العدد 3927 - الجمعة 07 يونيو 2013م الموافق 28 رجب 1434هـ

إصلاح يلبي تطلعات «جميع البحرينيين»

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

بلاشك فإن زيارة سمو ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الحالية إلى واشنطن مهمة جداً في هذه المرحلة السياسية الحرجة، واللقاءات رفيعة المستوى بين الجانبين البحريني والأميركي تركزت على الوضع السياسي وسبيل الخروج من الأزمة الحالية من خلال «تحقيق المصالحة، وحوار ذي مغزى، وإصلاح يلبي تطلعات جميع البحرينيين»، كما جاء في البيان الذي اصدرته الخارجية الاميركية بعد لقاء ولي العهد مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقبل ذلك كانت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي كايتلين هايدن أصدرت بياناً قالت فيه إن الرئيس الأميركي باراك أوباما «انضمَّ» إلى لقاء جمع نائب مستشار الأمن القومي طوني بلينكن بولي العهد، وإن الرئيس الأميركي جدد تأكيده أهمية الشراكة الأميركية مع البحرين، والالتزام الأميركي بتعزيز الروابط بين البلدين... وإن «الرئيس الأميركي شدد على دعم الولايات المتحدة لاستقرار البحرين وأمنها، وركز على أن الإصلاح الحقيقي والحوار واحترام حقوق الإنسان هو السبيل الأمثل لتحقيق السلام والأمن اللذين يستحقهما كل البحرينيين».

إن كل ما ورد بعد الاجتماعات رفيعة المستوى تؤكد أن الحل السياسي يجب أن يلبي تطلعات «جميع البحرينيين»، إذ إنه من السهل أن تتحول جميع مؤسسات الدولة لخدمة «بعض البحرينيين»، في مقابل الاستهداف القاسي لـ «بعض البحرينيين»، والنتيجة تكون على الأرض أن لدينا «بعض» على هذا الجانب و«بعض آخر» على الجانب الآخر. وفيما تبدو هذه المعادلة محبذة للطفيليين الذين يعتاشون على كراهية الآخر وثم الاستحواذ على المغانم، إلا أن النتيجة كارثية، إذ لا يمكن الحديث بصورة واقعية عن «دولة مؤسسات وقانون»، لأن هناك «البعض» لا تربطه حالياً علاقة بمؤسسات وقانون الدولة سوى تتبع آخر أخبار من يتم إيداعهم في السجون أو من يتم اضطهاده وحرمانه من حقه في العيش الكريم في بلاده.

المخرج السليم هو أن تكون مؤسسات وقانون الدولة للجميع (وليس للبعض فقط)، وأن تكون مؤسسات هذه الدولة «من الجميع وفي خدمة الجميع»، وأن يلتزم القانون بحقوق الانسان، وأن تتحقق على الأرض (وليس على الورق) مصالحة حقيقية عمادها احترام العهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهما عهدان ملزمان دولياً لحكومة البحرين، ويجب إبطال جميع القوانين والإجراءات والقرارات والتصريحات والحملات الاعلامية المخالفة للعهدين كما تعهدت الحكومة بذلك أثناء اعتماد العهدين (بحسب قانون البحرين رقم 56 لسنة 2006، وقانون البحرين رقم 10 لسنة 2007)، وأثناء موافقتها على توصيات بسيوني وجنيف، وأن يعاد صوغ النهج بصدق واخلاص من خلال إصلاح سياسي حقيقي «لجميع البحرينيين».

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 3927 - الجمعة 07 يونيو 2013م الموافق 28 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 39 | 5:31 م

      استاذي العزيز

      استاذي العزيز دكتور منصور الجمري المحترم انا اريد اتحدث معك عن موضوع خارج عمود اليوم هو اول شئ ء ولا نريد تحذف المشاركات المحترمه وايضا نريد نقول ان الكاتب محمد عبدالله هو الاخ المحترم يكتب عن الشؤون الايرانية لكن بصراحة في كتاباته لا يوجد امور واقعيه كل تحليلته ليس صحيح يقول15مليون صوت للمحافظين و7 مليون للاصلاحين هذا العكس صحيح يمجد كثير في المحافظين دائما المدح قلت له كيف لما الاخ الجمري دقيق ومستقل لا حزبي ولا لوني والصدق يكتب انصح الكاتب نحنو لنا وعي وليسه كل الكتابات نصدق وشكرا

