العدد 4103 - السبت 30 نوفمبر 2013م الموافق 26 محرم 1435هـ

«زين البحرين» تستعد لطرح أسهمها للاكتتاب مطلع 2014

توقع اكتمال توسعة بكلفة 100 مليون دولار هذا الشهر

فرع زين البحرين في مجمع الحياة التجاري بمنطقة الزنج
فرع زين البحرين في مجمع الحياة التجاري بمنطقة الزنج

قالت مصادر مطلعة، إن شركة زين البحرين تستعد لطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام مطلع العام 2014، وتعمل في الوقت الحاضر على الانتهاء من الإجراءات اللازمة لذلك بمشاركة شركات استشارية تم تعيينها لمساعدتها على تحقيق الهدف.

جاء ذلك في وقت من المفترض اكتمال مشروع تطوير البنية التحتية للشركة الذي تنفذه بشكل رئيسي شركة إريكسون (Ericsson) في ديسمبر/كانون الأول العام 2013، باستثمارات تبلغ أكثر من 100 مليون دولار، بهدف توفير الطاقات الاستيعابية اللازمة للمشتركين.

وأبلغ أحد المصادر «الوسط» رداً على استفسار، أن الشركة «لاتزال تعمل على عملية الطرح». ولم يدلِ بمزيد من التفاصيل أو يعطِ تاريخاً محدّداً؛ ولكنه توقع أن يتم طرح الأسهم في مطلع العام 2014. ورفض مسئولون في شركة زين تم الاتصال بهم الحديث عن عملية الاكتتاب، واكتفوا بالقول، إن بياناً رسمياً سيصدر بهذا الشأن.

وبحسب قرار مجلس الوزراء، فإن على «زين البحرين» طرح 15 في المئة من أسهم الشركة للاكتتاب العام. يأتي ذلك بعد طرح شركة زين السعودية 630 مليون سهم عادي للاكتتاب العام للأفراد السعوديين، أو ما يعادل 45 في المئة من رأس المال، بسعر 10 ريالات للسهم الواحد.

وستكون «زين» هي شركة الاتصالات الثانية التي سيتم تسجيل أسهمها في بورصة البحرين؛ إذ يتم تداول 25 في المئة من أسهم شركة البحرين للاتصالات (بتلكو)، وهي المشغّل الرئيسي للاتصالات في المملكة، في بورصة البحرين منذ سنوات.

وكان المدير العام للشركة، محمد زين العابدين قد ذكر من قبل، أن الاستثمارات تفوق 100 مليون دولار للبنية التحتية خلال العام 2013، وتم التعاقد مع شركة إريكسون على أساس أن تقوم بتنفيذ المشروع بالكامل، وجزء منه سيكون زيادة محطات التغطية الموجودة، وستكون هذه المحطات حديثة بالكامل لكي تتمكّن من استيعاب هذا الكمّ الهائل من خدمات البيانات والمعلومات.

وأضاف «استراتيجيتنا تعتمد على أساس البيانات والاستثمار فيها، ولذلك قمنا في الفترة السابقة بطرح كمية كبيرة من الهواتف الذكية في سوق البحرين، ونحن نتحمّل كلفة الهواتف مقابل الخدمة التي نقدّمها. توفير الهواتف الذكية يكلفنا سنوياً مبالغ تفوق 50 مليون دولار».

وأطلقت «زين البحرين» في شهر أبريل/نيسان 2013 خدمة الجيل الرابع، وهي جزء من مشروع متكامل تم إعلانه في العام 2012 لتطوير الشبكة والبنية التحتية، و»هذه التطبيقات الموجودة تتطلّب طاقة استيعابية أكبر. كما تتطلّب أيضاً تحديث الشبكات للوصول إلى مستوى راق جداً لتقديم كل هذه الخدمات».

وتوقع زين العابدين أن يبلغ حجم الاستثمار في السنوات المقبلة أقل من 100 مليون دولار سنوياً؛ إذ إن هناك خططاً لتكملة التطوير، ولن تنتهي عملية التطوير وستستمر لمواكبة التطورات في سوق الاتصالات.

العدد 4103 - السبت 30 نوفمبر 2013م الموافق 26 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:38 ص

      مافي استقبال

      من توصل لفة سار من صوب هايوي السعودية ل .. وساعات يشبك على السعودية ....

    • زائر 1 | 1:04 ص

      زين zain

      زين من أفضل الشركات التي تعاملت معهم بكل صراحة وعروضها من
      احسن العروض وأرخصها ولكن مع الأسف التغطية سيئة وخاصة في خدمة البيانات أتمنى أن يتم توسيع التغطية وخاصة في المنطقة الشمالية ....تيحاتي لـ zain

اقرأ ايضاً