العدد 4013 - الأحد 01 سبتمبر 2013م الموافق 25 شوال 1434هـ

22 موظفاً منقولاً من «معهد البحرين» يتظلمون في «التربية»

موظفو المعهد المنقولون خلال لقاء مع «الوسط» - تصوير عقيل الفردان
موظفو المعهد المنقولون خلال لقاء مع «الوسط» - تصوير عقيل الفردان

رفع 22 موظفاً في معهد البحرين للتدريب ممن تسلّموا مؤخراً رسائل من وزارة التربية والتعليم تفيد بنقلهم من وظائفهم لوظائف أخرى في عدد من المدارس الحكومية، تظلُّماً للوزارة، لافتين خلال حديث عدد منهم إلى «الوسط» أمس الأحد (1 سبتمبر/ أيلول 2013) إلى تسجيلهم أيضاً لشكوى عمالية في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين. هذا وانقسموا بين مُطالبين بالعودة إلى وظيفتهم في المعهد، وآخرين مطالبين بتسكينهم في وظائف ملائمة لتخصصاتهم ومستوياتهم الأكاديمية.

من جهته، أفاد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة فواز الشروقي أنّ المعهد وبعد ضمّه إلى الهيكل التنظيمي للوزارة تمّ إلغاء الأقسام الخدمية فيه لوجود مثل هذه الأقسام ضمن هيكل الوزارة، وترتّب على ذلك إلغاء بعض الوظائف فيه، وحفاظاً من الوزارة على حقوق هؤلاء الموظفين، قامت بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لنقلهم للعمل في المدارس في وظائف تعادل مستوى وظائفهم الحالية دون المساس بحقوقهم المالية والوظيفية.


طالبوا بتسوية تقاعد «مُرضية» أو العودة لوظائفهم أو تسكينهم في وظائف ملائمة

موظفو «معهد التدريب» المنقولون يتظلّمون في «التربية» و«اتحاد النقابات»

الوسط - زينب التاجر

رفع 22 موظفاً في معهد البحرين للتدريب ممن تسلموا مؤخراً رسائل من وزارة التربية والتعليم تفيد بنقلهم من وظائفهم لوظائف أخرى في عدد من المدارس، تظلماً للوزارة، لافتين خلال حديث عدد منهم لـ «الوسط» يوم أمس الأحد (1 سبتمبر/ أيلول 2013) إلى تسجيلهم أيضاً لشكوى عمالية في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

هذا وانقسموا إلى مُطالبٍ بالعودة لوظيفته في المعهد، وآخرين بتسكينهم في وظائف ملائمة لتخصصاتهم ومستوياتهم الأكاديمية، والباقي طالبوا بتسوية «مُرضية» للتقاعد، سيما من تفوق سنوات خبرتهم الثلاثين عاماً.

ووصفوا قرار نقلهم «بالمجحف» و»المخالفة القانونية»، معللين ذلك بتعارضه مع المادة (22) من قانون العمل في القطاع الأهلي، والذي ينص على أنه «يحظر على صاحب العمل أن يخرج على الشروط المتفق عليها في عقد العمل الفردي أو عقد العمل الجماعي أو أن يكلف العامل بعمل غير متفق عليه إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك منعاً لوقوع حادث أو إصلاح ما نشأ عنه أو في حالة القوة القاهرة، على أن يكون ذلك بصفة مؤقتة، وله أن يكلف العامل بعمل غير المتفق عليه إذا كان لا يختلف اختلافاً جوهرياً عن عمله الأصلي (...)».

وبيّنوا أن المادة السابقة تؤكد أيضاً ما نص عليه قانون الخدمة المدنية في المادة (144) بأنه إذا ما تقرر نقل الموظف إلى وظيفة استوجب «أن يكون الموظف مستوفياً لشروط شغل الوظيفة المنقول إليها حسب المعايير والشروط المعتمدة للوظيفة والدرجة»، و»أن يكون النقل إلى وظيفة شاغرة بالدرجة نفسها لوظيفته أو بدرجة أعلى وفقاً للقواعد والإجراءات التي نصت عليها هذه المادة».

موظفون منقولون تفوق سنوات خبرتهم الـ 30 عاماً

وقالوا «نقل الموظفين ما هو إلا استهداف لهم وللمعهد»، موضحين أن الوزارة قامت بنقل قدامى الموظفين، بعضهم تفوق سنوات خبرتهم الثلاثين عاماً، في حين ما زال في المعهد منتدبون، وفي الوقت الذي «تعذرت» فيه بعدم وجود الشواغر عند نقلهم، قامت في الجهة المقابلة بتوظيف موظفين جدد، على حدّ قولهم.