    • زائر 37 | 11:00 ص

      فتوه أزهريه وإنكسرت ها المزهريه

      سلطة القانون وقوه السلاح وسلطه دينيه وسياسه قادة المجتمعات م والى الازدهار بل الى العكس. نزاعات وصراعات وتقاتل على الأموال وكل واحد يحسد الثاني بعضهم إذا ما لقى أحد يحسده حسد نفسه. خرابه أحد يأذن فيها؟ أو قربه مثقوبه كلما نفخت ما نفخت ما تنتفخ. ليش لأنها مخروبه ومثقوبه والدليل ثقب الاوزون. أليس كذلك؟ ويش في إصلاح بعد؟ او صاغة الذهب من الهند جاء بهم هندرسون ونسى أنه تاركهم وماشي عنهم؟

    • زائر 36 | 9:49 ص

      أحسنتم فلأنفسكم وإن أساتم فعليها

      ليس المهم من تعرف في ها الدنيا لكن ما تحسن وما تتقن؟والذي يعرف شيئا ليس كمثل الذي يتمتع به، والذي لا يعرف شيئا ويش إيسوي؟
      الله وضع قانون.. والناس إتقول وتكرر لكن لا تعمل يقزلون إنا لله وإنا اليه راجعون.. ويقولون الأمر لله .. بس ما يندره هم معمهون أو يتمسحون بس ما يصلون عدل لأ الصلاه تنهى عن الفحشاء والمنكر.. وقتل الناس الله ما حلله كما لا يحب الجهر بالسوء كما لم يشجع على نشر الرذيله وحب المال ... ويش الناس عابتهم ها الدنيا ولا يحبون يفارقونها مو ..

    • زائر 35 | 8:27 ص

      ( البقرة الحلوب )

      إن مصالح الولايات المتحدة الامريكية و الدو ل الغربية مع دول مجلس التعاون الخليجى مصالح مشتركة فمنطقة الخليج تمثل مصالحهم الحيوية التى تدر عليهم مليارات الدولارات .لذلك تراهم لا يكترثون كثيرا بمصير ومطالب شعوب هذه المنطقة.

    • زائر 34 | 7:18 ص

      المصلي

      ستكون توصيات المسئولين الأميركين حبراً على الورق مثلها مثل توصيات بسيوني مالم تكن هناك ضغوط يمارسها المجتمع الدولي وعلى رأسهم الأميركان والأنجليز وسوف تمارس على الشعب الأصلي المطالب بأبسط حقوقه ظلم قاسي وسوف تزداد عليه قسوة التمييز والتهميش عما كانت عليه من قبل لأننا في وطن تضرب سلطته قيم حقوق الأنسان عرض الحائط أعتماداً على المسانده والدعم الذي يتلاقه من المحيط الأقليمي والعربي والدولي وعلى رأسهم الولايات المتحده الأميريكيه

    • زائر 38 زائر 34 | 3:47 م

      شعب الاصلى

      كل مره اما اقرء الجريدة اتقولون شعب اصلى انا اعرف شعب البجرين مادام يحمل الجنسية البحرينية اذا كانت سالفة عن شعب اصلى و شعب تقليد عجل امريكان ما لهم محل فى امريكا لان شعبها اصلى هنود الحمر و كذلك بريطانيا هل هم عندهم شعب اصلى و شعب مستورد كلهم بريطانين مادام يحمل جواز بريطانى حقوقه مثل اى فرد فى بريطانيا تركو عنكم سوالف اصلى و اصلى

    • زائر 31 | 4:39 ص

      ولكم باك دكتور

      الحل في البحرين سيكون بيد القوى العظمي وللأسف نحن الحلقه الأضعف ونفوض أمرنا لله وللمخلصين للمواطن والوطن.. وأما بالنسبه لأصحاب الغانم المجرمين فلهم يوم الحساب والعقاب في الدنيا قبل الآخره ولهم الخزي والعار

    • زائر 30 | 4:37 ص

      وعدت والعود أحمد دكتور.. وشكرا

      نشكر كل كتاباتك التي تعطي الناس أمل بالمستقبل القريب.. مستقبل أي بلد هو باحتضانه لابنائه الاصيلين لاي طائفة انتموا من غير تمييز ولا إقصاء ولا تهميش.. الاصلاح الحقيقي قادم لا محالك وهو أم حتمي كوني سارت عليه السنن الكونية ما دامت إيرادة الناس قد اتجهت الى ذلك من غير تنازل أو تراجع رغم كل الجروح والآلام العميقة.يجب على السلطة اليوم قبل الغد مراجعت سياساتها الامنية الفاشلة التي عقدت الامور وفجرت الاوضاع ومحاكمة كل من تورط في تأزيم الامر من جانب السلطة والاتجاه فورا نحو الحل السياسي.

