العدد 4084 - الإثنين 11 نوفمبر 2013م الموافق 07 محرم 1435هـ

"الكهرباء والماء": ترشيد استهلاك المياه مطلب حيوي للتنمية المستدامة

أكد وزير الدولة لشئون المتابعة محمد إبراهيم المطوع أن اهمية التوعية والترشيد فيما يتعلق بالاستهلاك سواء كان على مستوى خدمات المياه او الكهرباء ضروري للحد من الاستهلاك الزائد في هذه الخدمات.

واضاف انه تم تقليل نسبة الاستهلاك من خلال التواصل المباشر للمصانع والشركات الكبيرة، مشيرا الى تنويههم بضرورة تقليل الاستخدام في فترات الذروة لتحقيق نتائج ووعي ايجابي في هذا الجانب.

ونوه الي ان مشروع "المحافظة على الموارد الطبيعية للاجيال القادمة من خلال تقليل الفاقد في المياه" يعد من المشاريع المهمة للحصول على نتائج ايجابية تخدم جميع المستفيدين من خدمات هيئة الكهرباء والماء.

جاء ذلك خلال جلسة التحكيم التي عقدتها لجنة التحكيم التابعة لمركز البحرين للتميز صباح اليوم الثلثاء (12 نوفمبر / تشرين الثاني 2013) في هيئة الكهرباء والماء، حيث استمعت اللجنة الى شرح من المسؤولين بالهيئة عن مشروع " المحافظة على الموارد الطبيعية للاجيال القادمة من خلال تقليل الفاقد في المياه" الذي وضعه فريق التميز بهيئة الكهرباء والماء، وذلك في اطار زيارات اللجنة الميدانية للمؤسسات والوزارات الحكومية المشاركة في برنامج البحرين للتميز بهدف الاطلاع على اهم المشاريع الخدمية التي تقدمها للمساهمة في رفع مستوى الخدمات التي تقدمها الى المواطنين.

واشار الى ان استهلاك المياه يعد من المواضيع الحيوية التي لا ينبغي تجاهلها باعتبارها مسؤولية جماعية للحفاظ على الموارد الطبيعية وممارسة الأساليب الحضارية في التعامل مع المياه وتكييف العادات اليومية مع الحلول العملية التي تقدمها الدراسات العملية في هذا المجال لتحقيق اهداف مشتركة نتطلع لها جميعا .

واضاف انه يجب على الجميع ان يحرص على ترشيد استهلاك المياه باعتباره أساس الحياة وتنمية الموارد المائية الذي أصبح مطلبا" حيويا" لضمان التنمية المستدامة في كافة المجالات الصناعية والسياحية والزراعية وذلك عن طريق العمل على تغيير الأنماط والعادات الاستهلاكية اليومية بحيث يتسم السلوك الاستهلاكي للفرد أو للأسرة بالتعقل والاتزان والرشاد.

واكد ان هيئة الكهرباء والماء تُعد من الهيئات النشطة في خلق مشاريع تخدم المواطن والمقيم لتحقيق المؤشرات الوطنية المتعلقة بالمحافظة على الموارد الطبيعية وجودة الحياة التي ترمي جميعها إلى خدمة المواطن في الدرجة الاولى، مشيداً المطوع بالدور المستمر الذي يقوم به مركز البحرين للتميز في تقديم المساندة والدعم للمؤسسات والهيئات الحكومية من اجل الارتقاء بالمستويات بشكل عام.

من جانبه قال وزير الدولة لشؤون الدفاع الفريق طبيب الشيخ محمد عبدالله آل خليفة، ، إن الدور الذي تقوم به هيئة الكهرباء والماء يعكس نجاح الهيئة في تحقيق أهداف متميزة تخدم المجتمع من خلال مشاريعها المتعددة ومن بينها "المحافظة على الموارد الطبيعية للاجيال القادمة من خلال تقليل الفاقد في المياه".

وأشار إلى أن جميع المشاريع التي عرضها فريق التميز بهيئة الكهرباء والماء تعد من المشاريع المهمة التي تسهم في تحقيق أهداف ايجابية تخدم جميع المواطنيين والمقيمين، لافتا إلى ان هيئة الكهرباء والماءمن خلال هذه المشروعات تساهم وبشكل كبير في الحصول على توعية استهلاكية متميزة.

واشاد بآلية هيئة الكهرباء والماء في معالجة تحديد الفاقد من المياه بصفتة تسرب حقيقي للموارد الطبيعية وتسرب اداري بسبب خطأ فني في العدادات، مؤكداً انه يمكن للجميع المشاركة في مشرع "المحافظة على الموارد الطبيعية للاجيال القادمة من خلال تقليل الفاقد في المياه "لتحقيق نتائج ايجابية ومن الضروري اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على المياه لضمان تأمين مصادرالمياه للاحتياجات المستقبلية.

واشاد بالدور الذي يقوم به فريق التميز بالهيئة في زرع مبادئ وقيم التميز على مستوى مؤسساتها لبناء مؤشرات وطنية تخدم من خلالها الوطن في تحقيق مشاريع تسهم في ارتقاء العمل الجماعي خصوصا على مستوى الكهرباء والماء التي تعد من الهيئات الخدماتية المهمة.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء و الماء الشيخ نواف بن ابراهيم آل خليفة ان برنامج التميز أصبح جزءاً لا يتجزأ من عمل هيئة الكهرباء و الماء اليومي لأن الهيئة تنظر اليه على انه ثقافة للوطن وليست ثقافة للهيئة فقط، وذكر الشيخ نواف آل خليفة ان الهيئة بموظفيها قادرة على ترسيخ قيم في المجتمع تعني بتوفير الحياة الكريمة للمواطن وذلك قائم على مبادئ الالتزام بأداء هذه العمليات.

و اشاد بان هيئة الكهرباء و الماء تعمل الآن على تغيير السلوك الوظيفي من ثقافة العمل من اجل المقابل المادي الى ثقافة تشجيع الانجاز الفردي الذي يصب في مصلحة الوطن.

وقال الشيخ نواف إبراهيم آل خليفة “إن هيئة الكهرباء و الماء والماء من أوائل الجهات الحكومية التي طبقت برنامج بطاقة الأداء المتوازن وحصلت على شهادات عالمية، إلا أن نموذج البحرين للتميز أوضح لها خارطة الطريق نحو الحصول على التميز في الأداء المؤسسي، وان تطبيق بطاقة الأداء المتوازن ما هو إلا معيار الاستراتيجيات والسياسات”.

وتطرق إلى الخطة الإعلامية التي يقوم بها فريق التميز لتطوير فرص التحسين، وقال إن وجود كمٍ كبيرٍ من فرص التحسين في الهيئة يعني أن هناك الكثير من العمل ممكن ان نقوم به، ولقد قامت الهيئة بتحديد مؤشرات أداء لكل موظف وسيتم ربط مدى إنتاجية الموظف وأثره على القيم العليا في الوطن، بالتقييم السنوي بناء على هذه المعايير.

وأكد الشيخ نواف ان التميز برنامج شامل يحدد الأهداف المشتركة ونقاط التكامل لمملكة البحرين، وان النظرة العمودية للأمور تجعل التميز فردياً بينما مركز البحرين للتميز غيّر هذه النظرة إلى مستوى أفقي وعلى مستوى الوطن ككل. وذكر إن الهيئة قامت بوضع برامج لقياس أداء مختلف الإدارات بالهيئة لرصد مدى التقدم في تحقيق أهداف الرؤية المتمثلة في (التنافسية، العدالة، الاستدامة)، كما قامت بتكوين فرقمتخصصة لمتابعة تطبيق برنامج التميز حتى يعمل جميع موظفي الهيئة بتناغم تام مع فكر التميز وأهدافه لتحقق أعلى المستويات من الشفافية والرقي.

واوضح إن تجربة برنامج البحرين للتميز أضافت رؤية جديدة لعمل الهيئة من خلال التركيز على القيمة المضافة للهيئة و على المجتمع والبحرين ككل. مشيرا الى إن العمل بروح الفريق وتحديد مؤشرات الأداء وفرص التحسين بوضوح واعتماد مبدأ التقييم الذاتي لعمليات وأداء الهيئة، وربطها بالأهداف من منظور البحرين، لاشك سيسهم في تطوير خدمات الهيئة وتقديمها بشكل أفضل ، وأضاف أن الهيئة استفادت بشكل كبير من معايير ومؤشرات برنامج البحرين للتميز، في تحديد هدف الهيئة وقيمها المضافة التي تخدم المجتمع.

وقال أن الهيئة مهتمة جدا بتقليل الفاقد في المياه من خلال تطبيق برنامج البحرين للتميز حيث بان اتضح ذلك من خلال التحول من النمو المؤسسي الى التطور المؤسسي و تحكم الهيئة في النمو على الطلب بالشراكات مع كبار و صغار المشتركين بهدف الترشيد.

واكد ان الهيئة قامت بدور اساسي في الحد من الاستنزاف الجائر المياه الجوفية مع المحافظة على مستوى الخدمة من خلال مبادرة تقليل الفاقد و بهذا حافظت الهيئة على الموارد الطبيعية من خلال تقليل الفاقد في المياه و قال سعادة الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء و الماء ان الهيئة من خلال هذه المبادرة ستتمكن من توفير 10 مليون جالون سنويا من المياه للأجيال القادمة و بين سعادته آلية الكشف عن التسربات المائية و سرعة اصلاحها و الوفر المادي الذي حققته هيئة الكهرباء و الماء في هذا الجانب .

ومن ناحيته، أشاد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية زكريا سلطان العباسي، بمشروع هيئة الكهرباء والماء، وأهميته في تحقيق تطلعات الحكومة نحو تطوير خدمات الكهرباء والماء التي تقدم للمواطنين.

وأكد أن برنامج مركز البحرين للتميز استطاع أن يساعد في تغيير منظومة الثقافة داخل الأجهزة والمؤسسات الحكومية عن طريق تعزيز قدرة هذه المؤسسات على خدمة الوطن من خلال تنفيذ العديد من المشروعات التي تلبي قيم ومعايير مركز البحرين للتميز.

وأشار إلى أن ترسيخ قيمة التميز داخل الأجهزة والمؤسسات الحكومية أسهم في تحول هذه الأجهزة من النمو المؤسسي إلى التطور المؤسسي من خلال تطبيق معايير وقيم برنامج مركز البحرين للتميز.

وأضاف أن برنامج مركز البحرين للتميز ساهم في تعزيز مشاركة الموظفين في مختلف الأجهزة الحكومية في عملية الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من خلال مجموعة من المشروعات الرائدة التي تحقق المؤشرات الوطنية للأداء، لاسيما المؤشرات المتعلقة بجودة الحياة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:14 ص

      الحل وقف جلب الاجانب

      لو كنتوا تهتموا شوية في الترشيد لما جبتوا الناس من كل العالم و جمعتوهم في جزيرة صغيرة والحين تشتكون

اقرأ ايضاً