العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

البحرين... أين المنتهى؟

يعقوب سيادي comments [at] alwasatnews.com

.كاتب بحريني

المراقب من خارج المشهد، وعبر النقل، يتوه في تحديد المشكلة، خصوصاً أنه يرى ويسمع تصاريح طرفي الأزمة البحرينية، المعبرة كما طفل يمسك بتلابيب راشد، ويقول (هِدْ إنته أول وآنه باهد)، غير مقدر قوة خصمه، ليست العضلية بل قوة الحق والحكمة والإرادة، ولتعذرنا حكومتنا الرشيدة، على التشبيه.

فالجانب الحكومي بكل مكوناته الرسمية وشبه الرسمية، وكل صدى مواويلها الذي تردده بعض القوى بتلبسها عباءة الحكومة، ترى تارةً أن الحراكات الشعبية، هي تحديداً مخطط إيراني للاستيلاء على البحرين، وأن المعارضة الوطنية هي وسيلتها في ذلك، وكأنها تأتمر بأوامر من إيران، على خلفية المذهب الشيعي، في ولاية الفقيه، في كل صغيرة وكبيرة. وتارةً ترى أن أميركا متحالفةٌ مع إيران لتحقيق ذات الهدف، وقبل التارة الأولى والثانية، من بعد خضم الجموع الشعبية المتنوعة الخلفية السياسية والمطالب، في دوار اللؤلؤة، تردّد صدى أن الحراك المحلي البحريني طائفي، يسعى للإنقلاب على الطائفة الأخرى، فالويل لهذه الطائفة، ما لم تذد عن نفسها، خصوصاً أن فض تجمعات الدوار، في فبراير 2011 أسقط شهداء وجرحى، فكانت الاستجابة بالحراك المقابل في ساحة مسجد الفاتح، وتشكيل المليشيات، وبما أجفل المسئولين الحكوميين، للنزول المباشر إلى تجمع تلك المليشيات، لتطمينهم بأن الطائفة الأخرى، لا تنوي مهاجمتهم، وأن الحكومة بصدد حماية طائفتهم، المشتركين وإياها فيها، وما كان ذلك إلا تجنباً لاحتمال أن يصل الأمر إلى الاحتراب الطائفي، المحطم لكل الأطراف بما في ذلك الحكومة.

وتمهيداً لإجراءات حكومية قادمة، لعب، ونقول لعب الإعلام الرسمي من التلفزيون والصحافة، باستفراده بالساحة الإعلامية، لعب على العامة من الناس، وخصوصاً المراهقين، في العمر وفي السياسة وفي الحقوق، وبسبب علم الحكومة بأن جميع شعب البحرين بطائفتيه، يعيش في ضنك الحياة المادية والحقوقية والسياسية، فقد عمد إعلامها إلى ترغيب أفراد طائفةٍ لقاء التمييز للاستعاضة عن أفراد الطائفة الأخرى، فوجد ذلك صدى في النفوس الضعيفة، التي لا يفرق عندها أن تقتات على حرمان الغير لقمة عيشه، مستندين على أن الحكومة هي حاميتهم بما لديها من قوة ومن رباط الخيل، مقارنة بضيق ذات اليد لدى الطرف الآخر، فهلّلوا ورقصوا على أشلاء الموتى، ونحيب الجنازات، وجوع الآخرين بفصلهم من أعمالهم، واعتقدوا سوءًا، بأن رفاهيتهم وحريتهم لا ينالونها إلا من ضنك الآخرين.

فكان الانشقاق السياسي الأول، نتيجة الإعلام، بتوجيه التهم للمعارضة، بتجهزها بالسلاح، المخبأ في أسقف المستشفى وفي نفق الدوار الواصل إلى إيران مروراً بالمرفأ المالي، وبالمناسبة تم اعتقال وتهديد شاهدةٍ أدلت بشهادتها النافية لذلك، والمصحّحة لحقيقة محاولة بعض الجهات دسّ السلاح في سيارات الأطباء والممرضين الذين شغلهم واجبهم الطبي والإنساني، للبقاء في حرم المستشفى، إنقاذاً للأرواح، بما لم يمايز بين المواطنين، ما دعا بعض المرهوبين الجافلين، من رؤية تجمع أهالي الشهداء والمصابين من أفراد الطائفة الأخرى، في طوارئ السلمانية، ومن بعيد، ليعتقدوا سوءاً أن علاج أفراد طائفتهم، بات في خطر، ولم يتورع البعض، عن تلفيق القصص.