    • زائر 29 | 4:02 ص

      كشكشها ولعبة الشطرنج

      من الالعاب الأولمبيه كانت لعبة المبازرة والملاكمة والمصارعه، بينما للناس التي تفكر يلعبون شطرنج ويعرفون يحركون الجنود والفيله والقلعه والحصون بعد. اليوم لم تعد الحصون تصن الناس وحتى لو في بروج فالموت حق كما الجنة والنار حق كما...
      هذه الحوق بعض الناس على طول وعلى عرض يعرفونها، بينما صيانة عرض وعدم الاعتناء والاعتداء ناسينها. ليش مو يعني غارين الدنيا أو مغرورين بيها. واحد عراقي قالها.. أو ما في حق من غير باطل؟

    • زائر 28 | 4:01 ص

      حمورابي

      ليست مؤسسات الدولة فقط هي التي تعمل لخدمة «بعض البحرينيين». بل حتى المؤسسات الأخرى وكأبرز مثال المؤسسات المصرفية التي بالتأكيد نحتاج للجنة تقصي حقائق تبحث في التصرفات اللاوطنية والتمييزية لمجالس إداراتها و الإدارات التنفيذية فيها.

    • زائر 27 | 3:43 ص

      عسكر وعساكر وكلها تسكر يا إبن عسكر!

      من المناكر يحرمون الخمر بينما يحللون الدم مو لفحصه وإنما إباحته في صربيا وفي الصومال وفي البحرين وفي العراق وفي شبه الجيرة العربيه.. يعني صارت دماء الناس مهدوره والقرضاوي ابو الفتاوي أعطي شريعة حمورابي الحق في التشريع ونسي الشرعه التي شرعها الله للناس. ويش فناتك أو مناكر؟

    • زائر 25 | 3:33 ص

      الحكومة وامريكا وبريطانيا وغيرهم كلهم يعرفون حقوق الشعب ولكن:

      الحكومة لا تريد اعطاء شيء للشعب هذه حقيقة
      أمريكا تعرف وتعلم علم اليقين بانتهاكات حقوق الانسان ولكن همّها الأكبر هو استغلال هذه الملفات الحقوقية من اجل ابتزاز دول الخليج في صفقات السلاح.
      بريطانيا المستعمرة السابقة والمشرفة الحالية والمسؤلة عن كثير مما يحصل
      فهي من أسست لهذا الوضع وتعتاش عليه فمصالحها تقتضي التعاون على الاثم والعدوان على هذا الشعب

    • زائر 23 | 3:12 ص

      بعد زيارة ممثل اوباما حسين الى الشيخ تمخضت الزيارة

      سبيل الخروج من الأزمة الحالية من خلال «تحقيق المصالحة، وحوار ذي مغزى، وإصلاح يلبي تطلعات جميع البحرينيين»،
      كم وكم من كلام لتضييع الوقت واللف والدوران كم من اطنان الكلمات قالوا .
      لكن اقول لكم لكن بعدها ما تنضج الى الآن ، والايام حبلا بالمفاجآت وقريبا انشاالله

    • زائر 22 | 3:02 ص

      افتقدناك

      افتقدنا صوت العقل والمنطق طويلا

    • زائر 19 | 2:46 ص

      سند وهند والصين وتجاره في تجارة حتى بالبشر

      كان العرب في الشام تجار كما كانت تجارة قريش وكان تجارة الحرير بين أوربا والسند والهند والصين. يعني يتعاملون بالتجاره وتبادل سلع. هذي واحده من المخدرات لشغالها الناس بالتجارة وتركوا الزراعه من أجل الربح السريع. أما النوع الآخر من المخدرات فسماه ماركس أفيون.. تعرفونه دين مو دين بس إسم وشكل ولا في معامله عدله بس تجاريه مو أصليه. أما الهروين فالسياسه وقياده ها المجتمعات بسوسه عميه- مجنونه مثل الاقتصاد السياسي وسياسة الاقتصاد الحر وبلا حدود. لا أدب ولا أخلاق ومعامله ولا... ويش تجار على الطريق السريع

    • زائر 18 | 2:38 ص

      قال جحا ومحتار في حيره من ربات المازل وأرباب العمل

      إحتار جحا في أمور الناس من أمرهم ومن يتأمر عليهم. فوجد أن من الناس أرباب كثيره كما لاحظ أن لا حظ له بينهم. فبعضهم يقول إنه رب عمل لأن عنده رأس مال، وواحد يقول أنه ملك على الناس وآخر عنده سلطات فارضنه فرض واجب على الناس طاعته وسلطانه ماله. كما أن من أولاياء الأمور المؤتمرين في مؤتمرات ومؤامرات على ها الشعوب الغنيه الفقيره. وين شمشوم وشمشوم الجبار راح؟ ثم ألم يأمرهم ربهم وينهاهم؟ أو كل واحد على كيفه والجمهور عاوز كده؟ كده كيف؟ قالوا مشعارفين ومش داريين لان العمل عمل ربهم؟ وهل ربهم رب العمل؟

    • زائر 17 | 2:36 ص

      يصلح و لا يصلح العطار ما أفسده الزمن وإذا الناس تلبسوا

      ما بالك بما أفسده الزمن والبشر.. وعادو وتعادو وتخاصموا على عدد رؤس أغنام أو إبل ولم يعرف بعد سبب جنون البقر والتسلح المطرد ليس بالعلم كما دعاهم وقال لهم إطلبوا العلم كما قال أطلبوا العلم ولو في الصين.. ويش جابوا من الصين غير صواني وصينيات ومن فيتنام والباكستان غير جواني ها العيش.. يعني كلوا وإشربوا هنيئا لكم .. وشراء قليل من الاسلحه والاحتراب دون إحترام أو حرمه لا لدم رجل ولا طفل ولا عاد المره صارت في الحضيض لا تحترم ولا تحترم. مع أن المرأة شبه الرجل وليها مثل ماعليها. ويش ها الامه نسوا الشيطان

    • زائر 16 | 2:14 ص

      لن يتغير شئ

      تؤذن في خرابة

    • زائر 15 | 2:12 ص

      من بيدهم الحل لا ينطقون ولا يتحركون الى الحل - السلطة ؟؟!!

      فقط ينظرون من بعيد ماذا يحصل هنا وهناك لعل الفرصة توكن في هذا او ذاك لم البخل على المواطن في احقاق حقة الطبيعي الذي هو من الله في عدالتة وحفظ كرامة وانصافة في خيرات وطنة

    • زائر 13 | 2:01 ص

      مقال رائع ومن طول الغيبات جاب الغنايم

      مقال رائع يا دكتور منصور الجمري بس أنا حاب أسأل المحافظين في البحرين المرشد في ايران يعتبر أمريكا هي الشيطان الأكبر وهي محور الشر في العالم فكيف تتمنون وقوف أمريكا معكم ومساندتها لثورتكم وهي شيطان أكبر ؟؟؟ وهل من يقف الشيطان معه يكون على حق ؟؟

    • زائر 20 زائر 13 | 2:57 ص

      اخي الكريم

      لا احد يعول على امريكا الا قلة من الشخصيات المعارضة لاسباب انا وانت يعرفها وهي من اجل الضغط على النظام باعتبارها هي الحاضنة لهذه الانظمة ولو من اليوم تقول اعطو الشعب الي يبغاه ماحد من المسؤلين يقدر يقول لا .
      اما اننا نريد من امريكا ان تقف معنا فلا وبامكانك تصفحالتعليفات في الوسط لتنظر الكم الهائل من المعلقين يقولون لولاك يا امريكا لكنا بخير وبامكانك ان تقرا تعليق الزائر رقم 7 واجزم بان 80% من المعلقين تصب في ادانة امريكا وعدم التعويل عليها

    • زائر 12 | 1:32 ص

      شكراً دكتورنا العزيز

      هذه مجرد لقاءات ولن يتمخض عنها أي مبادرات مجرد حبر على ورق لأن مصدر القرار ليس بيد ولي العهد ولوكانت بيديه لتغير الوضع من زمن بعيد لان هنا في البلد من يكبل ويقيّد يده إما بمزيد من القبظة الأمنية العنيفة لتكون ردات فعل من الشعب أو بتجاهل قراراته وعدم تطبيقها والضحية الوطن والمواطن

