العدد 4110 - السبت 07 ديسمبر 2013م الموافق 04 صفر 1435هـ

مدير التحالفات الاستراتيجية بجمعية البحرين للإنترنت يشارك في الإجتماع ال 48 لمنظمة ال ICANN في الأرجنتين

المنامة – جمعية البحرين للإنترنت 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك عضو مجلس إدارة ومدير التحالفات الاستراتيجية لجمعية البحرين للإنترنت (BIS ) علي المشعل ، في الاجتماع ال 48 لمنظمة آيكان العالمية (ICANN) وهي منظمة الإنترنت المختصة بتعيين أسماء وأرقام حقول الإنترنت مع أكثر من 1700 مشارك من جميع أنحاء العالم في بوينس آيرس - الأرجنتين في الفترة من 17 - 21 نوفمبر/ تشرين الثاني من هذا العام.

وقد تمت مناقشة أكثر من 100 موضوع حول مستقبل حوكمة الإنترنت في لقاءات عمل إستمرت لمدة 5 أيام.

وبالإضافة إلى الاجتماعات الرئيسية والعامة ، شارك المشعل بعدد من الاجتماعات الأخرى وعمل مع مجموعات خاصة مثل المجموعة الآسيوية (ASIA) والمجموعة الأسترالية الآسيوية (AUSTRASIA) ومنظمة جزر المحيط الهادئ (APRALO)، و الفريق العامل التابع لواجهة سنغافورة، وإجتماعات الزمالة ، الإجتماع المشترك لأطلس الثاني ، مجموعة العالم لبناء القدرات وإجتماع أمانات العمل الإقليمية .

وقال المشعل: "يأتي الإجتماع ال48 لمنظمة الآيكان (ICANN) قبل مؤتمر حوكمة الإنترنت في البرازيل في شهر أبريل/ نيسان القادم وتأتي جميع اجتماعاته وأنشطته أيضا بمثابة مرحلة تحضيرية لهذا المؤتمر الهام . إن كل التطورات الثورية في تقنيات المعلومات والاتصالات و الإنترنت الحادثة في جميع أنحاء العالم، و القضايا الجديدة الناشئة الخاصة بهذا المجال جعلت من تنفيذ قوانين وسياسات حوكمة الإنترنت شيء لا بد منه ".

وفي حفل الافتتاح ، قال الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة الآيكان فادي شهادي: "إن الآيكان هي جزء من نظام بيئي ، والبيئة التي من حولنا تؤثر علينا ".

وقال أيضا: " نحن يجب أن نشارك . وهذا لا يعني أننا نترك وراءنا مسؤولياتنا . وهذا لا يعني أن نزيد مسؤولياتنا ، ولكن علينا أن نكون أيضا مشاركين نشطين في النظام البيئي، وهذا أمر أساسي لنجاح أصحاب المصلحة المتعددين على المستوى العالمي ."

وحضر الإجتماع وفد رفيع المستوى من حكومة الأرجنتين، ومن ضمنه أمين الاتصالات و رئيس مجلس وزراء الأرجنتين ، خوان مانويل أبال مدينا (الإبن)، الذي شدد على أهمية مواكبة الشبكة السريعة التنامي.

وقد علق على الوضع الراهن في الأرجنتين بالقول : "لدينا عجز في الموارد البشرية" وأكد أيضا على أهمية وضع سياسات عامة من شأنها أن تساعد في التغلب على العقبات التي تؤثر على النمو.

خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي ، أثنى رئيس مجلس الآيكان ستيفن كروكر على العمل الرائد لمجتمع منظمات الإنترنت لدفع مسألة الحوكمة الى الواجهة من خلال "بيان مونتيفيديو حول مستقبل تعاون الإنترنت" .

وصرح كروكر: "يجب أن يتوفر لدينا إطار أكثر شمولية. يجب أن نحصل على مساهمة الجميع من المجتمع المدني ، والأوساط الأكاديمية ، والأعمال التجارية ، إلخ". كذلك تحدث عن الآثار الضارة المحتملة اذا لم يعملوا للحفاظ على نظام الاتصالات الشامل !

خلال اجتماع بوينس آيرس ، وهو أيضا الاجتماع السنوي العام لمنظمة الآيكان، أطلع فادي شهادي المشاركين على إنجازات المنظمة خلال العام الماضي ، وكذلك أشاد بنجاح برنامج نطاقات المستويات العليا (gTLDs).

وذكر إنه حتى هذه اللحظة ، تم تفويض 24 من النطاقات ذات المستويات العليا داخل نظام إسم المجال( DNS) .

وأشار المشعل أن إجتماع الآيكان كان مفيداً للغاية مع النتائج والمكاسب الإيجابية التي شملت توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة أمن الإنترنت الكورية (KISA) ومنظمة الآيكان تنطوي على تعاون وثيق بينهما للإنخراط في الجهود المبذولة في كوريا وتنفيذ مشروع تجريبي لتعزيز جهود توطين اللغة في المنطقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً