاذب

      لكن هذا لجنة من الملك و الملك قبل بالنتائج
      و لم يتحدث عن التعذيب فقط بل القتل تحت التعذيب

    • زائر 34 | 12:30 ص

      لا يوجد

      لا يوجد تعذيب
      لا يوجد فساد
      لا يوجد هدم للمساجد
      لا يوجد شهداء
      لا يوجد ولا يوجد ليس جاي حجي بسيوني

    • زائر 33 | 12:18 ص

      شر البلية مايضحك!

      العنوان مضحك للغاية !! متأكدة حتى طبالتكم لايصدقون هذا الادعاء ! إن كان ذلك صحيحاً فلا تمنعوا مقرر التعذيب من زيارتكم وعلى قولة المصريين المية تكذب الغطاس وعلى قولتكم لاتبوق لاتخاف !

    • زائر 32 | 12:10 ص

      لا تبوق ولا تخاف ............................

      إذا لم يكن هناك تعذيب .. فلماذا تؤحل زيارة المقرر الخاص بالتعذيب ؟؟؟ ومن الذي اعتدى على حياة الكثيرين داخل سجونكم التي أرتم أن تسجنوا فيها المطالبين بحقوقهم ؟؟ ومن اعتدى فيها على شرف المؤمنات وعذب الشباب والآباء والأمهات ؟؟؟؟ وهل تكذبون بسيونيكم بعد أن صدقتموه القول على مضض ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 31 | 12:03 ص

      هذا مو مأكول

      هذا مو مأكول

    • زائر 29 | 11:49 م

      جهِّز هالجواب لمحكمة الآخرة...

      الشهيد فخراوي مات من البرد ، وعلي صقر من الانفلونزا وزكريا العشيري شوّوطته الكهربا وحسين جاسم غص بالأكل...إذا كانت محكمة الدنيا قاصرة عن الحقيقة فمحكمة الآخرة لا خداع فيها...

    • زائر 28 | 11:47 م

      غريب

      اذا ما في تعذيب خلووو مقرر التعذيب يجي البحرين ليش ما نعينه

    • زائر 27 | 11:36 م

      أكيد، هذا لا يختلف عليه طمبوران

      لكن المشلة ولد منديز مو عايش الجو في البحرين ومسكين يبغي يثبت هذي الصورة للعالم. مسكين ايش يرد اذا قال ان الحال طيب في البحرين والأمور عال العال وطلع له أحد من المغرضين وسأله شفت بعينك؟ حكومة البحرين لم تسمح لك حتى بدخول البحرين فكيف تثبت ان الأمور طيبة وأخوان السنع فعلا سنعين؟

    • زائر 26 | 11:31 م

      كذاب

      كذاب اشر

    • زائر 25 | 11:13 م

      يكفينا جسد الشهيد فخراوي

      كل هذا الكلام لايعني لنا شي لاننا شاهدنا جسد العشيري وفخراوي وغيرهم ممن نكل بهم وعذبوا اشد العذاب حتى الموت

    • زائر 22 | 11:09 م

      ان لله وان اليه راجعون

      حجز الاشخاص واقفال الغرف عليهم داخل عنابر حوض الجاف سيئ الصيت وهم ابرياء هذا تعذيب

    • زائر 21 | 11:08 م

      احين هيومن رايس وايش

      استخدمت الصور والله ملينا كذبكم بسنا ياحسين

    • زائر 19 | 11:05 م

      بسكم كذب الناس ملت منكم

      بسنا مسرحيات بسنا ياحسين بسنا

    • زائر 18 | 11:04 م

      صدقت

      صدقت تقريبا ولكن التعذيب كله يتم قبل السجن في غرف التحقيق وخارج غرف التحقيق أي ما قبل النطق بالحكم في القضية وإحالتها للنيابة، وترى نصف الشعب مجرب!!

    • زائر 17 | 11:02 م

      فعلا لا تغديب في السجون

      التعذيب في الشارع يكفي وموثق، اما تعذيب السجون موثق بشهود فلا تكذبون يا وزاره الداخليه

    • زائر 16 | 10:59 م

      لا يوجد تعذيب؟!!!

      كل الحالات التي وثقها الحقوقيين من تعديب وقتل تحت التعذيب وتقول لا يوجد تعذيب حتى تقرير بسيوني المعتمد لديكم ذكرها وفي الاخر لا يوجد تعذيب ؟!!