    • زائر 11 | 1:07 ص

      الي ما عنده معين ينضرب على قفاه

      المشكله اي واحد ينتمي الى الطائفه المغلوب على امرها لين ايروح يشتكي على اي واحد من الطائفه المرضي عليهم او من المجنسين في المراكز تنفلب القضيه ضده

    • زائر 10 | 12:51 ص

      الحل المتوقع اقليمي

      فاقد الشيء لا يعطي
      فكيف أن تأتمن السارق أن يحمي لك أموالك ؟؟
      وكيف تقول للقاتل أحمي المواطنين من أي غدر محتمل ؟؟
      إذاً فالتغيير المتوقع أن يحصل هو بفعل التجاذبات والصراعات الإقليمية والتي ستسهم بالشيء الكبير في قلب المعادلة عما قريب
      وفرض الأمر الواقع في المنطقة قريباً على ما يبدو شاءوا أم أبوا

    • زائر 9 | 12:42 ص

      الحكومة مستمرة

      الحكومة مستمرة ومعلنة في محاربتها الي الشعب الشيعي واقصاء الشيعة من جميع الدوائر والمؤسسات والتنكيل بهم وزجهم في السجون وتعذيبهم وكل يوم يمطرون القرى بي الغازات السامة هي حرب معلنة علي الشيعة وليس هناك اي حل في الافق.

    • زائر 8 | 11:27 م

      جعفرعبد الكريم صالح

      17سنه واناانتظربيت الاسكان عندما تقدمة لطلب بيت الاسكان كان عمري 25 سنه ومازلت انظر وعمري 43 سنه يعني مدة انتضر 18 سنه والان عندي والحمد لله ابني صادق وحسين ومحمد ونسكن غرفه صغيره وايله للسقوط متى سوف ياتي دوري في الحصول على بيت ام ان الحلم مستحيل{جعفرعبدالكريم صالح

    • زائر 7 | 11:20 م

      كل البلوى من الدول العظمى ولولاها لسقطت الانظمة الدكتاتورية

      عندما ذهبت مجموعة من المحتجين في ثورة 14 فبراير 2011 امام السفارة الامريكية انذاك ليسالو السفير انتم ضدنا ام علينا خرج لهم وقدم لهم الحلوى وقال نحن ندعم مطالبكم حينها كان الوطن العربي يغلي على مرجل من نار وليس بوسعه ان يقمع المعتصمين فيا دكتور لاتغتر بامريكا وتصريحاتها فهي مع الاقوى ان كان الشعب او الحكومة فهي تدعم الاقوى فاذا ماتغيرث موازين القوى واصبح اي نظام قاب قوسين او ادنى من السقوط وتاكدت بانه ساقط لامحالة عندها ستقف معك اما اليوم فالدعم حبر على ورق وكلام الليل يمحوه النهار

    • زائر 6 | 11:00 م

      واخير

      واخيرا سمعنا صوتك يادكتور
      الوسط بدونك اتكون ماصخه

    • زائر 4 | 10:36 م

      الوطن العربي .. نموذج للحقوق كتابيا

      كل الدول العربية والأسلامية قوانينها نموذج رائع خاصة بشأن الديمقراطية وحقوق الأنسان وخاصة التصريحات الرسمية وكأنك تعيش في جنة الخلد ..
      الواقع سجون وتعذيب و إضطهاد و قتلى و تمييز و فساد ووووووووووو وحراب و اقتتال وووو

    • زائر 2 | 10:00 م

      تحياتي دكتور

      اتحدى تكوون مؤسسات الدولة في خدمة جميع البحرينين .. وهذا الطرح ولى زمانه وان الشعب بعد هذه التضحيات والمعاناة يريد حلولا جذرية ..يكون فيها هو السيد على جميع مفاصل الدولة بما فيها الجهاز الامني .. لندع الشعب ماذا يريد لاننا لسنا مخولين لنقرر عنه ..

    • زائر 1 | 9:55 م

      لن يتغير الوضع

      لن يتغير أي شيء حتى يدركهم الغرق

اقرأ ايضاً