وأضافوا أن الوزارة قامت بإبلاغهم بقرارها عن طريق موظفي الأمن في المعهد وليس عن طريق الموارد البشرية في الوزارة، وذلك يوم الخميس الماضي، والذي يليه يومي الإجازة الأسبوعية، كما وأن رسائل نقلهم مؤرخة بتاريخ قديم، مبدين استنكارهم لذلك.

وأشاروا إلى أن وزارة التربية والتعليم تتعامل معهم كموظفين جدد، وأن الرسائل التي تسلموها لا تتضمن توصيفاً وظيفياً.

كما وأبدوا تخوفهم من صيغة رسالة النقل، ووصفوها بـ «المطاطية وغير الواضحة»، موضحين أن الوزارة أشارت إلى عملية نقل، بينما الرسائل التي تسلموها تتحدث عن عملية تعيين.

وتابعوا بأن التعيين يختلف عن النقل، وأن هذا الاختلاف يترتب عليه كثير من الأمور، والتي اعتبروها «مخيفة»، كعدم وجود الأمان الوظيفي، وتخوفهم من قيام الوزارة بإنهاء خدماتهم بعد مرور ثلاثة أشهر أو حرمانهم من رصيد إجازاتهم أو مستحقاتهم.

وفي سياق ذي صلة، أبدوا استغرابهم من قيام الوزارة بنقل كثير منهم لوظائف لا تتناسب مع مستوياتهم ومؤهلاتهم أو أقل من وظيفتهم السابقة كنقل مدقق في قسم المحاسبة وسائق ورئيس قسم إلى فني مصادر تعلم أو إسناد وظائف تقنية لموظفين حرفيين، ونقل موظفة من ذوي الاحتياجات الخاصة تعمل في المعهد كمدخل بيانات إلى وظيفة مراسل.

وقالوا: «رد وزارة التربية والتعليم غير مقنع، ونقلنا ما هو إلا التفاف على موضوع التسكين، وقد قمنا برفع تظلم لدى وزارة التربية والتعليم واللجوء إلى تسجيل شكوى عمالية في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين كوننا لا نعلم حتى اليوم هل نحن تحت مظلة قانون الخدمة المدنية أم قانون العمل؟».

يذكر أن أكثر من 30 موظفاً من موظفي معهد البحرين للتدريب تم إبلاغهم رسمياً من قبل وزارة التربية والتعليم بنقلهم لوظيفة فنيين بالمدارس الحكومية، في الوقت الذي أفاد فيه مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة فواز الشروقي، أنّ المعهد وبعد ضمّه إلى الهيكل التنظيمي للوزارة ألغى الأقسام الخدمية فيه لوجود مثل هذه الأقسام ضمن هيكل الوزارة، وترتّب على ذلك إلغاء بعض الوظائف فيه، وحفاظاً من الوزارة على حقوق هؤلاء الموظفين، قامت بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية بنقلهم للعمل في المدارس في وظائف تعادل مستوى وظائفهم الحالية دون المساس بحقوقهم المالية والوظيفية.

وأشار إلى أنّ هؤلاء الموظفين انتقلوا من وظائف ملغاة من هيكل الوزارة إلى وظائف مدرجة ضمن هيكل الوزارة.

العدد 4013 - الأحد 01 سبتمبر 2013م الموافق 25 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 8:31 ص

      خيره من الله

      ترا التغير حلوووو وبعدين المعهد كله فساد ومحسوبيه وواسطات وياما موظفين شغلوا زوجاتهم بالمعهد

    • زائر 17 | 6:33 ص

      سؤال

      سؤال لكل مسئول يعيش شيئا من الضمير الحي والخوف على مستقب البلد
      هل ما تمارسه هذه الوزارة وغيرها من تطهير طائفي انتقامي مقيت يضمن لكم ولأبنائكم وللبحرين كلها استقرارا وأمنا وطمأنينة؟
      هل هناك صاحب عقل يجيبني بنعم؟

    • زائر 16 | 6:17 ص

      يا هلا

      الموضوع الجاي راح نخلي اسماء بالموظفين و الموظفات الجدد.

    • زائر 15 | 4:41 ص

      ان يوما عند ربك كألف سنة مما يعدون

      سؤالي الى مدير العلاقات العامة بوزارة التربية لماذا لم تطبق هذه الاجراءات التعسفية على جامعة البحرين و البوليتكنك فنفس الاقسام موجودة في الهيئتين؟ ولكنا نعرف السبب وهو الحقد الطائفي الدفين لدى المسئولين في وزارة التربية والتعليم لأن غالبية موظفي المعهد من الطائفة المغضوب عليها.اقول لأخواني في المعهد صبرا صبرا صبرا الله أكبر والحق ينصر.

