العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

شيوخ عيونهم زرقاء (6)

غانم النجار ghanim.alnajjar [at] alwasatnews.com

كاتب كويتي

ماذا لو أن شخصاً ما عندنا قام بقتل العشرات لأسباب عنصرية أو طائفية أو مذهبية أو غير ذلك من مبررات التمييز ضد الآخر؟ كيف ستكون يا ترى ردود الفعل في أي مجتمع إنساني شرقياً كان أو غربياً على فعل كهذا؟

جرائم مشابهة كثيرة حدثت في بلاد ومدن عديدة مثل أوكلاهوما ولندن ومدريد ونيويورك والعراق وسورية وروسيا وغيرها، هناك بالطبع فروق بالتفاصيل والمبررات كما كان هناك تباين في ردود فعل المجتمعات، فمنها من اندفع نحو الانتقام دون هوادة، ومنها من تعامل بهدوء نسبي، ومنها من غير نمطه الاستراتيجي كلياً وتحوّل إلى دولة أمنية شكلاًً وموضوعاً، ومنها من بالغ في التعميم خالطاً حابل البريء بنابل المجرم.

فكيف تصرف النرويجيون، الشيوخ ذوو العيون الزرقاء، مع أكبر جريمة عنصرية فردية في التاريخ؟ وكيف كانت ردة فعلهم على قيام العنصري أندريه بريفيك في 22 يوليو 2011 بقتل 77 شخصاً، وجرح أكثر من 300؟ ولنستمع إلى ما قاله بريفيك في المحكمة: «لم أكن أنوي قتل 77 فقط، بل كنت أنوي قتلهم كلهم دون استثناء وهم صغار، لكي أقضي نهائياً على كل فكر ليبرالي ملوّث يدعو إلى اندماج المهاجرين، فالكثير منهم وتحت الهلع من القتل، سيقفزون للبحر، فيموتون غرقاً إما لأنهم لا يجيدون السباحة أو لأنهم وبسبب الفزع لن يتمكنوا من السباحة».

لكن اللافت أنه ومع بشاعة الجريمة، فإنه لم تطالب أسرة واحدة من الأسر المنكوبة بإعدامه، ولم يصرح أي زعيم سياسي ذي وزن بالمطالبة بتغليظ العقوبة، لردع «كل من تسول له نفسه»، كما يقال عادةً عندنا، ولم يتم القول إن بريفيك كان مختلاً عقلياً، بل توفّرت له محاكمة مفتوحة وعلنية، بل إن عدداً من المحامين المناهضين لفكر بريفيك أعلنوا تطوّعهم للدفاع عنه، ليس تضامناً معه، بل لتثبيت مفاهيم العدالة ومن أهمها حق المتهم في الدفاع عن نفسه.

بالطبع كانت هناك ردود أفعال جزئية حادة على الإنترنت و«تويتر» وغيرها، لكنها لم تكن تعبّر عن حالة ثقافية سائدة. فلنتخيل فقط كيف ستكون ردود الفعل عندنا على ما هو أقل من ذلك بكثير. وللحديث بقية.

إقرأ أيضا لـ "غانم النجار"

العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:31 ص

      شكرا على المقال

      شكرا على المقال فيه معلومات جديدة بالنسبه الي وعن النرويج يالذات.

اقرأ ايضاً