العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ

الولايات المتحدة على وشك ابرام صفقة اسلحة بـ 2.1 مليار دولار مع عمان

افاد مسئولون اميركيون الثلاثاء ان الولايات المتحدة على وشك ابرام صفقة اسلحة بقيمة 2,1 مليار دولار مع عمان تقضي ببيعها نظاما اميركيا للدفاع الجوي. واوضح المسئولون للصحافيين على متن الطائرة التي تقل كيري في جولة جديدة على الشرق الاوسط ان احد الاهداف الرئيسية لزيارة جون كيري الى مسقط هو المصادقة على رسالة النوايا الموقعة بين عمان وشركة رايثيون الصناعية الاميركية قبل بدء المفاوضات لانجاز العقد النهائي.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية ان "العمانيين قرروا في كانون الثاني/يناير شراء نظام دفاع ارض-جو من صنع رايثيون .. وهو ما كان وزير (الخارجية) يدعمه حين كان في مجلس الشيوخ". وكان كيري ساند بقوة عرض الشركة التي تتخذ مقرا لها في ماساتشوستس، الولاية التي كان يمثلها قبل تولي حقيبة الخارجية في الاول من كانون الثاني/يناير. وتابع المسئول ان "احد الاهداف هو دفع المصالح التجارية الاميركية والاثبات لعمان بان ذلك مهم لهذه الادارة".

ومن المقرر توقيع رسالة النوايا الاربعاء على ان يجري كيري محادثات مساء الثلاثاء مع سلطان عمان قابوس بن سعيد. وما زال يتعين وضع اللمسات الاخيرة على الصفقة لكن المسئولين اكدوا ان قيمة العقد ستقارب 2,1 مليار دولار. وقال المسئول ان هذه الصفقة "ستحدث المزيد من الاندماج بين انظمة الدفاع في الخليج وهو ما نعمل عليه منذ فترة من الوقت داخل مجلس التعاون الخليجي" مشيرا الى ان "هناك انظمة مماثلة في مناطق اخرى من الخليج".

واضاف ان "عمان تلقت مؤخرا ايضا شريحة ثانية من طائرات اف 16، وهي بالتالي وسيلة لمتابعة علاقتنا في مجال الدفاع الامر الذي سيحقق مكاسب على صعيد الترابط في العمليات". وقال مسئولون اميركيون ان صفقة تزويد عمان ب12 مطاردة اميركية من طراز اف 16 ابرمت عام 2011 لتسليمها بحلول 2014. ومن المقرر ان يناقش كيري ايضا النزاع في سوريا مع عمان، وهي حليفة استراتيجية للولايات المتحدة في الخليج وتقيم علاقة وثيقة مع ايران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً