العدد 4149 - الأربعاء 15 يناير 2014م الموافق 14 ربيع الاول 1435هـ

ولي العهد يبدأ 2014 بلقاء رسمي وعلني مع المعارضة

الديوان الملكي سيقوم بتنسيق لقاءات ثنائية مع أطراف الحوار الأسبوع المقبل

سمو ولي العهد في حديث مع أمين عام جمعية الوفاق يوم أمس  - بنا
سمو ولي العهد في حديث مع أمين عام جمعية الوفاق يوم أمس - بنا

انقلب المزاج السياسي في البحرين يوم أمس (الأربعاء 15 يناير/ كانون الثاني 2014) مع الإعلان عن التقاء ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة مع وفد جمعية الوفاق المعارضة برئاسة الشيخ علي سلمان، وهو ما اعتبرته الأوساط الدولية «تنشيطاً لعملية الحوار السياسي» التي توقفت مطلع هذا الشهر.

وقد التقى سمو ولي العهد أيضاً مع وفد يمثل جمعيات الفاتح برئاسة الشيخ عبداللطيف المحمود ووفد آخر يمثل السلطة التشريعية، وذلك «لبحث السبل الكفيلة لتجاوز التحديات التي واجهت تقدم جلسات الحوار الوطني وتحقيقه للنتائج المرجوة».

ويمثل التقاء سمو ولي العهد مع المعارضة بصورة علنية ورسمية نقلة نوعية، وهو يحدث لأول مرة منذ توقف هذا التنوع من اللقاءات في مارس/ آذار 2011، قبيل إعلان حالة السلامة الوطنية.

ورغم أن اجتماعات رفيعة المستوى كانت قد جمعت بين كبار المسئولين وقيادات المعارضة خلال 2012 و2013، فإنها كانت غير رسمية وانتهت من دون نتائج ملموسة.

وتواجه البحرين استحقاقاً كبيراً هذا العام مع انتهاء الفصل التشريعي الثالث، وقرب الانتخابات النيابية في النصف الثاني من هذا العام، وفيما لو استمر الوضع على ما هو عليه، فإن المعارضة ستبقى على مقاطعتها - بحسب ما أعلنت أكثر من مرة - وهو ما يعني استمرار الأزمة السياسية الخانقة في ظل متغيرات إقليمية ودولية كبرى.

إلى ذلك، قال بيان صحافي صدر عن مكتب المتحدث الرسمي باسم مملكة البحرين مساء أمس (الأربعاء): «إن الديوان الملكي سيقوم بتنسيق لقاءات ثنائية مع أطراف الحوار ابتداءً من الأسبوع المقبل، وذلك لضمان تقديم الرؤية السليمة لكل طرف، وتجسيداً للإرادة الملكية الصادقة في لمِّ شمل المجتمع البحريني وصون وحدة صفه».

وذكر البيان أنه «بتكليف سام من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اجتمع ولي العهد نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة مع الأطراف المعنية بحوار التوافق الوطني لبحث سبل تجاوز التحديات التي واجهت جلسات استكمال حوار التوافق الوطني. وتم الاتفاق خلال الاجتماع على الدخول في مرحلة جديدة من الحوار تعتمد التفاعل وتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف والالتزام بمبادئ المسئولية والجدية والشفافية والمصداقية ووضع المصلحة العليا للوطن فوق كل الاعتبارات».

وأضاف البيان «تم أيضاً التوافق على رفع مستوى التمثيل الحكومي والأطراف الأخرى المشاركة في الحوار كافة، ووضع البنود الرئيسية المطروحة للنقاش خلال المرحلة المقبلة وهي السلطة التشريعية، السلطة القضائية، السلطة التنفيذية، الدوائر الانتخابية وتحقيق الأمن للجميع».


الاتفاق على «نمط جديد» وسلسلة من اللقاءات الثنائية ينسقها وزير الديوان الملكي

ولي العهد يحرك مياه الحوار الساكنة عبر الالتقاء بالمعارضة وجمعيات الفاتح والسلطة التشريعية

الوسط - محرر الشئون المحلية

في تطور لافت ومفاجئ، التقى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بوفد من المعارضة برئاسة الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، ووفد من ائتلاف جمعيات الفاتح برئاسة الشيخ عبداللطيف المحمود، ووفد من مجلسي النواب والشورى برئاسة خليفة الظهراني وعلي الصالح، وذلك بهدف إعادة تحريك حوار التوافق الوطني بـ «نمط جديد».

الاجتماع هو الأول من نوعه منذ مارس/ آذار 2011، عندما قاد حينها سمو ولي العهد جلسات حوار مع جمعية الوفاق (والمعارضة)، ومع تجمع الوحدة الوطنية، والذي نتج عنه آنذاك مبادرة ولي العهد ذات النقاط السبع. غير ان اللقاءات والمبادرة تم الغاؤها بعد إعلان حالة السلامة الوطنية ما بين 15 مارس 2011 و1 يونيو/ حزيران 2011.

بعد ذلك، انطلق «حوار التوافق الوطني» في شهر يوليو/ تموز 2011، ولكن المعارضة انسحبت منه بعد احتجاج على تمثيلها بـ35 مقعدا من بين 300 شخصية شاركت في نقاشات اعتبرتها المعارضة تضييعاً للوقت وللقضايا الأساسية.

ثم انطلق حوار آخر في نسخة جديدة «لاستكمال الشق السياسي من حوار التوافق الوطني» في 10 فبراير/ شباط 2013، وتم تعليقه في 8 يناير/ كانون الثاني 2014، بعد انسحاب المعارضة في 18 سبتمبر/ أيلول 2013 احتجاجاً على اعتقال وملاحقة قيادي المعارضة واستمرار الحملات الأمنية والإعلامية والمحاكمات والإجراءات المشددة.

وحتى يوم أمس (الأربعاء 15 يناير 2014) كانت الآفاق منغلقة والتوقعات بأن تنزلق الأوضاع الأمنية سوءاً، غير ان خبراً مفاجئاً عن لقاء سمو ولي العهد بثلاثة وفود غيّر المشهد السياسي.

ففي أمس الأول (الثلثاء 14 يناير 2014) تسلمت جمعية الوفاق رسالة خطية من سمو ولي العهد تدعوهم

للالتقاء في اليوم التالي في ديوان ولي العهد بقصر الرفاع. كما تسلمت ثلاث جمعيات من ائتلاف الفاتح (تجمع الوحدة الوطنية، والأصالة والمنبر الاسلامي) رسائل مماثلة، وتسلم اعضاء السلطة التشريعية الذين شاركوا في حوار التوافق الوطني دعوات مشابهة.