    • زائر 15 | 10:52 م

      كلام فاضي

      هناك ألوف من المعذبين و أنا واحد منهم و تعال شوف جسمي كيف مكسر و مشوه احترموا عقول البشر بالتصريحات الكاذبة

    • زائر 14 | 10:46 م

      ليش الجذب

      ليش الجذب. الناس اللي دخلت السجن بالآلاف كلها تقول تم تعذيبها. كلها تجذب بس انت الصادق. شر البلية ما يضحك

    • زائر 13 | 10:41 م

      دعوا المقرر الخاص بالتعذيب يأتي ليشهد لكم

      هذا القول لا يقوى على الاقناع لأنه اتى من موقع يتهم ببمارسة التعنيف و التعذيب ضد السجناء السياسيين وان الاعترافات و هي الدليل الاكثر شيوعا في الادانة ينتزع بالتعذيب . دعوا المقرر الخاص بالتعذيب يأتي ليمنحكم الشهادة التي تمنحونها لانفسكم

    • زائر 11 | 10:38 م

      رغد

      اييي والله.. مافي تعذيب ياناس الفيديوات تفضحكم وانتون بره قبل لاتاخذونهم من صفع وركل وشتم وبعد ماتنتشر تقولون بنفتح تحقيق وهاي مو اخلاقكم ننتظر عدالة رب السماوات والارض...

    • زائر 10 | 10:22 م

      اقلب الكلام يصح القول

      إذا صدق في إجاباته فيعني أننا نعيش في الحلم وليس الحقيقة وأن ما يدعية السجناء كان باطل.

    • زائر 9 | 10:19 م

      معقول !!!!!!!!

      معقول هذا الكلام .في المركز موفرين كل شي.
      خارج المركز مافي شيء من اللي قاله.
      الواحد يتمنى يدخل المركز اذا كل المواصفات فيه.
      نطالب بزيادة المراكز.

    • زائر 8 | 10:18 م

      أنا بعد قلت جدي

      وبسيوني ما عنده سالفة وجلالة الملك يوم يصدق على تقريرة

    • زائر 147 زائر 8 | 2:38 م

      المنسي

      يا محمد راشد تعرف و شفت صور الصعقات الكهربائي في جسم علي صقر

    • زائر 148 زائر 8 | 2:52 م

      المنسي

      يا محمد بن راشد هل رأيت صور علي صقر في سجن التحقيقات و هل رأيت الصعقات الكهربائيه في جسمه وهل رأيت جسم علي الموالي من ضربات هادا تعديب او مادا

    • زائر 5 | 10:05 م

      عاشق الحرية

      لا تعذيب في السجون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قتل الشهيد عبد قتل الشهيد الكريم الفخراوي
      قتل بعد الشهيد عيسى آل رضي
      قتل بعدالشهيد عبد العزيز عياد
      قتل بعد الشهيد حسن جاسم الفردان
      قتل بعد الشهيد زكريا العشيري
      قتل بعد الشهيد علي عيسى صقر
      اكيد ما كان السبب القتل مو تعذيب يمكن كان المساج قوي
      بسكم جذب

    • زائر 4 | 9:55 م

      أجل لماذا ؟

      لماذا إذن منعتم مقرر التعذيب الدولي من دخول البلد ؟!!
      اللي على راسه بطحة يحسس عليها

    • زائر 118 زائر 4 | 5:30 ص

      سبحان الله

      احنا في حلم لو علم

    • زائر 1 | 9:53 م

      لا يوجد تعذيب

      اذا لا يوجد تعذيب لماذا منعتم المقرر الخاص بالتعذيب من دخول البحرين ؟ ثم ماذا عن تقرير لجنة تقصي الحقائق والذي اثبت ان هناك تعذيب ممنهج ؟ كفاكم كذب لا احد يصدقكم

    • زائر 51 زائر 1 | 12:52 ص

      يمقن بيفرشون ليهم الورد

      الله يجوف كل شي ومهما تسترتم ع التعذيب ، فالله يفضحكم لانه اامعذبين ماجورين ومرتزقه وهو سلاحكم ، فسلحكم ييقضي عليكم

    • زائر 83 زائر 1 | 2:16 ص

      يمكن المقصود

      أنه ما في تعذيب يعني مافي معذبين يعني مافي محاسبة للمعذبيين يعني مافي شهداء التعذيب يعني بسيوني والمنظمات الحقوقية حتى أغلب الشعب الذي أعتقل كذاب، كلامة حماية للمعذبيين ودليل عدم الجدية في المحاسبة ومازالت سياسة الأفلات من العقاب مستمره

    • زائر 84 زائر 1 | 2:18 ص

      لماذا أذاً

      تم تأجيل مقرر التعذيب من الدخول دام أن رايتكم بيضة، تقصون على من

    • زائر 85 زائر 1 | 2:22 ص

      نريد توضيح؟

      بالأمس نشرت الوسط عن احد المواطنين بتعرضه للضرب والركل والشتائم، ماذا تسمي هذا الشيء بالضبط؟؟ تدليك تايلندي مثلا؟!؟!

    • زائر 101 زائر 1 | 3:45 ص

      هههههههه

      لحظة بفرك عيوني يمقن قاري الخبر بالغلط، (0) (0) ياالله رحماك يارب العالميين

    • زائر 116 زائر 1 | 5:21 ص

      تعديل

      لا تعذيب في السجون... وملتزمون بمعايير حقوق الإنسان
      فقط ازيلوا كلمة لا من بداية الجملة وانقلوها بعد حرف الواو لتصبح الجملة سليمة....وشكرا :)
      م.و

اقرأ ايضاً