ثم جاء الخيار الآخر، بما فيه ما قيل عن حماية المنشآت الحيوية، ربما استحثاثاً لإيران الدخول على الخط، استتباعاً باليقين المخدوع، أو المُرَوّج له كذباً، بأن الحراك الشعبي البحريني، هو تلبية لأوامر إيرانية، فهلّل المهللون، بل زادوا على جرمهم الجاهل في حق الوطن والمواطنين، برفع أعلام وصور يمنع رفعها القانون، وجاءت اللحظة المرسومة، بضرب متظاهري الدوار للمرة الثانية في مارس 2011، من بعد إقرار الحكومة بحق الشعب في التظاهر، والسماح للمتظاهرين بالعودة إلى الدوار، احتساباً من ثورة شعبية عارمة... فتجدّدت عمليات استخدام القوة المفرطة بما زاد عنها في فبراير2011.

إقرأ أيضا لـ "يعقوب سيادي"

العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 11:19 ص

      حر وبن حر

      لو اجتمعت الجن والانس علي ان يضروك بشئ لن يضروك. فهولاء يعتقدون ان القوة تكمن بالسلاح وانهم يعتقدون ان السلاح سيمنع الناس عن المطالبة بحقوقها المشروعة

    • زائر 9 | 6:05 ص

      يا أشرف الناس

      لاتستبعد أن تأتيك إحضارية ومنها المثول في المحكمة - لانك تكتب الحقيقة وفلمك الحر يقتلهم

    • زائر 8 | 4:59 ص

      الحقيقه المره

      نقلت الحقيقه كما هي بارك الله فيك

    • زائر 6 | 1:43 ص

      هل للحديث بقية؟!

      ما أردت لهذا المقال أن ينتهي، بل يكمل توصيف المشكلة ويقترح الحلول ويخاطب من لديه الصلاحية والنية الحسنة ويحثه على المساعدة في تنفيذ ولو جزءا منها. بارك الله فيكم أستاذنا ورمزنا الذي ننظر إليه بعين الأمل في اصلاح ذات بين أبناء البحرين الطيبيين من كافة الطوائف.

    • زائر 5 | 1:20 ص

      من اجمل مقالات اليوم يا ابن بلدي الاصيل

      مقال رائع جدا وتحليل حكيم

    • زائر 4 | 1:26 ص

      يقول سيد البلغاء علي ابن ابي طالب عليه السلام

      حَلِيَتِ الدُّنْيَا فِي أَعْيُنِهِمْ وَ رَاقَهُمْ زِبْرِجُهَا أَمَا وَ الَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَ بَرَأَ النَّسَمَةَ لَوْ لَا حُضُورُ الْحَاضِرِ وَ قِيَامُ الْحُجَّةِ بِوُجُودِ النَّاصِرِ وَ مَا أَخَذَ اللَّهُ عََى الْعُلَمَاءِ أَلَّا يُقَارُّوا عَلَى كِظَّةِ ظَالِمٍ وَ لَا سَغَبِ مَظْلُومٍ لَأَلْقَيْتُ حَبْلَهَا عَلَى غَارِبِهَا وَ لَسَقَيْتُ آخِرَهَا بِكَأْسِ أَوَّلِهَا وَ لَأَلْفَيْتُمْ دُنْيَاكُمْ هَذِهِ أَزْهَدَ عِنْدِي مِنْ عَفْطَةِ عَنْزٍ.

    • زائر 3 | 1:02 ص

      اوجزت وانجزت= اختصرت الحقيقة في مقال صغير وهذا دليل الخبرة

      في اسطر وجيزة وقليلة استطعت ان توصّف الحالة كما كانت وكما هي تماما. سلمت يد نقلت الحقيقة بصورة حرفية عالية جدا بحيث اختصرت الوضع في كلمات قليلة ولكن مقالك شخص الازمة كلها بحذافيرها. لا اجزم انه ربما توجد جوانب بسيطة لم يتم تناولها ولكن ما في المقال كاف وشاف.
      جزاك الله عنا خير الجزاء

    • زائر 2 | 12:44 ص

      أصيل

      صباح الخير أستاذي الجليل (يريدون أن يطفئوا تور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نور ولو كره المشركون) سيعلمون غدا من الكذاب الأشر...بوركت أيها الحر الشريف

    • زائر 1 | 12:09 ص

      ابو كاظم

      بارك الله فيك وفي هذا المقال

اقرأ ايضاً