جمعية الوفاق اجتمعت مع جمعيات المعارضة الخمس، وأبلغتهم بالرسالة التي استلموها، واتفق الجميع على استجابة المعارضة من خلال وفد جمعية الوفاق (بحسب الدعوة) على ان تطرح الوفاق وجهات نظر المعارضة، وان تشتمل اللقاءات المستقبلية شخصيات من الجمعيات المعارضة الأخرى.

وفي العاشرة والنصف من صباح أمس الأربعاء، بدأ أول اللقاءات بين سمو ولي العهد ووفد جمعية الوفاق ترأسه الشيخ علي سلمان وحضره كل من خليل المرزوق وعبدالجليل خليل وسيدجميل كاظم كممثلين للمعارضة. كما حضر هذا اللقاءات واللقاءين الآخرين كل من رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، ورئيس مجلس الشورى علي الصالح ووزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، ووزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة والوزير السابق مجيد العلوي.

وفي الاجتماع الثاني حضر عن ائتلاف جمعيات الفاتح برئاسة الشيخ عبداللطيف المحمود كل من عبدالله الحويحي والنائب عبدالحليم مراد وعدنان بدر والنائب علي أحمد وخالد القطان.

وفي الاجتماع الثالث الذي يخص ممثلي السلطة التشريعية (المستقلين) حضر كل من النائب عيسى الكوهجي والنائب أحمد الساعاتي وعضوا مجلس الشورى جميلة علي سلمان وعبدالعزيز أبل.

«بنا»: توجيه ملكي لتجاوز عقبات الحوار

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا)، انه «تنفيذاً للتوجيه السامي من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وحرصاً من جلالته على استمرارية وتيرة الاصلاح و التطوير، اجتمع ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة اليوم (امس) بقصر الرفاع مع رئيسي مجلسي النواب والشورى وعدد من المستقلين من أعضاء السلطة التشريعية ورؤساء وممثلي الجمعيات السياسية».

وأضافت «بنا»: «جاء ذلك لبحث السبل الكفيلة بتجاوز التحديات التي واجهت تقدم جلسات استكمال الحوار الوطني وتحقيقه للنتائج المرجوة، وقال سموه ان الالتزام بمبادئ الجدية والشفافية والمصداقية بحس عالٍ من المسئولية الوطنية واجب على جميع الأطراف المعنية بعملية الحوار لتدعيم مسيرة العمل الوطني المشترك المعزز لدولة المؤسسات والقانون، موضحاً سموه ان الروح التي سادت في الاجتماعات كانت إيجابية من خلال تفاعل الأطراف كافة، ما يمهد الطريق لتقريب وجهات النظر ووضع المصلحة الوطنية فوق أي اعتبارات أخرى من خلال التشاور بين جميع الأطراف المعنية للدخول بنمط جديد في عملية الحوار الوطني».

وقالت «بنا» انه «تم التوافق على البنود الرئيسية للنقاش في الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة وأكد سموه أهمية رفع مستوى التمثيل من الأطراف المشاركة كافة من أجل ضمان تقديم الرؤية السليمة لكل طرف، وأشار سموه إلى حرص الإرادة الملكية على استنهاض الجهود والنوايا الحسنة نحو كل ما يلمّ شمل المجتمع البحريني ويصون وحدة صفه وكلمته، ليظل التنوع والتعددية في مملكة البحرين سمات تميزها وتعزز مقوماته الحضارية».

وأشار سموه إلى «أن تحمل المسئولية الوطنية التاريخية يتطلب من الجميع السعي بفاعلية لتهيئة الأجواء وألا نتيح الفرصة لمن يريد أن يعرقل مسيرة الحوار مع ضرورة البحث عن القواسم المشتركة مع بقية الأطراف للتوصل إلى توافقات وطنية جامعة تصب في صالح مكونات المجتمع البحريني كافة لتظل البحرين دوماً أولاً وأملاً للجميع».

واعتبر سموه «أن التمسك بالهوية الوطنية البحرينية الجامعة صمام أمان وضمانة لحفظ روح الوطن وضم الجهود الصادقة بإخلاص لإبقاء مسيرة الوطن وتعزيز مكتسباته كوجهة موحدة تتخذ من المشروع الاصلاحي الذي اختطه حضرة صاحب الجلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاه نبراساً ينير الدرب لتحقيق مزيد من نهضة الوطن بتضافر أيادي أبنائه جميعاً».

وقالت «بنا» ان جميع الأطراف المشاركة في الاجتماعات «أعربت عن تقديرها لهذه المبادرة الملكية وتطلعها للوصول لنتائج تصب في مصلحة الوطن والمواطنين».

«نمط جديد»

اللقاءات الثلاثة يوم أمس اتسمت بالايجابية لأن الأطراف أبدت استعدادها للبدء مرة أخرى بالحوار من خلال «نمط جديد». وبحسب مصادر مطلعة، فإن اللقاءات لم تتطرق تحديداً الى الأجندة التي ستتم مناقشتها، وان كل طرف طرح أفكاراً أولية. ولكن محور اللقاءات أساساً كان لتحديد «النمط الجديد» للحوار. وبداية، فإن سمو ولي العهد اجتمع مع المعنيين من كل طرف من أجل تسهيل البدء في مطلع الأسبوع المقبل (ربما يوم الأحد 19 يناير 2014)، وان سلسلة من الاجتماعات ستبدأ مع كل طرف على حدة، وان وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد ال خليفة «سينسق» الاجتماعات الثنائية، التي تحدد المواضيع والجدول الزمني، وان الاجتماعات ستكون مغلقة، ولن تضم جميع الأطراف في مرحلتها الأولى.

المصادر ذكرت أن الاجتماعات ستكون لها محاضر مكتوبة للتوثيق، وان النقاشات ستكون شفافة، «وأنه لن يكون هناك حل على حساب أي مكون من مكونات المجتمع».

من جانبه، قال الوزير السابق مجيد العلوي عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مساء أمس ان «لقاءات سمو ولي العهد بداية جادة لحل الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد منذ ثلاث سنوات... انها نمط جديد من الحوار من خلال رفع مستوى التمثيل وجدول أعمال واضح».

المعارضة تطالب بتهيئة الأجواء نحو «حوار جاد»

اللقاءات يوم أمس جاءت ضمن «تهيئة الأجواء الإيجابية لإنجاح الحوار»، وذلك لمنع تكرار الإخفاقات السابقة. غير ان هناك تحديات كبيرة ستواجه المجتمعين في سلسلة اللقاءات، من بينها الحاجة لتهيئة الأجواء بحسب وجهة نظر كل طرف. فالمعارضة تطرح ضرورة «إيجاد حوار جاد ينتج صيغة سياسية جديدة تشكل حلاً شاملاً ودائماً يحقق تطلعات جميع البحرينيين نحو الحرية والمساواة والعدالة والتحول الديمقراطي وفقاً للقيم والمثل الإنسانية المستقرة في الدول الديمقراطية المتقدمة ويحقق تحولاً صادقاً نحو الملكية الدستورية الديمقراطية على غرار الديمقراطيات العريقة».

وأوضحت المعارضة ان «اللقاء مع سمو ولي العهد تميز بالصراحة والشفافية التامة، وأن إيجابية هذا اللقاء تتوقف على الخطوات القادمة القائمة على الشراكة الحقيقية».

ومن وجهة نظر المعارضة، فإن تهيئة الأجواء تتطلب إيقاف الحملات الأمنية والإعلامية والإفراج عن المعتقلين الذين تكتظ بهم السجون، وإعادة النظر في الأحكام التي تصدر بالجملة، وإيقاف المطاردات والمضايقات والتمييز بين المواطنين على اختلاف انتماءاتهم، وان يكون الحوار على أساس «أجندة لا تفرض قسراً».

استباق اللقاءات الثنائية

غير ان ما تخشاه المعارضة وجود من لا يرغب في إنجاح الحوار عبر استباق اللقاءات بتسريبات تنال من جدية الحوار. ومن ذلك ما تم تسريبه مساء أمس (بعد اللقاءات مباشرة) وتمت نسبته الى «مصدر مسئول مقرب من الاجتماعات التي عقدت بديوان ولي العهد بتوجيه من جلالة الملك مع القوى السياسية الوطنية بأنه بعد الاستماع لمختلف وجهات النظر وبحث مختلف الآراء والأفكار سيكون التشاور في المرحلة المقبلة» على بنود محددة، وهي: «أن يكون مبدأ تعيين الحكومة حقا أصيلا لجلالة الملك إما بالتشاور مع السلطة التشريعية قبل التعيين أو بالتصديق على التشكيل الحكومي من خلالها»، و «تعديل صلاحيات وتركيبة مجلس الشورى أو إبقائه على الوضع الحالي»، ومناقشة «مبادئ تعديل الدوائر الانتخابية»، و «تعزيز استقلالية القضاء وتطويره»، و «تحقيق الأمن وحفظه لجميع مكونات المجتمع مع السعي لتعزيز الثقة المتبادلة وضمان الاحترام المطلوب لقوات الأمن من الجميع».

غير ان بيانا صدر عن ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية (الفاتح) أمس (الأربعاء) أكد «ضرورة مواصلة الجهود في سبيل التئام الحوار على أسس تمكنه من تحقيق النتائج المرجوة، كما تعرض إلى أهمية وضع جدول أعمال تتفق عليه جميع الأطراف واستعرض سمو ولي العهد عددا من النقاط تخص السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية والدوائر الانتخابية».

وأضاف البيان أن «ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية أوضح أن هذه من جملة القضايا التي طرحها سابقاً ويؤكد على إضافة مواضيع أخرى منها العدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد والتمييز. كما أكد وفد الائتلاف ضرورة أن تكون هناك إدانة واضحة للعنف والإرهاب ورفضه للمحاصصة الطائفية بجميع مسمياتها ومداخلها وتأكيده عودة الحوار بناءً على أسس صحيحة تحقق تطلعات شعب البحرين بجميع مكوناته. وفى الوقت ذاته نؤكد الجدية في الحوار للوصول إلى النتائج المرجوة لصالح الوطن والمواطنين».

مصدر في المعارضة قال ان اللقاء عقب على حديث عام عن «الدوائر الانتخابية، صلاحيات المجلس المنتخب، تكيل الحكومة، إصلاح القضاء، وشمول الأمن للجميع»، وأن المعارضة أعادت الحديث عن مبادرة ولي العهد ببنودها السبعة، وان تشمل الأجندة انهاء التمييز الممنهج، والتجنيس السياسي، والفساد وأملاك الدولة، وان التعقيب على ذلك كان ان موضوع الأجندة وكذلك الجدول الزمني «يترك للنقاش في سلسلة اللقاءات الثنائية»، ولذا فان التسريبات المنسوبة «لمصدر مسئول لا تخدم الحوار».

الظهراني والصالح يتطلعان إلى «تجاوز التحديات»

رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني أعرب عن تمنياته «أن يتم تجاوز التحديات التي واجهت تقدم جلسات استكمال الحوار الوطني، وأن يسعى الجميع لخدمة الوطن ومستقبله والأجيال المقبلة من أجل المزيد من التطوير وتحقيق تطلعات الشعب البحريني بمختلف مكوناته، وفقا للمشروع الإصلاحي، وتعزيز ودعم دولة المؤسسات والقانون». وأكد «ضرورة تقارب وجهات النظر ووضع المصلحة الوطنية فوق أي اعتبارات أخرى، والمضي قدما في العمل الوطني مع الالتزام بالمسئولية الوطنية والنوايا الحسنة والجدية والمصداقية للدفع بمزيد من التوافقات الجامعة التي تصب في صالح الوطن والمواطنين، لتظل البحرين دائما وأبدا وطن التعايش والتآلف والتعاون، ونبذ وإدانة التعصب والكراهية والعنف».

وثمن رئيس مجلس الشورى علي الصالح «التوجيه الملكي من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وحرصه على استمرارية وتيرة الإصلاح والتطوير، وذلك باجتماع ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أمس (الأربعاء) بقصر الرفاع مع عدد من المستقلين من أعضاء السلطة التشريعية ورؤساء وممثلي الجمعيات السياسية، وذلك لبحث السبل الكفيلة بتجاوز التحديات التي واجهت تقدم جلسات استكمال الحوار الوطني وتحقيقه للنتائج المرجوة».

وأكد الصالح «دعمه المتواصل لكل عمل إصلاحي وطني ينسجم والمشروع الإصلاحي الكبير، ويكرس مفهوم المشاركة في صنع القرار السياسي للبلاد عبر الوسائل الدستورية والقانونية، لافتا إلى أن سمو ولي العهد يتمتع بكفاءة عالية في إقامة هذا الحوار بين مختلف الأطياف والتوجهات للخروج بالحلول المناسبة لما فيه خير وصالح مملكة البحرين وشعبها».