    • زائر 22 زائر 15 | 10:26 ص

      طائفة واحدة

      هذا اعتراف ان غالبية موظفى المعهد من طائفتكم و تهميش طرف الاخر من هذا المعهد اذا اليس من الحق لآخرين عمل بهذا المعهد كغيرهم

    • زائر 14 | 4:11 ص

      استمرا للاضطهاد

      المعروف أن مصائب المعهد فاحت رائحتها كثيرا منذ إحتلاله من قبل مايسمى بوزارة التربية التي سعت لهدم سمعة المعهد وأحدثت فيه مالم يحدث فيه طوال عمره العملي .. ولأنه يخدم أبناء الشعب بشكل أساس والشعب جله من طائفة محددة كان لازم ينتهي ويتم السيطرة عليه بالكامل .. والأجدى أن يتم إبعاد كل من يمكن أن يكون شاهدا على تدمير المعهد لضمان أمان القائمين على العمل ..

    • زائر 12 | 2:39 ص

      اي انصاف هذا

      المعهد كان منار للتدريب والتنمية والتعلم الفني والتقني .. اصبح ينعق فيه الغراب والاستهداف الطائفي شغال فيه مشاركة من التربية والداخلية والنواب كله من الطائفيين.

    • زائر 10 | 2:09 ص

      التظلم على المجرم عند المجرم نفسه!!

      خطوة لا أراها موفقة في التظلم لدى الوزارة. الوزارة هي خصمهم ولا يمكن التظلم لديها.

    • زائر 8 | 1:28 ص

      السادة الافاضل

      موظفو معهد البحرين للتدريب انا اقول رب ضارة نافعة وربما احسن اليكم
      اولا : اذا كان الراتب نفس الشي فلا يضركم سواء داومتم في المعهد ام في وزارة التربية الا اذا كان العمل في المعهد (حط ارجول على ارجول) فذلك شيء اخر
      ثانيا : وقت الدوام سيقل حيث ان المعهد 8 ساعات والوزارة 7 ساعات وربع وكنتم قبل ذلك تطالبون بمواساتكم بالتبية عندما تم تحويل المعهد على التربية
      ثالثا :لدي قريب يعمل في التربية فصل في الزلاق وفصل في النبيه صالح وفصل في الحد وفصل في الرفاع وهكذا ولكن لقمة العيش تحتم على الانسان الصبر

    • زائر 13 زائر 8 | 3:39 ص

      الموضوع اقراه عدل

      النقل مو مشكلة لكن تعيين امر مجحف ويعني موظف جديد النقطة الاخرى نقل موظفين لمستوى وظيفي اقل وازدراء الناس حرام

    • زائر 7 | 1:11 ص

      تعسا لكم و ما تفعلون

      أنتظرو عذاب الله يا عديمين الأنسانية !

    • زائر 6 | 12:50 ص

      أعجبني قولك

      انشاء المعهد وبولتيكنيك تعمد استقلاليتهم للتحرر من المركزية واعطاء هذه المؤسسات القدرة على التطوير الذاتي بعيدا عن البيروقراطيه
      انقذوا هذه المؤسسات من الضياع فحالهم اصبح سيئ والطلبه والموظفيين يفكرون جديا في ترك هذه المؤسسات التي تحولت لسجون
      "هذا ما فعلته فئة من البشر في طائفة من المواطنين تشفيا وحقدا وكراهية
      متخذة " الولاء والمواطنة" شعارا للتكسب على حساب هذا الوطن والمواطنين
      ولكن ..يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"

    • زائر 5 | 12:21 ص

      معروفة

      الظاهر المعهد الان اجنبي وراح يكون معهد فلبيني وهندي ...؟؟؟؟

    • زائر 4 | 11:36 م

      والموظفين الاجانب؟؟؟!!!

      وتوظيف الاجانب وتثبيتهم في المعهد ؟؟!!!
      البحرين سيطرت عليها فئة لا تحب البحرين ولاتحبب الخير الى البحرين تريد ان تلعبب على وتر الطائفية والاقصاء لكانها لايوجد غيرها هنا وحدها بالساحة

    • زائر 3 | 10:47 م

      تلاقفوها يا بني ..... تلاقف الاكرة بين صبيانكم

      هذا ما فعلته فئة من البشر في طائفة من المواطنين تشفيا وحقدا وكراهية
      متخذة " الولاء والمواطنة" شعارا للتكسب على حساب هذا الوطن والمواطنين
      ولكن ..يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

    • زائر 2 | 10:42 م

      سياسة الإنتقام والتجويع مستمرة!!!

      سياسة الإنتقام والتجويع مستمرة!!!

اقرأ ايضاً