واعتبر الصالح أن ما نتج خلال اجتماع سمو ولي العهد «يمثل خطوة مهمة للبدء بشكل فعال نحو حوار وطني يلبي تطلعات البحرينيين كافة»، مشيرا إلى «أن تأكيد سموه أهمية رفع مستوى التمثيل من الأطراف المشاركة كافة من أجل ضمان تقديم الرؤية السليمة لكل طرف، دعوة جادة للوصول إلى تفاهمات حقيقية من أجل تحقيق جميع ما يمثل مصلحة ومستقبل الوطن في الحفاظ على أمنه واستقراره وسلامة مواطنيه ووحدتهم الوطنية، مؤكدا أن المؤسسة التشريعية ستظل دائما مساندة لمسيرة التطوير والإصلاح، وترسيخ مفهوم دولة المؤسسات والقانون بالتطبيق العملي».

وفد جمعية الوفاق لدى لقائه مع سمو ولي العهد: الشيخ علي سلمان وخليل المرزوق وعبدالجليل خليل وسيدجميل كاظم
وفد جمعية الوفاق لدى لقائه مع سمو ولي العهد: الشيخ علي سلمان وخليل المرزوق وعبدالجليل خليل وسيدجميل كاظم
وفد جمعيات تجمع الوحدة الوطنية والأصالة والمنبر مع سمو ولي العهد: الشيخ عبداللطيف المحمود وعبدالله الحويحي وعبدالحليم مراد وعدنان بدر وعلي أحمد وخالد القطان
وفد جمعيات تجمع الوحدة الوطنية والأصالة والمنبر مع سمو ولي العهد: الشيخ عبداللطيف المحمود وعبدالله الحويحي وعبدالحليم مراد وعدنان بدر وعلي أحمد وخالد القطان
وفد السلطة التشريعية مع سمو ولي العهد: علي الصالح وخليفة الظهراني وعيسى الكوهجي وأحمد الساعاتي وجميلة علي سلمان وعبدالعزيز أبل
وفد السلطة التشريعية مع سمو ولي العهد: علي الصالح وخليفة الظهراني وعيسى الكوهجي وأحمد الساعاتي وجميلة علي سلمان وعبدالعزيز أبل
شخصيات شاركت في لقاءات سمو ولي العهد: الوزير السابق مجيد العلوي ووزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة ووزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ورئيس مجلس الشورى علي الصالح
شخصيات شاركت في لقاءات سمو ولي العهد: الوزير السابق مجيد العلوي ووزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة ووزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ورئيس مجلس الشورى علي الصالح

العدد 4149 - الأربعاء 15 يناير 2014م الموافق 14 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 136 | 11:41 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل الله يرحم شهداء الوطن جعفرالخابوري

    • زائر 129 | 8:24 ص

      2014

      ان شاء الله تنحل مشاكل البحرين بالحوار والسلمية ،، وان شاء الله يبعد عنا سفك الدماء

    • زائر 125 | 6:32 ص

      الإنسانية والآخرة

      السلام على سمو الأمير المحترم الشيخ سلمان بن حمدالسلام على سماحة الشيخ الصبور المحتسب المنصف المخلص المعتدل الشيخ علي سلمان
      السلام على من حضروا جميعا ورحمة الله وبركاته
      تسمحون كلكم تسعون ابجد وبخلاص وابصدق وابسرعة قد ما تقدرون واتخلصون من هالعيشة اللي طاحنتنا كلنا
      تسمحون اطلعون المساجين كلهم ما واحد دون الثاني
      تسمحون ما تعيدون الكلام النقاش واتشوفون لينا ل عملي
      تسمحون تمسحون على رؤس اللي تيتموا انهتكت حالاتهم النفسية والإنسانية بشويةتعويضات نفسية ومعنوية وبيزاتية؟
      تسمحون أشكركم من جديد

    • زائر 124 | 6:03 ص

      العدل ثم العدل

      أهم شي محاسبة من ظلم و عذب و قتل و الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين و على راسهم الرموز و إن شاء الله خير

    • زائر 118 | 5:29 ص

      نحن

      نحن شباب....... لانثق بهادا القاء الى ان يتم افراج عن جميع المعتقلين والرموز وتعويضهم ومحاكمة الجلادين والقتله الذين قتلو الشهداء و.............والشعب يكون مصدر السلطات وانتخابات نزيه وسحب جميع الجنسيات ومحاكمة المحرضين الذين يبثون الفتن ولا يكون القاء تمهيد الى انتخابات الجايه وبعدين اردون يقمعون الشعب ويعتقلون الرموز ترى مصخت السالفة كل عشر سنوات و............

    • زائر 127 زائر 118 | 6:49 ص

      الحمد لله

      اللهم اكشف هالغمة عن هذه الامة.الشكر الجزيل اليك يابو عيسى ،تسلم والله يخليك دخر لاهل البحرين وللعبور بالسفينة لبر الامان

    • زائر 112 | 4:45 ص

      صحيفة هندية تُعلن عن 252 وظيفة تمريضية في البحرين

      انقلب المزاج السياسي في البحرين..............

    • زائر 111 | 4:42 ص

      احم

      معرض الطيران اليوم وبكره واللي بعده وخلاص

    • زائر 103 | 4:13 ص

      بسمه تعالى

      اللهم اجعلة خير

    • زائر 101 | 3:48 ص

      نعيش ونشوف

      الحين طالبين الشيخ الى حوار، والشيخ عليه قضيه، يعني يمكن عقب جم يوم يدخل القرقور، بعدها شلووون؟ شرط يواصلون الحوار وكان شيئا لم يكن!!
      وتمشي الأمور ، ونحن نقدم التنازلات تلو التنازلات .

    • زائر 99 | 3:43 ص

      بطاقات مراوغة

      الحكومة لديها بطاقات كثيرة لعدد سنين طوال والمعارضة تقول أنها صمود ، مع ذلك عقدة التسعينات والحلول المنقوصة هي المسيطرة بسبب ضعف المعارضة الرسمية

    • زائر 98 | 3:27 ص

      زائر 80

      إي سمعنا ذلك من النائب السلفي اللي يحطب في جوامع المدينة جهارا وبالصراخ .

    • زائر 93 | 3:17 ص

      اذا الحكومة جادة بالحورا فأولها اطلاق سراح المساجين

      ووقف كل المحاكمات ومحاكمة المتورطين بالتعذيب
      فتح الدوار واستمرار بالمطالبة بحكومة منتخبة من قبل الشعب
      و توظيف كل بحريني بالجيش والشرطة وطرد المجنسين

    • زائر 106 زائر 93 | 4:22 ص

      ثقتي بسمو ولي العهد لم تخيب

      عندي ثقه عمياء ان سمو ولي العهد هو الذي سيخرج البحرين من محنتها

    • زائر 113 زائر 93 | 4:49 ص

      جاك الخبر

      صحيفة هندية تُعلن عن 252 وظيفة تمريضية في البحرين

    • زائر 87 | 2:37 ص

      هل نسيتم دماء ومعاناة الشهداء

      كيف يتم تجاهل دماء ومعاناة الشهداء ؟ بهذه السرعة نسيتم وجوه الشهداء وكيف استشهدوا وحال اهلهم ...؟ كيف ت..............

    • زائر 86 | 2:31 ص

      ارفض وبشدة

      ليش يلتقي في الشيخ سلمان والانتهاكات والتعدي لم يتوقف لم تتوقف الاعتقالات ولم تتوقف طرق التعدي المختلفة بالامس قدموا المرتزقة وقاموا باللحاق بطلاب المدارس وهم خارجين من المدرسة بعد اداء الامتحان ولم تتوقف اطلاق مسيلات الدموع على المسيرات المختلفة السياسية والدينية كيف يلتقي به والعنف لم يتوقف .. كان من المفترض الاجتماع يكون بعد توقف العنف من جهة الحكومة .. هذه وجهة نظري ظاهريا .. باطنيا لا اعلم ماهي الحاجة في نفس يعقوب .!

    • زائر 85 | 2:27 ص

      ضاقت الدنيا علينا

      بس تعبناااااااااااا وربي تعبنا نبغي حل نبغي نعيش بأمان مثل باقي الدول من حقنا نعيش في بلد يعطينا كل حقوقنا نطالع الكويت وغيرها متنعمين ومترفهين واحنى مالينا غير الشقا بس حرااام الا يصير في هالفقراء حرام يضيع عمر هالشباب في السجون نسائهم واطفالهم ينتظرونهم 3سنوات راحت من اعمارهم ،،، خسرت البحرين شباااااب في عمر الزهور واااآسفاه

    • زائر 84 | 2:27 ص

      وانا أقرأ الردود خنقتني العبره ونزلت بعض الدموع

      فعلاً هّذا هو شعب البحرين الأصيل الذي يحب الخير لوطنه (سنة وشيعه)
      فأرجوا من جميع المواطنين المخلصين (سنة وشيعه) إقصاء وإبعاد كل (الحاقدين والمتمصلحين والمنافقين) من كل بقعه في بلدنا العزيز البحرين وعدم إعطائهم الفرصه للتفرقه والتخوين حتي يعم الخير والأمان للبلد.

    • زائر 79 | 1:58 ص

      الشعب تعب

      فعلا خطوة شجاعة من سمو ولي العهد كعادته، ولكن الخوف من حاشية السوء والمتمصلحين من هذا الوضع. فإلى الامام يا بو عيسى وبالتوفيق. أما لشعبنا المضحي وأهل الشهداء أقول، إن شهدائنا ضحوا بدمائهم لأجلنا ولأجل تحقيق غد أفضل. والوصول لحل ينصف شعبنا المظلوم لا يعني أننا نسينا التضحيات، ولكن يعني أننا حققنا المراد. فلا يزايد أحد بدماء الشهداء ولا يعرقل أحد الحل والإنفراج إذا حقق ما يصبو له الشعب. تحية للوفاق والجمعيات المعارضة ولسمو ولي العهد

    • زائر 72 | 1:35 ص

      كل من علق هنا

      كل من علق هنا متفائل خير وهذا يعني ان المجتمع سئم الانشقاق والشرخ الذي حصل في المجتمع وملوا من الخلافات على الجميع وخاصه المعارضه ان تنظر لهذا الجانب استقرار الوضع مطلب الجميع الناس تريد تنميه واستقرار والاظطرابات اضرت بالجميع اقتصاد ومواطن نرجو الوصول الى نقطة التقاء  

    • زائر 70 | 1:34 ص

      وجهة نظر

      البلد لاتحتاج إلى حوار وجلسات
      تحتاج إلى قرار شجاع بحول البلد إلى الديمقراطية

    • زائر 68 | 1:27 ص

      المطلوب حل وليس حوار

      اذا كانت الجهود للعودة للحوار السابق فلا فائدة من ذلك .. المستفيد الوحيد الحكومة .. للترويج في العالم انها تجري حوار .. ولا حل على الارض .. حوار من اجل مصالح حكومية فقط .. المطلوب حل لمشاكل التجنيس والتمييز والسكن والأمن والتشريع والصحة والتعليم وغيرها .. نتمنى حلول سريعة بدون خوار لا ينتج شي ويروج له عالميا انه حوار ..

    • زائر 67 | 1:25 ص

      متفائل

      لكي تعرفوا كم أهل البحرين الأصليين الشرفاء أصحاب قلوب بيضاء ومستعدين لرأب الصدع بإيمان وصدق بشتى المحاولات, اقرأوا فقط الردود التي غلبتها الإيجابية والتفاؤل...... سيظل في قلوبنا متسع لتصحيح مسار الوطن مهما أثخنتنا الجراح.. فحبنا للوطن أسمى

    • زائر 65 | 1:20 ص

      الله الله الله بسم الله الرحمن الرحيم

      قبل اسبوح ساحبين الشيخ تبون تحبسونه والحين جايبينه يبون يحاورونه ويصالحونه ويش صاير في الديرة قربت الساعة يبو صالح قربت

    • زائر 60 | 1:08 ص

      الملك لله

      ان صدق ضنى واتمنى يخيب هذا استغراض للمؤسسات الحقوقية فقط للاعلام انظروا نحن من يدعو للحوار ولتهدئة الوضع قرب ذكرى 14 فبراير، وبعد هذا التاريخ وكأن شيئا لم يكن.

    • زائر 91 زائر 60 | 3:01 ص

      وخير يا طير

      شنو حتسوي في فبراير ......تحرق وبعدين.......خلاص تعبنا شوف القرى وتجارتنا شنو صار فيها

    • زائر 59 | 1:04 ص

      بنت عليوي

      الله يجعل من 2014 سنة خير على شعب البحرين، أنشاء الله يتم الأفراج عن جميع المعتقلين لأثبات حسن النوايا

    • زائر 58 | 1:02 ص

      أملنا فيك كبير يا بو عيسى

      يا رب نوصل لحل , و ترجع البحرين أمان مثل قبل و كل شخص
      يأخذ حقه و نصيبه و يقللون من الاجانب في البحرين و يسمحون
      لكل البحرينين العمل , شهادات و في النهاية في البيت قاعدين !!

    • زائر 56 | 12:54 ص

      الى زائر 49

      اوافقك الراي 100% وكلامك نور على نور واكيد سماحة الشيخ قال لولى العهد لن يكون هناك حوار اخر قبل الافراج الفوري عن الرموز الشرفاء فكيف يتحاور واصحاب الانتفاضة قابعين في السجون .

    • زائر 144 زائر 56 | 4:30 م

      لقاء ولي العهد مع ....

      ما نسينا التهديدات بقتل ......والحقد بين وقت الأزمة يستحيل أنسى ما صار لليوم لين أموت ما أنسى الحقد في عيونهم وينتظرون ساعة الهجوم علينا للتنكيل .....مثل ما يحصل في سوريا وفي لبنان

    • زائر 55 | 12:48 ص

      الولاء ثم الولاء للبخرين ولال خليفه4

      . نتمنى ان تكون كلمة المعارضه بيدها و ان لا تاتيها الاوامر من دول واحزاب خارجيه. اننا نرفض تدخل الدول والمنظمات الاجنبيه في شءوننا..حتى لو تقاتلنا . الولاء للوطن ولحكام البحرين ...فقط .. ولا غير

    • زائر 76 زائر 55 | 1:42 ص

      خف علينه ... يا

      العكس هو الصحيح ف المعارضه من اول يوم ومطالبه لم تتغير .. ولكن الحكومه هي من تغير مواقفه في الحين والاخر والسبب .......

    • زائر 77 زائر 55 | 1:47 ص

      المعارضة حره

      المعارضة البحرينية حرة تدافع عن شعبها بمايمليه عليه قلبها وليس من الخارج كما تدعون نحن أحرار ونطالب بالحرية ولسنا ................

    • زائر 110 زائر 55 | 4:40 ص

      من أفشل الحوار الوطني؟

      صح نعم!! المعارضة ما تتبع أحد!! طيب... ليش متوقف الحوار على نقطة تم الاتفاق عليها منذ "أول" جلسة؟ لماذا تعيد المعارضة طلبها الذي يتم رفضه في كل مرة؟
      اللعبة مكشوفة يا من تزعمون المعارضة...

    • زائر 54 | 12:45 ص

      للمعارضة حقوق وعليها واجبات وعلي الدولة الرفق بابنائها ومهما حصل يظل الابن غالي

      ومن الوجبات ان لا تغض البصر عن الانجازات التي تقوم بها الدولة وان لا تشهر بالسلبيات وتكبرها .

    • زائر 51 | 12:38 ص

      لن نقتاءل كثيرا

      لنا الحق ان نتمنى ولن الحق ان نحذر ولنا الحق ان نخاف ولنا الحق ان نقلق لان هذا التحرّك لم يكن نابع من الدولة نفسها الا بعد تغير بعض الاوضاع الدولية لذلك
      لنا الحق في التخوف وكما طالبت المعارضة وكررت قبل فترة وقالت تعالوا نحل الوضع داخليا قبل ان تفرض علينا اجندة دوليّة ولكن الآن هناك متغيرات دولية ولا نرى الا ان هذا التحرّك هو نتيجة لتغير في الظروف

    • زائر 49 | 12:36 ص

      مساكين

      مساكين شعب هذا الوطن،،، بسرعه نسيتو شهداءكم ومعتقليكم،،، لأثبات حسن النوايا من طرف ولي العهد عليه بعمل الأتي: الأفراج عن جميع المعتقلين وفي مقدمتهم الرموز وإلغاء جميع الأحكام محاسبة المتورطين بقمع هذا الشعب وقاتلين شهداؤنا ومعذبين السجون تعويض عن كل من تضرر ماديا او معنويا وبعدين نقول خير انشاء الله

    • زائر 61 زائر 49 | 1:10 ص

      نتمنى الخير للوطن الغالي

      اتمنى كل الخير لهذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعا، لكن تذكرو ان الحوار الاول فشل و الثاني فشل و الان التحضير الى الثالث. وكل هذه الحوارت... فهل من جديد ،اذا لم تكن هناك اشياء ملموسه على ارض الواقع فمصير هذا القاء لايسمن ولا يغني ، و املنا بلله اولا و اخيرا

    • زائر 71 زائر 49 | 1:35 ص

      التفاؤل زين

      يا شعبي تفاؤلوا خيرا تجدوه الله يحميك يابحرين

    • زائر 74 زائر 49 | 1:40 ص

      يجب على المسؤلين ببذل حسن النوايا

      انا مع ردك اخي العزيز ولكن اسمحي ان اضيف عليها: توقيف التجنيس و فتح باب التوظيف و وقف الحملات الاعلاميه و نبذ الطائفيه فى جميع الدوائر الحكوميه م خ ع

    • زائر 82 زائر 49 | 2:15 ص

      احنا بعد ماننسى

      نحن ايضا لاننسى ماقام به ال..................من حرق للوطن وتدمير ومكتسباته وتشوية صورة البحرين بشتى الوسائل والطرق بالكذب والافتراء وتسييس الصحة والتعليم وغلق الشوارع واحتلال السلمانية والاعتداء على المقيمين والمواطنيين والشهداء الواجب وحتى سائق التاكسي واالظفيري والطفلة عايشة وغيرهم من المواطنيين الذين تم الاعتداء عليهم وطلبة جامعة البحرين ومحاولة قتل خالد السردي وافلام الفبركة والتدليس بحق الوطن ومازلتم تحرقون الوطن والاعتداء على المارة في الشوارع لاتنظروا من عين واحدة اللهم احفظ البحرين

    • زائر 109 زائر 49 | 4:38 ص

      الى زائر 82

      الى زائر 82 نسيت تذكر المؤذن اللي قطعوا لسانه والطفل عمر والطفله عائشه وآكلة الاكباد هند ويزيد بن معاويه وشمر بن ذي الجوشن وحرمله وعبيد الله بن زياد وبكر ابن غانم هؤلاء كلهم تضرروا من الارهاب

    • زائر 128 زائر 49 | 7:26 ص

      خلكم محضر خير

      يااخواي
      تاملوا بالخير الثقه بولى العهد كبيرة والله يعينه ويسهل له

    • زائر 48 | 12:34 ص

      اتركوا ....مخرج

      نتمنى الخير للبحرين و الرخاء الاقتصادي و التوافق الديني ولكن اتمنى من ولي العهد الحذر ممن لا رأي لهم وهذا الكلام قادم من مواطن شيعي يثق بقدرات التغيير

    • زائر 45 | 12:18 ص

      كبيره يالبحرين

      كبيره بقلووب اهلها وشجاعه بوعيسى الله يحفظه

    • زائر 66 زائر 45 | 1:24 ص

      الصدق

      أول شيئ إطلاق سراح جميع المعتقلين و السماح بعودة المهجرين و وقف القمع و إغراق القرى بالغازات السامه ارجاع جميع المفصولين مع تعويضهم وقف التحريض الإعلامي و المنابر التي تثير الفتنه بين المسلمين و تكفرهم ،
      إذا كانت نيتهم حسنه ، و أخيرا ثقتنا كبيره في سماحة الشيخ علي سلمان

    • زائر 108 زائر 45 | 4:29 ص

      "يالله إخذ!"

      المعتقلين موجودين في الحبس لسبب، والمبعودين يعرفون غلطهم، القمع لن يحدث إن كانت المسيرات مرخّصة، إغراق القرى بالغازات السامة على قولتكم لن يحدث إن كفّيتم عن التجمهر في كل طريق وأحدثتم الخراب في الممتلكات العامة والخاصة، إرجاع المفصولين صعبة شوي لأنهم غادروا أعمالهم من دون موافقة جهات عملهم، يعني "يستاهلون". وجهات ......بدأتها المعارضة والوفاق ومؤيديهم، فحرياً بك أن توجه كلامك للمعارضة أولاً.
      طبعاً هذا إذا كانت نيتكم حسنة.

    • زائر 44 | 12:18 ص

      ابوعبدالله

      ان شاء الله تكون بداية جيدة
      و تنتهي الازمة

    • زائر 42 | 12:11 ص

      الله الموفق

      الله يوفق شعب البحرين من سنته وشيعته ان شاءالله وينعم ع الجميع بالامان يارب

    • زائر 130 زائر 42 | 8:25 ص

      بويوسف

      عزيزي لا تقل سنة و شيعة ...""((بحريني))""...
      لكم التحية
      اللهم افتح قلوبنا على بعض و اهدنا ياهادي

    • زائر 40 | 12:08 ص

      سيروا والله معكم

      نحن على ثقة تامة بسماحة الشيخ علي انه لن يتنازل عن حقوق الشعب فتحية اجلال لسماحة الشيخ على جهوده الجبارة والمخلصة فجزاك الله خير الجزاء ياابا مجتبى

    • زائر 38 | 11:54 م

      كلنا ثقة بأبوعيسى طال عمره

      والله أملنه فيك يا بو عيسى والحل بيد الله ثم بيدك طال عمرك

    • زائر 37 | 11:52 م

      اللهم بدل سوء حالنا بحسن حالك

      واجعل هذا اللقاء فاتحة خير على الجميع - وبعيداً عن المتمصلحين - وأرجعنا الى أعمالنا التي فصلنا منها - وأرجعنا الى حالنا - وأبعد عنا المتصيدين في الماء العكر والذين جنو الأرباح على ظلمنا وتشتتنا - اللهم امين.

    • زائر 36 | 11:48 م

      ابوحسين

      الله يتمم الافعال من النطري الى العملي الى كل الخير والسعادة من جميع الاطراف من اجل اسعاد الشعب البحريني الاصيل

    • زائر 35 | 11:47 م

      نتامل خيرا ان شاء الله

      يا ترى ما شعور من وقف في ساحة احد المساجد منذ فترة وجيزة و اهان رمز ديني كبير في هذا الوطن الان؟؟؟؟

    • زائر 34 | 11:46 م

      alhaiki

      لكي تعرفوا كم أهل البحرين الأصليين الشرفاء أصحاب قلوب بيضاء ومستعدين لرأب الصدع بإيمان وصدق بشتى المحاولات, اقرأوا فقط الردود التي غلبتها الإيجابية والتفاؤل.. يا وليّ العهد كم نتمنى أن تكون صادق العهد.. سيظل في قلوبنا متسع لتصحيح مسار الوطن مهما أثخنتنا الجراح.. فحبنا للوطن أسمى

    • زائر 32 | 11:37 م

      اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق.

      اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق.نصر من الله وفتح قريب

    • زائر 30 | 11:23 م

      تغريدات

      الصحافي عادل مرزوق:
      # لا اجد في لقاء المعارضة بولي العهد ما يثير المخاوف، فاللقاء ليس الاول، ولن يكون الأخير.
      # من المهم ان يتفهم البحرينيون ان المعارضة حين تجتمع بولي العهد فهي تقوم بواجبها السياسي كممثلة لأغلبية الشارع المعارض..
      # للمرة الألف توكد الجمعيات انها تبحث عن حل سياسي عبر الحوار لا حل إسقاطي، اختلاف الجمعيات مع بقية قوى المعارضة ليس جديدا.

    • زائر 29 | 11:22 م

      تحية لكما

      اللهم صل وسلم على محمد وال محمد نتمنى تكون البشائر قادمة .

    • زائر 33 زائر 29 | 11:43 م

      جعفر القيدوم

      اذا اردنا ان نحرك المياه المتجمدة لا بد من من ادبة الجليد ولا يمكن ادابة الجليد الا اذا كان هناك نية صادقة لدى الحكم في حلحلة الوضع الراهن واول ما يجب ان تبادر به السلطة ان كانت صادقة بنواياها في حلحلة الوضع هو اطلاق سراح جميع موقوفي الرأي وجميع من حوكموا خلال الثلاث سنوات الماضية ، اذاتعد هذه اول مبادرة صادقة من السلطة من اجل ان تطمئن الشعب بان لها نوايا صادقة لحلحلة الوضع ونقل البلاد من حالة الجمود والتراجع الى حالة الانفتاح والديمقراطية.

    • زائر 26 | 11:18 م

      رجل المواقف ... بو عيسى

      كفو عليك يا بو عيسى
      أنت الأمل للعمل والأمل
      سير ونحن شعبك ورائك
      موفقين انشاء الله

    • زائر 23 | 11:10 م

      الله يفرج بحق هذا الصباح يا رب العالمين

      اللهم بحق هذا الصباح ان يعم الخير لبحريننا الغاليه وان يلتم الشمل ببركات الله سبحانه وبركات ولي العهد اشراقة المستقبل يالله ... عشمنا فيك يا ابو عيسى ... الله يفرح قلوب جميع الناس يا رب العالمين ...

    • زائر 22 | 11:08 م

      يارب خير

      اللهم وحد الكلمة ولم الشمل وفرج عن كل اسير مظلوم وكل مهموم ومكروب واحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين من كل سوء آمين رب العالمين

    • زائر 17 | 10:48 م

      تبارك الله

      بالخير و البركة بإذن الله تعالى.

    • زائر 28 زائر 17 | 11:21 م

      انشالله تصدق النوايا

      حتى الشعب المسلوب حقه يصدق لابد من عمل الآتي: 1-إطلاق سراح القيادات وذلك للمشاركة في هذا الحوار. 2-وقف التحريض الإعلامي. والتوفيق للوطن

    • زائر 16 | 10:46 م

      يارب

      بالله خير وخاتمه خير

    • زائر 15 | 10:44 م

      يااااارب

      الله يوفق الجميع وترجع بحريننا آمنه من جديد يااااااارب

    • زائر 13 | 10:30 م

      يارب

      يارب بأن تفرج على ديرتنا البحرين وتبعد عنا كل مكروة يارب العالمين

    • زائر 12 | 10:25 م

      كلنا أمل

      كلنا أمل بالله وبالمخلصين للوطن في أن تكون النوايا صادقة للوصول إلى حل يرضي الإنسان البحريني ويحقق العدالة والمساواة والديمقراطية وأن نبتعد عن التفكير في الخيار الأمني أو الحوارات الشكلية التخديرية.

    • زائر 11 | 10:24 م

      {{{ كلمة حق }}}

      اللهم اجعل هذا اللقاء خير وبركة على اهل البحرين كافه ... والاهم الابتعاد عن من يريد للبلاد السوء بتحريضاته المستميته لجر فئه من المواطنين الى هاويه عميقه للتفرج عليهم من بعيد ... البحرين للبحرينيين والوطن للجميع 000 وشكرااا

    • زائر 8 | 10:03 م

      حتى نأمل خير

      نأمل خير لكن من هو الذي يبادر الذي بيده القوة أم الذي لاحول ولاقوة له الا الله اذا كانت هناك مبادرة لابد أن يلتمسها الجميع على الواقع اقلها اطلاق سراح المعتقلين السياسيين دون استثناء ووقف الاعلام التحريضي ارجاع المفصولين وقف عمليات الانتقام الجماعيه على المناطق الشيعيه حتى نأمل خير

    • زائر 88 زائر 8 | 2:52 ص

      نامل ان تكون المبادرة صادقة

      ..............نأمل ان نري ذلك بان يتم إطلاق جميع المعتقلين دون استثناء وإرجاع جميع المفصولين وبدا الحوار الجاد بتطبيق جميع بنود وثيقة المنامة وتقرير بسيوني وتقرير جنيف

    • زائر 105 زائر 8 | 4:20 ص

      قصدك التقارير الزائفة

      التقارير إلي ميودين عليها لم تكن مستقلة، فقد تناست الأمور التي شهدتها البلاد والشعب من أعمال تخريب وتدمير وتهريب وقتل ومولوتوف وسد الطريق وإحراق الإطارات... إلخ.

    • زائر 5 | 9:46 م

      الله الموفق

      الله يوفق الجميع لما فيه خير وصلاح البلاد ، لكن التسريبات التي تمت من أول يوم تبعث على القلق من أن تكون هناك مصداقية وجدية لحوار ناجح ومفيد ويخرج البلاد والعباد من هذه الأزمة.
      الخطوة جاءت متأخرة نوع ما ولكن أن تأتي متأخرا خيرا من أن لا تأتي .

    • زائر 4 | 9:45 م

      المعارضة

      خطوة للأمام وان كنت غير متفائل ماسيعجبني اليوم هو ردود كتاب كتاب الموالات وشيوخ الفتنة ومواقفهم من استقبال ولي العهد للمعارضة الوطنية الشريفة

    • زائر 80 زائر 4 | 1:59 ص

      وين معارضة شريفة

      شكلكم ماتسمعون التحريض وتاييد الحرق والقتل وتدمير الوطن

    • زائر 90 زائر 4 | 2:56 ص

      من يدمر الوطن

      اللي يدمر الوطن هو من يقتل أبناءه ويبريء القاتلين الأجانب ويغرق القرى بالغازات السامة ويقطع أشلاء الأبرياء بأسلحة معدة للطيور ويهدم المساجد

    • زائر 100 زائر 4 | 3:43 ص

      زائر90

      من الاجانب هؤلاء مواطنون شرفاء خدموا البلد بكل امانه وإخلاص

    • زائر 117 زائر 4 | 5:15 ص

      زائر 100

      من يخدم الوطن هو من يبنيه ويزرع فيه ويضع أمواله فيه (لا من يأخذ راتبه من الصراف إلى بلد الأم حوالة مباشرة وطول الشهر على السمبوس والخبز في البيت)...
      من يخدم الوطن هو من قلبه عليه وليس مطية للمصلحة ومتى ما إنتهت فكره في بلاده (وما حدث في الكويت ليس ببعيد.. من بقى فيها؟)...

    • زائر 119 زائر 4 | 5:31 ص

      الاجانب هؤلاء مواطنون شرفاء خدموا من هدم المساجد والمتنفذين وأصحاب المصالح بكل امانه وإخلاص

      الاجانب هؤلاء مواطنون شرفاء خدموا من هدم المساجد والمتنفذين وأصحاب المصالح بكل امانه وإخلاص

    • زائر 3 | 9:24 م

      تسلم على شجاعتك يا بوعيسى ..والله كفو وسبع

      نسأل الله ان تتوج مساعيك بالخير على الوطن والمواطنين جميعا
      المعارضة ما هي الا معارضة للسياسات الخاطئة من فساد و ظلم و سرقات وتمميز وتجنيس و طائفية ووووو فهولاء ليسوا اعداء الوطن بل هم من يحبون الوطن
      ولكن ما يسمون بالموالاة فهم يداهنون ويحابون السياسات الخائطة السابقة ويؤدونها لأسباب وعقد نفسية ومرضية في سبيل الحصول على المغانم الشخصية
      فشاركوا في الوشاية والتحقيق واقالة الآخرين و الاستيلاء على وظائفهم خاصة في بابكو والتربية والبا ...

    • زائر 143 زائر 3 | 6:45 م

      والدليل

      اي بيت يعارضكم برايه او يشتغل صاحبه بالشرطة حرقتونه

    • زائر 1 | 8:48 م

      ثقتنا كبيرة بأبو عيسى .... والبحرين تستاهل

      الله يتمم على خير ويتوج الجهود الجبارة لولي العهد الأمين .... مواقف ولي العهد مشهودة فهو رجل المواقف الصعبة تواضعك سيدي أثلج الصدور فتحية اجلال واحترام لشخصك الكريم

اقرأ ايضاً